Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع كرواتيا:

كرواتيا هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا. تحدها سلوفينيا من الشمال الغربي، والمجر من الشمال الشرقي، وصربيا من الشرق، والبوسنة والهرسك من الجنوب الشرقي، والجبل الأسود من الجنوب الجنوب الشرقي، والبحر الأدرياتيكي من الغرب. العاصمة وأكبر مدينة في كرواتيا هي زغرب. يعتبر الساحل الدالماتي من المناطق الجذابة في كرواتيا، حيث توجد العديد من الجزر الجميلة والشواطئ الساحرة.  

 

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجة الحرارة في كرواتيا يمكن أن يختلف بين المناطق المختلفة وفقًا للموقع الجغرافي. ومع ذلك، يمكن تقسيم المناطق الرئيسية في كرواتيا إلى منطقتين مناخيتين رئيسيتين: المناطق الساحلية والمناطق الداخلية.

 

في المناطق الساحلية، يتميز المناخ بطابع البحر الأبيض المتوسط، حيث تكون الصيف حارة وجافة، والشتاء معتدلًا ورطبًا. في فصل الصيف (من يونيو إلى سبتمبر)، تتراوح درجات الحرارة العظمى عادة بين 25-30 درجة مئوية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتجاوز 30 درجة مئوية. أما في فصل الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)، فتكون درجات الحرارة العظمى عادة حوالي 10-15 درجة مئوية.

 

في المناطق الداخلية، يميل المناخ ليكون قاريًا، حيث تكون الصيف حارة وجافة، والشتاء باردة ورطبة. في فصل الصيف، تتراوح درجات الحرارة العظمى عادة بين 25-30 درجة مئوية، وفي بعض الأحيان يمكن أن تتجاوز 30 درجة مئوية. أما في فصل الشتاء، فتكون درجات الحرارة العظمى عادة حوالي 5-10 درجات مئوية، وقد تصل إلى درجة تحت الصفر في بعض المناطق الداخلية الشمالية.

 

هذه تقديرات عامة لمتوسط درجات الحرارة، وقد تتغير من عام لآخر وبحسب التقلبات الجوية. ينصح بالتحقق من التوقعات الجوية والمعلومات الحالية من مصادر موثوقة عند التخطيط للسفر إلى كرواتيا.

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في كرواتيا هي الكونا الكرواتية (HRK). يرمز للكونا بالرمز “kn”. الكونا تنقسم إلى 100 ليبا. تتوفر وحدات العملة المعدنية بفئات 1، 2، 5 و 25 ليبا، و 1، 2 و 5 كونات، بينما تتوفر الفئات الورقية بقيم 10، 20، 50، 100، 200 و 500 كونا.

 

يفضل أن تكون لديك العملة المحلية عند زيارة كرواتيا لأغراض الدفع. يمكنك استبدال العملات الأجنبية في البنوك أو مكاتب الصرافة أو استخدام آلات الصراف الآلي لسحب النقود بالعملة المحلية. كما يمكن استخدام البطاقات الائتمانية الشائعة في الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية والمواقع السياحية الرئيسية.

 

يجب أن تكون على دراية بأسعار الصرف والرسوم المصرفية المحتملة التي قد تنطوي على الاستخدام الدولي للبطاقات الائتمانية أو سحب النقود. يمكنك أيضًا التحقق مع البنوك أو شركات الصرافة في بلدك قبل السفر للحصول على مزيد من المعلومات حول العملات والصرف النقدي.

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

فيما يلي نظرة عامة على الوضع الاقتصادي العام في كرواتيا:

 

1- النمو الاقتصادي: شهدت كرواتيا نموًا اقتصاديًا مستقرًا خلال السنوات الأخيرة. في عام 2019، سجلت النمو الاقتصادي نسبة قدرها 2.9٪. ومع ذلك، تأثرت الدولة بشدة بتداعيات جائحة COVID-19، حيث شهدت انكماشًا في النمو الاقتصادي خلال عام 2020.

2- القطاعات الرئيسية: يعتمد الاقتصاد الكرواتي بشكل كبير على القطاعات السياحية والخدمية. يعد السياحة جزءًا هامًا من الاقتصاد الكرواتي، حيث تعتبر البلاد وجهة سياحية شهيرة بسبب جمال ساحلها وجزرها. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الصناعات التحويلية والزراعة والبناء أيضًا دورًا في الاقتصاد.

3- البطالة: تعاني كرواتيا من معدل بطالة مرتفع، وخاصة بين الشباب. تم تأثير البطالة بشكل كبير من جائحة COVID-19 وتداعياتها على الاقتصاد.

4- التضخم: يظل التضخم في كرواتيا في مستويات معتدلة. يتم مراقبة معدلات التضخم بشكل منتظم وتتخذ السياسات النقدية المناسبة للحفاظ على استقرار الأسعار.

5- التحديات الاقتصادية: تواجه كرواتيا تحديات اقتصادية مثل تعزيز التنمية المستدامة، وتحسين بنية التحتية، وتعزيز الاستثمارات، وتعزيز الابتكار وتنشيط قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

مع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه المعلومات تعكس الحالة العامة وقد تتغير مع مرور الوقت. يوصى دائمًا بالتحقق من مصادر موثوقة للحصول على معلومات اقتصادية أكثر تفصيلاً وحديثة حول الوضع الاقتصادي في كرواتيا.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

حسب التعداد السكاني الأخير الذي أجري في كرواتيا في عام 2011، فإن نسبة المسلمين في البلاد كانت حوالي 1.5٪ من إجمالي السكان. ومع ذلك، قد يكون هناك تغيرات طفيفة في هذه النسبة على مر السنوات اللاحقة. يجب ملاحظة أن الأرقام الدقيقة والحديثة حول التوزيع الديني للسكان قد تكون غير متاحة بعد الآن، وقد يكون هناك تغيرات في التركيبة الدينية بناءً على التطورات السكانية والهجرة.    

 

 

أهم مجالات العمل في كرواتيا:

في كرواتيا، توجد عدة مجالات رئيسية للعمل التي تلعب دورًا مهمًا في اقتصاد البلاد. وفيما يلي بعض أهم مجالات العمل في كرواتيا:

 

السياحة والضيافة: تعتبر السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في كرواتيا، حيث تتميز بسواحلها الجميلة والجزر الساحرة. تتوافد السياحة من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالشواطئ والتاريخ والثقافة والمأكولات اللذيذة في كرواتيا.

الصناعات التحويلية: تشهد كرواتيا نشاطًا صناعيًا مهمًا في مجالات مثل صناعة السفن والمعدات الكهربائية والإلكترونيات والأثاث والغذاء والمشروبات. هذه الصناعات توفر فرص عمل للعديد من السكان.

الزراعة والصيد: تعتبر الزراعة والصيد أحد القطاعات الهامة في كرواتيا، حيث تمتاز بتنوع المحاصيل والموارد الطبيعية الغنية. تشمل المنتجات الزراعية الرئيسية في كرواتيا الحبوب والخضروات والفواكه والألبان والنبيذ.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نموًا سريعًا في كرواتيا. توجد شركات ناشئة ومؤسسات تكنولوجية تعمل في مجالات مثل تطوير البرمجيات وتقنية المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية.

البناء والهندسة المدنية: تشهد كرواتيا نشاطًا ملحوظًا في قطاع البناء والهندسة المدنية. يتم تنفيذ مشاريع تطوير البنية التحتية والعقارات السكنية والتجارية في مختلف أنحاء البلاد.

الرعاية الصحية والخدمات الطبية: تقدم كرواتيا خدمات صحية عالية الجودة، وتوجد مستشفيات ومراكز طبية متقدمة في البلاد. يعد قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية مصدر عمل مهم للعديد من الأشخاص.

 

يجب أن نلاحظ أن هذه المجالات ليست الوحيدة التي يمكن العمل فيها في كرواتيا، وهناك فرص عمل أخرى في الخدمات المهنية والتعليم والبحث العلمي والفنون والثقافة وغيرها من القطاعات.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في كرواتيا:

هنا هي ثلاثة من أشهر مواقع الوظائف والتوظيف في كرواتيا:

 

1- واحدة من أكبر وأشهر مواقع الوظائف في كرواتيا. يوفر MojPosao.hr مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات والمجالات، ويمكن للمستخدمين البحث عن الوظائف وتقديم طلباتهم مباشرة عبر الموقع.

2- موقع آخر شهير للوظائف في كرواتيا. يوفر Posao.hr فرص عمل متنوعة ومحدثة بانتظام في مختلف الصناعات. يمكن للمستخدمين البحث عن الوظائف وتحميل سيرتهم الذاتية والتقدم للوظائف المهتمين بها.

3- يعتبر الموقع الرسمي للخدمة الكرواتية للتشغيل (HZZ) مصدرًا هامًا للوظائف في كرواتيا. يقدم الموقع قاعدة بيانات شاملة للفرص الوظيفية وبرامج التوظيف والدورات التدريبية. يمكن للمستخدمين البحث عن الوظائف وتقديم طلباتهم مباشرة عبر الموقع.

 

يرجى ملاحظة أنه قد توجد مواقع أخرى مفيدة للبحث عن الوظائف في كرواتيا، ولكن هذه هي ثلاثة من المواقع الأكثر شهرة واستخدامًا.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في كرواتيا:

في كرواتيا، يتم تقسيم التعليم إلى ثلاثة مستويات رئيسية: التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الجامعي. وفيما يلي نظرة عامة على التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في كرواتيا:   1- التعليم ما قبل الجامعة:

  • التعليم الابتدائي: يتم تقديمه للأطفال في الفترة العمرية من 6 إلى 14 عامًا. يعتبر التعليم الابتدائي إلزامي في كرواتيا.
  • التعليم الثانوي: يتم تقديمه للطلاب الذين يكملون التعليم الابتدائي. يتكون التعليم الثانوي من ثلاثة أنواع رئيسية: التعليم الثانوي العام، والتعليم الثانوي المهني، والتعليم الثانوي الفني. يعتبر التعليم الثانوي غير إلزامي في كرواتيا.

  2- التعليم الجامعي:

  • البكالوريوس: يتم تقديمه في الجامعات والكليات في كرواتيا. يتطلب الحصول على البكالوريوس إكمال دراسة مدتها عادةً ثلاث إلى أربع سنوات.
  • الماجستير: يعد المرحلة الأكاديمية التالية بعد البكالوريوس. يمكن للطلاب اختيار التخصص الذي يرغبون في دراسته والتقدم لبرامج الماجستير المناسبة.
  • الدكتوراه: هو أعلى درجة أكاديمية يمكن الحصول عليها. يتطلب الحصول على الدكتوراه إجراء بحث أصلي والتوصل إلى نتائج جديدة في مجال المعرفة المحدد.

تعتبر جامعة زغرب أكبر وأقدم جامعة في كرواتيا، وهناك أيضًا جامعات أخرى في البلاد مثل جامعة سبليت وجامعة رييكا وجامعة أوسييك وجامعة زادار. تختلف المتطلبات والإجراءات المتعلقة بالتسجيل والتقديم في الجامعات، لذا يُنصح الطلاب المهتمين بالتحقيق في موقع الجامعة المعنية للحصول على المعلومات الدقيقة حول القبول والتخصصات والشهادات المتاحة.  

 

التأمين الصحي في كرواتيا:

في كرواتيا، يتم توفير نظام التأمين الصحي الشامل للمواطنين والمقيمين القانونيين. يعتبر التأمين الصحي إلزاميًا لجميع الأشخاص الذين يعملون ويسكنون في كرواتيا، سواء كانوا مواطنين كروات أو أجانب.

 

نظام التأمين الصحي في كرواتيا يعتمد على نظام التأمين الاجتماعي. يتم خصم مساهمة تأمينية من الرواتب والدخل لتغطية تكاليف الرعاية الصحية. يتم تقسيم المساهمات بين صاحب العمل والموظف.

 

من خلال التأمين الصحي في كرواتيا، يتم تغطية مجموعة واسعة من الخدمات الصحية، بما في ذلك العيادات العامة والمستشفيات والأدوية والتشخيص والعلاج والعمليات الجراحية ورعاية الأسنان والعلاج الطبيعي وغيرها.

 

للوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في كرواتيا، يجب التسجيل في صندوق التأمين الصحي المحلي (Hrvatski Zavod za Zdravstveno Osiguranje – HZZO) والحصول على بطاقة التأمين الصحي. يمكن استخدام هذه البطاقة للوصول إلى الخدمات الصحية في المرافق الطبية المعتمدة.

 

يجب الإشارة إلى أن بعض الخدمات الصحية قد تتطلب دفع رسوم إضافية أو تحمل جزء من التكاليف من قبل المريض، مثل رسوم الزيارة أو أدوية غير مغطاة بالتأمين. قد يكون هناك أيضًا خيارات للتأمين الصحي الخاص للأشخاص غير الملتزمين بالنظام الاجتماعي، ولكن تكاليفها تختلف وفقًا للشركة والتغطية المختارة.

 

للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول التأمين الصحي في كرواتيا، يُنصح بالتواصل مع Hrvatski Zavod za Zdravstveno Osiguranje (HZZO) أو استشارة الجهات المعنية المحلية.

 

خطوات اللجوء في كرواتيا:

فيما يلي نظرة عامة على خطوات طلب اللجوء في كرواتيا:

 

1- وصول إلى كرواتيا: يجب أن تكون في الأراضي الكرواتية لتتمكن من تقديم طلب اللجوء. يمكن أن يكون هذا عن طريق الدخول إلى البلاد بطرق شرعية مثل التأشيرة أو التسلل عبر الحدود.

2- تقديم طلب اللجوء: يجب عليك التوجه إلى مكتب الشرطة أو مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في كرواتيا لتقديم طلب اللجوء. يجب أن تعبئ استمارة الطلب وتقدمها مع تقديم جميع المستندات الضرورية المطلوبة.

3- مقابلة اللجوء: ستجري مقابلة للجوء مع مسؤولي الهجرة في كرواتيا. خلال المقابلة، سيتم سؤالك عن الأسباب التي تدفعك للبحث عن اللجوء وتفصيل حالتك وظروفك الشخصية. قد تحتاج أيضًا إلى تقديم مستندات إثبات هويتك والدلائل المؤيدة لحالتك.

4- الإجراءات القانونية والتقييم: بعد تقديم طلب اللجوء، ستخضع لإجراءات قانونية لتقييم طلبك. قد تشمل هذه المرحلة التحقيق في حقيقة طلبك والتحقق من مستنداتك والتقييم الأمني. قد يتم تعيين محامي لمساعدتك في الإجراءات القانونية.

5- قرار اللجوء: ستتلقى قرارًا بشأن طلبك للجوء. قد يتم قبول طلبك ومنحك حق اللجوء أو قد يتم رفضه. إذا تم رفض طلبك، يمكن أن تتقدم بطعن أمام المحاكم للمطالبة بإعادة التقييم.

 

يرجى ملاحظة أن هذه الخطوات هي نظرة عامة وقد تختلف الإجراءات والمتطلبات بناءً على الحالة الفردية والتطورات القانونية. من المهم أن تستشير مصادر موثوقة مثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) أو منظمات المساعدة القانونية للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا ومحدثة حول إجراءات طلب اللجوء في كرواتيا.

 

أنواع تأشيرات كرواتيا:

في كرواتيا، هناك عدة أنواع من التأشيرات التي يمكن للأشخاص الأجانب الحصول عليها وفقًا للغرض ومدة الإقامة المخططة. وفيما يلي بعض الأنواع الرئيسية من التأشيرات في كرواتيا:

 

1- تأشيرة الزيارة القصيرة (Short-stay visa): هذه التأشيرة تسمح للأشخاص بالإقامة في كرواتيا لفترة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة ستة أشهر. تستخدم هذه التأشيرة للزيارة السياحية والتجارية والزيارات العائلية والثقافية والرياضية وغيرها.

2- تأشيرة الدخول المتعدد (Multiple-entry visa): تسمح للأشخاص بالعودة والخروج من كرواتيا عدة مرات خلال فترة صلاحية التأشيرة.

3- تأشيرة العمل (Work visa): تسمح للأشخاص بالعمل في كرواتيا بشكل قانوني لمدة محددة. يجب أن يكون لديك عقد عمل صالح من جهة عمل في كرواتيا للحصول على هذا النوع من التأشيرة.

4- تأشيرة الدراسة (Study visa): تسمح للأشخاص بالدراسة في مؤسسة تعليمية معترف بها في كرواتيا. يجب أن تكون قد تلقيت قبولًا من المؤسسة التعليمية قبل التقدم بطلب التأشيرة.

5- تأشيرة العائلة (Family visa): تسمح للأشخاص بالانضمام إلى أفراد العائلة المقيمين في كرواتيا، مثل الزوج أو الزوجة أو الأبناء.

6- تأشيرة الاستثمار (Investor visa): تسمح للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في كرواتيا بالحصول على تأشيرة خاصة. يشترط أن يستوفي المستثمرون متطلبات محددة والاستثمار في مجالات محددة في البلاد.

 

يجب التواصل مع السفارة الكرواتية أو القنصلية المحلية للحصول على معلومات أكثر تفصيلية وتحديد الأنواع المناسبة من التأشيرات والمتطلبات اللازمة لكل نوع.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply