Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع تركيا:

تقع تركيا في الشرق الأوسط وترتبط جغرافياً بآسيا وأوروبا، حيث تمتد عبر شبه الجزيرة الأناضولية في غرب آسيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الجنوب والبحر الأسود إلى الشمال. كما تحدها بلغاريا واليونان إلى الغرب، وجورجيا وأرمينيا وإيران والعراق إلى الشرق وسوريا إلى الجنوب الشرقي.  

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف متوسط درجات الحرارة في تركيا حسب المناطق، حيث تكون الأجواء أكثر برودة في المناطق الجبلية والشمالية من البلاد، وأكثر دفئًا في المناطق الساحلية. في المناطق الساحلية على البحر الأبيض المتوسط، تتراوح درجات الحرارة المتوسطة في الصيف بين 25-30 درجة مئوية، وفي الشتاء تتراوح بين 10-15 درجة مئوية. في المناطق الداخلية والجبلية، تتراوح درجات الحرارة المتوسطة في الصيف بين 20-25 درجة مئوية، وفي الشتاء تتراوح بين 0-10 درجة مئوية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن درجات الحرارة يمكن أن تختلف كثيرًا في فترات قصيرة في تركيا، وخاصة في فصل الشتاء حيث يمكن أن تتعرض المناطق الجبلية لتساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.  

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في تركيا هي الليرة التركية (TRY). وتنقسم الليرة التركية إلى 100 قرش، وتتوفر العملة بالعديد من الفئات المختلفة، وتشمل الأوراق النقدية بفئات 5، 10، 20، 50، 100، 200 و 500 ليرة تركية، والنقود المعدنية بفئات 1، 5، 10، 25، 50 قرشًا، و 1 ليرة تركية. وتتوفر الليرة التركية في جميع البنوك ومكاتب الصرافة، كما يمكن تبديل العملات الأجنبية في البنوك ومكاتب الصرافة وفي بعض المطارات والفنادق والمتاجر الكبرى.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

يوجد الكثير من التغيرات الاقتصادية التي شهدتها تركيا في السنوات الأخيرة، وتمتاز بمستويات اقتصادية واسعة النطاق. وفيما يلي بعض المعلومات العامة حول الوضع الاقتصادي الحالي لتركيا:

تمثل الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية والسياحة جزءًا كبيرًا من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا.

يعاني الاقتصاد التركي من التضخم العالي والبطالة المرتفعة، حيث تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن معدل التضخم في تركيا تجاوز 20% في عام 2021، فيما يتراوح معدل البطالة حوالي 10%.

تتأثر الليرة التركية بشكل كبير بالتغيرات السياسية والاقتصادية العالمية، وخاصة بتغيرات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتخذ الحكومة التركية العديد من الإجراءات لتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، مثل زيادة الإنفاق الحكومي وتحفيز الاستثمارات الأجنبية.

رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه تركيا، فإن البلاد تواصل النمو الاقتصادي وتحافظ على مكانتها كواحدة من الاقتصادات الرائدة في المنطقة، وتستمر في جذب السياح والاستثمارات الأجنبية.

 

نسبة المسلمين في الدولة

تركيا هي دولة ذات غالبية إسلامية، حيث يعتبر الإسلام الدين الرسمي للدولة. وتبلغ نسبة المسلمين في تركيا حوالي 99% من إجمالي عدد السكان، وينتمي معظم المسلمين في تركيا إلى المذهب السني من الإسلام. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في تركيا أقليات دينية أخرى، مثل المسيحيين واليهود والألواح، حيث يشكلون نسبة صغيرة جدًا من السكان. ويتمتع الأقليات الدينية في تركيا بحقوق دينية وثقافية، وتضمن الدستور الحرية الدينية لجميع المواطنين دون تمييز.  

 

أهم مجالات العمل في تركيا:

تركيا تمتلك اقتصادًا متنوعًا يشمل العديد من المجالات والصناعات المختلفة، وتشهد الدولة نموًا اقتصاديًا سريعًا خلال السنوات الأخيرة. وفيما يلي بعض أهم مجالات العمل في تركيا:

1-السياحة: تعتبر تركيا واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في العالم، وتجذب الملايين من السياح سنويًا. وتشمل المناطق السياحية في تركيا العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والطبيعية الجميلة، مما يجعل السياحة أحد أهم مجالات العمل في الدولة.

2-الصناعات التحويلية: تشتهر تركيا بالعديد من الصناعات التحويلية، مثل النسيج والملابس والأثاث والسيارات والإلكترونيات والأغذية والمشروبات، وتعتبر هذه الصناعات مهمة جدًا للاقتصاد التركي.

3-الزراعة والثروة الحيوانية: يوجد في تركيا العديد من المناطق الزراعية الخصبة، حيث تزرع المحاصيل مثل الحبوب والفواكه والخضروات، كما يوجد قطاع الثروة الحيوانية الذي يشمل تربية الدواجن والأبقار والخيول والأغنام.

4-التجارة: تشهد تركيا تجارة نشطة مع العديد من الدول حول العالم، وتعتبر الدولة واحدة من أهم مراكز التجارة في المنطقة.

5-البناء والعقارات: تشهد تركيا نموًا سريعًا في قطاع البناء والعقارات، حيث تشيد العديد من المشاريع السكنية والتجارية والسياحية في جميع أنحاء البلاد.

يتوفر في تركيا أيضًا فرص عمل في العديد من الصناعات  

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في تركيا:

هناك العديد من المواقع المتخصصة في الوظائف والتوظيف في تركيا، ولكن هناك 3 مواقع شهيرة وموثوق بها ويمكن الاعتماد عليها بشكل كبير، وهي:

1-net: هي واحدة من أكبر المواقع المتخصصة في الوظائف والتوظيف في تركيا، وتوفر العديد من الوظائف في مختلف المجالات والصناعات.

2-com: هي موقع آخر مشهور للتوظيف في تركيا، ويتميز بتوفير فرص العمل للمتقدمين الذين يتقنون اللغة الإنجليزية بشكل جيد.

3-com: يعتبر موقع Indeed.com واحدًا من أفضل المواقع للبحث عن وظائف في العالم، ويوفر الكثير من الوظائف في تركيا، كما أنه يتميز بسهولة الاستخدام والتنقل بين الصفحات.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في تركيا:

يوجد نظام تعليمي متكامل في تركيا يتضمن التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي. يتميز التعليم في تركيا بالتركيز على الجودة والتميز والتنوع في الخيارات التعليمية المتاحة. التعليم ما قبل الجامعة: يبدأ التعليم في تركيا من سن الست سنوات في المدارس الابتدائية ويمتد إلى المدارس الثانوية. يوجد أيضاً مدارس تعليمية خاصة باللغات الأجنبية والمدارس الدينية. كما يتوفر التعليم الفني والمهني في تركيا لتلبية احتياجات الطلاب الذين يرغبون في الحصول على تعليم مهني متخصص.   التعليم الجامعي: توجد في تركيا أكثر من 180 جامعة حكومية وخاصة. يوفر التعليم الجامعي في تركيا برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات، بما في ذلك العلوم الطبية والتقنية والعلوم الإنسانية والاجتماعية. كما يتميز التعليم الجامعي في تركيا بتوفير الفرص للطلاب الدوليين وتقديم المنح الدراسية لهم. يتمتع التعليم في تركيا بسمعة جيدة على المستوى العالمي ويعتبر من بين الأفضل في المنطقة، ويعتمد على نظام التعليم الأوروبي بشكل كبير.  

 

التأمين الصحي في تركيا:

تتوفر خدمات التأمين الصحي في تركيا للمواطنين والمقيمين في البلاد. يتم تقديم الخدمات الصحية من خلال نظام التأمين الصحي الوطني (SGK) والذي يشمل عدداً من الخيارات لتلبية احتياجات الفرد. يمكن للأفراد الذين يعملون في تركيا التسجيل في نظام التأمين الصحي الوطني. ويتم خصم بعض المبالغ من الدخل الشهري للافراد لتمويل تأمينهم الصحي. بموجب هذا النظام، يمكن للمسجلين الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، بما في ذلك الرعاية العامة والتخصصية والأدوية والعلاج الطبيعي والتأهيل. يتم تقديم الخدمات الصحية أيضًا من خلال القطاع الخاص، ويمكن للأفراد شراء التأمين الصحي الخاص من شركات التأمين. كما يتم توفير الرعاية الصحية العامة مجاناً للأطفال دون سن الـ 18 وللمرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة وللنساء الحوامل والمرضعات. يتمتع النظام الصحي في تركيا بمستوى عالي من الخدمات والتكنولوجيا الحديثة وتلبية الاحتياجات الطبية المختلفة. وبشكل عام، تعتبر خدمات التأمين الصحي في تركيا جيدة ومتوفرة لجميع الأفراد.  

 

خطوات اللجوء في تركيا:

والاضطهاد في بلدانهم. إذا كنت ترغب في التقدم بطلب لجوء في تركيا، فيمكن اتباع الخطوات التالية:

1-التسجيل: يجب التسجيل في مديرية الهجرة التركية (DGMM) أو في مركز اللاجئين المحلي في مكان إقامتك في تركيا.

2-تقديم الوثائق: يجب تقديم جواز السفر أو أي وثائق تثبت هويتك ومستندات تثبت أسباب طلبك للجوء.

3-الفحص الطبي: يجب عليك الخضوع لفحص طبي في مستشفى معتمد للتأكد من حالتك الصحية.

4-المقابلة: يجب حضور مقابلة مع مسؤولي التحقق من الهوية في DGMM للحصول على المزيد من المعلومات حول حالتك وأسباب طلبك للجوء.

5-انتظار القرار: يجب الانتظار للحصول على قرار بشأن طلب اللجوء الخاص بك من قبل يمكن أن يستغرق هذا القرار بضعة أشهر.

إذا تم قبول طلب اللجوء الخاص بك، سيتم منحك حماية مؤقتة للإقامة في تركيا. ستحصل على بطاقة إقامة مؤقتة تسمح لك بالعيش والعمل في تركيا لمدة تصل إلى عامين. يجب تجديد بطاقة الإقامة مع نهاية فترة الصلاحية.   

 

أنواع تأشيرات تركيا:

تقدم تركيا العديد من أنواع التأشيرات وفقًا لأغراض الزيارة، وفيما يلي بعض أنواع التأشيرات الرئيسية المتاحة في تركيا:

1-تأشيرة السياحة: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى تركيا للسياحة والترفيه، وتسمح بالإقامة في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة صلاحية الفيزا.

2-تأشيرة الدراسة: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في تركيا، وتشمل الطلاب الجامعيين والطلاب المسجلين في الدورات التدريبية.

3-تأشيرة العمل: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في تركيا، وتحتاج إلى الحصول على موافقة من وزارة العمل التركية.

4-تأشيرة الزيارة العائلية: تمنح هذه التأشيرة لأفراد العائلة الذين يرغبون في زيارة أفراد العائلة في تركيا.

5-تأشيرة العلاج الطبي: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على العلاج الطبي في تركيا.

6-تأشيرة الاستثمار: تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في تركيا والحصول على إقامة دائمة في البلاد.

يتوجب على الزوار الراغبين في السفر إلى تركيا التحقق من المتطلبات اللازمة لكل نوع من التأشيرات والتي يمكن الحصول عليها من السفارة التركية في بلدهم. كما يمكن لبعض الجنسيات الحصول على تأشيرة إلكترونية قبل السفر إلى تركيا بدلاً من الحصول على تأشيرة عند الوصول.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

Leave a Reply