Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


سريلانكا أو سري لانكا والتي كانت تسمى بين 1948 و1972 باسم سيلان، واسمها الرسمي جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، هي دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا. لسريلانكا حدود بحرية، شمالاً، مع الهند، التي تبعد عنها حوالي 31 كيلومترا (19، 3 ميل)، ومع جزر المالديف، في جنوبها الغربي.

سريلانكا دولة ذات إرث حضاري عريق، يمتد عبر ثلاثة آلاف سنة. لعبت بفضل موقعها الاستراتيجي في ملتقى الطرق البحرية الرئيسية، الرابطة بين غرب آسيا وجنوب شرق آسيا، دورا مهما إبان فترة طريق الحرير وصولا للحرب العالمية الثانية، حيث كانت قاعدة هامة لقوات الحلفاء في الحرب ضد اليابان. حكمت سريلانكا، على امتداد ألفي سنة من طرف ممالك محلية، ثم احتلت أجزاء منها من طرف البرتغال وهولندا في بداية القرن السادس عشر، قبل أن تسيطر الإمبراطورية البريطانية على البلد بكامله في 1815. نشأت حركة سياسية قومية، في أوائل القرن الماضي وناضلت من أجل الحصول على الاستقلال السياسي، الذي تأتى في سنة 1948 بعد مفاوضات سلمية مع المحتل البريطاني. تميز تاريخها المعاصر بالحرب الأهلية العنيفة التي امتدت قرابة ربع قرن من 1983 إلى 2009، بين متمردي نمور التاميل الانفصاليين والجيش السريلانكي، والتي انتهت لفائدة الدولة المركزية.

تعتبر سريلانكا من المعاقل الأولى للبوذية، وبها كتبت أولى النصوص المعروفة لهذه الديانة. حالياً، هي بلد متعدد الأديان والأعراق واللغات. 70 بالمائة من السكان يدينون بالبوذية والباقي موزع بين الهندوسيين (%12) والمسلمين (%10) والكاثوليكيين (%6) والبروتستانتيين (%1). على المستوى العرقي، يشكل السنهاليون غالبية السكان (%75 في 2012) إضافة إلى التاميل (%11)، الذين يتركزون في شمال وشرق الجزيرة. تتوزع الطوائف الأخرى بين العرب التاميل والهنود والماليزيين والبورغر (أحفاد المستوطنين الأوروبيين). لسريلانكا لغتان رسميتان، السنهالية، التي يتحدث بها ثلاثة أرباع السكان والتاملية(%26).

نظام الدولة جمهوري رئاسي وممركز، وعاصمتها هي سري جاياواردنابورا كوتي التي تقع في الضاحية الشرقية لمدينة كولومبو. تشتهر الجزيرة بإنتاج وتصدير الشاي والبن والمطاط وجوز الهند، وتعرف سريلانكا انتقالا تدريجيا إلى الاقتصاد الصناعي الحديث، ويتمتع سكانها بأعلى دخل للفرد في جنوب آسيا. تشتهر سريلانكا بجمال طبيعتها المتمثل في الغابات الاستوائية والشواطئ والمناظر الطبيعية وبتنوعها الحيوي، فضلاً عن التراث الثقافي الثري، الذي جعلها مقصداً سياحياً عالمياً شهيراً. تشتهر سريلانكا بتسمية دمعة الهند، نظراً لموقعها الجغرافي، إضافة إلى تسمية أرض الشعب المبتسم.

الهجرة إلى سريلانكا

الهجرة إلى سريلانكا، سيتم في هذا المقال تحليل الهجرة إلى سريلانكا و جميع الطرق المتاحة للحصول علي الإقامة، وكذلك الحصول على جواز سفر سريلانكا، بشكل علمي و دقيق. ما هي أفضل طريقة للهجرة إلى سريلانكا؟ ما هي الطرق المختلفة للهجرة إلى هذا البلد؟ كيف يمكن إختيار أفضل طريقة للهجرة إلى سريلانكا؟ تجذب دولة سريلانكا الجميلة، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 21,395,441 مليون نسمة، العديد من السياح كل عام. الطقس الجيد والجمال المذهل لطبيعة هذا البلد له تأثير كبير على إستقطاب السياح.إذا كنت ترغب بالهجرة إلى سريلانكا، فإننا نوصي بقراءة هذا المقال و معرفة الطرق العديدة للهجرة و الحصول علي الإقامة. يمكنك الإتصال بمستشاري مؤسسة MIE الاستشارية للحصول على إستشارات مجانية. كما يمكنك أيضًا طرح الأسئلة في أسفل المقال و تلقي إجابات مفيدة في أسرع وقت ممكن.

الهجرة إلى سریلانکا و شروطها العامة

تتمتع جزيرة سريلانكا، الواقعة في جنوب آسيا والهند، بمستوى عالٍ من التنوع البيئي. في هذا البلد، مع الطقس الحار، يمكنك رؤية كل من الغابات الخضراء والسهول الجافة. يعدّ شاطئ سري لانكا الدافئ نقطة جذب طبيعية أخرى لهذا البلد. يتحدث شعب هذا البلد السنهالية والتاميلية. بالطبع، الكثير من الناس في سريلانكا يجيدون اللغة الإنجليزية ويستخدمونها عادة في بيئات العمل. سريلانكا ليست دولة غنية وهي منخفضة اقتصاديًا بين الدول الآسيوية. الروبية السريلانكاية هي العملة الرسمية للبلاد و العمل الرئيسي لمعظم الناس هو الزراعة.

الهجرة إلى سریلانکا عن طريق العمل

 يتطلب العمل في سريلانكا، مثل العديد من البلدان الأخرى، تلقّي عرض عمل من صاحب عمل في سريلانكا. عادة، يتم تقديم عرض عمل للأشخاص الذين لديهم خبرة و مهارات كافية في الوظيفة المطلوبة.إذا كان لدي المتقدم عرض عمل من صاحب عمل في سريلانكا، يمكنه التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد دخول البلد. ومع ذلك، قبل دخول البلد، يجب عليه التقدم بطلب إلى خدمة الهجرة كولومبو للحصول على تأشيرة لدخول سريلانكا. فإذا أصدر مكتب الهجرة السريلانكي تأشيرة العمل للمتقدم و حصل من سفارة سريلانكا إذنًا لدخول البلاد، يمكنه القدوم إلي البلاد بتأشيرة العمل. سريلانكا تحظي بمعدل بطالة منخفض نسبيا و الذي هو.4.5 في المائة. الرسم البياني التالي يزوّدنا بالمعلومات اللازمة عن معدل البطالة.

الهجرة إلى سریلانکا عن طريق الدراسة

في سريلانكا، كما هو الحال في معظم البلدان العالمية، لا تؤدي الدراسة إلي الحصول علي الجنسية بشكل مباشر؛ فمن الضروري بعد الإنتهاء من الدراسة البقاء في هذا البلد من خلال طرق أخري كالعمل. تقدم معظم جامعات سريلانكا البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية للطلاب، و التي تعد من مميزات الدراسة في هذا البلد. تقبل الجامعات السريلانكية الطلاب في مختلف المراحل الدراسية. أشهر الجامعات في البلاد هي جامعة كولومبوس، جامعة بيرادينيا، جامعة روهونا، جامعة ميرسيا و جامعة كولونيا. من حيث تكلفة الدراسة في سريلانكا، من الطبيعي أن تكلّف الجامعات الخاصة أكثر من الجامعات الحكومية. تكلفة الدراسة في جامعة خاصة هي 100000 روبية. قد تختلف التكاليف إعتمادا علي المرحلة و الجامعة و الفرع الدراسي.

يتطلب القبول في الجامعات السريلانكية، إتقان اللغة الإنجليزية بالمستوى المطلوب الذي هو هو IELTS 6 للإلتحاق بمرحلة البكالوريوس و هو 6.5 إلى 7 IELTS على الأقل لمرحلتي الماجستير و الدوكتوراه.

الهجرة إلى سریلانکا عن طريق الإستثمار

يمكن الإستثمار في سريلانكا عن طريق شراء العقارات، ولكن شراء العقارات في هذا البلد يخضع لشروط خاصة للمواطنين الأجانب؛ حيث يُسمح للمواطنين الأجانب بشراء المباني دون الأراضي و يمكن تأجيرها لمدة 99 عامًا فقط. فشراء العقارات في سريلانكا لا يوفر الإقامة و الجنسية و إنما هو طريق لتحقيق الربح.

يمكن الإستثمار في سريلانكا عن طريق تسجيل شركة و الذي يؤدي إلي الإقامة في ذلك البلد. وفقًا للخلفية الاقتصادية لسريلانكا، يبدو تسجيل شركة في مجال الخدمات المتعلقة بالزراعة (زراعة الشاي، وما إلى ذلك)، وصناعة السياحة، وكذلك صناعات المنسوجات، خيارات إستثمارية مناسبة.

يكلّف تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة في سريلانكا 1000 دولار. من الضروري تقديم خطة عمل في هذا النوع من تسجيل الشركات في سريلانكا وأيضًا يجب على المستثمر الذي يسجل الشركة إستيفاء الشروط التالية:

يثبت أنه قد كان يعمل في مجال الأعمال التجارية التي يريد إنشاءها في سريلانكا على مدى السنوات الخمس الماضية.

من المطلوب إثبات القدرة المالية: 10000 دولار

بعد الموافقة على خطة العمل من قبل ممثّلي البلدية و الإدارة المالية و تشكيل اللجنة المختصة، يمكن للشخص الحصول على تصريح الإقامة لمدة 3 سنوات، والذي يغطي الشخص و زوجته وأطفاله دون سن 18 عامًا.

الهجرة إلى سریلانکا عن طريق الزواج

للهجرة إلى سريلانكا عن طريق الزواج، يجب على الأجنبي الذي ينوي الزواج من مواطن سريلانكي أن يرسل وثائقه إلى مجلس الهجرة السريلانكي قبل الزواج.إذا تمت الموافقة على المستندات و تم إصدار شهادة الزواج، يمكن للزوجين أن يتزوجا في سريلانكا. يجب على الزوجين أخذ شهادة زواجهما إلى القنصلية السريلانكية و تسجيلها حتى 12 يومًا بعد الزواج.

يتلقى الزوج الأجنبي في البداية تصريح الإقامة لمدة عامين من الحكومة.إذا إستمر الزواج حتي عامين، يمكن للزوج الأجنبي التقدم بطلب لتجديد تصريح إقامته. تصدر الحكومة تصريح الإقامة الدائمة للزوج الأجنبي لمدة 3 سنوات أخرى. بعد مضيّ 5 سنوات من الزواج، يمكن للشخص التقدم بطلب الحصول على جواز سفر سريلانكي.

قد تم إعداد هذا المقال بواسطة مؤسسة MIE الاستشارية فجميع الحقوق محفوظة لهذه المؤسسة.

الهجرة إلى سریلانکا عن طريق الولادة

تخضع سريلانكا لنظام الدم مما يعني أن الشخص المولود في هذا البلد يمكن أن يصبح مواطنًا في ذلك البلدإذا كان أحد والديه على الأقل يحمل الجنسية السريلانكية. فلا يؤدي مجرد الولادة علي الأراضي السريلانكية إلي إكتساب الجنسية. الاستثناء الذي يحدث عادة في جميع الدول الخاضعة لنظام الدم هو أن الطفل المولود في سريلانكا يكتسب الجنسيةإذا كان والداه مجهولين أو عديمي الجنسية. من المهم ملاحظة أن سريلانكا لا تسمح بالجنسية المزدوجة. ولن يُسمح لكل من يحمل جنسية هذا البلد بالحصول على جواز سفر لدولة أخرى.

الهجرة إلى سریلانکا عن طريق اللجوء

على الرغم من أن اللجوء هو إحدى طرق الهجرة إلى سريلانكا، إلا أنه لا يوصى به على الإطلاق. و لا تقوم مؤسسة MIE الاستشارية بأي خدمات و إجراءات في هذا الصدد فإنما يهدف هذا القسم من المقال التوعية للمتقدمين الكرام بمخاطر اللجوء. اللجوء بشكل عام يحمل في طياته العديد من المخاطر. لا يتمتع اللاجئون في سري لانكا بظروف مناسبة. اللجوء هو وسيلة لشخص يشعر بالتهديد في البلاد بسبب دينه أو الإنتماء إلي مجموعة اجتماعية معينة. يجب علي بلد المقصد أيضًا توفير وسائل الراحة للشخص بما في ذلك الإقامة و الحماية.

على الرغم من أن سريلانكا عضو في اتفاقية جنيف بشأن اللاجئين، إلا أنها لا تقدم الكثير من الدعم لطالبي اللجوء من دول أخرى، وغالبًا ما يتم تشجيع اللاجئين على العودة إلى ديارهم.

الهجرة إلى سریلانکا و نفقات المعيشة

تكلفة المعيشة في سريلانكا أقل مما هي عليه في الدول المتقدمة، ولا يوجد عادة متسولون في المدن الكبيرة بسريلانكا. سريلانكا بلد رخيص ممّا يعُتبر ميزة إيجابية للهجرة إلي سريلانكا.

الهجرة إلى سریلانکا و الحصول علي الجنسية

وفقًا للطرق المذكورة للهجرة إلى سريلانكا، فأنت تعرف الطرق التي تؤدي إلى الحصول على جواز سفر في هذا البلد. تختلف شروط الحصول على الجنسية عن كل من الطرق المذكورة.إذا حصل الأجنبي على إقامة مؤقتة في الدولة من خلال الزواج، فيمكنه التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد مضيّ 5 سنوات من الحياة الزوجية. فيما يتعلق بالإستثمار، تبلغ مدة إقامة المستثمرين في هذا البلد 5 سنوات، وإذا استمرت الأعمال في طريقة الإستثمار، فمن الممكن تحويل الإقامة إلى الجنسية للمستثمر و زوجته وأطفاله دون سن 18 عامًا. الأشخاص الذين لديهم والد سريلانكيإذا ولدوا في الخارج لديهم الفرصة للتقدم بطلب الحصول على الجنسية قبل سن 18 عامًا.

للحصول على الجنسية السريلانكية، يجب أن يحمل المتقدم تأشيرة قانونية سارية المفعول. من الجدير بالإنتباه أن سريلانكا لاتقبل الجنسية المزدوجة، فيجب إلغاء الجنسية لبلد المنشأ عند التقدم بطلب الحصول علي الجنسية. لا تُشترط إجراءات إكتساب الجنسية بالتواجد في سريلانكا.

الإجابة عن الأسئلة المتداولة حول الهجرة إلي سريلانكا

✅ كم هو معدل البطالة في سريلانكا؟

معدل البطالة في هذا البلد هو.4.5 في المائة.

✅ ما هي أفضل طريق للاستثمار؟

الإستثمار عن طريق تسجيل الشركة و المقاصد السياحية.

✅ هل من الممكن الحصول علي الجنسية بالولادة؟

لا يمكن الحصول علي الجنسية بالولادة لأن سريلانكا تتبع نظام الدم.

✅ هل تمكن الهجرة الي سريلانكا عن طريق الدراسة؟

لا يحصل الشخص علي الإقامة عن طريق الدراسة بشكل مباشر؛ بل يجب عليه تحويل تأشيرته الدراسية إلي نوع آخر بعد التخرج.

✅ هل سريلانكا بلد رخيص للعيش؟

نعم.

✅ بعد كم سنة من الزواج يحصل الشخص علي الإقامة الدائمة؟

بعد 5 سنوات من الزواجإذا كان الزواج مستقرًا.

الهجرة إلى سریلانکا، تم في هذا المقال تحليل طرق الحصول علي الإقامة و الهجرة إلى سريلانكا وأساليبها بشكل علمي و دقيق.إذا كنت ترغب في الهجرة إلى سريلانكا و الحصول على جواز سفر سريلانكا، فتمكنك معرفة جميع طرق الحصول على الجنسية و الإقامة و إيجابيات و عيوب هذه الأساليب. حققت سريلانكا تقدمًا اقتصاديًا كبيرًا طوال السنوات الأخيرة، حيث قد جذبت المزيد من المستثمرين الأجانب للهجرة إلى سريلانكا. بسبب المناظر الطبيعية الجميلة التي تتمتع سريلانكا بها، يمكن القول بأن واحدة من طرق کسب المال في سريلانكا هي قطاع السياحة. على الرغم من أن جواز سفر الدولة لا تحتلّ مرتبة عالية دوليًا، إلا أن إنخفاض تكلفة المعيشة هو أحد الأسباب التي تدفع الناس إلى الهجرة إلى سريلانكا. للحصول علي المزيد من المعلومات، يمكنك الإتصال بمستشاري القانون الدولي في مؤسسة MIE الإستشارية والحصول علي إستشارات مجانية. كما يمكنك أيضًا التعليق في قسم التعليقات لهذا المقال و تلقّي إجابات مفيدة في أقصر وقت ممكن.

أخيرا،إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

أو عبر البريد الإلكتروني الآمن:

[email protected]

Next Post

Leave a Reply