Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع بولندا:

بولندا هي دولة تقع في وسط أوروبا وتحدها من الشمال البحر البلطيق وروسيا البيضاء، ومن الشرق ليتوانيا وروسيا، ومن الجنوب التشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا ومن الغرب ألمانيا. تحديدًا، تقع بولندا بين خط العرض 49 درجة شمالًا وخط الطول 20 درجة شرقًا.  

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف درجات الحرارة في بولندا بشكل كبير بين الفصول المختلفة وتختلف أيضًا بشكل كبير بين المناطق الشرقية والغربية للبلاد. ومع ذلك، فإن متوسط درجة الحرارة العامة في بولندا تتراوح بين 5 درجات مئوية في فصل الشتاء و 20 درجة مئوية في فصل الصيف. ويكون الطقس في الربيع والخريف في بولندا معتدلاً مع درجات حرارة تتراوح بين 10-15 درجة مئوية. ويمكن أن تكون الحرارة في فصل الشتاء شديدة البرودة في المناطق الشرقية من بولندا، مع درجات حرارة تتدنى إلى حوالي -10 درجة مئوية، في حين يمكن أن تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 30 درجة مئوية في المناطق الداخلية والجنوبية من البلاد.  

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في بولندا هي الزلوتي البولندي (بالبولندية: złoty)، ويرمز لها بالرمز PLN. وتنقسم الزلوتي إلى 100 غروش (بالبولندية: grosz)، وتوجد عملات بولندية بالفئات التالية: 1، 2، 5، 10، 20، 50 غروشًا، و1، 2، 5 زلوتي، وكذلك ورقة نقدية بقيمة 10 زلوتي، و20 زلوتي، و50 زلوتي، و100 زلوتي. ويمكن الحصول على الزلوتي من خلال صرافات البنوك ومكاتب الصرافة، كما يتم قبول البطاقات الائتمانية الدولية في معظم المحال التجارية والفنادق والمطاعم في بولندا.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تعتبر بولندا إحدى الدول الأكثر ازدهاراً في أوروبا، وتتميز بوجود اقتصاد قوي ومتنوع. وتعتبر بولندا الآن أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث حجم الاقتصاد الناشئ، حيث يتميز بنمو قوي ومتواصل على مدى السنوات العشر الماضية. تتميز الاقتصاد البولندي بقطاع صناعي قوي، مع تركيز كبير على القطاعات الرئيسية مثل التكنولوجيا والسيارات والأغذية والملابس والإلكترونيات. كما يوجد قطاع خدمات قوي في بولندا، بما في ذلك السياحة والتجزئة والخدمات المالية. وتتميز بولندا بموقعها الجغرافي المهم بالنسبة للتجارة الدولية، حيث تعد نقطة وصل بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوراسيا. وتحظى بولندا أيضًا بأنظمة اقتصادية وضريبية تشجع على الاستثمار والأعمال التجارية. ومن المتوقع أن يستمر النمو الاقتصادي في بولندا على المدى القريب، على الرغم من أن البلاد تواجه بعض التحديات الاقتصادية مثل نقص اليد العاملة المؤهلة وتحديات التكيف مع التغيرات البيئية والتحولات الاقتصادية العالمية.  

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل المسلمين نسبة صغيرة جدًا من سكان بولندا، حيث يقدر عددهم بحوالي 0.1٪ من إجمالي السكان. وفقًا لتقرير صادر عن المجلس الأوروبي للفتوى والبحوث في عام 2017، يعيش في بولندا حوالي 35,000 مسلم. ويوجد مسجد واحد فقط في بولندا الذي يقع في العاصمة وارسو، بالإضافة إلى بعض المراكز الثقافية والمراكز الإسلامية الأخرى التي تعمل في بعض المدن الرئيسية في بولندا. وتتميز بولندا بتراث ثقافي وديني غني، حيث يشكل المسيحية الكاثوليكية الدين الرئيسي للبولنديين، حيث يصل عدد المسيحيين الكاثوليك في بولندا إلى حوالي 87٪ من إجمالي السكان.  

 

أهم مجالات العمل في بولندا:

تتميز بولندا بأنها تتضمن عددًا من المجالات الحيوية التي توفر فرص العمل وتشكل الجزء الأساسي من الاقتصاد البولندي، ومن بين هذه المجالات:

1-الصناعة: يعتبر الصناعات التحويلية والإنتاجية من الصناعات الرئيسية في بولندا، وتشمل صناعات السيارات، والطيران، والإلكترونيات، والمواد الغذائية، والأثاث، والمواد البناء.

2-الخدمات: تشتمل خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتجزئة والسياحة والنقل على مجالات الخدمات الأساسية التي تشكل جزءًا كبيرًا من الاقتصاد البولندي وتوفر الكثير من فرص العمل.

3-الزراعة: يتمثل دور الزراعة في بولندا في توفير الغذاء للسكان والمساهمة في الصادرات، وتعتبر زراعة الحبوب والخضروات والفاكهة وتربية الماشية من بين الأنشطة الرئيسية في هذا المجال.

4-البناء: يتمثل دور البناء في تطوير البنية التحتية والإسكان وتوفير فرص العمل للعمال المهرة والغير مهرة.

5-الطاقة: تشتمل قطاعات الطاقة المتجددة وغير المتجددة على مجالات العمل الهامة في بولندا، حيث يتم إنتاج الكهرباء من خلال محطات الطاقة الحرارية والنووية والرياح والشمس.

توفر هذه المجالات العديد من فرص العمل في بولندا، بما في ذلك الوظائف الفنية والإدارية والفنية والتقنية والتجارية واللوجستية والمالية والتعليمية والصحية والاجتماعية.  

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في بولندا:

هناك العديد من مواقع التوظيف والبحث عن الوظائف المتاحة في بولندا، ولكن من بين أشهرها:

1-pl: يُعتبر من أكبر وأشهر مواقع التوظيف في بولندا، حيث يوفر فرص العمل في جميع المجالات، بما في ذلك الصناعات، والخدمات، والزراعة، والبناء، والطاقة، والتكنولوجيا، والصحة، والتعليم، والاجتماعية، والمالية.

2-GoldenLine: يشتهر بتوفير فرص العمل في مجال التكنولوجيا والبرمجة وتطوير البرامج، ويتيح للمستخدمين إنشاء صفحات شخصية والتواصل مع الشركات وصاحبي الأعمال المحتملين.

3-LinkedIn: يُعتبر LinkedIn منصة التواصل الاجتماعي المهني الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم، وتتيح للمستخدمين إنشاء ملفاتهم الشخصية وتوسيع شبكاتهم الاجتماعية والتواصل مع أصحاب الأعمال وصناع القرار في بولندا والعالم. كما يمكن للمستخدمين البحث عن الوظائف المتاحة وتقديم طلبات التوظيف مباشرة من خلال المنصة.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في بولندا:

يتميز التعليم في بولندا بالجودة والتنوع، وينقسم التعليم في بولندا إلى ثلاثة مراحل رئيسية: التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي والتعليم العالي. التعليم ما قبل الجامعة:

1-التعليم الابتدائي: يبدأ التعليم الابتدائي في بولندا عند سن الست سنوات ويستمر لمدة ست سنوات.

2-التعليم الثانوي: يتكون التعليم الثانوي في بولندا من ثلاث سنوات، وينقسم إلى قسمين: التعليم الثانوي العام والتعليم الثانوي المهني.

3-  التعليم الجامعي:

الجامعات: يتوفر في بولندا حوالي 500 مؤسسة تعليم عالي، بما في ذلك الجامعات والكليات والمعاهد التقنية والمدارس العليا للفنون والمهن. يوفر التعليم الجامعي في بولندا برامج دراسية في مجالات متعددة، بما في ذلك العلوم الطبية والهندسة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والفنون والإدارة والأعمال.

درجة البكالوريوس: تتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في بولندا إكمال برنامج دراسي لمدة ثلاثة إلى أربعة سنوات، وإجراء اختبارات وامتحانات نهائية. يعتمد نظام التقويم على نظام النقاط الإجمالية (ECTS).

درجة الماجستير: تتطلب الحصول على درجة الماجستير في بولندا إكمال برنامج دراسي لمدة سنتين، وإجراء اختبارات وامتحانات نهائية.

الدكتوراه: يمكن الحصول على درجة الدكتوراه في بولندا بعد إكمال برنامج دراسي لمدة ثلاث سنوات، وإجراء بحث مستقل وكتاب

 

التأمين الصحي في بولندا:

يتم تقديم التأمين الصحي في بولندا عن طريق الصندوق الوطني للتأمين الصحي (NFZ). يتم تمويل الصندوق من خلال اشتراكات المواطنين والمنظمات العامة والخاصة. ويتم تغطية التكاليف الطبية الأساسية للمواطنين والمقيمين الأجانب المشتركين في النظام. تتضمن خدمات التأمين الصحي في بولندا:

العلاجات الطبية الأساسية والوقائية، مثل الفحوصات الروتينية والتحاليل الطبية.

الرعاية الطبية العامة، مثل الزيارات الطبية والعلاجات الطبية الأساسية.

العلاجات الخاصة والجراحية، مثل العلاجات السريرية والعمليات الجراحية.

العلاجات النفسية والصحة النفسية.

العلاج الأسنان، والرعاية الصحية النسائية.

  يمكن للمواطنين الاختيار بين عدة خيارات للتأمين الصحي في بولندا، بما في ذلك

التأمين الصحي العام: يتم تغطية التكاليف الطبية الأساسية للمواطنين والمقيمين الأجانب المشتركين في النظام.

التأمين الصحي الخاص: يتم توفير التأمين الصحي الخاص من قبل شركات التأمين الخاصة، ويمكن تخصيصه وفقًا لاحتياجات الفرد.

التأمين الصحي المجاني: يتم توفيره للمواطنين الذين لا يملكون دخل أو يتلقون دعمًا من الحكومة.

يجب على المواطنين الاشتراك في نظام التأمين الصحي في بولندا، ويمكن الاشتراك في النظام من خلال صندوق التأمين الصحي الوطني أو شركة التأمين الخاصة المعتمدة.  

 

خطوات اللجوء في بولندا:

يمكن الحصول على اللجوء في بولندا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الاتصال بمنظمة الهجرة الدولية (IOM) أو السفارة البولندية في الدولة التي يقيم فيها المتقدم للحصول على معلومات حول الإجراءات اللازمة للحصول على اللجوء في بولندا.

تقديم طلب لجوء في مكتب الهجرة البولندي أو في نقطة الدخول الحدودية إذا كان المتقدم يدخل البلاد بشكل غير قانوني.

إجراء مقابلة شخصية مع موظفي مكتب الهجرة البولندي لتحديد مدى صحة الحجج التي تم تقديمها في طلب اللجوء.

توفير الوثائق اللازمة لإثبات المطالبة باللجوء، مثل جواز السفر وشهادات الزواج والوثائق الطبية إذا لزم الأمر.

الانتظار لحين صدور قرار بشأن طلب اللجوء.

في حال تم قبول طلب اللجوء، يتم إصدار إذن الإقامة المؤقتة ويمكن للشخص البدء في تنظيم حياته في بولندا.

في حالة رفض الطلب، يحق للمتقدم الاستئناف ضد القرار وتقديم طلب مرة أخرى.

ملاحظة: يمكن تقديم طلب اللجوء في بولندا في أي وقت، ولكن يتوجب تقديمه في غضون 21 يومًا من دخول البلاد إذا كان المتقدم قد دخل البلاد بشكل غير قانوني.

 

أنواع تأشيرات بولندا:

توفر بولندا العديد من أنواع التأشيرات للأفراد الذين يرغبون في دخول البلاد، وفيما يلي أهم أنواع التأشيرات:

1-تأشيرة الدخول القصيرة الأجل (Short-stay Visa): هذه التأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة بولندا لغرض السياحة أو الزيارة العائلية أو لحضور المؤتمرات والفعاليات الرسمية وتصدر لمدة تصل إلى 90 يومًا، وتشمل أيضًا دخول البلاد للأغراض التجارية أو الدراسية.

2-تأشيرة الدخول للدراسة (Student Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في بولندا ويجب تقديم إثبات على قبولهم في مؤسسة تعليمية معترف بها في بولندا.

3-تأشيرة الدخول للعمل (Work Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في بولندا ويجب عليهم الحصول على عقد عمل صالح من كيان اقتصادي في بولندا، ويجب تقديم طلب التأشيرة من خلال السفارة البولندية في بلد المتقدم.

4-تأشيرة الدخول للعلاج الطبي (Medical Treatment Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على العلاج الطبي في بولندا، ويجب تقديم شهادة طبية تثبت ذلك.

5-تأشيرة الدخول للإقامة الدائمة (Permanent Residence Permit): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة الدائمة في بولندا ويجب تقديم طلب لمدة لا تقل عن 3 سنوات من الإقامة القانونية في بولندا.

6-تأشيرة الدخول للزواج (Marriage Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين ير

 

 أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

Leave a Reply