Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


هذا واحد من بلاد الأحلام بلا شك، ووجهة مثالية للجوء والسفر وبدء حياة جديدة.. فنلندا بلد يتسم بطبيعته بالتنوع والتعدد، حتى إنه يصعب وصفه بكلمة واحدة سوى أنه “متباين”، وأفضل مثال على ذلك التباين يتضح جليًّا في فصول السنة. فتجد نفس البحيرة، التي يأتي إليها الناس للسباحة والإبحار في الصيف، قد صارت حلبة رائعة للتزلج أو التزحلق في الشتاء.

1- أين تقع الدولة جغرافيا؟

تطل فنلندا على بحر البلطيق و خليج بوتنيا و خليج فنلندا ، بين السويد وروسيا، وفنلندا هي أقصى بلد شمالي بالقارة الأوروبية. و إن كان لدى بلدان أخرى نقاط قد تمتد أكثر شمالا، فكل تفنلندا تقع شمال خط العرض 60 درجة شمالاً، وما يقرب من ربع مساحة الأرض وثلث مدى خطوط عرض البلاد بالكامل يقعان إلى الشمال من الدائرة القطبية الشمالية

2- متوسط درجة الحرارة على مدار العام 

في منتصف الشتاء، يغطي الجليد والثلج معظم أنحاء فنلندا. ففي شهر فبراير، الذي يُعدّ أكثر شهور السنة برودة، يصل متوسط درجة الحرارة إلى حوالي -7 درجات في الجنوب و-13 درجة في الشمال، وتطول ليالي الصيف الدافئة تدريجيًّا حتى ينقشع الثلج، ثم يذوب الفجر المتأخر في غروب الشمس المبكر ويختلط به في منتصف الشتاء، في ذلك الفصل الذي يطلق عليه الفنلنديون اسم “الليل القطبي”، ويتركز السكان في جنوب فنلندا، وبخاصة في هلسنكي والمناطق المحيطة بها، والتي يقطن فيها حوالي مليون نسمة. أما في الطرف الآخر من البلاد، فتقع الغابات الشاسعة والجبال التي لا يسكنها أحد، والتي تقع في لابلاند في القطب الشماليّ.

3- العملة المستخدمة 

يُعدّ اليورو (euro) عملة دولة فنلندا الحالية، فقد انضمّت فنلندا إلى الاتّحاد الأوروبي في عام 1995م، ثمّ انضمّت إلى دول منطقة اليورو في عام 1999م، وفي عام 2002م استكملت عملية انتقالها وعندها اعتمدت اليورو كعملة رسمية لها، وعلى العكس من دول السويد، والنرويج، والدنمارك، لم تشكّل فنلندا جزءاً من الاتّحاد النقدي الاسكندينافي القديم الذي استخدم عملة الكرونة (krone ) فيما مضى، وإنما استخدمت عملتها الخاصّة وهي الماركا (markka) التي كانت تُعدّ عملة فنلندا الوطنية منذ عام 1860م وحتى حلول عام 2002م عندما توقّف استخدامها رسمياً واستُخدم اليورو بدلاً منها، وبهذا تُعدّ فنلندا الدولة الاسكندنافية الوحيدة التي تستخدم اليورو.

4- الوضع الاقتصادي العام للدولة 

تعتمد دولة فنلندا في اقتصادها على الصناعة بشكل أساسي؛ حيث تقوم بإنتاج العديد من المنتجات الأساسية والتي تُعدّها للتصدير للعديد من بلدان العالم. والتجارة البحرية والتي تُعتبر من المقومات الأساسية للاقتصاد المحلي؛ حيث تجذب العديد العمل الأجنبية والتي تعمل بدورها على تقوية اقتصاد الدولة.

5- نسبة المسلمين في الدولة 

ففي فنلندا التي يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 100 ألف من السكان البالغ عددهم 5 ملايين نسمة (أي أنهم يمثلون نسبة 2% فقط من عدد السكان)، تصل ساعات الصيام فيها هذا العام إلى أكثر من 22 ساعة،و يصوم مسلموا العاصمة هلسنكي على سبيل المثال نحو 22 ساعة و13 دقيقة، وهي تعد من أقل ساعات الصيام في فنلندا.

6- أهم مجالات العمل 

إذا كنت قادمًا إلى فنلندا من أجل العمل، وأنت مواطن دولة أخرى غير دول الإتحاد الأوروبي أو دول الشمال، فستحتاج إلى ترخيص إقامة. يجب طلب ترخيص الإقامة قبل المجيء إلى فنلندا. وقبل أن تستطيع الحصول على ترخيص إقامة يجب عليك أن تحصل على مكان عمل في فنلندا. وعندما تحصل على مكان عمل فيمكنك طلب ترخيص الإقامة. ولأجل القيام بعمل كسبي فإنك تحتاج عموماً إما إلى ترخيص إقامة العامل أو ترخيص إقامة من نوع آخر. يعتمد نوع ترخيص الإقامة على نوع العمل الذي أتيت من أجله.

7- أهم مواقع البحث عن عمل للدولة 

يمكن الاستعانة بهذا الموقع:

https://www.go4constructionjobs.com/ar/location-44

8- التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي 

لا تزال فنلندا واحدة من الدول الوحيدة التي تقدم برامج للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بدون رسوم بنسبة 100 في المائة لمواطنيها وطلابها من دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية. نعم! الطلاب الدوليين من الدول المؤهلة المقبولين في أي برنامج للحصول على درجة في فنلندا لا يدفعون أي رسوم على التعليم.

9- التأمين الصحي 

بإمكانك أن تستخدم خدمات الصحة العامة في فنلندا، إذا كانت لديك بلدية سكن (kotikunta) في فنلندا. الحق في بلدية السكن يعتمد على الأمور التالية: من أي دولة جئت، ولماذا، ونوع إقامتك. ولكن إذا لم تكن لديك بلدية سكن في فنلندا ‏أو إذا لم يكن لديك تأمين صحي في فنلندا، ‏فمن الممكن أن يكون لديك الحق في ‏الرعاية والعلاج ‏أو في تعويضات كيلا ‏لسبب آخر مُعين. يتوجب التقدم بطلب ‏هذا الحق بشكل مفصل.

10- أنواع التأشيرات المتاحة للدولة 

فنلندا في منطقة الشنغن، لكن بناءً على الغرض من سفرك إلى فنلندا، هناك أنواع مختلفة من التأشيرات التي يمكنك التقدم بطلب الحصول عليها عند السفر لفنلندا. سواء كنت تقرر الذهاب للدراسة أو زيارة أو العمل أو الإقامة بشكل دائم في فنلندا، ينبغي عليك التقدم بطلب الحصول على تأشيرة شينجن المتنوعة لدولة فنلندا وفقًا لذلك.

11- خطوات اللجوء في الدولة 

عندما تصل إلى فنلندا، فأبلغ سلطات حرس الحدود أو الشرطة، بأنك تريد أن تطلب اللجوء. تقوم سلطات حرس الحدود أو الشرطة بتسجيلك كطالب لجوء، وتقوم بتدوين بياناتك الشخصية وأخذ بصمات أصابعك. تقوم السلطات بتوجيهك إلى مركز استقبال اللاجئين بعد أن تكون قد استقبلت طلبك للجوء.

12- الدعم المالي المقدم للاجئ

لا يحق لطالبي اللجوء الحصول على الضمان الاجتماعي الفنلندي. هذا يعني أنه لا يحق لك الحصول على ميزات الدعم لكيلا. مركز استقبال اللاجئين يدفع لك نقود الاستقبال. يُدفع هذا المخصص طوال فترة تداول طلب لجوئك. مخصص الاستقبال هو مبلغ قليل ومخصص للمصروفات الضرورية. وإذا حصلت على ترخيص إقامة وتسكن بشكل دائم في فنلندا، فلديك الحق في الضمان الاجتماعي الفنلندي. يُشترط للانضمام إلى نطاق الضمان الاجتماعي الفنلندي تقديم طلب إلى مؤسسة التقاعد الوطني (كيلا)، وذلك بعد منح ترخيص الإقامة.

13- كيفية الهجرة إلى فنلندا

قبل التخطيط للمجيء إلى فنلندا تأكد من فهم وضعك القانوني بناءً على جنسيتك والغرض من رحلتك فقد تحتاج إلى تأشيرة دخول أو تصريح إقامة أو تصريح عمل اقرأ دليلنا حول متطلبات الدخول القانوني لفنلندا واستخدم التعليقات لطلب المساعدة أو المشورة.

التأشيرات في فنلندا

سواء كنت في حاجة إلى تأشيرة أو لا إلى فنلندا فهذا يعتمد على البلد الذي أنت منه وكذلك المدة التي تقضيها فيها ويجب عليك التحقق من ذلك مقدما قدر الإمكان.

إذا كنت تخطط للعيش في فنلندا لفترة طويلة من الزمن فقد لا تغطيك التأشيرة من تلقاء نفسها لذلك لذلك يجب أن تكون واضحًا فيماإذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة أم تصريح إقامة.

فقط يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الدخول والعمل في فنلندا لفترة زمنية غير محدودة ولكن يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامةإذا بقوا لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر نظرًا لأن فنلندا من الدول الموقعة على اتفاقية شنغن فإن مواطني شنغن الذين ينتقلون أو يسافرون من بلد شنغن آخر لا يحتاجون إلى إبراز جوازات سفرهم أو بطاقات الهوية الوطنية للدخول.

يمكن لمواطني الولايات المتحدة وكندا وأستراليا الإقامة في البلاد لمدة تصل إلى 90 يوما خلال فترة 180 يوما بدون تأشيرة ومع ذلك لا يسمح لهم بممارسة العمل المدفوع الأجر خلال فترة الثلاثة أشهر هذه وقد يتعين عليهم تقديم تذكرة ذهاب وعودة وتقديم أدلة على وجود أموال كافية لتغطية إقامتهم في فنلندا. ينصح المواطنون من جميع البلدان الأخرى بالاتصال بالسفارة الفنلندية في بلادهم للتحقق من متطلبات التأشيرة لزيارة فنلندا.

تتطلب الإقامة في فنلندا الحصول على تصريح إقامة من المكتب الحكومي الإقليمي أو السفارة أو عبر الإنترنت وبشكل عام أي إقامة تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر أو فيما يتعلق بالدراسة أو العمل في فنلندا سوف تتطلب تصريح إقامة أو عمل.

تأشيرات الإقامة القصيرة

تأشيرات الإقامة لمدة تصل إلى 3 أشهر.

يتم إصدار تأشيرة لفترة محدودة من الزمن في فنلندا وبلدان شنغن الأخرى أي إقامة في فنلندا تتجاوز فترة زمنية مدتها ثلاثة أشهر تتطلب تصريح إقامة بدلا من تأشيرة.

قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لفنلندا ستحتاج إلى معرفة ماإذا كان لدى بلدك متطلبات تأشيرة محددة لدخول فنلندا ودول شنغن الأخرى.

من يحتاج إلى تأشيرة فنلندية؟

لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وبلدان الشمال الأوروبي إلى تأشيرة ويسمح لهم بالدخول والعمل في فنلندا لفترة غير محدودة من الوقت يمكن لمواطني عدد من الدول الأخرى التي ليس لديها متطلبات تأشيرة محددة الدخول بدون تأشيرة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ومع ذلك لا يسمح لهم بالعمل خلال هذا الوقت.

يجب على مواطني البلدان الاخري كالبلدان الافريقية او الاسيوية التي لديها متطلبات تأشيرة محددة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة وستمكنهم هذه التأشيرة من البقاء في فنلندا ودول شنغن الأخرى لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر لا يسمح لهم بالقيام بعمل خلال هذا الوقت.

لدى وزارة الشؤون الخارجية في فنلندا قائمة بجميع الجنسيات التي تحتاج إلى تأشيرة لدخول فنلندا. يمكنك العثور عليه هنا..

ما هي التأشيرة الفنلندية التي تؤهلك؟

ستمنحك التأشيرة الحق في الإقامة في أي من دول شنغن لمدة 90 يومًا كحد أقصى لكل 6 أشهر خلال هذا الوقت لا يسمح لك بالعمل في فنلندا إلاإذا كنت تقوم بعمل لا يلزم الحصول على تصريح إقامة.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة فنلندية وشروط مسبقة

يمكن تقديم طلبات التأشيرة في أي سفارة أو قنصلية فنلندية وبعض الدول ليس لديها سفارة فنلندية متاحة للتعامل مع طلبات التأشيرة وفي هذه الحالة يوجد عادة في فنلندا اتفاقية تمثيل سارية في بلدان شنغن الأخرى التي ستتولى معالجة جميع طلبات التأشيرة نيابة عن فنلندا.

مع تطبيقك ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

• نموذج طلب تأشيرة مكتمل وموقع يمكنك تنزيل هذا النموذج من موقع وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية.

• صورة شخصية ملونة بحجم جواز السفر.

• جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر بعد رحلتك.

• إثبات تأمين السفر الذي يغطيك طوال مدة التأشيرة.

• إثبات أن لديك أموالاً كافية طوال مدة إقامتك (عادةً ما يكون الحد الأدنى من 30 € في اليوم الواحد).

• تفاصيل رحلتك المنزل.

قد يطلب منك أيضًا تقديم مستندات أخرى تشير إلى الغرض من رحلتك بالإضافة إلى المدة التي ستقضيها في فنلندا يمكن أن يكون ذلك في شكل تذاكر سفر أو حجوزات فندقية مؤكدة أو دعوة رسميةإذا كنت تقوم بزيارة خاصة فعليك تضمين تفاصيل حول كيفية معرفتك لبعضكما البعض.

في بعض الحالات قد يطلب منك حتى حضور مقابلة لمناقشة الغرض من زيارتك.

تنطبق هذه الشروط من وقت إصدار التأشيرة وكذلك بداية إقامتك في أي من دول شنغن قد يؤدي الفشل في تلبية هذه الشروط إلى مصادرة تأشيرتك وإلغائها مما يعني أنه سيتعين عليك مغادرة منطقة شنغن فورًا.

أنواع التأشيرات

يعتمد نوع التأشيرة التي يجب أن تتقدم بها على طبيعة إقامتك في منطقة شنغن ويمكنك تحديد نوع التأشيرة التي تفي بمتطلباتك على الموقع الإلكتروني لوزارة خارجية فنلندا.

تصاريح الإقامة

من يحتاج إلى تصريح إقامة لفنلندا؟

سواء كنت بحاجة إلى تصريح إقامة في فنلندا أم لا يعتمد ذلك على المكان الذي أتيت منه والمدة التي تنوي الإقامة فيها وما الذي تنوي القيام به في البلد.

وبدايةً يحق لمواطني بلدان الشمال الأوروبي الدخول والعيش والعمل في فنلندا دون تصريح إقامة ويجب على مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية تسجيل حقهم فقط في الإقامة في فنلندا في أحد مراكز الشرطةإذا تجاوزت مدة إقامتهم ثلاثة أشهر خلاف ذلك يتمتعون بحرية الدخول والعيش والبحث عن عمل وممارسة مهنة دون تصريح إقامة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

يجب على مواطني جميع البلدان الأخرى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في السفارة الفنلندية أو عبر الإنترنت من داخل بلدهم الأم ستقدم السفارة جميع الاستمارات والمعلومات اللازمة سيتم اتخاذ القرار النهائي من قبل مصلحة الهجرة الفنلندية.

يمكن إصدار تصاريح الإقامة في فنلندا للأسباب التالية:

العمالة والدراسات.

الروابط العائلية في فنلندا.

النسب الفنلندية.

الهجرة إلى فنلندا.

أسباب إنسانية.

التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في فنلندا

يجب ملء نموذج منفصل لكل فرد يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في فنلندا وهذا يشمل الأطفال حتى لو كانوا مدرجين في جواز سفر الوالدين أو الوصي هناك أيضًا رسوم طلب للدفع.

يمكن العثور على جميع نماذج الطلبات من موقع خدمة الهجرة الفنلندية أو يمكنك ملء نموذج الطلب عبر الإنترنت خلاف ذلك يمكنك الحصول عليها من السفارة الفنلندية في بلدك.

مطلوب جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة الأطفال الذين ليس لديهم جواز سفر أو وثيقة سفر خاصة بهم سوف يكون لهم ملصق تصريح الإقامة مرفق بجواز السفر أو وثيقة سفر الوالدين أو الوصي.

سيشمل ملصق تصريح الإقامة صورتك وسيصدر باللغة الفنلندية أو السويدية ويجب عليك تحديد اللغة التي ترغب في إصدار الملصق الخاص بك عندما تقوم بملء نموذج الطلب الخاص بك ولا يمكن إصدار الملصق بأية لغة غير اللغة الفنلندية أو السويدية.

ما الذي يسمح لي به تصريح الإقامة الفنلندي؟

مع تصريح إقامة فنلندي يحق لك العيش في فنلندا والسفر طالما كانت مدة تصريحك سارية يمكنك استخدام التصريح لدخول بلدان شنغن الأخرى طالما أنك لا تخضع لأية قيود على الدخول.

يتم إصدار تصريح الإقامة دائمًا لفترة زمنية محددة تكون صالحة بشكل عام لمدة أقصاها سنة واحدة أو طوال مدة عملك أو دراستك بمجرد أن تقيم في فنلندا باستمرار لمدة أربع سنوات يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة.

الطلاب – تصاريح للدراسة في فنلندا

عادة ما يتوجب على الطلاب الأجانب القادمين للدراسة في مؤسسة تعليمية فنلندية التقدم للحصول على تصريح إقامة إلاإذا كانت مدة الدراسة أقل من ثلاثة أشهر.

بالنسبة طلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في فنلندا

يجب على الطلاب القادمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي على تصريح إقامةإذا استمرت دراستهم لأكثر من ثلاثة أشهر.

إذا كنت بحاجة إلى اجتياز امتحان القبول قبل قبولك في إحدى الدورات في إحدى الجامعات الفنلندية فقد تحتاج أيضًا إلى تأشيرة دخول مسبقًا حيث ستغطي لك التأشيرة فترة الإقامة القصيرة بينما تكمل امتحان القبول الخاص بك وبعد ذلك قد تضطر إلى العودة إلى بلدك من أجل التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة.

سيتم منح تصاريح الإقامة بشكل عام إذا:

الغرض الرئيسي من إقامتك هو الدراسة في مؤسسة تعليمية في فنلندا أعلى من مستوى المدرسة الأساسية.

أنت تدرس اللغة الفنلندية أو السويدية على مستوى الشهادة (دورات اللغة القصيرة ليست عادةً أسبابًا كافية للحصول على تصريح إقامة).

أنت طالب تبادل من جامعة بالخارج تقضي عامًا دراسيًا واحدًا كحد أقصى في الدراسة في معظم مؤسسات التعليم العالي الفنلندية.

أنت طالب تبادل مشارك في برنامج تبادل معتمد.

يجب أن يكون الطلاب أيضًا قادرين على إثبات أن لديهم أموالًا كافية طوال فترة إقامتهم هذا عادةً حوالي 560 يورو شهريًا أو 6720 يورو سنويًا على الرغم من أنه يمكن تخفيض المبلغ المطلوبإذا كانت مؤسستك توفر الإقامة المجانية والوجبات والتعليم.

يحق للطلاب القيام بعمل محدود أثناء إقامتهم في فنلندا يقتصر نوع العمل المسموح به بموجب تصريح إقامة الطالب على:

التدريب العملي ذات الصلة لدراستهم.

العمل بدوام جزئي بحد أقصى 25 ساعة في الأسبوع.

ومع ذلك يسمح للطلاب أثناء عطلة عيد الميلاد والصيف بالعمل بدوام كامل دون قيود على ساعات العمل.

يجب أيضًا تقديم تأمين صحي صالح لمدة إقامة الطالب من أجل الحصول على تصريح إقامة للطالب.

تصاريح العمل لفنلندا (المتطلبات والتطبيقات)

بشكل عام لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية والشمال الأوروبي إلى تصريح عمل من أجل العمل في فنلندا ومع ذلك يحتاج الجميع إلى الحصول على واحد من أجل العمل بشكل قانوني في فنلندا.

إن الحصول على تصريح عمل فنلندي هو مسؤوليتك بالكامل قد يؤدي العمل بشكل غير قانوني في فنلندا إلى الترحيل وأيضًا أن تواجه أنت أو صاحب العمل غرامة أو عقوبة السجن.

ستتخذ السلطات الفنلندية قرارًا بشأن تصريح عملك بناء على ماإذا كان هناك أشخاص مؤهلون بشكل كاف يعيشون بالفعل في فنلندا ويمكنهم تولي الوظيفة التي تتقدمون إليها سيقررون أيضًا ماإذا كانت المهارات المطلوبة للوظيفة متخصصة أم لا بما يكفي لتستحق تصريح عمل.

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي في فنلندا

يعد “تصريح الإقامة للشخص العامل” ضروريًا للمواطنين الأجانب بغرض العمل في فنلندا يمنح التصريح عمومًا للعمل في مجال معين لذلك يحق للموظف التنقل بين الوظائف داخل نفس المجال بموجب نفس التصريح.

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها للمواطنين الأجانب العمل في فنلندا دون تصريح إقامة لشخص عامل قد يكون هذاإذا حصل مقدم الطلب على تصريح إقامة لأسباب إنسانية أوإذا كانوا يأتون للعمل كرياضي أو فنان تتوفر معلومات مفصلة بالكامل على موقع مصلحة الهجرة الفنلندية.

المواطنة (الجنسية)

كيفية الحصول على الجنسية الفنلندية؟

هناك طرق مختلفة للحصول على الجنسية الفنلندية بالإضافة إلى اكتساب الجنسية من خلال والديك يمكنك أيضًا أن تصبح مواطناً فنلنديًا عن طريق التجنس ومع ذلك فإن الحصول على الجنسية الفنلندية يعتمد أيضًا على اللوائح التي تحددها بلدك الأصلي.

الجنسية عن طريق التطبيق

على الأجنبي الذي يتطلع إلى الحصول على الجنسية الفنلندية عبر التطبيق (المعروف أيضًا باسم التجنس) أن يفي بالمتطلبات التالية:

عدد سنوات الإقامة في فنلندا قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

لا يخضع لأي عقوبة جنائية.

لم يفشل في دفع أي رسوم صيانة أو رسوم أخرى بموجب القانون العام.

يمكن أن يثبت أنه يمكنهم دعم أنفسهم.

لديه معرفة إما لغة الإشارة الفنلندية أو السويدية أو الفنلندية.

يمكن أن تختلف المتطلبات وفقا لظروفك. لمعرفة المعايير التي يجب عليك الوفاء بها شخصيًا يجب عليك زيارة موقع مصلحة الهجرة الفنلندية.

يمكن منح الجنسية حتى لو لم يتم استيفاء جميع المتطلبات. بالمثل يمكن رفض طلبك حتى لو تم استيفاء جميع المتطلبات.

المواطنة بالإعلان

يمكن للمجموعات التالية الحصول على الجنسية الفنلندية من خلال الإعلان:

طفل مولود خارج فنلندا وأمها أجنبية وكان والدها مواطناً فنلندياً وقت ولادة الطفل وأُثبتت أبوه.

الشخص المولود في فنلندا والذي تكون والدته أجنبية وكان والده مواطناً فنلندياً وقت ولادة الطفل وأنشئت أبوه بعد أن بلغ الطفل سن 18 عامًا أو بحلول تاريخ زواجهما دون سن 18 عامًا.

طفل متبنى أجنبي يتراوح عمره بين 12 و 17 عامًا شريطة أن يكون أحد الوالدين بالتبني على الأقل مواطنًا فنلنديًا.

شاب يتراوح عمره بين 18 و 22 عامًا ويقيم في فنلندا لمدة 10 سنوات أو مولود في فنلندا وعاش هناك لمدة 6 سنوات.

مواطني بلد الشمال.

مواطني فنلندا السابقين.

يمكن أن تختلف المتطلبات وفقا لظروفك لمعرفة المعايير التي يجب عليك الوفاء بها شخصيًا يجب عليك زيارة موقع مصلحة الهجرة الفنلندية.

إذا لم يتم استيفاء أي من متطلبات الإعلان لا يمكن منح الجنسية الفنلندية.

الحصول التلقائي على الجنسية الفنلندية

يمكن الحصول على الجنسية الفنلندية تلقائيًا على أساس:

الميلاد: هذا يعتمد على جنسية والدي الطفل وكذلك حالتهما الزوجية.

الشرعية: يمكن للطفل المولود في الخارج أن يحصل على الجنسية الفنلنديةإذا كان الأب مواطناً فنلندياً في وقت الزواج والأبوة.

التبني: هذا ينطبق فقط على الأطفال المتبنين تحت سن 12 عامًا يجب أن يحصل الأطفال المتبنون فوق سن 12 على الجنسية الفنلندية بإعلان.

مكان الميلاد: يمكن للطفل الحصول على الجنسية الفنلنديةإذا وُلد في فنلندا ولا يمكنه الحصول على أي جنسية أخرى.

تم توضيح الشروط المتعلقة بجنسية الوالدين والحالة الزوجية على موقع مصلحة الهجرة الفنلندية.

الجنسية المزدوجة

التشريع الفنلندي مفتوح لفكرة الجنسيات المزدوجة أو المتعددة. الفنلندي الذي حصل على جنسية أجنبية لن يفقد جنسيته الفنلندية ينطبق نفس المفهوم على الأجانب الذين يسعون للحصول على الجنسية الفنلندية – لن يُطلب منهم إهمال جنسيتهم الحالية.

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

أو عبر البريد الإلكتروني الآمن:

[email protected]

Leave a Reply