Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


في أقصى جنوب القارة الأفريقية، وعلى التوازي تماما مع الأرجنتين من الجهة الأخرى من العالم الجديد، تقع دولة فريدة في مناخها وجغرافيتها، وباسم مباشر يستقى من موقعها ملامحه بصورة واضحة، هذا البلد يمثل فرصة سفر وهجرة ولجوء فريدة للباحثين عن تلك الخيارات في الوطن العربي.. مرحبا بكم، في جنوب أفريقيا.

1- أين تقع الدولة جغرافيا؟

تتواجد دولة جنوب أفريقيا في أقصى نقطة جنوبية من القارة الافريقية، و تتميز بأن ثلاث مدن فيها تكتسب لقب ” العاصمة” ؛ حيث أن مدينة كيب تاون هي العاصمة التشريعية، و مدينة بريتوريا هي العاصمة التنفيذية، بينما مدينة بلومفونتين هي العاصمة القضائية، بينما تعد جوهانسبرج أكبر مدن الدولة و تعتبر مركز تجاري رئيس داخل جنوب أفريقيا.

2- متوسط درجة الحرارة على مدار العام 

يسود جنوب إفريقيا مناخ معتدل بصفة عامة، فيما عدا أقصى الجنوب الغربي للبلاد حيث تهب عليه الرياح الشرقية التجارية من المحيط الهندي، ونظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون معاكسة لتلك التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

3- العملة المستخدمة 

تُسمّى عملة جنوب إفريقيا بالراند، ويتمتع بنك جنوب إفريقيا الاحتياطي بسلطة حصرية لإصدار العملات المعدنية والأوراق النقدية في البلاد، وتتراوح قيمة العملات المعدنية من 5 سنتات إلى 50 راند، أما الفئات الورقية فتتراوح ما بين 10 إلى 200 راند، ويُمثل كل راند 100 سنت.

4- الوضع الاقتصادي العام للدولة 

يعد اقتصاد دولة جنوب إفريقيا، أكبر اقتصاد صناعي بالقارة الإفريقية، وتأتي في المرتبة الثالثة والثلاثين من حيث اقتصاد التصدير في العالم، ويساهم قطاعا التعدين والتصنيع بأكبر نصيب من صادرات البلاد، والبلاتين هو أكثر السلع المُصدرة في البلاد، إذ يشكل 8.7% من جميع المنتجات المصدرة، بقيمة 6.03 مليار دولار.

5- نسبة المسلمين في الدولة 

ينتمي المسلمون في اتحاد جنوب أفريقيا إلى مجموعات من العناصر، فمنهم الملوّنون، ومنهم الآسيويون من الهند، والباكستان، ومن ماليزيا، وأندونيسيا، ومنهم الأفارقة، ومنهم البيض. وتتكون الجالية المسلمة من جميع السكان ويعملون بالزراعة، والأعمال المهنية والأعمال الحرة. ويتواجدون في المعازل الأفريقية وفي ولاية أورنج .

6- أهم مجالات العمل داخل العمل 

تعد مجالات العمل المتاحة والتي تتوفر باستمرار في جنوب إفريقيا هي الهندسات بكافة تخصصاتها، وتكنولوجيا المعلومات والتقنيات، والزراعة والعمليات الزراعية والإنتاجية، ومصانع الملابس، والميكانيك والصناعة، وتجارة الملابس، ومراكز التجميل، ومراكز اللياقة، والمطاعم، والمتاجر التجارية المختلفة، وجمعيات حقوق الإنسان، ومعالجة المعادن، وتصنيع المركبات، والخدمات المصرفية والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحياة والأرض، والعمارة والبيئة المبنية، والإدراة والاقتصاد وغيرها.

7- أهم مواقع البحث عن عمل للدولة 

يمكن الاستعانة بهذا الموقع:

https://www.go4constructionjobs.com/ar/location-22

8- التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي 

تغير نظام التعليم في جنوب إفريقيا منذ إلغاء نظام الفصل العنصري. ولكن هذا التحول كان بطيئا، لكن من ناحية أخرى فقد شهد التعليم العالي في جنوب إفريقيا استثمارات ضخمة، ويتنافس الآن على الساحة العالمية. وقامت حكومة جنوب إفريقيا باستثمار ضخم في تطوير قطاع التعليم العالي في السنوات الأخيرة. مما جعل الجامعات في متناول الطلاب الأكثر فقرا، مع تحسن كبير في الجودة. حيث يوجد في جنوب إفريقيا 26 جامعة ممولة تمويلاً حكوميًا، سبعة منها تظهر في تصنيف جامعة QS العالمية 

9- التأمين الصحي 

ينقسم التأمين الصحفي في جنوب أفريقيا إلى 3 شرائح، تتفاوت في الفئة السعرية وكذلك في نسبة الخدمات المقدمة لكل منها، وهي بشكل عام في متناول الأجانب حيث يتم دفعها بالعملة المحلية.

10- أنواع التأشيرات المتاحة للدولة 

توجد عدة أنواع لتأشيرات الإقامة في جنوب أفريقيا، وأهمها:

1- تأشيرة الزوج: يجب إثبات الزواج لمدة عامين، ويجب أن يشارك الزوجان مقابلات في سفارة جنوب إفريقيا في البلد المقيم به.

2- تأشيرة العمل العامة: تمنح هذه التأشيرة للأسخاص الذين قدموا وظائف لشركات محددة بطلب من الشخص الذي حصل على وظيفة في شركة ما إلى إثبات عن إعلان الوظيفة في وسائل الإعلام المطبوعة في فترة محددة.

3- تأشيرة عمل جنوب إفريقيا: تُمنح للأشخاص الذين يخططون للبدء في مجال العمل التجاري، ويتطلب ذلك إثبات القدرة على العمل المطلوب والقوى العاملة.

4- تأشيرة عمل النقل داخل الشركة: هذا التصريح للأشخاص الذين يعملون في شركات أجنبية وينقلون إلى أفرع من شركات تابعة لشركات في جنوب إفريقيا، ولا يجدد هذا النوع من التأشيرة.

5- تأشيرة الدراسة: للأشخاص الراغبين بالدراسة في مؤسسات تعليمية إفريقية.

6- تأشيرة الأقارب: للأشخاص الذين يكون لهم أقارب بيولوجيين من جنوب إفريقيا أو من الذين يمتلكون إقامة دائمة فيها، وعند امتلاك مثل هذه التأشيرة لا يحق للشخص العمل في هذه التأشيرات.

11- خطوات اللجوء في الدولة 

عند دخول البلاد، يُمنح طالب اللجوء 14 يوماً للتسجيل لدى مكتب استقبال اللاجئين والتقدم بطلب للحصول على تصريح طلب لجوء، وإذا انتهت هذه المهلة يتم اعتباره مهاجراً بلا وثائق وبالتالي يكون عرضةً للاعتقال والحجز ومن ثم الترحيل. وتجدر الإشارة هنا إلى أن جنوب إفريقيا هو أحد البلدان التي تضم أكبر عدد من حالات طالبي اللجوء في العالم.

12- الدعم المالي المقدم للاجئ

لا تقدم جنوب أفريقيا أي دعم مالي للاجئ، ولكنها تسمح له بممارسة العمل بحرية بعد الحصول على إذن بالعمل يتم تجديده دوريا بحسب التخصص، كما تسمح له بإنشاء المشاريع الصغيرة والشركات الخاصة.

13- كيفية الهجرة إلى جنوب إفريقيا

قبل المغادرة للمجيء إلى دولة جنوب إفريقيا تأكد من فهم وضعك القانوني حسب جنسيتك فقد تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح إقامة أو تصريح عمل اقرأ دليلنا الخاص بالمتطلبات القانونية للمجيء إلى جنوب إفريقيا أو استخدم التعليقات لطلب المساعدة من الأعضاء الآخرين.

التأشيرات

ما الأوراق المطلوبة لدخول جنوب إفريقيا؟

لا يحتاج كل مواطن أجنبي إلى تأشيرة للسفر إلى جنوب إفريقيا والمبين أدناه هم أولئك الذين يتم إعفاؤهم وما يحتاجه هؤلاء الذين ليسوا معفيين بحاجة إلى إحضارهم معهم.

يمكن لحاملي جوازات السفر من البلدان التالية زيارة جنوب إفريقيا لقضاء عطلة أو رحلة عمل (أو للعبور) لمدة تصل إلى 30 يومًا بدون تأشيرة:

بنين – بوليفيا – الرأس الأخضر – كوستاريكا – قبرص – الغابون – غيانا – هونغ كونغ – هنغاريا – الأردن – ليسوتو – ماكاو – ماليزيا – ملاوي – جزر المالديف – موريشيوس – موزمبيق – بيرو – بولندا – سيشيل – جمهورية سلوفاكيا – كوريا الجنوبية (الديمقراطية الجمهورية) – سوازيلند – تايلاند وتركيا.

يمكن لحاملي جوازات السفر من البلدان التالية زيارة جنوب إفريقيا لقضاء عطلة أو رحلة عمل (أو للعبور) لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة:

الاتحاد الأفريقي، أندورا، الأرجنتين، أستراليا، النمسا، بلجيكا، بوتسوانا، البرازيل، كندا، شيلي (حاملو جوازات السفر العادية فقط)، جمهورية التشيك، الدنمارك، إكوادور، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، أيسلندا، أيرلندا، إسرائيل، إيطاليا، جامايكا، اليابان، ليختنشتاين، لوكسمبورغ، مالطا، موناكو، ناميبيا (90 يومًا في السنة، حاملو جوازات السفر العادية فقط)، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، بنما، باراجواي، البرتغال، سان مارينو، سنغافورة، إسبانيا، سانت فنسنت و وجزر غرينادين والسويد وسويسرا وتنزانيا (90 يومًا في السنة) وترينيداد وتوباغو (حاملو جوازات السفر العادية فقط) والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية (حاملو جوازات السفر العادية فقط).

Bailiwick الجزر البريطانية من غيرنسي وجيرزي، جزيرة مان. أقاليم الإشراف البريطانية وهي: أنغيلا، وبرمودا، وإقليم أنتاركتيكا البريطاني، وإقليم المحيط الهندي البريطاني، وجزر فيرجن البريطانية، وجزر كايمان، وجزر فوكلاند، وجبل طارق، ومونتسيرات، وسانت هيلانة والتبعيات (جزيرة أسنسيون، وجوف آيلاند، وتريستان دا كونها)، وبيتكيرن، جزر هندرسون ودوسي وأوينو ومناطق قاعدة السيادة في قبرص الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية وجزر تركس وكايكوس.

الولايات المتحدة الأمريكية (باستثناء الموظفين الدبلوماسيين بسبب توليهم مهامهم في سفارة وقنصليات الولايات المتحدة الأمريكية في جنوب إفريقيا).

أوروغواي وفنزويلا وزامبيا (90 يومًا سنويًا) وزيمبابوي.

لا يحتاج حاملو جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخدمية في البلدان التالية إلى تأشيرات للمدة المحددة:

ألبانيا (120 يومًا)، الجزائر (30 يومًا)، أنغولا (90 يومًا)، بيلاروسيا (90 يومًا)، دول البنلوكس (90 يومًا)، بلغاريا (90 يومًا)، الصين (PROC) (30 يومًا)، قبرص (90 يومًا) )، جزر القمر (90 يومًا)، كرواتيا (90 يومًا)، كوبا (90 يومًا)، مصر (30 يومًا)، غانا (90 يومًا)، غينيا (90 يومًا)، المجر (120 يومًا)، الهند (90 يومًا)، ساحل العاج (كوت ديفوار) (30 يومًا) وكينيا (30 يومًا) والمكسيك (90 يومًا) ومدغشقر (30 يومًا) والمغرب (30 يومًا) وموزمبيق (90 يومًا) وناميبيا (30 يومًا) ونيجيريا (90 يومًا)، باراجواي (120 يومًا)، بولندا (90 يومًا)، رومانيا (90 يومًا)، الاتحاد الروسي (90 يومًا)، رواندا (30 يومًا)، السنغال (90 يومًا)، السلوفاكية (90 يومًا)، تايلاند ( 90 يومًا) وتونس (90 يومًا) وفيتنام (90 يومًا).

من يحتاج إلى تأشيرة؟

تحتاج إلى تأشيرةإذا كان أي مما يلي لا ينطبق عليك:

أنت لست من مواطني إحدى الدول المذكورة أعلاه.

تنوي البقاء في جنوب إفريقيا لفترة أطول من فترة الإعفاء المسموح بها.

تنوي العمل أو الدراسة في جنوب إفريقيا.

تنوي المشاركة في حدث رياضي.

ترتبط زيارتك بالسعي وراء حياتك المهنية.

كنت تنوي الحصول على إقامة دائمة في جنوب أفريقيا.

لا تضمن حيازة التأشيرة دخولك إلى جنوب إفريقيا حيث يسمح لك فقط بالانتقال إلى ميناء الدخول بجنوب إفريقيا حيث سيتحقق موظف الهجرة من أنك تفي بالمتطلبات الأساسية للدخول إلى البلاد. سواء كنت بحاجة إلى تأشيرة أم لا فأنت تحتاج إلى ما يلي من أجل منحك الدخول إلى جنوب إفريقيا.

جواز سفر (أو وثيقة سفر) صالحة لفترة كافية لتغطية فترة الإقامة المقصودة، مع صفحتين فارغتين على الأقل.

ما يكفي من المال لدعم نفسك أثناء إقامتك.

تذكرة الذهاب أو العودة.

إذا كنت قادماً من بلد أو مرت به أو نزلت إليه في حزام الحمى الصفراء في إفريقيا أو أمريكا الجنوبية فيجب أن يكون لديك دليل على التلقيح ضد المرض. يصبح التلقيح ساري المفعول بعد عشرة أيام فقط من التلقيح ويظل ساري المفعول لمدة عشر سنوات.

طلبات التأشيرة

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة؟

لا يتم إصدار التأشيرات في موانئ الدخول بجنوب إفريقيا ويلتزم مسؤولو شركات الطيران بالإصرار على رؤية التأشيرات قبل السماح للركاب بالصعود إلى الطائرة.

إذا وصلت إلى جنوب إفريقيا بدون تأشيرة فإن القانون يفرض على ضباط الهجرة رفض دخولك ووضعك في رحلة ذهاب وعودة لذلك يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة من أقرب سفارة أو سفارة أو بعثة أو ممثل دبلوماسي أو قنصلي لجنوب إفريقيا (انظر أدناه).

إذا لم تتمكن من الذهاب شخصيا فيمكنك تعيين محام للهجرة أو أن تطلب من شخص آخر القيام بذلك نيابة عنك ولكن يجب أن يكون مصحوبا بجواز السفر الخاص بك من أجل المصادقة عليه.

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل أربعة أسابيع على الأقل من تاريخ المغادرة لجنوب أفريقيا ويستغرق معالجة طلب التأشيرة حوالي عشرة أيام في المتوسط ​​ ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا أطول وتبلغ تكلفة تأشيرات جنوب إفريقيا حاليًا 25 دولارًا أمريكيًا أو 28 يورو) ولكن هذا قابل للتغيير ويجب عليك التحقق من موقع وزارة الشؤون الداخلية لجنوب إفريقيا لمعرفة السعر الحالي أسعار الصرف عرضة للتغيير.

إذا قمت بالتقديم من داخل جنوب إفريقيا فسيتعين عليك القيام بذلك من خلال مركز تيسير التأشيرات (VFS) الذي يتطلب رسومًا بقيمة 1350 راند يمكن تنزيل نموذج طلب التأشيرة هنا ويجب إكماله وتوقيعه من قبل جميع المتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

لم يعد من الممكن تنزيل نماذج طلب التأشيرة من موقع الشؤون الداخلية لجنوب إفريقيا ومع ذلك فهي متوفرة عبر الإنترنت من خلال شركات خاصة.

يجب أن يكون النموذج مصحوبًا بما يلي:

جواز سفرك الأصلي صالح لمدة 30 يومًا على الأقل بعد تاريخ العودة مع صفحتين خاليتين على الأقل.

صورتان شخصيتان.

الرسوم (انظر أعلاه).

التفاصيل الكاملة لترتيبات السفر المقصودة بما في ذلك تذاكر الطيران وتفاصيل الإقامة والمستندات التي تشير إلى مواردك المالية للإقامة.

يجب على القاصرين الذين يسافرون بشكل مستقل عن عائلاتهم أن يرافقوا طلب التأشيرة الخاص بهم بموافقة مصدقة من كلا الوالدين أو الأوصياء الموقّعين أمام كاتب عدل عام.

يجب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا تقديم دليل على التأمين الطبي عند التقدم للحصول على تأشيرات وقد يكون ذلك مطلوبًا أيضًا في حالات أخرى اماإذا كانت شهادة التطعيم ضد الحمى الصفراء مطلوبة فيجب عليك تسليمها مع طلبك.

لمزيد من المعلومات حول التأشيرات اتصل بأقرب مكتب لجنوب إفريقيا بالخارج (القنصلية أو السفارة أو البعثة) توجد قائمة كاملة بهذه المكاتب على موقع وزارة الخارجية بجنوب إفريقيا.

تأشيرات الزوار

كيفية الحصول على تأشيرة زائر؟

تأشيرات زائر الإقامة القصيرة في جنوب إفريقيا مخصصة للأفراد الذين يقيمون إقامة دائمة خارج جنوب إفريقيا والذين يرغبون في دخول البلاد لمدة 90 يومًا أو أقل.

في حين أن تأشيرة الزائر الافتراضية صالحة لمدة 90 يومًا إلا أنه يمكن تقديم تمديد يصل إلى ثلاثة أشهر كحد أقصى من داخل جنوب إفريقيا.

من يمكنه التقدم بطلب؟

يمكن لأي مواطن أجنبي لدولة تحتاج إلى تأشيرة لدخول جنوب إفريقيا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة ويمكن منح هذه للأغراض التالية:

زيارات للعائلة أو الأصدقاء.

السياحة.

أعمال أو مؤتمرات.

الدراسة (بحد أقصى 3 أشهر) أو البحث.

الانضمام إلى الزوج الذي لديه تصريح عمل أو دراسة في جنوب أفريقيا.

الأطفال المعالين الذين ينضمون إلى الآباء الذين لديهم تصاريح عمل أو دراسة في جنوب إفريقيا.

نية الزواج (خلال 90 يومًا).

الأنشطة الخيرية أو التطوعية.

أغراض صناعة الترفيه.

أغراض طبية (بحد أقصى 3 أشهر).

احداث رياضيه.

كيفية التقديم

من أجل تقديم طلب للحصول على تأشيرة زيارة قصيرة الإقامة سوف تكون هناك حاجة لتقديم ما يلي: وثائق:

جواز سفر أو وثيقة سفر صالحة لمدة لا تقل عن 30 يومًا بعد انتهاء زيارتك المقصودة.

يجب أن يحتوي جواز السفر الخاص بك على الأقل على صفحتين غير مستخدمتين لتوافقات الدخول / المغادرة.

نموذج طلب DHA-84 مكتمل.

دفع الرسوم المقررة.

شهادة تطعيم ضد الحمى الصفراء (إذا لزم الأمر).

بيان و / أو وثائق تؤكد غرض ومدة زيارتك.

صورتان شخصيتان بلون جواز السفر.

العودة أو تذكرة الذهابإذا كنت مسافرا جوا.

إذا كان لديك أطفال (قاصرون) يسافرون معك أو ينضمون إلى جنوب إفريقيا فستحتاج إلى تقديم الوثائق الإضافية التالية:

إثبات الوصاية أو الوصاية أو موافقة ولي الأمر في حالة القاصر غير المصحوب.

دليل على الوسائل المالية لدفع تكاليف المعيشة الخاصة بك أثناء تواجدك في جنوب إفريقيا على شكل: بيانات البنك، سلف الرواتب، تعهدات من قبل المضيف (المضيفين) في جنوب إفريقيا، منحة مالية، غطاء طبي، نقد متوفر (بما في ذلك بطاقات الائتمان والمسافرين الفحوصات)

الإقامة

من يمكنه أن يصبح مقيماً في جنوب إفريقيا؟

تخضع متطلبات الهجرة في جنوب إفريقيا للتغيير ويتم التعامل مع كل طلب على حدة لذلك يجب التعامل مع المعلومات التالية كدليل فقط.

إذا كنت في الخارج فإن أفضل مصادر المعلومات الحديثة حول هجرة جنوب إفريقيا هي أقرب قنصلية أو سفارة أو المفوضية العليا لجنوب إفريقيا.إذا كنت في جنوب إفريقيا فاتصل بأقرب مكتب تابع لوزارة الشؤون الداخلية أو VFS.

يعترف قانون الهجرة في جنوب إفريقيا بضرورة حماية الصحة والأمن وفرص العمل لمواطني جنوب إفريقيا ويوجد في البلاد عدد هائل من العمال غير المهرة وشبه المهرة بحيث نادراً ما يتم قبول العمال غير المهرة وشبه المهرة كعمال مهاجرين إلى جنوب إفريقيا.

من ناحية أخرى نرحب بالمهاجرين الذين سيساهمون في اقتصاد جنوب إفريقيا وخاصة العمال المهرة من النوع الذي يوجد به نقص في جنوب إفريقيا ومن المرجح أن يتم الترحيب بأصحاب المشاريع الحرة أصحاب المشاريع والصناعيين الذين يرغبون في إنشاء شركات في البلاد في ضوء الحاجة إلى خلق وظائف لجنوب إفريقيا يوصى المهاجرين المحتملين بإظهار التزام جاد بتكريس خبراتهم ومهاراتهم وممتلكاتهم لتحسين أوضاعهم وشعب جنوب إفريقيا.

طلبات الإقامة

يتم النظر في طلبات الإقامة بشكل فردي على أساس الجدارة من قبل هيئة قانونية مستقلة ومجلس اختيار المهاجرين ومعاييرها الأساسية هي أنه يجب أن تكون جيدًا وأن تكون من السكان المرغوب فيهم وليس من المرجح أن تكون ضارًا برفاهية البلد و عدم الانخراط في مهنة تمارس بالفعل بما فيه الكفاية في البلاد.

إذا كنت تمتثل لهذه المعايير فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة والتي تتم عادة في بلدك الأصلي في أقرب مكتب لجنوب إفريقيا (القنصلية أو السفارة أو المفوضية العليا) ويجب أن تنتظر نتيجة التطبيق قبل الذهاب إلى جنوب إفريقيا ويمكنك تقديم طلب للحصول على إقامة أو تمديد إقامتك المؤقتة أثناء تواجدك في جنوب أفريقيا في أقرب مركز لتسهيل التأشيرات شريطة أن تستوفي المعايير المعنية للتطبيق.

الإقامة الدائمة

كيفية البقاء بشكل دائم في جنوب افريقيا

فيما يتعلق بمنح الإقامة الدائمة لجنوب إفريقيا يتم التركيز على المهاجرين القادرين على تقديم مساهمة ذات مغزى في توسيع القاعدة الاقتصادية لجنوب إفريقيا.

يجب تقديم طلبات الحصول على تصاريح الإقامة الدائمة إلى وزارة الشؤون الداخلية في أقرب مكتب في مقاطعة جنوب إفريقيا حيث ينوي الشخص العيش والعمل.

يجب على المتقدمين أولاً تقديم تمثيل لوزير الشؤون الداخلية موضحا السبب في أنه لا ينبغي إعلان شخص محظور أو غير مرغوب فيه وبمجرد إعلان وزير الشؤون الداخلية عن عدم حظر مقدم الطلب يجوز لمقدم الطلب تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة.

جزء من عملية التقديم هو حضور مقابلة مع أحد أعضاء وزارة الشؤون الداخلية (إذا كنت تتقدم في جنوب إفريقيا) أو وزارة الخارجية (إذا كنت تتقدم خارج جنوب إفريقيا) وإذا تم رفض طلبك فسيتم تقديم الأسباب كتابيًا بالإضافة إلى تفاصيل حقك في الطعن في القرار والإطار الزمني وإجراءات الاستئناف.

طلب الإقامة الدائمة

بمجرد أن تتلقى ردا إيجابيا من وزير الشؤون الداخلية يمكنك تقديم طلب إما للحصول على “تصريح الإقامة المباشرة” أو تصريح “الإقامة على أسس أخرى”.

تصاريح الإقامة المباشرة

تنطبق هذه الفئة من التصاريح على الأجانب الذين يقيمون في جنوب إفريقيا على أساس تصاريح عملهم لمدة لا تقل عن خمس سنوات وأزواجهم وأيضًا معالي مواطني جنوب إفريقيا / حاملي تصاريح الإقامة الدائمة.

للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مباشرة من الخارج يلزمك ملء نموذج الطلب BI-947. ومع ذلك يُنصح مقدمو الطلبات بالتقدم من داخل جنوب إفريقيا عبر VFS.

الإقامة على أسس أخرى

لتكون قادرًا على التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة على أرض أخرى ويجب على مقدم الطلب استيفاء أحد المتطلبات التالية:

تمتلك عرض عمل دائم في جنوب إفريقيا.

لديهم مهارات ومؤهلات استثنائية.

تنوي إنشاء أعمال تجارية في جنوب أفريقيا.

التأهل كلاجئين بموجب المادة 27 (ج) من قانون اللاجئين.

التأهل كأشخاص متقاعدين.

أن تكون مستقلة ماليا.

كن قريبًا (معتمد بيولوجيًا أو قضائيًا) لمواطن جنوب إفريقيا / حامل تصريح إقامة دائمة (لا ينطبق على أولياء أمور أطفال جنوب إفريقيا).

من يمكنه التقدم بطلب؟

لا يمكن تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة دائمة إلا بعد إعلان وزير الشؤون الداخلية عن مهاجر محتمل ألا يكون شخصًا محظورًا / غير مرغوب فيه.

قد تعتبر شخصًا محظورًا إذا:

أنت مصاب بأمراض معدية يمكن أن تنتشر بسهولة وتشمل هذه الأمراض الكوليرا الآفات والحمى الصفراء وأية أمراض أخرى تحددها وزارة الصحة من وقت لآخر.

لديك أمر بالقبض عليك أو إدانة بتهمة الإبادة الجماعية أو التعذيب أو الاتجار بالمخدرات أو غسل الأموال أو الاختطاف أو الإرهاب أو القتل العمد المضمون في جنوب إفريقيا أو أي بلد تربطه جنوب إفريقيا بعلاقات دبلوماسية منتظمة.

أنت عضو أو مؤيد لمنظمة تمارس الكراهية العنصرية أو العنف الاجتماعي.

أنت عضو في منظمة تستخدم الجريمة أو الإرهاب للوصول إلى أهدافها.

سبق لك أن تم ترحيلك ولم تتم إعادة تأهيلك من قبل الإدارة بالطريقة المحددة.

قد يتم اعتبارك مؤهلاً إذا:

يمكنك تقديم شهادة خطية أو إقرار رسمي بأنك سوف تمتثل للقانون.

ليس لدى الإدارة أي سبب للاعتقاد بأنك تميل إلى انتهاك القانون مرة أخرى.

لم تكن داخل جمهورية جنوب إفريقيا لمدة 4 سنوات أو أكثر.

بدلاً من ذلك قد يتم اعتبارك قد تم إعادة تأهيلك من خلال مصادرة إلى الولاية بقيمة 50.000 راند (والتي قد يتم تخفيضها إلى R2000إذا دفعت تكلفة ترحيلك بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة).

قد تعتبر شخصًا غير مرغوب فيه إذا:

أنت أو من المحتمل أن تصبح رسومًا عامة.

يتم تحديدك من قِبل الوزير (بعد التشاور مع المجلس الاستشاري للهجرة بأنه غير مرغوب فيه أو تم إعلان عدم أهليتك القضائية.

أنت معسر غير مؤهل.

أنت هارب من العدالة.

لديك إدانة جنائية سابقة دون خيار الغرامة على السلوك الذي يعد جريمة في جنوب إفريقيا (باستثناء بعض الجرائم المنصوص عليها).

كما ذكر أعلاه يمكن تقديم طلبات الإقامة الدائمة في الخارج ومع ذلك فإنه من المشجع أن يحاول المتقدمون تقديم الطلبات من داخل البلد (من خلال VFS)، لأن هذا يؤدي عادةً إلى وقت أسرع.

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

أو عبر البريد الإلكتروني الآمن:

[email protected]

Leave a Reply