Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع جورجيا:

جورجيا هي دولة تقع في منطقة القوقاز بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية. تحدها روسيا من الشمال، والبحر الأسود من الغرب، وتركيا وأرمينيا وأذربيجان من الجنوب، وأذربيجان من الشرق. عاصمة جورجيا هي تبليسي.    

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجة الحرارة في جورجيا يمكن أن يختلف تبعاً للمناطق الجغرافية المختلفة داخل البلاد. ومع ذلك، يمكن تقسيم جورجيا إلى مناطق قارية ومناطق ساحلية.

 

في المناطق القارية في جورجيا، مثل العاصمة تبليسي ومناطق الوسط والشرق، فإن متوسط درجات الحرارة في الصيف يتراوح بين 25 و 35 درجة مئوية، في حين تكون درجات الحرارة في الشتاء بين 0 و 10 درجات مئوية. قد تنخفض درجات الحرارة في المناطق الجبلية أكثر في فصل الشتاء وتكون أبرد.

 

في المناطق الساحلية، مثل باتومي ومناطق الساحل الغربي، فإن متوسط درجات الحرارة في الصيف يتراوح بين 20 و 30 درجة مئوية، وفي الشتاء تكون بين 5 و 15 درجة مئوية.

 

ومع ذلك، يجب مراعاة أن هذه الأرقام تمثل متوسطات وقد تختلف الحرارة الفعلية من عام إلى آخر ومن يوم إلى آخر.

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في جورجيا هي اللاري الجورجي (GEL). تم تقسيم اللاري إلى 100 تيتري (Tetri). تأسست العملة في عام 1995 بعد استقلال جورجيا عن الاتحاد السوفيتي. العملة متداولة ومعترف بها رسميًا في جميع أنحاء البلاد وتستخدم في جميع العمليات التجارية والمالية. رمز اللاري الجورجي هو GEL.    

 

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

نبذة عن الاقتصاد في جورجيا:

 

ينتعش الاقتصاد في جورجيا بشكل ملحوظ إذ تغلبت الدولة على مشكلة نقص الطاقة وانقطاع إمدادات الغاز عن طريق تجديد الطاقة الكهرومائية، فهي تمتلك سعة كبيرة من الطاقة الكهرومائية التي يتم توليدها من البحر الأسود، تغطي أكثر من احتياجات الدولة، كما تقوم باستيراد جميع الإمدادات اللازمة من المنتجات النفطية والغاز، وقد اعتمدت على واردات الغاز من أذربيجان بدلًا من روسيا.

 

وبالرغم من الأضرار التي نتجت عن الحرب الأهلية في عام 1991م إلا أن جورجيا استطاعت تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة في عام 2000م بمساعدة صندوق النقد الدولي، مما نتج عنه الحد من مشكلة التضخم، وتحقيق معدل إنتاج محلي كبير، وتحسن الاقتصاد في جورجيا بشكل ملحوظ بعد سنوات من الركود الاقتصادي. توظف الزراعة أو الصناعات ذات الصلة أكثر من نصف القوى العاملة، وقد وقَعت جورجيا اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي في عام 2014 وهو بمثابة مطمح رسمي لعضوية الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

 

وتشمل الأنشطة الاقتصادية الرئيسية إنتاج المشروبات الكحولية، والغير كحولية نظرًا لمناخ جورجيا المناسب لإنتاج النبيذ، إلى جانب زراعة بعض المنتجات مثل: البندق والعنب والحمضيات، وإنتاج المواد الكيميائية والآلات، بالإضافة إلى استخراج الذهب والمنجنيز والنحاس.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل النسبة المئوية للمسلمين في جورجيا جزءًا صغيرًا من تركيبة السكان. وفقًا للإحصاءات الأخيرة، يقدر عدد المسلمين في جورجيا بنحو 10% من إجمالي السكان. يتواجد المسلمون بشكل رئيسي في مناطق معينة في جورجيا مثل أبخازيا وأجاريا والمناطق المجاورة لتركيا وأذربيجان.    

 

 

أهم مجالات العمل في جورجيا:

توجد عدة مجالات عمل رئيسية في جورجيا. إليك بعض أهم المجالات:

 

1- السياحة: تعتبر السياحة قطاعًا حيويًا في جورجيا، حيث تتمتع البلاد بجمال طبيعي مذهل وتراث ثقافي غني. تشمل المعالم السياحية في جورجيا الجبال والشواطئ والمدن التاريخية والديرات والمنتجعات الصحية.

2- الزراعة والصناعات الغذائية: تعد الزراعة قطاعًا مهمًا في جورجيا، حيث يتم زراعة العديد من المحاصيل مثل الحبوب والفواكه والخضروات. كما تشتهر جورجيا بإنتاج النبيذ والشاي والعسل والمنتجات الغذائية الأخرى.

3- الصناعات التحويلية: تشهد الصناعات التحويلية في جورجيا تطورًا مستدامًا، وتشمل صناعة المعادن والمنتجات الكيميائية والمنتجات الخشبية والملابس والأثاث والإلكترونيات.

4- الخدمات المالية: يتوفر في جورجيا قطاع مالي نشط، حيث توجد العديد من البنوك وشركات التأمين والاستثمار والخدمات المالية الأخرى.

5- تكنولوجيا المعلومات: تعتبر صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات) من القطاعات الناشئة في جورجيا، حيث تشهد الشركات الناشئة والشركات الكبيرة في هذا المجال نموًا ملحوظًا.

6- البناء والهندسة المدنية: تشهد جورجيا نشاطًا في قطاع البناء والتطوير العقاري، حيث تتم إقامة مشاريع سكنية وتجارية وبنية تحتية.

 

هذه مجرد أمثلة على بعض المجالات الرئيسية في جورجيا، وهناك العديد من المجالات الأخرى التي يمكن أن توفر فرص عمل وازدهار اقتصادي.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في جورجيا:

هنا هي ثلاثة مواقع شهيرة للوظائف والتوظيف في جورجيا:

 

1- واحدة من أكبر مواقع التوظيف في جورجيا، توفر Jobs.ge مجموعة واسعة من الوظائف في مختلف القطاعات. يمكنك تصفح الوظائف المتاحة والتقدم لها عبر الموقع.

2- يعتبر HR.ge مصدرًا شهيرًا للوظائف في جورجيا. يوفر الموقع قاعدة بيانات واسعة للشركات والباحثين عن عمل للتواصل والتوظيف. يمكنك تصفح الوظائف المعروضة وتقديم طلبات التوظيف عبر الموقع.

3- يُعَدّ موقع Indeed وجهة شهيرة عالميًا للباحثين عن عمل. تتوفر نسخة خاصة بجورجيا (Indeed Georgia) تضم العديد من الوظائف في مختلف الصناعات والقطاعات. يمكنك استخدام محرك البحث للوظائف وتطبيق على الوظائف المناسبة عبر الموقع.

 

تأكد من الاطلاع على هذه المواقع للعثور على فرص وظيفية مناسبة في جورجيا. قد يكون هناك المزيد من المواقع المتاحة، لذا من الجيد أيضًا البحث والاطلاع على مواقع التوظيف الأخرى التي قد تكون متاحة في السوق المحلية.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في جورجيا:

في جورجيا، يتم تقديم التعليم في مرحلتين: التعليم ما قبل الجامعة (التعليم الابتدائي والثانوي) والتعليم الجامعي. هنا توضيح لكل منهما:

 

التعليم ما قبل الجامعة:

 

التعليم الابتدائي: يتم تقديمه للأطفال في سن 6-7 سنوات ويستمر لمدة 6 سنوات (الصفوف 1-6).

التعليم الثانوي: يتم تقديمه بعد التعليم الابتدائي ويتألف من مرحلتين، الثانوية الأساسية (الصفوف 7-9) والثانوية العامة (الصفوف 10-12). في نهاية المرحلة الثانوية العامة، يتم إجراء امتحان التوجيهي (Unified National Examinations) الذي يحدد القبول في الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا الأخرى.

التعليم الجامعي:

 

الجامعات: تضم جورجيا عددًا من الجامعات الرائدة والمعترف بها دوليًا. تقدم الجامعات مجموعة واسعة من برامج الدرجات الأكاديمية في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم الطبية والهندسة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والفنون وغيرها.

المؤسسات التعليمية العليا الأخرى: بالإضافة إلى الجامعات، توجد مؤسسات تعليمية عليا أخرى في جورجيا مثل المعاهد التكنولوجية والكليات والأكاديميات المتخصصة.

تعد جودة التعليم في جورجيا مرتفعة، وتوجد بعض الجامعات التي تتمتع بسمعة دولية وتقدم برامج باللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين. يتوفر أيضًا العديد من المنح الدراسية وفرص التبادل الطلابي للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في جورجيا.

 

التأمين الصحي في جورجيا:

في جورجيا، يوجد نظام تأمين صحي يغطي المواطنين والمقيمين في البلاد. هناك نظامين رئيسيين للتأمين الصحي في جورجيا:

 

1- التأمين الصحي الاجباري: يعتبر التأمين الصحي الاجباري نظامًا يشمل جميع المواطنين والمقيمين في جورجيا، سواء كانوا مواطنين جورجيين أو أجانب. يتم خصم مساهمة تأمينية من رواتب العاملين وتحويلها إلى صندوق التأمين الصحي الوطني. يوفر هذا النظام تغطية صحية شاملة للخدمات الطبية الأساسية والعاجلة.

2- التأمين الصحي الاختياري: يمكن للأفراد الاختيار بشكل طوعي الانضمام إلى خطط التأمين الصحي الاختيارية في جورجيا. توفر هذه الخطط تغطية إضافية للخدمات الصحية مثل الرعاية التخصصية والأدوية والمستشفيات الخاصة. يمكن للأفراد الاختيار من بين مجموعة من شركات التأمين الصحي الخاصة التي تقدم هذه الخطط.

 

يجب الإشارة إلى أن نظام التأمين الصحي في جورجيا قد يختلف فيما يتعلق بالتغطية والمزايا والتكاليف حسب نوع التأمين وشركة التأمين المختارة. من المهم أن يتم التحقق من تفاصيل وشروط التأمين لكل فرد بشكل منفصل والاطلاع على التفاصيل المحددة للتأمين الصحي المختار.

 

خطوات اللجوء في جورجيا:

إليك خطوات عامة للجوء في جورجيا:

 

1- التوجه إلى مكتب الهجرة: قم بزيارة مكتب الهجرة في جورجيا للحصول على معلومات أولية حول إجراءات اللجوء والمستندات المطلوبة.

2- تقديم طلب اللجوء: قد يتطلب منك تقديم طلب رسمي للجوء في جورجيا. يجب أن تقوم بتعبئة النموذج المطلوب وتقديمه إلى السلطات المختصة.

3- المقابلة الشخصية: قد تتم دعوتك لإجراء مقابلة شخصية في إطار عملية اللجوء. يتم خلال المقابلة استكمال المعلومات الشخصية وتقييم طلبك وأسباب طلب اللجوء.

4- تقديم الوثائق الداعمة: يجب عليك تقديم الوثائق الداعمة لطلب اللجوء، مثل جواز السفر، وثائق الهوية، والشهادات، وأي وثائق أخرى قد تثبت مطلبك للحماية الدولية.

5- الانتظار لاتخاذ قرار: بعد تقديم طلب اللجوء واستكمال جميع المراحل اللازمة، يجب عليك الانتظار لاتخاذ قرار بشأن طلبك. قد يستغرق هذا العملية وقتًا معينًا، حيث يتعين على السلطات المختصة تقييم حالتك ومعايير الحماية.

 

مع الأخذ في الاعتبار أن هذه خطوات عامة للجوء في جورجيا، قد تختلف الإجراءات والمتطلبات الدقيقة حسب التشريعات والسياسات الحكومية المحددة. لذا، ينصح بالتواصل مع مكتب الهجرة في جورجيا أو مع منظمات المساعدة القانونية للحصول على معلومات أكثر تحديدًا وتوجيهات قبل البدء في إجراءات اللجوء.

 

أنواع تأشيرات جورجيا:

في جورجيا، هناك عدة أنواع من التأشيرات التي يمكن للأشخاص الحصول عليها، وتشمل:

 

1- تأشيرة السياحة: تستخدم للزيارة القصيرة لأغراض السياحة والترفيه، وتعتبر صالحة لفترة محدودة.

2- تأشيرة الدراسة: تمنح للأفراد الراغبين في الدراسة في المؤسسات التعليمية في جورجيا، وتعتبر صالحة لفترة محددة تعتمد على فترة الدراسة.

3- تأشيرة العمل: تمنح للأشخاص الذين تم توظيفهم بوظيفة في جورجيا وتصدر بناءً على رغبة صاحب العمل. تعتبر صالحة لمدة معينة ومرتبطة بعقد العمل.

4- تأشيرة الاستثمار: تمنح للأفراد الذين يقومون بالاستثمار في جورجيا بمبلغ معين وفقًا للمعايير المحددة. توفر تأشيرة الاستثمار بعض المزايا والامتيازات للمستثمرين.

5- تأشيرة الزواج: تمنح للأشخاص الذين يرغبون في الزواج من مواطن جورجي أو مقيم في جورجيا، وتعتمد على تقديم الوثائق اللازمة والاستيفاء المطلوب.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه مجرد أمثلة على بعض أنواع التأشيرات المتاحة في جورجيا، وقد توجد أنواع أخرى مثل تأشيرة العائلة، تأشيرة الطب العلاجي، وتأشيرة العمل الحر. قبل السفر إلى جورجيا، ينصح بالتحقق من المتطلبات الحالية للتأشيرة والإجراءات المتبعة من قبل سفارة جورجيا في بلدك أو مكتب الهجرة في جورجيا.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply