Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع تايوان:

تايوان هي جزيرة تقع في شرق آسيا، على بعد حوالي 180 كيلومترًا من ساحل الصين الشرقي. إدارياً، تابعة لجمهورية الصين التايوانية وتعتبرها الصين جزءاً من إقليمها.

تايوان هي الجزيرة الرئيسية في تايوان وتتألف من 22 مقاطعة ومدينة خاصة. تايبيه هي عاصمة تايوان وتقع في شمال الجزيرة. تحدها المحيط الهادئ من الشرق وتطل على بحر الصين الشرقي من الغرب. تحظى تايوان بموقع جغرافي استراتيجي وتتمتع بتاريخ وثقافة غنية، إضافة إلى جبالها الجميلة وسواحلها الساحرة.

 

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجة الحرارة في تايوان يمكن أن يختلف بين المناطق وفصول السنة. عمومًا، تتميز تايوان بمناخ استوائي رطب، حيث يكون الصيف حارًا ورطبًا، بينما يكون الشتاء لطيفًا ورطبًا أيضًا. إليك متوسط درجات الحرارة في بعض الشهور الرئيسية:

 

1- الصيف (يونيو – أغسطس): تتراوح درجات الحرارة في فصل الصيف بين 28 درجة مئوية و 35 درجة مئوية، مع ارتفاع نسبة الرطوبة.

2- الخريف (سبتمبر – نوفمبر): تتراوح درجات الحرارة في فصل الخريف بين 24 درجة مئوية و 30 درجة مئوية، وتكون الرطوبة أقل بعض الشيء.

3- الشتاء (ديسمبر – فبراير): تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء بين 15 درجة مئوية و 20 درجة مئوية. قد تنخفض الحرارة في بعض المناطق الجبلية الداخلية لتصل إلى درجات حرارة أقل.

4- الربيع (مارس – مايو): تتراوح درجات الحرارة في فصل الربيع بين 20 درجة مئوية و 28 درجة مئوية، ويكون الجو معتدلاً ولطيفًا.

 

يرجى ملاحظة أن هذه مجرد تقديرات عامة وقد تختلف درجات الحرارة من عام إلى آخر وفي مناطق مختلفة في تايوان. يُنصح بالتحقق من التوقعات الجوية المحدثة والمعلومات الدقيقة قبل السفر أو زيارة تايوان.

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في تايوان هي الدولار التايواني (TWD). تعتبر الدولار التايواني الوحدة النقدية الرسمية في تايوان وتُستخدم لجميع العمليات المالية والتجارية في البلاد. رمز العملة هو “NT$” ويمكن استخدامه في العديد من الأماكن التجارية والمطاعم والفنادق. هناك ورقة نقدية بعدة فئات مثل 1000 و500 و200 و100 و50 و20 و10 دولار تايواني، بالإضافة إلى عملات معدنية بفئات مثل 10 و5 و1 دولار تايواني.  

 

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

أثبتت جزيرة تايوان، التي يبلغ عدد سكانها 23 مليونًا ومساحتها 36 ألف كيلو متر مربع، نفسها كواحدة من أهم وأبرز مراكز الثقل الاقتصادي، في جنوب شرق آسيا وأحد مراكز الجذب السياحي.

 

تايوان التي تحتل المركز 22 كأكبر اقتصاد في العالم، هي إحدى النمور الآسيوية الأربعة إلى جانب سنغافورة، وهونغ كونغ، وكوريا الجنوبية، بعد أن حققت تلك الدول معدلات نمو اقتصادية بوتيرة متسارعة، خلال الفترة ما بين ستينيات وتسعينيات القرن الماضي.

 

لكن الاقتصاد التايواني، سريع التأثر بالأزمات الاقتصادية في العالم، لعدم تتطور القطاع الخدمي المحلي فيها، واعتماده على الأسواق العالمية.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تايوان هي دولة ذات أغلبية بوذية، وتعد المسلمين أقلية صغيرة في البلاد. وفقًا للتقارير، تقدر نسبة المسلمين في تايوان بحوالي 0.3٪ من إجمالي السكان. يوجد عدد محدود من المساجد والمراكز الإسلامية في المدن الرئيسية في تايوان لخدمة المجتمع المسلم.  

 

 

أهم مجالات العمل في تايوان:

تايوان تعتبر واحدة من الاقتصادات القوية في آسيا ولديها مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات التي توفر فرص عمل للسكان. وفيما يلي بعض أهم مجالات العمل في تايوان:

 

1- التكنولوجيا والإلكترونيات: تايوان تشتهر بقطاع التكنولوجيا العالية والإلكترونيات. تعد شركات مثل “فوكسكون” (Foxconn) و “تسربت” (TSMC) من أكبر الشركات العاملة في هذا المجال.

2- الصناعات الثقيلة والمعدات: تايوان لديها صناعات قوية في قطاع الصناعات الثقيلة والمعدات مثل الصلب والبتروكيماويات والسفن والمعدات الإلكتروميكانيكية.

3- السياحة: تايوان تتمتع بجمال طبيعي فريد وتراث ثقافي غني. تستقطب العديد من الزوار الذين يزورون المعابدها القديمة والحدائق والمناظر الطبيعية الخلابة.

4- الخدمات المالية: تايوان تعد مركزًا ماليًا رائدًا في المنطقة، وتضم العديد من البنوك والشركات المالية العالمية.

5- الطب والرعاية الصحية: قطاع الرعاية الصحية في تايوان يزدهر، وتتوفر العديد من فرص العمل في المستشفيات والعيادات الطبية والشركات الصحية.

6- الأبحاث والتطوير: تايوان تولي أهمية كبيرة للبحث والتطوير، وتستثمر في الابتكار وتطوير التكنولوجيا في مختلف الصناعات.

 

هذه مجرد بعض المجالات الرئيسية، وهناك أيضًا فرص عمل في القطاع الزراعي والتعليم والخدمات اللوجستية وغيرها. يجب ملاحظة أن الاقتصاد التايواني متغير، وقد تتغير أولويات العمل والفرص بمرور الوقت.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في تايوان:

هنا ثلاثة من أشهر مواقع التوظيف في تايوان:

 

1- يُعتبر 104.com.tw واحدًا من أكبر وأشهر مواقع التوظيف في تايوان. يتيح الموقع فرص عمل في مختلف القطاعات والمجالات، ويمكن للباحثين عن عمل تصفح الوظائف المتاحة وتقديم طلباتهم عبر الموقع.

2- يعد yes123.com.tw موقعًا شهيرًا للتوظيف في تايوان. يتيح الموقع إمكانية البحث عن وظائف متنوعة وفرص عمل في مختلف الصناعات. يوفر الموقع أيضًا موارد ومعلومات مفيدة للباحثين عن عمل.

linkedin.com -3هو موقع تواصل اجتماعي احترافي يستخدمه العديد من المحترفين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تايوان. يمكن للأفراد إنشاء ملفات تعريفية احترافية والتواصل مع شركات وصناعات مختلفة، وكذلك البحث عن فرص عمل والتقديم عليها.

 

تأكد من تحديث معلوماتك بشأن أي منصة توظيف قبل استخدامها، حيث تتغير المواقع والموارد على الإنترنت بشكل منتظم.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في تايوان:

نظام التعليم في تايوان يتضمن التعليم ما قبل الجامعة (التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي) والتعليم الجامعي. هنا نظرة عامة على كل منهما:   1- التعليم ما قبل الجامعة:

  • التعليم الابتدائي: يتكون من 6 سنوات دراسية ويبدأ عند سن 6 سنوات. يتم تدريس مواد أساسية مثل اللغة الصينية، والرياضيات، والعلوم.
  • التعليم الثانوي: ينقسم إلى التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي المهني. التعليم الثانوي العام يستمر لمدة 3 سنوات ويتم تقديمه في المدارس الثانوية العامة. بعد الانتهاء منه، يمكن للطلاب التقدم للامتحان الوطني (معروف أيضًا بـ “جامعة الكلية الثانوية”) للالتحاق بالتعليم الجامعي. التعليم الثانوي المهني يركز على التدريب العملي والمهارات المهنية.

  2- التعليم الجامعي:

  • البكالوريوس: يعتبر البكالوريوس درجة أولية وتستغرق عادة 4 سنوات للإكمال. يتم تقديم مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية في الجامعات والكليات.
  • الماجستير والدكتوراه: بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يمكن للطلاب مواصلة تعليمهم والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات التي يختارونها. تتطلب هذه الدرجات إجراء بحث أكاديمي وإعداد أطروحة.
  • تايوان تضم العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية المرموقة، وتوفر برامج تعليمية عالية الجودة في مختلف المجالات.

 

التأمين الصحي في تايوان:

تايوان تتمتع بنظام تأمين صحي شامل يعرف باسم “التأمين الصحي الوطني” (National Health Insurance – NHI). وفيما يلي بعض المعلومات حول التأمين الصحي في تايوان:

 

1- التغطية: يتمتع جميع المواطنين والمقيمين القانونيين في تايوان بالحق في الانضمام إلى نظام التأمين الصحي الوطني. يتم تغطية تكاليف الرعاية الصحية، بما في ذلك العلاجات الطبية والعمليات الجراحية والأدوية والرعاية الأسنانية وخدمات الطوارئ والعلاج النفسي وغيرها.

2- التمويل: يتم تمويل التأمين الصحي الوطني من خلال مساهمات مالية من المواطنين والمقيمين وأرباب العمل، بالإضافة إلى مساهمات الحكومة. يتم تقديم الخدمات الصحية بتكاليف معقولة وبأسعار محددة وفقًا للجدول الطبي الوطني.

3- الوصول والتغطية الشاملة: يتمتع المشتركون في التأمين الصحي الوطني بحرية اختيار مقدمي الرعاية الصحية، ويمكنهم الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في مختلف المنشآت الطبية بما في ذلك المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة.

4- التأمين الصحي للأجانب: يمكن للأجانب المقيمين القانونيين في تايوان الاشتراك في التأمين الصحي الوطني والاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة.

5- الرعاية الأولية والوقاية: يُعزز الاهتمام بالرعاية الأولية في تايوان، ويتم تشجيع المشتركين على استخدام خدمات الطب العام والوقاية والفحوصات الروتينية للحفاظ على الصحة.

 

يجب الإشارة إلى أن هذه المعلومات قد تتغير بمرور الوقت، لذا يُفضل التواصل مع الجهات المعنية أو البحث عن مصادر موثوقة للحصول على أحدث المعلومات حول التأمين الصحي في تايوان.

 

خطوات اللجوء في تايوان:

في تايوان، يوجد إطار قانوني للجوء يسمى “نظام اللجوء والحماية الإنسانية”، وفقًا لقانون اللجوء والحماية الإنسانية الصادر في عام 2017. إليك خطوات عامة لعملية اللجوء في تايوان:

 

1- تقديم طلب لجوء: يجب على الشخص الراغب في طلب اللجوء تقديم طلب رسمي في مكتب الهجرة والجوازات التايواني (National Immigration Agency – NIA). يجب أن يتم التقدم بالطلب في الوقت المناسب بعد وصول الشخص إلى تايوان وقبل انتهاء صلاحية تأشيرته.

2- المقابلة الشخصية: سيُجرى مقابلة شخصية مع مسؤولي الهجرة لتقييم الحالة وسماع قصة الشخص المتقدم للجوء ودوافعه. يجب على المتقدم تقديم أدلة ووثائق تدعم طلبه للجوء.

3- الفحص والتقييم: سيتم إجراء عملية فحص وتقييم شاملة للحالة الشخصية وظروف اللاجئ المحتمل. يمكن أن يشمل ذلك فحصًا طبيًا وتقييمًا للتهديدات الأمنية المحتملة.

4- قرار اللجوء: بناءً على البيانات والمعلومات المقدمة والتقييمات اللازمة، يتم اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء. يتم إخطار المتقدم للجوء بالقرار النهائي.

5- إجراءات متابعة: إذا تم قبول طلب اللجوء، فسيتم منح الشخص الحماية القانونية والإقامة المؤقتة في تايوان. ستتم إعادة تقييم الحالة بشكل دوري لمراجعة الوضع ومدى استمرار الحماية.

 

من المهم ملاحظة أنه ينبغي التواصل مع الجهات المعنية المسؤولة عن اللجوء في تايوان للحصول على المعلومات الأكثر تحديثًا وتفصيلًا حول إجراءات اللجوء والمتطلبات القانونية المحددة.

 

أنواع تأشيرات تايوان:

تايوان هي جزيرة تقع قبالة ساحل جنوب الصين، وتتطلب من الزوار الأجانب الحصول على تأشيرة لدخولها ما لم يكنوا من الدول المعفاة من التأشيرة. إليك أنواع التأشيرات المتاحة في تايوان:

 

1- تأشيرة السياحة: تتيح للزوار زيارة تايوان لأغراض سياحية واستكشاف البلاد. عادةً ما تكون صالحة لمدة محددة وغالبًا ما يتم منحها لمدة 30 يومًا أو 90 يومًا.

2- تأشيرة العمل: إذا كنت ترغب في العمل في تايوان، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة العمل. يجب أن تكون لديك عرض عمل صالح من جهة عمل تايوانية لتتمكن من الحصول على هذا النوع من التأشيرة.

3- تأشيرة الدراسة: إذا كنت ترغب في مواصلة التعليم في تايوان، فيجب عليك الحصول على تأشيرة الدراسة. ستحتاج إلى قبول من مؤسسة تعليمية في تايوان والتسجيل في الدورة أو البرنامج التعليمي المناسب.

4- تأشيرة الزيارة العائلية: تتيح للأشخاص زيارة أفراد العائلة المقيمين في تايوان، مثل الأزواج أو الوالدين أو الأطفال. قد يتطلب الحصول على هذا النوع من التأشيرة تقديم الوثائق المثبتة للقرابة العائلية.

5- تأشيرة الاستثمار: إذا كنت ترغب في الاستثمار في تايوان، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الاستثمار. تتطلب هذه التأشيرة إثبات قدرتك على الاستثمار في البلاد وتوفير فرص عمل للمحليين.

 

هذه هي بعض أنواع التأشيرات الشائعة في تايوان. يرجى ملاحظة أن متطلبات التأشيرة والإجراءات قد تتغير بمرور الوقت، لذا من الأفضل التحقق من المعلومات الحالية من السفارة أو القنصلية التايوانية في بلدك قبل السفر.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply