Skip to main content

الطقس

بارد

الاقتصاد

دولة فقيرة

المسلمين

أقل من 5%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متوسط


أين تقع قبرص:

قبرص هي جزيرة تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر جغرافياً جزءًا من منطقة الشرق الأوسط. تقع جزيرة قبرص جنوب تركيا وغرب لبنان وسوريا، وتحدها اليونان من الشمال ومصر من الجنوب. تتألف قبرص من جزءين رئيسيين: الجزء الشمالي الذي يُعرف باسم جمهورية قبرص التركية غير المعترف بها دولياً، والجزء الجنوبي الذي يشكل جمهورية قبرص والتي يعترف بها دولياً.

 

تحدها المياه من جميع الجهات وهي تقع على مقربة من السواحل الشرقية لليونان والسواحل الشمالية لمصر والسواحل الجنوبية لتركيا والسواحل الغربية لسوريا ولبنان.

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجة الحرارة على مدار العام في قبرص تختلف بين الشتاء والصيف. في فصل الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)، تكون متوسط درجات الحرارة في منطقة نيقوسيا (العاصمة) حوالي 15-17 درجة مئوية نهارًا، وقد تنخفض إلى حوالي 8-10 درجات مئوية ليلاً.

 

أما في فصل الصيف (من يونيو إلى أغسطس)، فإن متوسط درجات الحرارة ترتفع إلى حوالي 30-35 درجة مئوية نهارًا في نيقوسيا، وتبقى حوالي 20-25 درجة مئوية ليلاً. يمكن أن تصل درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى مستويات أعلى خلال فترات الحر الشديد.

 

وبصفة عامة، تعتبر قبرص منطقة ذات مناخ متوسطي، مما يعني أنها تتميز بشتاء معتدل ورطب وصيف حار وجاف.

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في جمهورية قبرص هي اليورو (€). تمت اعتماد اليورو كوحدة نقدية رسمية في قبرص منذ عام 2008، وذلك بعد انضمام البلاد إلى منطقة اليورو. يتم تداول الأوراق النقدية والعملات المعدنية لليورو في قبرص على نفس النحو الذي يتم في باقي الدول الأعضاء في منطقة اليورو.

 

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تصنف قبرص من قبل البنك الدولي ذات الدخل الاقتصادي المرتفع، كما أدرجت من قبل صندوق النقد الدولي في قائمة الاقتصادات المتقدمة عام 2001. في 1 يناير 2008، دخلت البلاد في منطقة اليورو واعتمدت اليورو كعملة رسمية، لتحل محل الجنيه القبرصي بسعر صرف ثابت لا رجعة فيه

 

الجزء اليوناني من قبرص هو أغنى من الجزء التركي ويتمتع اقتصاده باستقرار أكثر، خاصة بعد انضمام قبرص إلى الإتحاد الأوروبي عام 2004. بلغ الناتج القومي للبلاد 4.9 مليار دولار أمريكي ومعدل 12,500 دولار أمريكي للفرد. اقتصاد قبرص كان أفضل اقتصاديات الدول العشرة التي انضمت للإتحاد الأوروبي عام 2004. يعمل حوالي ثلاثة أرباع القبرصيين في مجال الخدمات، بينما يشغل القطاع الزراعي فقط ما نسبته 5% من الأيدي العاملة. نسبة البطالة تبلغ حوالي 3,6%، هذه النسبة تقع تحت معدل الإتحاد الأوروبي.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

نسبة المسلمين في جمهورية قبرص تعتبر نسبة صغيرة نسبيًا مقارنةً بالسكان الإجمالي للبلاد. تقدر نسبة المسلمين في قبرص بحوالي 25% من إجمالي السكان.

 

معظم المسلمين في قبرص هم من الأتراك القبرصيين الذين يعيشون في منطقة الجزء الشمالي غير المعترف به دوليًا من الجزيرة. هذه المنطقة تسمى جمهورية قبرص التركية وتعترف بها تركيا فقط. بينما يعيش الغالبية الأكبر من القبرصيين اليونانيين في الجزء الجنوبي من الجزيرة، حيث يشكلون الغالبية الدينية.

 

أهم مجالات العمل في قبرص:

قبرص تمتلك اقتصادًا متنوعًا يعتمد على عدة مجالات اقتصادية مهمة. إليك بعض أهم مجالات العمل في قبرص:

 

1- السياحة: يعتبر قطاع السياحة من أهم مجالات الاقتصاد في قبرص. الجزيرة تجذب السياح بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة، والشواطئ الجميلة، والتاريخ والثقافة الغنية. تشمل وجهات السياحة الشهيرة في قبرص مدن مثل لارنكا وبافوس وليماسول.

2- الخدمات المالية والمصرفية: تعد قبرص مركزًا ماليًا دوليًا نسبيًا، وتقدم العديد من الخدمات المصرفية والمالية، مثل الاستثمار والخدمات المصرفية الخاصة.

3- النقل والشحن البحري: قبرص تمتلك موقعاً استراتيجياً في شرق البحر الأبيض المتوسط، ولذلك تشهد النقل البحري وصناعة الشحن نشاطاً مهماً.

4- الصناعات الصغيرة والمتوسطة: تشهد قبرص نشاطاً في مجالات مثل الصناعات الغذائية والمشروبات، وصناعة الملابس، والصناعات الخشبية والأثاث.

5- العقارات والبناء: تعتبر صناعة العقارات والبناء مهمة في قبرص نظرًا للاستثمارات في قطاع العقارات من قبل المحليين والأجانب.

6- الزراعة: على الرغم من أنها ليست القطاع الرئيسي في الاقتصاد، إلا أن الزراعة لا تزال لها دور في توفير الموارد المحلية.

7- التعليم والبحث العلمي: توجد جامعات ومؤسسات تعليمية في قبرص تقدم فرصًا للتعليم والبحث العلمي.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في قبرص:

هناك العديد من مواقع الوظائف والتوظيف التي يمكنك استخدامها للبحث عن فرص عمل في قبرص. فيما يلي ثلاثة من أشهر هذه المواقع:

 

Αγγελίες Εργασίας (Job Cyprus): -1هذا الموقع مخصص للبحث عن وظائف في قبرص. يمكنك تصفح الوظائف المتاحة وتقديم طلباتك من خلال الموقع.

الموقع: job-cy.com

Εργασία.com.cy (Ergasia Cyprus): -2هذا الموقع يوفر مجموعة واسعة من الوظائف في قبرص، بدءًا من الفرص في القطاعات المختلفة.

الموقع: ergasia.com.cy

LinkedIn: -3بالطبع، موقع LinkedIn هو واحد من أفضل المواقع للتواصل المهني والبحث عن فرص العمل. يمكنك إنشاء ملف تعريف مهني قوي وتواصل مع شركات ومحترفين في قبرص.

الموقع: linkedin.com

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في قبرص:

قبرص توفر نظامًا تعليميًا شاملاً يشمل التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي. إليك نظرة عامة على كلا الجوانب:

 

1- التعليم ما قبل الجامعة:

  • التعليم الابتدائي والإعدادي: يشمل التعليم الابتدائي ست سنوات من العمر (من 6 إلى 12 سنة)، فيما يشمل التعليم الإعدادي ثلاث سنوات إضافية (من 12 إلى 15 سنة). هذه المراحل تقدم تعليماً أساسياً في مواد متنوعة.
  • التعليم الثانوي: يأتي بعد التعليم الإعدادي ويتكون من ثلاث سنوات إضافية (من 15 إلى 18 سنة). يمكن للطلاب اختيار الاتجاه الأكاديمي أو الفني أو المهني خلال هذه المرحلة.

 

2- التعليم الجامعي:

  • التعليم الجامعي: توفر جمهورية قبرص جامعات حكومية وجامعات خاصة تقدم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية. تتضمن البرامج درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات.
  • التعليم المهني والتقني: بالإضافة إلى التعليم الجامعي، هناك مؤسسات تعليمية تقدم التعليم المهني والتقني، والتي توفر تدريبًا عمليًا ومهارات عملية للطلاب في مجموعة من المجالات المهنية.
  • البحث العلمي: تُشجع الجامعات في قبرص على البحث العلمي والابتكار. هناك فرص للمشاركة في الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف المجالات.

 

التأمين الصحي في قبرص:

توفر قبرص نظامًا شاملاً للرعاية الصحية يعتمد على تمويل من الحكومة والتأمين الصحي الاختياري. إليك بعض النقاط الرئيسية حول التأمين الصحي في قبرص:

 

1- التأمين الصحي العام: قبرص تقدم نظامًا شاملاً للرعاية الصحية يتيح للمواطنين والمقيمين الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية. يتم تمويل هذا النظام من خلال الضرائب والمساهمات الاجتماعية.

2- التأمين الصحي الاختياري: بالإضافة إلى التأمين الصحي العام، هناك خيار للأفراد والعائلات للانضمام إلى نظام تأمين صحي اختياري يوفر مستويات إضافية من التغطية والخدمات الصحية.

3- الخدمات المقدمة: يشمل التأمين الصحي في قبرص تغطية لمجموعة متنوعة من الخدمات الصحية، بما في ذلك العيادات الطبية، والمستشفيات، والأدوية، والفحوصات، والعلاجات، والعناية التمريضية، والعلاج الطبيعي، وغيرها.

4- تكاليف التأمين: تختلف تكاليف التأمين الصحي حسب نوع التغطية والمستوى المختار. يمكن للأفراد اختيار خطط تأمين متنوعة تناسب احتياجاتهم وامكانياتهم المالية.

5- متطلبات التأمين: في بعض الحالات، قد تكون هناك متطلبات للتأمين الصحي للأفراد الذين يعيشون في قبرص، وذلك لضمان الحصول على الرعاية الصحية اللازمة.

6- التأمين للمقيمين والمواطنين: التأمين الصحي عادة ما يكون متاحًا للمقيمين الذين يعيشون في قبرص بشكل دائم، بالإضافة إلى المواطنين.

7- المستشفيات والمرافق الصحية: تتوفر في قبرص مجموعة من المستشفيات والمرافق الصحية الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات طبية متنوعة.

 

خطوات اللجوء في قبرص:

1- وصول إلى قبرص: يجب أولاً الوصول إلى قبرص بطرق قانونية، سواءً عن طريق الجو أو البر أو البحر.

2- تقديم طلب للجوء: بمجرد وصولك إلى قبرص وتحديد هويتك، يجب تقديم طلب للجوء إلى السلطات المختصة. يتم ذلك عادةً في مكتب اللجوء التابع للسلطات القبرصية.

3- مقابلة اللجنة القبرصية لجوء المهاجرين واللاجئين (CYMAS): بعد تقديم الطلب، ستُحدد موعدًا لمقابلة أمام لجنة اللجوء القبرصية. خلال هذه المقابلة، ستقدم شهادتك وقصتك وأسباب طلبك للجوء.

4- المراجعة واتخاذ القرار: ستقوم لجنة اللجوء بمراجعة طلبك والأدلة المقدمة. قد يتطلب الأمر بعض الوقت قبل أن تتخذ اللجنة قرارًا بشأن طلبك.

5- الإجراءات القانونية والإجراءات الإدارية: إذا تم قبول طلبك للجوء، ستخضع لإجراءات إدارية وقانونية تتعلق بالإقامة والحماية القانونية.

6- التوطين أو الإعادة التوجيه (إذا لزم الأمر): قد تكون هناك إجراءات إضافية تتعلق بالتوطين في قبرص أو إعادة التوجيه إلى دولة أخرى إذا تم رفض طلبك للجوء في قبرص.

 

أنواع تأشيرات قبرص:

 

قبرص توفر مجموعة من أنواع التأشيرات للأفراد الراغبين في دخول البلاد لأغراض مختلفة. إليك بعض أنواع التأشيرات التي قد تكون متاحة في قبرص:

 

1- تأشيرة سياحية: تُمنح للأفراد الذين يرغبون في زيارة قبرص لأغراض سياحية واستكشاف البلاد. تتفاوت مدة صلاحية هذه التأشيرة حسب البلد والقوانين الحالية.

2- تأشيرة دراسية: تُمنح للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراستهم في المؤسسات التعليمية في قبرص، سواء كانت جامعات أو مدارس. يجب على الطلاب تقديم دليل على قبولهم في مؤسسة تعليمية معترف بها.

3- تأشيرة عمل: تُمنح للأفراد الذين حصلوا على عرض عمل من صاحب عمل قبرصي معترف به. يعتمد الحصول على هذا النوع من التأشيرة على إثبات الحاجة إلى مهارات الفرد وعدم توفر الكوادر المحلية لشغل الوظيفة.

4- تأشيرة عائلية: تُمنح لأفراد أسرة مواطن قبرصي أو مقيم دائم في قبرص. تتيح هذه التأشيرة للأفراد الالتحاق بأفراد العائلة المقيمين في قبرص.

5- تأشيرة استثمار: قبرص تقدم برامج استثمار تتيح للأفراد وعائلاتهم الحصول على تأشيرة إقامة أو الجنسية القبرصية من خلال استثمارات معينة في البلاد.

6- تأشيرة زيارة أهلية: تمكن الأفراد من زيارة أفراد الأسرة المقيمين في قبرص لفترة محددة، وعادةً تُمنح لأقارب مباشرين.

7- تأشيرة علاج طبي: تُمنح للأفراد الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في مؤسسات طبية في قبرص.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

 

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

 

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

 

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

 

ibnbatota.net

Leave a Reply