Skip to main content
search

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع صربيا:

جمهورية صربيا هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، وتحدها من الشمال الشرقي رومانيا، ومن الشمال الغربي هنغاريا، ومن الجنوب الغربي البوسنة والهرسك والجبل الأسود، ومن الجنوب كوسوفو والمقدونية، ومن الشرق بلغاريا. وتتميز صربيا بطبيعة خلابة وثقافة غنية ومدن تاريخية جميلة. عاصمة صربيا هي بلغراد، وتعد بلغراد ونوفي ساد ونيش وكراغويفاك وسوبوتيتسا من بين أهم المدن في البلاد.  

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف متوسط درجات الحرارة في صربيا على مدار العام، حيث تتراوح درجات الحرارة الصيفية العالية بين 25-35 درجة مئوية في الشهور الصيفية (يونيو إلى أغسطس)، بينما تتراوح درجات الحرارة الشتوية بين -5 إلى 5 درجات مئوية خلال الشتاء (ديسمبر إلى فبراير). وفي المناطق الجبلية، تكون درجات الحرارة أقل بشكل عام، حيث تتساقط الثلوج في فصل الشتاء، مما يجعلها مكانًا شهيرًا لمحبي الرياضات الشتوية.  

 

العملة المستخدمة:

الدينار الصربي (RSD) هي العملة المستخدمة في صربيا، وتمثل وحدة الحساب الرسمية في البلاد. وتنقسم الدينار الصربي إلى 100 بارا، وتتوفر العملة بعدة فئات من الأوراق النقدية والنقود المعدنية، حيث تتراوح الفئات الورقية من 10 إلى 5,000 دينار صربي، في حين تتراوح الفئات المعدنية من 1 دينار إلى 100 دينار صربي.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تعتبر صربيا دولة ناشئة اقتصادياً، وتشهد البلاد حالياً نمواً اقتصادياً متوسطاً، حيث بلغ معدل النمو الاقتصادي حوالي 5٪ في العام 2019. ويقوم الاقتصاد الصربي بالاعتماد على الصناعات التحويلية والزراعة والخدمات، كما يعد قطاع السياحة من المجالات الناشئة في البلاد. وتواجه صربيا بعض التحديات الاقتصادية مثل البطالة العالية، حيث بلغ معدل البطالة حوالي 9.7٪ في عام 2019، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالفساد والتحديات الهيكلية الأخرى.

من الجدير بالذكر أن صربيا تعمل على تطوير علاقاتها التجارية مع دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، وقد وقعت اتفاقية التجارة الحرة بين صربيا وروسيا ودول الاتحاد الأوروبي. كما تشجع الحكومة الصربية على الاستثمارات الأجنبية في البلاد، حيث تتوفر العديد من المزايا الضريبية والاستثمارية للشركات الأجنبية المستثمرة في صربيا.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل المسلمون حوالي 3٪ من إجمالي عدد السكان في صربيا. ويقع معظم المسلمين في منطقة “سنجق” في جنوب صربيا، حيث يشكلون الغالبية في بعض المدن والقرى، ويوجد أيضاً بعض المسلمين في أجزاء أخرى من البلاد. وتعد المسلمون في صربيا جزءاً من المجتمع الكبير والمتنوع الذي يتألف من مجموعات عرقية ودينية مختلفة، وتضم صربيا أيضاً الأقليات الإسلامية البوسنية والألبانية والتركية.  

 

أهم مجالات العمل في صربيا:

تعتمد صربيا اقتصادها بشكل رئيسي على الصناعات التحويلية، وخاصةً صناعة السيارات والآلات الكهربائية والإلكترونية والمواد الغذائية والمشروبات والمنتجات الكيميائية والصيدلانية والنسيجية والجلدية. كما تشهد البلاد حالياً نمواً في قطاع التكنولوجيا والبرمجيات والخدمات اللوجستية والسياحة.

 

ومن المجالات الأخرى التي توفر فرص عمل في صربيا:

 

1- الزراعة والصناعات الزراعية والتحويلية الناتجة عنها.

2- الخدمات اللوجستية والنقل والتخزين والشحن.

3- القطاع الصحي والخدمات الاجتماعية والتعليمية.

4- الصناعات الإبداعية والثقافية مثل السينما والفنون التشكيلية والأدب والموسيقى

5- البناء والهندسة المدنية والعمارة.

6- الخدمات المالية والمصرفية والتأمين

7- الصناعات البترولية والغازية والتعدينية.

8- الصناعات الكهربائية والإلكترونية.

 

يجب الإشارة إلى أن صربيا تعاني من معدلات عالية للبطالة، خاصةً بين الشباب، لذلك فإن البحث عن فرص عمل قد يكون تحدياً لبعض الأفراد.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في صربيا:

توفر العديد من المواقع الإلكترونية فرص العمل في صربيا، ومن بين أشهرها:

 

1- يعتبر موقع Poslovi.infostud.com أحد أشهر مواقع التوظيف في صربيا، حيث يتم نشر العديد من الوظائف في مختلف المجالات الوظيفية. كما يتيح الموقع للمستخدمين إمكانية البحث عن الوظائف والتقدم لها مباشرةً.

2-  يعد موقع Klikdoposla.com أحد المواقع الرائدة في مجال التوظيف في صربيا، ويوفر العديد من الوظائف في مختلف المجالات. كما يتيح الموقع للمستخدمين إمكانية البحث عن الوظائف والتقدم لها بسهولة.

3-  يوفر موقع Poslovi.rs فرص عمل في مختلف المجالات الوظيفية، ويشمل ذلك الصناعات التحويلية والزراعية والخدمات والتكنولوجيا والعديد من المجالات الأخرى. كما يتيح الموقع للمستخدمين إمكانية البحث عن الوظائف والتقدم لها بسهولة.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في صربيا:

يعتبر التعليم في صربيا مجانياً وإلزامياً للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و15 عامًا. وتتألف نظام التعليم في صربيا من مراحل التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الجامعي.

 

1- التعليم ما قبل الجامعي:

يتألف التعليم ما قبل الجامعي في صربيا من مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي. وتتكون المرحلة الابتدائية من 8 سنوات، بينما تتألف المرحلة الثانوية من 4 سنوات. كما يتيح النظام التعليمي الصربي للطلاب الحصول على شهادات تقديرية ومهنية خلال هذه المراحل.

 

2- التعليم الجامعي:

يوفر نظام التعليم الجامعي في صربيا العديد من الجامعات والكليات التي توفر تخصصات متنوعة في مجالات مثل الهندسة والطب والحقوق والعلوم الاجتماعية والإنسانية والتكنولوجيا وغيرها. ويمنح النظام التعليمي في صربيا درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.

 

تتميز الجامعات الصربية بمستوى عالٍ من الجودة وتوفر مرافق تعليمية حديثة ومتطورة. كما تتوفر فرص الحصول على منح دراسية ودعم مالي للطلاب الدوليين الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في صربيا.

 

التأمين الصحي في صربيا:

يتم توفير التأمين الصحي في صربيا من خلال النظام العام للتأمين الصحي الذي يتم تمويله من قبل الحكومة والمواطنين على حد سواء. يتم تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين الدائمين في البلاد بشكل مجاني أو مقابل تكلفة رمزية. يتم توفير الخدمات الطبية والجراحية العامة والمستشفيات والعيادات والصيدليات والخدمات الصحية الأخرى بشكل متاح ومنتظم.

ومع ذلك، يوجد أيضًا نظام التأمين الصحي الخاص الذي يتم توفيره من خلال شركات التأمين الخاصة. يمكن للأفراد شراء تأمين صحي خاص للحصول على خدمات طبية إضافية التي لا تغطيها التغطية العامة.

 

خطوات اللجوء في صربيا:

تتبع صربيا نظامًا للجوء يتوافق مع المعايير الدولية. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في التقدم بطلب لجوء في صربيا اتباع الخطوات التالية:

 

1-  تقديم طلب لجوء: يتم تقديم طلب اللجوء في مركز اللجوء الوطني في بلغراد أو في أي مكتب للهجرة في جميع أنحاء البلاد. يجب أن يقدم المتقدمون جميع المستندات المطلوبة، وتشمل البطاقة الشخصية وجواز السفر والشهادات الطبية إذا كانت متوفرة

2-  الفحص الطبي: يتم إجراء فحص طبي للمتقدمين للجوء للتأكد من حالتهم الصحية

3-  التحقق من هوية المتقدم: يتم التحقق من هوية المتقدم عن طريق بصمات الأصابع وتحليل البيانات الحيوية الأخرى.

4-  المقابلة الشخصية: يجري المتقدمون للجوء مقابلة شخصية مع مسؤولي الهجرة لمناقشة حالتهم وأسبابهم للجوء.

5-  اتخاذ القرار: يتخذ مسؤولو الهجرة قرارًا بشأن طلب اللجوء. يتم إخطار المتقدمين بالقرار بشكل كتابي.

6-  الاستئناف: في حال رفض الطلب، يحق للمتقدم التقدم بالاستئناف إذا كانت هناك أسباب قانونية ومقبولة.

7-  الانتظار على القرار النهائي: يتوجب على المتقدمين للجوء الانتظار على القرار النهائي بشأن طلبهم، وقد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت.

 

أنواع تأشيرات صربيا:

توفر صربيا عدة أنواع من التأشيرات للزائرين الدوليين والمهاجرين. وفيما يلي أهم أنواع التأشيرات المتاحة في صربيا:

 

1-  تأشيرة دخول قصيرة الأجل (Short-stay Visa): تتيح هذه التأشيرة للزائر الدخول إلى صربيا والبقاء فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 6 أشهر.

2-  تأشيرة دخول طويلة الأجل (Long-stay Visa): تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين ينوون البقاء في صربيا لفترة أطول من 90 يومًا، وتختلف أنواعها حسب الغرض من الزيارة، مثل تأشيرة العمل وتأشيرة الدراسة وتأشيرة الزيارة العائلية

3-  تأشيرة دخول اللاجئين (Asylum Visa): تصدر هذه التأشيرة للأشخاص الذين يطلبون اللجوء في صربيا، وتسمح لهم بالبقاء في البلاد حتى يتم تقديم قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بهم.

4-  تأشيرة دخول المستثمرين (Investor Visa): تتيح هذه التأشيرة للمستثمرين الأجانب الحصول على إقامة دائمة في صربيا بعد الاستثمار في مشروع محدد بالبلاد.

5-  تأشيرة دخول العائلة (Family Visa): تصدر هذه التأشيرة للأفراد الذين يزورون أفراد أسرهم في صربيا، سواء كانوا مواطنين صربيين أو أجانب.

 

يجب على الأشخاص الراغبين في الحصول على أي نوع من أنواع التأشيرات في صربيا الاطلاع على المتطلبات والشروط الخاصة بكل نوع منها قبل التقدم بطلب.

 

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply

Close Menu