Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


في كوستاريكا كل شيء مختلف، المناخ والأرض والتضاريس والسكان.. لكن كل شيء هناك يدور حول البحر، منه تبدأ الحياة، وفيه يمكن أكبر المخاوف.. لكن رغم ذلك يسميها السكان الأصليون “الساحل الغني”.. مرحبا بك في جوهرة أمريكا الوسطى.

1- أين تقع الدولة جغرافيا؟

كوستاريكا هي إحدى دول أمريكا الوسطى. تحدها من الشمال نيكاراغوا ومن الجنوب الشرقي بنما ومن الغرب المحيط الهادي ومن الشرق البحر الكاريبي.

2- متوسط درجة الحرارة على مدار العام 

المناخ في كوستاريكا معتدل على مدار السنة. ومع ذلك، فإن البلاد لديها العديد من المناخات اعتمادا على الارتفاع، وهطول الأمطار، والتضاريس، وجغرافية كل منطقة فيها، فيتم تعريف مواسم كوستاريكا قبل كم يسقط المطر خلال فترة معينة. يمكن تقسيم السنة إلى فترتين، وموسم الجفاف معروفة للسكان كما في الصيف، وموسم الأمطار، والمعروف محليا باسم الشتاء.

في “الصيف” موسم الجفاف أو يذهب من ديسمبر إلى ابريل، و “الشتاء” أو موسم الأمطار يذهب من مايو إلى نوفمبر الذي يتزامن تقريبا مع موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي، وخلال هذا الوقت، هطل المطر باستمرار في بعض المناطق.

3- العملة المستخدمة 

كولون كوستاريكي هي العملة المستخدمة بشكل رسمي في دولة كوستاريكا، والتي حصلت على اسمها من المستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس، والمعروف أيضا باسم “كريستوبال كولون” في المستعمرات الاسبانية السابقة، ويشار الى هذه العملة باختصار (CRC).

عملة الكولون الكوستاريكية الورقية تأتي باللوان مختلفة حسب الفئة، وكل واحدة منها تصور شخصية معينة، وأيضا حيوانات ملونة مثل أسماك القرش والقردة والفراشات، وتأتي بفئات من 1000 الى 50 الف كولون، والعملة مقسمة إلى فئة أصغر تعرف باسم سنتيمو.

4- الوضع الاقتصادي العام للدولة 

خرج اقتصاد كوستاريكا من الركود عام 1997، وأظهر نموًا إجماليًا قويًا منذ ذلك الحين. قُدر الناتج المحلي الإجمالي لعام 2017، بـ61.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة كبيرة عن 52.6 مليار دولار أمريكي في عام 2015، بينما بلغ نصيب الفرد في عام 2017 (وفقًا لتعادل القوة الشرائية) 12,382 دولار أمريكي.

5- نسبة المسلمين في الدولة 

يُقدَّر أنّ الاسلام في كوستاريكا يُساوي حوالي 0.01٪ من المستوى الوطني للسُّكّان، مع حوالي خمسمئة عائلة مسلمة، يتكوّن المجتمع المسلم في كوستاريكا من المهاجرين من الجزائر، والهند، والعراق، وإيران، ولبنان، والمغرب، ومصر، والصومال، وباكستان، وسوريا، وفلسطين بعد 1967.

6- أهم مجالات العمل 

كوستاريكا بلد نامي، ولديها اقتصاد ضعيف، لكنها من الدول التي تسجل مؤشرات نمو خلال السنوات الأخيرة؛ ويعتبر الحصول على فرصة عمل في كوستاريكا صعبا للغاية، والأمل الوحيد للعرب فيها هو الاستثمار. وكما هو الحال في كافة دول العالم يتطلب العمل في كوستاريكا والعيش بها الحصول مسبقاً على فيزا دخول، والحصول على عقد عمل في كوستاريكا.

7- أهم مواقع البحث عن عمل للدولة 

يمكن الاستعانة بهذا الموقع:

https://www.go4constructionjobs.com/ar/location-356

8- التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي 

ينقسمُ التعليم في كوستاريكا إلى ثلاثِ مراحل: التعليم الابتدائي (قبل سنِّ السابعة)، التعليم الإعدادي (من 7 إلى 13 عامًا) والتعليم الثانوي (من 13 إلى 18 عامًا). تبدأُ السنة الدراسية في كوستاريكا بين الأسبوع الثاني والثالث من شهر فبراير وتتوقف في الأسبوعِ الأخيرِ من شهر يونيو وتستمرُّ مرةً أخرى بين الأسبوع الثالث والرابع من يوليو وتنتهي بين الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر إلى الأسبوع الثاني من ديسمبر. 

التعليم قبل الابتدائي وذلك الأساسي مجانيان في وجهِ الكوستاريكيين وإلزاميانِ منذ عام 1869 حسبَ المادة 78 من الدستور. احتلَّ نظام التعليم في كوستاريكا المرتبة العشرين في تقرير التنافسية العالمي 2013-2014؛ ووُصف حينها بأنه «ذو جودة عالية»، أما معدل معرفة القراءة والكتابة في كوستاريكا فيبلغُ 94.9% وهو رقمٌ كبيرٌ مقارنةً بباقي دول المنطقة وربما حتى عند المقارنة بباقي دول العالَم.

9- التأمين الصحي 

توفر كوستاريكا نظام رعاية صحية شامل للمواطنين والمقيمين الدائمين.  كما تقدم أفضل نظام للرعاية الصحية في أمريكا الوسطى. يتم تدعيم وتحديث نظم الرعاية الصحية لكل من القطاعين الخاص والعام بصفة مستمرة. مستشفيات وعيادات حديثة وآلات متطورة، كل هذا متاح للموظفين والمتدربين.

بينت إحصاءات من منظمة الصحة العالمية أنه نظام الصحة في كوستاريكا يقع في قائمة الدول الأوائل ذات معدلات مرتفعة في احتمالية انقاذ الأرواح. إضافة إلى ذلك قامت الأمم المتحدة بإدراج نظام الصحة العامة في كوستاريكا ضمن أفضل 20 نظام صحي بالعالم ورقم 1 في أمريكا اللاتينية.

10- أنواع التأشيرات المتاحة للدولة 

تنقسم أنواع تأشيرة كوستاريكا إلى ما يلي :

1- تأشيرة كوستاريكا للسياحة والأعمال

2- تأشيرة كوستاريكا للطالب

3- تأشيرة كوستاريكا للعمل

4- تأشيرة كوستاريكا للموظف المتقاعد

5- تأشيرة الممول

11- خطوات اللجوء في الدولة 

كوستاريكا ليست بلدا مثاليا للجوء العرب، لكنها منذ السبعينات والثمانينات تعتبر ملاذا آمنا للفارين من السلفادور ونيكارغوا وصولاً إلى كولومبيا، حيث تبقى كوستاريكا أبوابها مفتوحة أمام الأشخاص المعرضين للخطر. وقد طورت البلاد نظام حماية ممتاز سمح للاجئين بالعيش بازدهار. ويتيح هذا النظام للاجئين التقدم بطلب لجوء مرتين ويمنحهم الحق في العمل والالتحاق بالمدارس أثناء معالجة طلباتهم.

ومن خلال برنامج التكامل الذي وضعته هيئة الهجرة الكوستاريكية بالتعاون مع المفوضية, يقدم للاجئين وطالبي اللجوء كذلك تدريباً على المهارات في مجال العمل, والوصول إلى معارض العمل, ودعم إقامة مشاريعهم التجارية الخاصة. وقد استفاد ما يقرب من 2,000 لاجئ من هذه المبادرة منذ عام 2014.

12- الدعم المالي المقدم للاجئ

لا تقدم كوستاريكا أي دعم مالي للاجئ، ولكنها تسمح له بممارسة العمل بحرية بعد الحصول على إذن بالعمل يتم تجديده دوريا بحسب التخصص، كما تسمح له بإنشاء المشاريع الصغيرة والشركات الخاصة.

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

أو عبر البريد الإلكتروني الآمن:

[email protected]

Next Post

Leave a Reply