Skip to main content
search

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


بلغاريا دولة ديمقراطية برلمانية تقع في جنوب شرق قارة أوروبا، وتطل على البحر الأسود من الغرب، تحدها من الشمال رومانيا، ومن الجنوب كلاً من تركيا واليونان، ومن الغرب جمهورية صربيا وجمهورية مقدونيا والجبل الأسود، تعتبر بلغاريا من أقدم الدول في قارة أوروبا، وتحتل المرتبة السادسة عشرة من حيث المساحة فيها؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 110910 كم²، وتتميز بلغاريا بطبيعتها الخلابة التي تجذب السياح إليها من جميع أنحاء العالم.

السكان

بلغ عدد السكان في بلغاريا سنة 2015م حوالي 7.178 مليون نسمة، الأغلبية العظمى منهم من البلغاريون حوالي 83.5% من إجمالي عدد السكان، كما يوجد أقليات من القبائل المختلفة، ويشكل الأتراك حوالي 9.5% من إجمالي عدد السكان، ويشكل الغجر حوالي 4.7%، ويوجد مجموعات أخرى مثل: اليهود، والأرمن، والتتار، والروس.

اللغات

اللغة البلغارية هي اللغة الرسمية في البلاد، ويتحدثها حوالي 84.5% من السكان، وتستخدم في التعليم في المدارس والجامعات وفي الأسواق وحركات البيع والشراء، كما يتحدث عدد كبير من السكان اللغة الآنجليزية التي تعتبر اللغة المستخدمة لاستقبال السياح من جميع أنحاء العالم.

الديانة

تعتبر الديانة المسيحية بأنها الأكثر انتشاراً في بلغاريا ويدين بها حوالي 84% من إجمالي عدد السكان، بينما تشكل الديانة الإسلامية حوالي 13%، وتشكل الطوائف المسيحية الأخرى حوالي 3%.

العملة

يعتبر الليف البلغاري بأنه العملة الرسمية المستخدمة في جميع التعاملات التجارية والمادية وحركات البيع والشراء في بلغاريا.

المناخ

تتميز بلغاريا بمناخها الديناميكي؛ بسبب تمركزها في نقطة الالتقاء بالبحر الأبيض المتوسط والكتل الهوائية القارية، ويتميز جوها بالبرودة الشديدة.

بماذا تشتهر بلغاريا

  • تشتهر بطبيعتها الطبوغرافية، ومن أبرزها سهل نهر الدانوب والتراقي عادي وجبال البلقان وجبال رودوب.
  • تعتبر بلغاريا موطناً لأعلى نقطة في شبه جزيرة البلقان، والتي يبلغ ارتفاعها حوالي 2.925 متر.
  • يعتبر الفولكلور البلغاري عنصراً أساسياً من عناصر الفولكلور ويستخدم لإبعاد الأمراض والأرواح الشريرة.
  • تعتمد بلغاريا في اقتصادها على القطاع السياحي بالشكل الأكبر؛ حيث كانت موطناً للعديد من الحضارات كالرومانية والبيزنطية والعثمانية، وفيها العديد من المعالم الأثرية والسياحية والتحف التاريخية، كما يوجد فيها تسعة مواقع للتراث العالمي لليونسكو، ومن أبرز منطاق الجذب السياحي فيها:
    • كاتدرائية ألكسندر نيفسكي: تقع في العاصمة صوفيا، وتعتبر أكبر كاتدرائية على المذهب الأرثوذكسي في شبة جزيرة البلقان، وتتميز ببنائها ومحتوياتها الثمينة وجمال الشوارع حولها.
    • منطقة وادي الورد: تقع في وسط بلغاريا وتتميز بمناخها المعتدل وبشكل خاص في شهر حزيران، كما يعتمد صناع العطار على 80% من إنتاج الواد من الورود.
    • مدينة روسة: شيدت المدينة قبل أكثر من 1900 سنة، وتتميز باحتوائها على قلعة رومانية وبفن العمارة الذي يعود إلى عمارة أوروبا الوسطى، كما يوجد فيها خط لسكة حديدية يصل المدينة بالعاصمة البلغارية بشكل مباشر.
    • حديقة صوفيا الحيوانات: تعتبر أقدم حديقة حيوانات في بلغاريا، حيث تأسست سنة 1888م، وتضم أكثر من 244 نوعاً مختلفاً من الحيوانات.

كيف تهاجر إلى بلغاريا. كيف أذهب إلى بلغاريا لتعيش؟

الهجرة إلى بلغاريا بالنسبة للبعض تعتبر هذه خطوة حاسمة في الاتحاد الأوروبي،  وبالنسبة للآخرين – العثور على وطن جديد. هذا البلد،  حتى لو كان متخلفًا عن دول أوروبا الغربية في كثير من النواحي،  يتمتع بمزايا كبيرة تتيح لنا اعتباره مكانًا للعيش والعمل. ومع ذلك،  يعتبر بعض المهاجرين بلغاريا بمثابة نقطة انطلاق تسمح لهم بالانتقال إلى أوروبا القديمة في المستقبل. لكل واحد خاصته كما يقولون.

سنتحدث بشكل منفصل عن إيجابيات وسلبيات العيش في بلغاريا،  ولكن الآن دعونا نلقي نظرة على طرق الهجرة إلى بلغاريا. نلاحظ على الفور أن عملية الهجرة في حالة هذا البلد ليست سهلة،  وبجهد أقل قد يكون من الممكن الهجرة إلى مكان آخر أكثر إثارة للاهتمام من الناحية الاقتصادية أو من وجهة نظر أخرى. ولكن إذا كان المهاجر يستهدف هذه الدولة بالذات – حسنًا،  سنحاول المساعدة من خلال وصف موجز للطرق الممكنة للحصول على تصريح إقامة بلغاري وإقامة دائمة.

الطريقة الأكثر موثوقية للهجرة إلى بلغاريا هي هجرة الأعمال،  ولكن هناك بعض الفروق الدقيقة هنا. من أجل الحصول على تصريح إقامة على أساس ممارسة الأعمال التجارية في هذا البلد،  يجب عليك إما تسجيل شركتك،  أو القدوم إلى هنا كممثل رسمي لشركة تقع خارج بلغاريا،  ويعتبر المكتب التمثيلي بموجب القانون البلغاري نشاطًا غير تجاري،  مما يؤدي في الواقع إلى استحالة القيام بذلك نشاطات تجارية أو شراء عقارات. إذا كنت ترغب في فتح شركة في بلغاريا،  فسيتطلب ذلك رأس مال مصرح به مشروط (ما يعادل بضعة يورو) وحوالي شهر من الوقت. لكن المهم هو أنه من أجل الحصول على تصريح إقامة،  من الضروري توفير عمل لعشرة مواطنين بلغاريين على الأقل.

طريقة أخرى هي التوظيف في بلغاريا،  لكن هذا طريق صعب. من أجل توظيف مواطن أجنبي،  يجب على الشركة البلغارية،  أولاً،  إثبات عدم وجود متخصص مطلوب في سوق العمل داخل البلاد،  وثانيًا،  توفير راتب عامل مهاجر يعادل ألف ونصف يورو على الأقل. بالنسبة للعديد من أرباب العمل،  فإن هذه الظروف غير مربحة،  لذلك يجب على المتخصصين الضيقين فقط التفكير في الهجرة إلى بلغاريا من خلال التوظيف.

هناك أيضا هجرة إلى بلغاريا من خلال التعليم. يتم دفع رسوم التعليم للأجانب،  ويجب أن يكون الطالب راشدا. بالإضافة إلى ذلك،  من الضروري الحصول على تعليم ثانوي كامل،  والمال لدفع الرسوم الدراسية والعيش في البلاد،  وكذلك الحصول على موافقة من الجامعة البلغارية المختارة. في حالة الحصول على مزيد من الإقامة الدائمة،  سيتم اعتبار فترة الدراسة نصف فقط،  أي 5 سنوات من الدراسة تحتسب 2.5 سنة.

بالنسبة للمستثمرين الأثرياء،  فإن الهجرة إلى بلغاريا ممكنة من خلال شراء العقارات – يكفي شراء عقارات،  تجارية أو غير تجارية،  بمبلغ 300 ألف يورو،  ويمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. صحيح أنه بعد مرور خمس سنوات لن يتم استبدال تصريح الإقامة هذا تلقائيًا للحصول على الإقامة الدائمة،  كما هو الحال مع طرق الهجرة الأخرى. من الممكن أيضًا هجرة المعاشات التقاعدية،  والتي تتطلب مستندات قياسية،  وشهادة بلوغ سن التقاعد،  وإيجار طويل الأجل للعقارات والتمويل بكميات كافية للمعيشة (يتغير المبلغ بشكل دوري،  ولكن بشكل عام يبلغ حوالي ألفي يورو في السنة).

من هم هؤلاء الذين قرروا المغادرة للعيش في بلغاريا؟ كيف تسير حياتهم الآن؟ ما هو رأي جيرانهم وعموم السكان كمهاجرين؟ هناك إجابات معقولة جدًا على هذه الأسئلة وغيرها،  والتي تناسب شخصًا ما وتخيب آمال الآخرين.

القلعة القديمة في بلغاريا

بلغاريا دولة أرثوذكسية تقع في شبه جزيرة البلقان ولها منفذ إلى البحر الأسود. أرض لم تمسها الطبيعة ومنتجات طبيعية وأقدم المنتجعات الصحية.

لقد حدث أننا نعرف بلغاريا كدولة زراعية. خلال الحقبة السوفيتية،  تم إرسال الخضار والفواكه البلغارية إلى بلادنا بالعربات. صحيح،  منذ عام 2007 توقف كل شيء،  مثل النمو الإقتصادي البلدان،  ويرجع ذلك إلى دخول البلد في الاتحاد الأوروبي (من الآن فصاعدًا – الاتحاد الأوروبي). في نفس السنوات،  كانت هناك أزمة ديموغرافية،  والبطالة بين جميع الفئات العمرية للسكان،  وتدفق المهاجرين المتعلمين إلى البلدان البعيدة والبلدان ذات التعليم الضعيف إلى الاتحاد الأوروبي.

تختلف الهجرة إلى بلغاريا تمامًا عن عمليات النقل الأخرى إلى البلدان الأخرى. هذه ليست دولة ساخنة حيث يكون الطقس دافئًا على مدار السنة. لا توجد فرصة عمليًا للعثور على وظيفة هنا،  على الأقل في الصيف.

الصيف هو موسم الأرباح في جميع المدن،  وخاصة في المناطق الساحلية. يستخدم الرجال المركبات الخاصة للعمل كسائقي سيارات أجرة،  وتحصل النساء على وظائف في الفنادق والمطاعم لجميع أنواع الوظائف. حتى الأطباء يأخذون إجازات طويلة ويصبحون مدلكين أو خبراء تجميل،  أو إذا حالفهم الحظ،  يحصلون على وظيفة في عيادات خاصة لخدمة السياح. لا تبدأ السنة الدراسية في الأول من سبتمبر،  بل في الخامس عشر من سبتمبر،  بحيث يكون الآباء قد عادوا من العمل بحلول هذا اليوم وأعدوا أطفالهم للدراسة.

لماذا إذن لا تجتذب بلغاريا السياح فحسب،  بل أيضًا الأشخاص الذين يريدون الذهاب للعيش في إحدى مدن المنتجعات أو ربما إلى العاصمة؟

أسباب الهجرة إلى بلغاريا

يمكنك سرد أسباب الهجرة إلى بلغاريا بقدر ما تريد. دعنا نسلط الضوء على تلك التي يتم التعبير عنها في كثير من الأحيان من قبل الأشخاص الذين غادروا روسيا وأوكرانيا وحصلوا على إقامة دائمة (مكان دائم الإقامة) في إحدى مناطق الدولة.

من بين جميع الأسباب المذكورة أعلاه،  لا توجد تلك المتعلقة بالعمل والأعمال. من الوهم أنه لا يمكنك بناء شركة أو فتح منشأة ترفيهية في بلغاريا. المشكلة هي أنه عليك أن تعيش وفقًا لقواعد أوائل التسعينيات الروسية – دفع رشاوى للمسؤولين.

هناك استثناءات،  ولكن يجب أن تتقن اللغة البلغارية واللغة الآنجليزية، لديهم اتصالات في البنوك والهيئات الحكومية. يمكن “اكتساب” كل هذه الشروط لعدة سنوات والحصول على مكانة نشطة في الحياة،  بالإضافة إلى رغبة قوية في العيش بشكل دائم في بلغاريا.

من هم هؤلاء المهاجرون من روسيا وأوكرانيا؟

بالنسبة لعام 2015،  يمثل 7 ملايين شخص 70٪ من السكان البالغين النشطين و18٪ من المتقاعدين و12٪ من الأطفال دون سن 15 عامًا. 0.3٪ فقط من المهاجرين،  وخُمسهم من مواطني الاتحاد الأوروبي،  والأربعة الباقون مقسمون بين الروس والأوكرانيين ومواطني دول البلقان الأخرى.

يبلغ عدد سكان بلغاريا 85٪ بلغار،  والباقي: أتراك – 9٪،  غجر – 5٪،  وأقليات قومية أخرى.

نحن مهتمون فقط بمسألة الهجرة من دول مثل روسيا وأوكرانيا؛ كيف يتم بناء حياتهم الإضافية والتواصل مع السكان المحليين.

من بين الروس والأوكرانيين الذين يرغبون في الذهاب للعيش في بلغاريا،  لا يوجد موظفون ذوو مؤهلات عالية تمت دعوتهم للعمل،  ومنحهم السكن وإلحاق أطفالهم بالمدارس. هذه ليست دولة تمنح المهاجرين الكثير من الثروة والمال. هناك العديد من العمال من بلادنا،  لكنهم يأتون للموسم.

ينقسم الأشخاص الذين قدموا خصيصًا للحصول على الإقامة الدائمة إلى ثلاث فئات:

في الحالة الأولى،  يكون كل شيء واضحًا: لم شمل أزواج أو أطفال أو آباء المواطنين البلغاريين على نفس الأرض. يحدث أحيانًا أنه حتى الأقارب البعيدين يقررون بيع أو تأجير مساكن في روسيا من أجل المغادرة إلى بلغاريا،  أقرب إلى أسرهم.

  • المتقاعدون الأثرياء والمغامرين (تمكنوا من الاستثمار في العقارات في بلغاريا قبل زيادة الأسعار وهم الآن يستريحون هناك،  ويتلقون دخلًا على شكل معاشات تقاعدية روسية وإيجارات للسكن) أثناء الهجرة،  يحصلون على إقامة دائمة ويساعدون الأطفال في الأعمال التجارية؛
  • المتقاعدون العاديون الذين يجدون صعوبة في العيش بعد التقاعد في روسيا. وبنفس المال في بلغاريا،  فإنهم يشعرون بالرضا ويقدرون البلاد بسبب بيئتها العالية ومنتجاتها الطبيعية.

لا تستطيع الفئة الثالثة الآنتقال إلى أوروبا اليوم،  لكنهم قرروا بحزم المغادرة للعيش في الخارج. سيتعين عليهم بالطبع الحصول على إقامة دائمة أو حتى الجنسية البلغارية. سيتم استبعاد شخص ما لأسباب شخصية وسيبقى يعيش فيه أوروبا الشرقية أو سيعود إلى روسيا،  لكن الآخرين سيحصلون على سفر بدون تأشيرة إلى دول شنغن.

آراء المهاجرين حول حياة جديدة

عندما تسافر دول مختلفة، ربما تقابل مواطنين قرروا ذات مرة الآنتقال إلى هذا البلد أو ذاك. كيف تمكنوا من الحصول على تصريح إقامة،  وما الصعوبات التي واجهوها عند مغادرة روسيا،  وما تمنحه الحكومة الجديدة وما تأخذه – قائمة أسئلة المهتمين لا حصر لها.

باستخدام مثال المهاجرين في بلغاريا،  سنحاول استخلاص استنتاجات حول صعوبات الحياة ومتعتها في الهجرة.
إن التكيف مع الهجرة هو حجر عثرة حتى بالنسبة للمهاجرين الأكثر استقرارًا. قد تعتقد أنك لست بحاجة إلى معرفة اللغة البلغارية،  لأن الكثير من الناس يفهمون اللغة الروسية بل ويتحدثونها جيدًا. ولكن هذا ليس هو الحال.

من أجل الحصول على الجنسية وتصبح مقيمًا كاملًا في البلد،  تحتاج إلى إتقان اللغة والتقاليد وحب الثقافة والمعرفة حقائق تاريخية عن الدولة.

تتلخص تعليقات المهاجرين في حقيقة أن وتيرة الحياة في روسيا،  وخاصة في المدن الكبيرة،  لا تضاهى مع وتيرة الحياة البلغارية. طريقة حياة هادئة تظهر من تلقاء نفسها. أن عقلية السكان تبدو في بعض الأحيان أننا مختلفون للغاية،  فنحن دائمًا في عجلة من أمرنا في كل مكان،  لكنهم ليسوا كذلك. صحيح،  في موسم العمل الصيفي،  هناك فوضى عامة ورغبة في الاستفادة من السياح،  هؤلاء الناس لم يعودوا يختبئون وراء الحشمة.

طعام ذو جودة أفضل،  أسعار منخفضةالطرق الجيدة والسيارات الرخيصة هي جوانب إيجابية للحياة بعد الهجرة.
قد يبدو نقص الرعاية الصحية المدفوعة كعامل سلبي لكبار السن،  لكن نظام التأمين الصحي والتأمين على الحياة يعمل بشكل جيد في الدولة. من الأفضل الدفع مقابل التأمين والحصول على الخدمات أرخص عدة مرات،  في حين أن جودة الخدمات ستكون عالية.

الحصول على التعليم العالي وتأسيس شركة هو حلم العديد من الشباب الذين قرروا بجدية البقاء في بلغاريا. هذا سيمنحهم معرفة اللغة،  والتواصل مع السكان المحليين،  اكتساب بسيط جدًا للمواطنة. علاوة على ذلك،  يمكن أن يكون التعليم مجانيًا،  لذلك حاول اجتياز امتحانات القبول لأعلى الدرجات أو الحصول على منحة دراسية.

الشباب وقت رائع،  يمكنك تحمل الكثير،  على سبيل المثال،  الآنتقال إلى بلغاريا. هنا تعج منتجعات الشباب بالترفيه والدراسة الجادة،  وسيتم الاعتراف بالدبلوم في جميع دول الاتحاد الأوروبي.

 يمكن للمتقاعدين بسهولة الحصول على تأشيرة دخول إلى بلغاريا،  ومحاولة الاسترخاء هناك،  وحتى شراء شقة مستأجرة لبعض الوقت. سوف يفيد صحتك. في النهاية،  يدرك المتقاعدون غير المتزوجون أو المتزوجون أنه يمكنهم تأجير مساكنهم في روسيا،  والمغادرة إلى بلغاريا والاستمتاع بالحياة. لسوء الحظ،  هؤلاء هم الأقلية الساحقة. بالنسبة لغالبية كبار السن،  ترتبط الهجرة بالهروب القسري خلال سنوات الاتحاد السوفيتي.

لقد عرفنا الرجال منذ عدة سنوات. وأخيرًا،  كتبوا منشورًا طال انتظاره حول كيفية هاجرتهم إلى بلغاريا. لكي نكون صادقين،  نفكر نحن أنفسنا أحيانًا في بلغاريا،  على سبيل المثال،  بدلاً من الاستماع طوال الوقت إلى كيف يشتري أحد معارفه شقة هناك. بالنظر إلى أن مخطط الحصول على تصريح إقامة سهل للغاية،  فإنه يبدو مغريًا. لذلك كان من المثير للاهتمام أن نقرأ عن هذا البلد مباشرة. بالمناسبة،  أنه مناسب أيضًا لفصل الشتاء،  وإن كان مع بعض التحفظات. لكن الآن،  بدون تحفظات،  في أي مكان،  كما أرى،  قفز شخص ما بالفعل من آسيا إلى بلدان أكثر برودة،  مثل الجبل الأسود.

ليس لدينا كراهية تجاه الاتحاد الروسي ولا رغبة في الآنتقال من روسيا وعدم العودة،  لا يمكننا ببساطة العيش بدون السفر وبدون البحر! لم يهدأ أقاربنا أو أطفالنا بعد شغفنا بالسفر. بالمناسبة،  لدينا بالفعل ثلاثة أطفال: ابن ستيان البالغ من العمر ست سنوات،  وابنة صوفيا البالغة من العمر عامين (سميت بهذا الاسم عشية انتقالنا إلى بلغاريا) والطفل ماريا،  المولودة هذا الربيع بالفعل هنا في بلغاريا. كان الأطفال هم الذين أثروا في وقت ما في الرغبة ليس فقط في الاستقرار،  ولكن في الحصول على سكن يمكننا العودة إليه من كل رحلة من رحلاتنا.


لماذا بالضبط بلغاريا؟

طبيعة. مناخ. البحر

المناخ في بلغاريا معتدل. الصيف: + 25 + 30 درجة مئوية ودرجة حرارة مياه البحر + 22 + 25 درجة. هناك العديد من الينابيع المعدنية في جميع أنحاء البلاد. تقريبا على طول ساحل البحر الأسود هناك ممتازة شواطئ رملية، وقد تم منح العديد منها العلم الأزرق لنظافتها.

في الشتاء يبلغ متوسط \u200b\u200bدرجة الحرارة 0 + 5.. ومن النادر تساقط الثلوج على الساحل. ولكن في منتجعات التزلج جنوب صوفيا – يوجد ثلوج كافية في بانسكو وبوروفيتس وبامبوروفو. من الساحل إلى منتجعات التزلج أو صوفيا – حوالي 400 كم،  من موسكو إلى سمولينسك.

الخريف والربيع هو موسم غير ممتع للغاية في بلغاريا. غالبًا ما كنا نسير جميع أفراد الأسرة على طول الشاطئ أو الكورنيش في أبريل ومايو وسبتمبر وأكتوبر وحتى أواخر نوفمبر. على سبيل المثال،  تم التقاط هذه الصورة قبل ثلاثة أسابيع فقط – في أوائل نوفمبر:


الشمس ودرجة الحرارة + 15 + 20 في ترتيب الأشياء… ولكن الأكثر عدد كبير من هطول الأمطار في بلغاريا – في يناير وأوائل يونيو.

بلغاريا لديها طبيعة جميلة جدا! الغابات والجبال وكروم العنب وحقول الورود أو عباد الشمس.

من المستحيل وصف المشاعر عندما تقف في الكنيسة الصغيرة على حافة كيب كالياكرا المطلقة وتنظر إلى البحر اللامتناهي من ارتفاع مبنى مكون من ستة عشر طابقًا!


وكم هو مذهل هو الضباب على جبل أفعى الليل أو في الصباح الباكر الخليج والسد ونصف فارنا المغطى بسحابة كثيفة! لن ترى هذا في أي فيلم!

سكان البلد

الناس في بلغاريا ودودون ومتعاونون. ترتيب الأشياء هو المساعدة في الخروج من الحافلة بعربة أطفال،  حتى لو كان هناك رجل بعربة أطفال… لعشرات الرحلات إلى بلغاريا ونحو عام من العيش هنا،  لم نواجه أي عداء أو عدوان. الموقف تجاه الروس كأمة إيجابي بشكل عام.

أنا سعيد أيضًا لأن بلغاريا بلد أرثوذكسي. يوجد هنا مسلمون (معظمهم من الأتراك) وغجر،  لكن نسبتهم ليست كبيرة. في فارنا،  بالقرب من خطوط السكة الحديد،  هناك منطقة تعتبر غجرية – وهي تضرب بالثكنات المتداعية. شوهد الغجر أنفسهم مرة واحدة فقط طوال الوقت (أم مع أطفال)،  على الرغم من أنهم سافروا في جميع أنحاء فارنا وساحل بلغاريا صعودًا وهبوطًا. لذلك لن نقول شيئاً سيئاً عن الغجر…

حالة الجريمة في بلغاريا هادئة للغاية. وبحسب الأخبار البلغارية فإننا نرى بعض التقارير عن ارتكاب جرائم نادرة للغاية،  وحتى ذلك الحين في أعماق البلاد أو في صوفيا… الحياة مع الشاطئ “القريب” تسترخي ولا تدفع للانتهاكات – هذه حقيقة!

البلغار،  مثل معظم الأوروبيين الذين يعيشون بالقرب من البحر،  مسترخون،  كسالى بعض الشيء ويمكن الاستغناء عنهم قليلاً. هذا له جاذبيته،  لكنه مزعج في بعض الأحيان. على سبيل المثال،  عند تحديد موعد أو موعد توصيل في نفس الوقت،  لكنك لا تنتظر ما طلبته،  وبعد بضع ساعات…

لقد أحببت حقًا الأذواق الموسيقية للبلغاريين. ليس هناك الكثير من البوب \u200b\u200bالصريح. موسيقى الراب والهيب هوب البلغارية والأجنبية الحديثة،  وموسيقى الروك البديلة،  وكذلك موسيقى الروك الكلاسيكية مثل Scorpions أو Deep Purple أو Uriah Heep أو أي شيء أثقل تحظى بشعبية كبيرة. غالبًا ما تقام مهرجانات موسيقى الروك هنا،  حيث تجمع المشجعين من البلدان المجاورة،  أو ببساطة حفلات موسيقية في الحدائق،  تجمع سكان المنازل المجاورة.

اللسان

اللغة في بلغاريا مشابهة جدا للغة الروسية. الأبجدية السيريلية. تتم كتابة العديد من الكلمات ونطقها متطابقة تمامًا مع اللغة الروسية. حتى بدون معرفة كلمة بلغارية،  يمكنك أن تفهم بعضكما البعض. بالإضافة إلى ذلك،  غالبًا ما يعرف الجيل الأكبر سنًا،  وخاصة في فارنا وشمال بلغاريا،  اللغة الروسية جيدًا. إذا كان من المستحيل فهم بعضهم البعض باللغة الروسية البلغارية،  فإن غالبية الشباب يتحدثون الآنجليزية جيدًا…

ومع ذلك،  فإن “سوء الفهم”،  المضحك للغاية في بعض الأحيان،  ممكن تمامًا! فقط بسبب تشابه اللغة. الحقيقة أن العديد من الكلمات تُكتب وتُنطق بالمثل،  لكنها تعني العكس تمامًا… على سبيل المثال:

“اليمين” البلغاري يعني “إلى الأمام مباشرة”…
دينيا تعني البطيخ…
“الجدول” تعني “كرسي”…

وهناك العديد من هذه الأمثلة. نعم،  ولا تنسوا أن بلغاريا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تعني فيها إيماءة الرأس “لا”،  وهز الرأس على الجانبين يعني “نعم”. من غير الواقعي أن تعتاد على ذلك. حاول التعلم،  دون تحريك رأسك،  فقط قل “نعم” أو “لا”.

المواصلات

هناك الكثير من الحافلات وحافلات الترولي،  وهي تعمل في الموعد المحدد. تبلغ الأجرة حول المدينة 0.50 يورو. ظهرت خدمة الواي فاي المجانية في الحافلات مؤخرًا.

تبلغ تكلفة سيارة الأجرة حوالي 0.50 يورو للكيلومتر. حتى من المطار. ولكن،  فقط إذا كان العداد! يجب أن تكون الأسعار معلقة بالضرورة على نافذة الركاب الخلفية. من الضروري التركيز على وجود وتشغيل العداد،  أو يمكن أن تنمو التعريفة بطريقة مفترسة بمقدار 2-3 مرات!

يقع المطار على بعد 8 كيلومترات من وسط مدينة فارنا. محطة القطار ومحطة الحافلات – تقريبًا في وسط مدينة فارنا.

بنية تحتية. الأطفال. الدواء

إذا كان لدى أحد الوالدين على الأقل تصريح إقامة،  فيمكنك بسهولة وبشكل شبه مجاني إرسال طفلك إلى روضة أطفال أو مدرسة. تم التحقق من التجربة الشخصية. بنفس الحقوق التي يتمتع بها البلغار – بدون ابتزاز وبوجود كتب مدرسية مجانية… يفهم الأطفال اللغة البلغارية على الفور. وعند الآنتهاء من الدراسة،  سيحصل الطفل على دبلوم مقتبس من الاتحاد الأوروبي.


تتطور البنية التحتية،  ولكن حتى الآن لا يزال تراث ما بعد الاتحاد السوفيتي محسوسًا في الأماكن… على الرغم من أنه من الجيد جدًا السير على طول شوارع المشاة في فارنا في منطقة المدينة القديمة،  وفي أي وقت من السنة.

الكثير من المطاعم والمقاهي. يوجد العديد من مراكز التسوق الكبيرة. محلات السوبر ماركت الدولية مثل Metro وIKEA وDecatlon وKaufland وBilla وPraktiker ممثلة… تيسكو ليست كذلك

مكانة ضخمة تحتلها الفنادق وأعمال البناء.

الطب في مستوى متوسط. خدمات طب الأسنان غير مكلفة. مع تصريح الإقامة،  يتم دفع الأدوية،  ولكنها ليست باهظة الثمن. سيكلف موعد مع طبيب حوالي 10 يورو. مع الإقامة الدائمة،  تكون الرعاية الطبية مجانية في معظم الحالات.

أنجبت الزوجة ابنتها في نهاية شهر مايو في عيادة Maychin House في فارنا. أحببت كل شيء،  أنا سعيد بكل شيء. الجناح والموقف والخدمة جيدة. تكلفة التوصيل 800 يورو فقط. مزيد من التفاصيل حول الولادة في بلغاريا،  وحول الفروق الدقيقة المهمة للحصول على شهادة الميلاد ستكون على مدونتنا. إذا كان هذا السؤال مثيرًا للاهتمام،  فقم بالاشتراك حتى لا تفوت.

الطعام

بالنسبة للأطفال والكبار الذين يعانون من معدة حساسة،  سيكون المطبخ البلغاري بالتأكيد أكثر راحة من المطبخ الآسيوي…

لقد أحببنا حقًا المأكولات في بلغاريا. زيتون،  جبنة فيتا،  سمك،  طماطم… تذكير باليونانية والإيطالية. تنتشر أطباق اللحوم. هناك استعارة من المطبخ التركي. بيتزا للبيع. جريل مشهور. مجموعة كبيرة من المأكولات البحرية. من بين الأطباق البلغارية الوطنية،  نود أن نذكر بانيتسا وسلطة شوبسكا.

بلغاريا لديها بيرة لذيذة ونبيذ جيد غير مكلف.


الأسعار

الأسعار في بلغاريا بالعملة الوطنية – بال BGN. 1 يورو \u003d 1.95 ليفا. ظلت هذه الدورة دون تغيير لسنوات عديدة.

التسوق غير المكلف في مراكز التسوق… كحول رخيص. الأسعار منخفضة للغاية بالنسبة لمعظم المنتجات والخضروات والفواكه. فمثلا:

1 كجم من الكرز – 1 يورو
1 كجم من الطماطم – 0.80 يورو
1 كغم من التفاح – 0.70 يورو
1 كجم من البطاطس – 0.50 يورو
1 كغم من الدجاج – 2-2.50 يورو
1 كجم من لحم الخنزير – 2.50-4.50 يورو
1 لتر من البيرة – 0.90 يورو

الشوكولاته ومنتجات الألبان باهظة الثمن بعض الشيء.

الأسعار في المطاعم معقولة جدًا حتى بسعر الصرف الجديد. تبلغ تكلفة الفاتورة في معظم المطاعم 3-10 يورو للفرد.

عادة ما تكون الحفلات الموسيقية،  التي تقام غالبًا في المتنزهات البلغارية،  مجانية،  والطعام والكحول رخيصان للغاية. على سبيل المثال،  سيكلف كأس 0.5 لتر من البيرة في مثل هذه الأحداث 0.50 يورو فقط،  والشواء – 1 يورو!

مواقع الكوبونات شائعة. تسمح لك الكوبونات بتناول الطعام بسعر رخيص جدًا في المطاعم أو زيارة صالونات التجميل أو القيام برحلات سياحية إلى الدول الأوروبية المجاورة.

الملكية. الإيجار والشراء

ماذا تختار؟ إذا كنت بحاجة إلى شقق فقط لقضاء العطلات الصيفية – جولدن ساندز وصني بيتش. إذا لم يكن البحر مهمًا،  ولكنه مهتم منتجعات التزلج أو القيام بأعمال جادة،  إذن – صوفيا. للإقامة الدائمة بالقرب من البحر – فارنا أو بورغاس. لقد بدا لنا أن بورغاس رمادية للغاية،  ونسبة أقل بكثير من السكان يتحدثون الروسية هناك مقارنة بفارنا. لذلك،  اختيارنا هو فارنا.

في بلغاريا مساكن غير مكلفة للإيجار. للإقامات طويلة الأمد،  يمكنك استئجار شقة واسعة جيدة ومجهزة بالكامل في فارنا مقابل 150-200 يورو فقط شهريًا.

نطاق أسعار العقارات في بلغاريا كبير جدًا،  من حوالي 500 إلى 1500 يورو / متر مربع. في صوفيا وفارنا وبورجاس وفي مجمعات المنتجعات الجيدة – أغلى. في المناطق السكنية وخارج المدينة – أرخص. هناك أصحاب العقارات والمطورين الكبار الموثوق بهم،  وهناك أيضًا “عملية احتيال”. إذا احتاج شخص ما إلى المساعدة والمشورة،  يرجى زيارة المدونة،  وسنساعدك. لدينا خبرة واتصالات ومعارف.

لقد اقتربنا من اختيار العقارات بدقة – لقد أتينا إلى بلغاريا لهذا الغرض خمس مرات وقمنا بجولة في الساحل بأكمله. السبب هو أننا لم نكن مهتمين بممتلكات المنتجع. منتجعات مثل Golden Sands or شاطئ مشمس تعيش فقط في الصيف – من يونيو إلى أغسطس،  وفي بقية الأشهر تشبه مدن الأشباح المنقرضة بعد نهاية العالم.

لا أوصي بأي مدن وقرى صغيرة،  باستثناء المتقاعدين. أو إذا كنت ترغب في شراء منزل في القرية. تتراوح أسعار المنازل،  بالمناسبة،  من 5000 يورو للحطام في البرية إلى 500000 يورو لقصر كبير جديد على ساحل فارنا مع إطلالة خلابة. لكن عند شراء منزل،  ضع في اعتبارك أن تصريح الإقامة لا يكفي لتسجيل الأرض في الملكية،  فهذا ممكن فقط مع الإقامة الدائمة.

كنا بحاجة إلى شقة مناسبة للإقامة الدائمة؛ ليس بعيدًا عن البحر،  لكن ليس على الشاطئ؛ في منطقة خضراء هادئة،  ولكن ليست بعيدة عن المركز؛ مع بنية تحتية متطورة،  ولكن ليس في منتصف الصناديق الخرسانية… ووجدنا مثل هذا المكان في ضواحي فارنا – في منطقة جالاتا. والمنظر من هنا جميل.


شقة مساحتها 80 مترًا مربعًا في مجمع سكني حديث تكلفتنا 46 ألف يورو (575 يورو / متر مربع).

يجب مراعاة فارق بسيط هنا – يتم قياس المساحة الإجمالية للشقة في بلغاريا جنبًا إلى جنب مع مساحة الشرفات والجدران والمناطق المشتركة (أجزاء الهبوط،  والتي تنقسم إلى جميع المستأجرين). كانت مساحة المعيشة الفعلية لشقتنا التي يبلغ طولها ثمانين مترًا حوالي 65 مترًا. لكن،  مع ذلك،  كانت عملية الشراء ناجحة.


يشمل السعر عادة النوافذ والأبواب والمآخذ. ما مع النهاية؟ مواد البناء والتشطيب (غير الفاخرة) في بلغاريا رخيصة جدا. كانت ميزانيتنا محدودة. اشترينا جميع مواد ومعدات البناء بأنفسنا من متاجر Praktiker وMr.Bricolage. وقام الفريق المستأجر بإصلاحات. لقد دفعنا 5500 يورو فقط لكل شيء عن كل شيء! مقابل هذه الأموال،  حصلنا على “تسليم مفتاح” بالكامل مع العمل والتركيب: بلاط،  صفائح،  دهان حائط،  حمام مبلط مع حوض استحمام،  تركيبات سباكة ومرجل،  مكيفان.

– ثلاجة وغسالة وتلفزيون وأثاث من الدرجة الاقتصادية (مطبخ وغرفة معيشة ورواق واثنين من الأرائك) يكلفنا 1500 يورو أخرى.
– توثيق الشقة في الملكية بتكلفة 2000 يورو.
– ضريبة الأملاك السنوية بالإضافة إلى جمع القمامة – حوالي 50 يورو في السنة.
– فواتير المرافق لعدادات الكهرباء والمياه – بمتوسط \u200b\u200b40 يورو شهريا. الآنترنت والتلفزيون – 12 يورو شهريًا.
– رسوم إدارة الشركة 8 يورو شهريا.

هذه هي نفقاتنا مع شقتنا. قد تختلف المبالغ في أقل أو في جانب كبير… خاصة إذا قمت بشراء عقار منتجع. في هذه الحالة،  بدلاً من الدفع بنس واحد لشركة الإدارة،  ستكون هناك ضريبة دعم تتراوح من 6 إلى 12 يورو سنويًا لكل متر مربع،  بغض النظر عما إذا كنت تعيش أم لا. من أجل لقطاتنا،  سواء كان ذلك مجمع منتجع عن طريق البحر،  يمكن أن يكون الدفع 500-1000 يورو سنويًا… المبلغ،  بعبارة ملطفة،  كبير إلى حد ما!

سيارة في بلغاريا

يمكن للروسي إصدار سيارة تم شراؤها في بلغاريا إما لبيعها أو لنفسه إذا كان لديه تصريح إقامة.

من الممتع جدًا القيادة على طول الساحل بأكمله أو في عمق بلغاريا بالسيارة،  ولكن يمكنك أيضًا الآندفاع إلى الدول الأوروبية المجاورة. في بلغاريا تأجير السيارات الرخيصة. بالنسبة للإيجارات طويلة الأجل،  لا سيما في موسم الصيف،  يبدأ سعر الإيجار من 6 يورو فقط في اليوم.

تكلفة الوقود هي واحدة من أرخص الأسعار في أوروبا – بمتوسط \u200b\u200b1.10 يورو للتر.

الغالبية العظمى من السكان يقودون سياراتهم الخاصة. قديم،  مستعمل،  لكن بحالة مقبولة. سوق السيارات المستعملة المستوردة من الدول الأوروبية متطور للغاية. يمكنك شراء حافلة صغيرة عمرها عشر سنوات أو فئة جولف بحالة جيدة مقابل 1500 يورو. و4000 يورو يمكنك شراء سيارة عمرها 4 سنوات بحالة ممتازة. إذا لم يكن الأمر يتعلق بسعر صرف الروبل المنهار،  لكانت هذه الأسعار ملحوظة بشكل عام…


أين يمكنك السفر من بلغاريا

على سيارتي الخاصة كل أوروبا مفتوحة لك! لكن ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك دخول منطقة شنغن إلا بتأشيرة شنغن. إذا كان لديك تصريح إقامة،  فسيتم إجراء شنغن هنا في بلغاريا دون أي مشاكل.

من بلغاريا يمكنك الذهاب بالحافلة بسرعة وبتكلفة زهيدة إلى تركيا واليونان ورومانيا والمجر والجبل الأسود وكرواتيا وإيطاليا وليس فقط.

يمكن العثور على عدد كبير من صفقات السفر الرخيصة في الخارج على مواقع القسائم المحلية.

من صوفيا يمكنك السفر بالطائرة إلى أوروبا وحتى أبعد من ذلك… تقدم شركات الطيران منخفضة التكلفة WizzAir وRyanair وAlitalia… تذاكر لمعظم الدول الأوروبيةوعادة ما تتكلف تركيا والإمارات العربية المتحدة ما بين 30 و100 يورو. وإسطنبول ودبي هما أكبر “محاور” في منطقة الشرق الأوسط وآسيا،  ومن خلالها يمكنك الوصول بسهولة إلى أي ركن من أركان آسيا!

كيف تصل إلى بلغاريا

يمكن الوصول إلى بلغاريا بالقطار والطائرة والسيارة و… بالحافلة من اسطنبول. لقد جربنا كل الطرق.

تجربة الطريق إلى بلغاريا بالقطار ليست مطاردة للتكرار… حسنًا،  إنها مملة جدًا وطويلة ومتأخرة لساعات طويلة.

سافرنا بالسيارة إلى بلغاريا 2000 كم مع طفلين في 2-3 أيام – حقيقي وممتع للغاية. يمكنك أن تقرأ عن هذه الرحلة على مدونتنا. صحيح،  الآن سيتعين علينا القيام بالالتفاف وتجاوز أوكرانيا.

بالطائرة من موسكو،  يمكنك الوصول إلى بلغاريا في غضون 2.5 ساعة برحلات منتظمة مباشرة S7. خلال الموسم،  تكون التذاكر أغلى بكثير. بدلاً من ذلك،  يمكنك العثور على ميثاق رخيص من روسيا إلى بلغاريا أو السفر إلى اسطنبول،  والتجول حوله مدينة جميلة والوصول إلى فارنا أو بورغاس في 6-8 ساعات بالحافلة. على الرغم من الأحداث الأخيرة،  دعونا نرى ما سيحدث…

قضية التأشيرة

لا يوجد دخول بدون تأشيرة. يمكن للروس دخول بلغاريا بتأشيرة شنغن،  أن وجدت. إذا لم يكن الأمر كذلك،  فأنت بحاجة إلى الحصول على تأشيرة بلغارية من القنصلية البلغارية أو مركز التأشيرات مقابل العالمية،  على سبيل المثال. تشبه عملية الحصول على تأشيرة شنغن. تبلغ تكلفة التأشيرة السياحية 35 يورو،  بينما تبلغ رسوم التأشيرة العالمية 1400 روبل. بعد رحلة واحدة أو رحلتين،  لا يمثل الحصول على تأشيرة متعددة لمدة عام مشكلة.

مدة الإقامة في تأشيرة متعددة (إما بلغارية أو شنغن) تصل إلى 180 يومًا في 6 أشهر.

الهجرة إلى بلغاريا

للحصول على تصريح إقامة،  والحصول على إقامة دائمة لاحقًا،  ليس من الضروري حتى شراء عقارات! يمكنك ببساطة الاستئجار،  كما ذكرنا سابقًا،  مقابل 150-200 يورو شهريًا. ما هو مهم،  حتى وقت قريب،  كان الشرط الأساسي لتمديد تصريح الإقامة هو البقاء في بلغاريا لمدة 6 أشهر على الأقل في السنة… الآن تم إلغاء هذه القاعدة أيضًا – يكفي المجيء مرة واحدة سنويًا لتجديد المستندات.

كيفية الحصول على تصريح الإقامة

  1. فتح مكتب تمثيلي بلغاري لشركة روسية. يمكن أن تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة الروسية بدون نشاط،  ومن ثم في الاتحاد الروسي،  من الأساسي تقديم “تقرير صفري” مرة واحدة في السنة. يمكنك فتح مكتب تمثيلي في بلغاريا دون صعوبة كبيرة بمفردك أو بمساعدة شركة بلغارية مقابل 800-1000 يورو. لا توجد ضرائب أو تقارير مطلوبة لمكتب تمثيلي في بلغاريا.
  2. احصل على تأمين لمدة عام مع شركة تأمين بلغارية. على الفور،  يمكنك التقدم بطلب 70-80 يورو لكل شخص.
  3. شراء عقار مكتمل في بلغاريا (بموجب القانون 16) أو إبرام اتفاقية تأجير عقار.
  1. إحضار شهادة بحث الحالة الجنائية.
  2. تأكيد الوضع المالي. ستحتاج إلى كشف حساب من بنك بلغاري بمبلغ يزيد قليلاً عن 2000 يورو لكل شخص. يمكنك سحب الأموال إما فورًا بعد تلقي كشف حساب مصرفي أو في اليوم التالي. المبلغ قابل للتغيير لأنه يعتمد على الحد الأدنى للأجور.
  3. الحصول على تأشيرة D من القنصلية البلغارية في الاتحاد الروسي (صادرة لمدة 6 أشهر وتكلفتها 100 يورو).
  4. ادفع حوالي 250 يورو سنويًا للحصول على تصريح إقامة.

تتم ترجمة المستندات باللغة الروسية من قبل مترجمين معتمدين من القنصلية ومعتمدين.

إنه أسهل للمتقاعدين. لست مضطرًا لفتح مكتب تمثيلي،  فأنت بحاجة إلى مبلغ أقل في الحساب،  إلخ.

إقامة دائمة

يمكنك الحصول على إقامة دائمة في موعد لا يتجاوز 5 سنوات بعد الحصول على تصريح الإقامة. للقيام بذلك،  يمكنك التغيب عن بلغاريا بشكل عام لمدة لا تزيد عن 30 شهرًا في 5 سنوات،  أي في المتوسط \u200b\u200b6 أشهر في السنة. من خلال الإقامة الدائمة،  تصبح مواطنًا كاملاً في بلغاريا،  بعد أن حصلت،  على سبيل المثال،  على الأدوية المجانية،  والحق في العمل أو الحصول على ملكية الأرض…

إيجابيات وسلبيات باختصار

إذا قارنا بلغاريا،  كخيار للإقامة الدائمة،  مع دول أوروبية أو آسيوية أخرى (على سبيل المثال،  تايلاند)،  ما هي الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها؟

الايجابيات:

ليس فقط البحر والشواطئ الرملية الممتازة،  ولكن أيضًا منتجعات التزلج. خريف وشتاء وربيع معتدل. ينابيع المياه المعدنية… كما هو الحال في تايلاند،  فإن أسعار كل شيء تقريبًا والعقارات الرخيصة منخفضة. السيارات المستعملة الرخيصة من أوروبا وأسعار الوقود المعقولة لأوروبا. ربما في المستقبل القريب “شنغن”. وفرة من الفاكهة والخضروات. جيد،  قريب من مطبخ البحر الأبيض المتوسط. موقع ملائم للسفر والقرب من روسيا. تكاد تكون فرصة إرسال الطفل إلى المدرسة أو الحضانة للحصول على تصريح إقامة الوالدين مجانية. الحصول على تصريح إقامة حتى بدون عقار بموجب مكتب تمثيلي وعقد إيجار. يمكنك مغادرة بلغاريا لفترة طويلة دون المساس بتصريح الإقامة والإقامة الدائمة. لا حاجز لغوي. من السهل أن تبدأ عملك الخاص. أدنى الضرائب في أوروبا.

سلبيات:

يمتد موسم السباحة القصير من منتصف يونيو إلى أوائل سبتمبر. القليل من البنية التحتية السوفيتية. قلة أماكن وقوف السيارات في المركز. انتشار التدخين بين البلغار. اختياري البلغار. يوجد القليل من العصائر 100٪ على الرفوف،  لكن هناك العديد من المنتجات الأجنبية التي تحتوي على E-nis وغلوتامات أحادية الصوديوم (اقرأ التكوين). الرطوبة على الساحل (كما هو الحال بالفعل في آسيا). لا يمكنك العمل على تصريح إقامة – مجرد عمل أو انتظار إقامة دائمة.

5.00 من أصل 5 (التقييمات: 5)

إذا تم اتخاذ قرار بالانتقال إلى بلغاريا،  فيجب أن تتعرف بالتفصيل على قوانين الهجرة وشروط الحصول على تصريح الإقامة والإقامة الدائمة. بلغاريا عضو في الاتحاد الأوروبي. على الرغم من التوحيد الأساسي لتشريعات الهجرة في الاتحاد الأوروبي،  فإن لكل دولة تشريعاتها الخاصة الخصائص الوطنية والاختلافات. اليوم،  يستخدم الكثير ممن يرغبون في الحصول على جواز سفر من الاتحاد الأوروبي الطريق البلغاري إلى أوروبا،  والذي يعتبر سهلاً نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى. هذا يرجع إلى حد كبير إلى التقارب التاريخي والعرقي بين البلغار والروس.

كيف نذهب للعيش في بلغاريا من روسيا وأوكرانيا ودول أخرى؟

إذا كان مواطن من أي دولة يفي بقواعد قانون الهجرة البلغاري،  فيحق له الحصول على تصريح إقامة لـ طويل الأمد – تصريح الإقامة. هذا الوضع يجعل من الممكن مواطن أجنبي البقاء بشكل قانوني على أراضي الدولة خلال فترة سريان الوثيقة. بالإضافة إلى ذلك،  يتمتع بجميع حقوق المقيمين في جمهورية بلغاريا،  باستثناء الحق الآنتخابي.

لم توقع بلغاريا على اتفاقية شنغن. في الوقت الحالي،  ليس هناك شك في دخول البلاد إلى منطقة شنغن. بلغاريا لديها تشريعات الهجرة الخاصة بها،  والتي تشبه في نواح كثيرة التشريع الأوروبي،  ولكن لا يزال لديها اختلافات كبيرة عنه.

فئات الأجانب الذين يمكنهم إصدار تصريح إقامة

يتيح القانون البلغاري الحصول على تصريح إقامة للمواطنين التالية أسماؤهم:

  • الأجانب الذين يرغبون في العمل بشكل قانوني في بلغاريا؛
  • رجال الأعمال الذين يمارسون نشاطًا تجاريًا قانونيًا في البلاد ويخلقون عشر وظائف أو أكثر للمواطنين البلغاريين (يجب الحفاظ على هذا الشرط طوال فترة إقامة المواطن الأجنبي)؛
  • طلاب الجامعات البلغارية بدوام كامل؛
  • المتخصصون الذين يشاركون في مشاريع مشتركة على أساس الاتفاقات بين العديد من البلدان،  والتي تعمل فيها بلغاريا كأحد الأطراف؛
  • الأجانب الذين يخضعون لبرنامج لم شمل الأسرة،  أي الذين دخلوا في زواج قانوني مع مواطن بلغاري أو مهاجر لديه إقامة دائمة،  بالإضافة إلى أقارب آخرين؛
  • ممثلو المؤسسات التجارية الأجنبية المسجلين حسب الأصول في بلغاريا؛
  • مراسلي وسائل الإعلام المعتمدة.
  • المتقاعدين الذين يمكنهم توفير سكنهم في بلغاريا؛
  • المشاركون في البعثات الدينية والخيرية بإذن من وزارة العدل؛
  • الأجانب المنخرطون في ممارسة حرة،  والتي تم إصدار الإذن المناسب لها من وزارة العمل ووزارة السياسة الاجتماعية في بلغاريا؛
  • اللاجئون الذين يندرجون في إطار البرنامج الدولي لمكافحة الاتجار بالبشر؛
  • الأشخاص الذين استثمروا 250 ألف ليفا أو أكثر في بعض المناطق المحرومة من البلاد؛
  • أصحاب العقارات في بلغاريا تبلغ قيمتها ستمائة ألف ليفا. الخيار الثاني هو شراء عقار من قبل شركة تجارية بلغارية يمتلك فيها أجنبي نصف رأس المال.

فيديو: لماذا تختار بلغاريا؟

كيف تحصل على تصريح الإقامة؟

الخطوة الأولى للحصول على تصريح إقامة هي عملية الحصول على تأشيرة وطنية طويلة الأجل من الفئة د. القسم القنصلي البعثة الدبلوماسية البلغارية في بلد الجنسية.

بعد أن يتم لصق التأشيرة في جواز السفر،  يمكنك الذهاب إلى بلغاريا ولا تتردد في المضي قدمًا في تسجيل الحق في إقامة طويلة الأجل – تصريح إقامة. لا يمكن الحصول على تصريح إقامة إلا في الأراضي البلغارية. للقيام بذلك،  يجب على مقدم الطلب الاتصال بالحكومة المحلية.

بلغاريا دولة اشتراكية سابقة،  وهي الآن عضو في الاتحاد الأوروبي

شروط الحصول على تصريح الإقامة

حزمة المستندات الأساسية:

  • تطبيق النموذج المعمول به؛
  • جواز سفر بتأشيرة صالحة؛
  • بوليصة التأمين الصحي
  • وثائق عن مصدر الدخل أو المدخرات؛
  • الشهادة الحالية بعدم وجود سجل جنائي؛
  • معلومات حول مكان الإقامة – عقد إيجار أو ملكية عقار أو إذن من مالك العقار مصدق من كاتب عدل.

كل شيء آخر يعتمد على الأساس الذي على أساسه يقدم الأجنبي الطلب؛ ستكون هناك حاجة إلى وثائق إضافية للتأكيد.

يعتبر خط الفقر في جمهورية بلغاريا الدخل الذي يقل عن 150 يورو شهريًا. بهذا الرقم،  حدد التشريع الحد الأدنى لمستوى الكفاف لكل شخص. يجلب البلغاري العادي 280 يورو شهريًا. يتراوح الدخل من أجر المعيشة إلى متوسط \u200b\u200bالأجر الذي يغطي ما يقرب من نصف السكان في بلغاريا.

وتجدر الإشارة إلى أن الحد المالي المنخفض للدخول هو بالضبط ما يجذب العديد من مواطني دول ما بعد الاتحاد السوفيتي إلى بداية الطريق إلى الاتحاد الأوروبي عبر بلغاريا على وجه التحديد.


أعلى مستويات المعيشة في مناطق المنتجعات بالدولة

هجرة الأعمال

تدعم بلغاريا تطوير الأعمال الأجنبية على أراضيها. لم تتعافى البلاد بعد بشكل كامل من الأزمة الاقتصادية التي اجتاحتها. لذلك،  فإن جمهورية بلغاريا مهتمة بضخ رأس المال الأجنبي وخلق فرص عمل جديدة. أصدرت الحكومة البلغارية عددا من القوانين لتحفيز أنشطة الاستثمار في المناطق المتدهورة اقتصاديا في البلاد. تصريح الإقامة بموجب برنامج هجرة الأعمال يوفر طريقتين محتملتين.

  1. الأول هو الحصول على المركز من خلال مكتب تمثيلي. للقيام بذلك،  يجب أن يكون لديك شركة خارج حدود جمهورية بلغاريا وفتح فرع لها في هذا البلد. تستغرق عملية التسجيل حوالي شهر. لا يسمح مكتب التمثيل التجاري في جمهورية بلغاريا بإجراء الآنشطة التجارية أو شراء العقارات،  ولا يُسمح إلا بالتسجيل الحكومي للمركبات.
  2. الطريقة الثانية يمكن أن تكون تسجيل شركتك الخاصة في بلغاريا. تستغرق العملية ثلاثة إلى عشرة أيام فقط،  والحد الأدنى لرأس المال المصرح به،  وفقًا لتشريعات هذا البلد البلقاني،  هو يورو واحد فقط. نتيجة لذلك،  لتسجيل مؤسسة خاصة،  ما عليك سوى جواز سفر دولي… يبدو أن كل شيء بسيط ورخيص. ولكن هناك أيضًا مطبات هنا. الحقيقة هي أن الحصول على تصريح إقامة لن يصبح ممكنًا إلا بعد إنشاء عشر وظائف دائمة لمواطني بلغاريا أو استثمار مثير للإعجاب في اقتصادها. ستحتاج صيانة مؤسسة خاصة أيضًا إلى أموال معينة،  لأنها ستتطلب إيداع سنوي لإقرار الدخل وتقرير مع الرصيد السنوي للمؤسسة إلى مكتب الإحصاء والسلطات المالية في البلاد.

بالنسبة للكثيرين،  يطرح السؤال حول الفرق بين هذه المصطلحات. كيف نستخدمها بشكل صحيح؟

الهجرة هي عملية نقل.

تشير الهجرة إلى الآنتقال إلى بلد ما كما يراه سكانه.

الهجرة – إعادة التوطين من بلد يكون الشخص الذي غادر لمواطنيها مهاجرًا.

يمكن تفسير ما سبق بمثال: جاء ليعيش في بلغاريا. بالنسبة لمواطن روسي،  يصبح مهاجرًا. لفرنسي أو ألماني – مهاجر. وللبلغاري – مهاجر.

اقتناء العقارات

يمنحك شراء العقارات في بلغاريا الحق في الحصول على تصريح إقامة. علاوة على ذلك،  يجب أن يكون الحد الأدنى للتكلفة ثلاثمائة ألف يورو. قد لا يكون هذا هو الشيء الوحيد،  ولكن العديد – شقة،  سكن صيفي،  منزل،  مساحة مكتبية. في الوقت نفسه،  لا يتم تحويل وضع تصريح الإقامة في بلغاريا تلقائيًا إلى الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات من الإقامة،  ولكنه يبسط إلى حد كبير الحصول على تصريح إقامة أو تأشيرة دخول متعددة لأفراد عائلة مالك العقارات البلغارية.

التعليم في بلغاريا

للتسجيل في إحدى المؤسسات التعليمية البلغارية المرخصة،  يجب أن يبلغ الطالب سن الرشد وأن يكون حاصلاً على شهادة التعليم الثانوي. وأيضًا سيحتاج إلى خطاب ضمان من إدارة الجامعة البلغارية،  يشير إلى أن الطالب مسجل في عدد الطلاب المتفرغين في كلية معينة وفي تخصص معين. يجب على الطالب المحتمل وحامل تصريح الإقامة البلغاري تقديم إثبات مستندي لإمكانية الدفع مقابل الدورة (كشف حساب بنكي،  بطاقة ائتمان،  خطاب التزام رعاية،  إلخ.)

سيتم احتساب مدة الدراسة عند التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة بنسبة 50٪ فقط (من عام – ستة أشهر فقط). بالإضافة إلى ذلك،  إذا كان الطالب لا يعرف اللغة البلغارية،  فسوف يتقنها في السنة الأولى. تتراوح تكلفة سنة الدراسة من ألف إلى ثلاثة آلاف يورو. يتم اقتباس شهادة الإكمال في جميع البلدان وتفي بمعايير الاتحاد الأوروبي.


المبدأ الرئيسي للتعليم العالي في بلغاريا هو الحرية الفكرية والمجتمع الأكاديمي

الحصول على تصريح إقامة على أساس تأشيرة عمل

ينص قانون العمل في الاتحاد الأوروبي على قواعد صارمة للعمالة الأجنبية. أرباب العمل ملزمون في المقام الأول بتوظيف مواطني بلدهم أو دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. لذلك،  إذا كان المهاجر،  على سبيل المثال من روسيا،  ليس لديه بطاقة زرقاء أوروبية،  فسيكون من الصعب عليه الحصول على وظيفة قانونية في بلغاريا.

في هذه الحالة،  من الضروري استكمال حزمة المستندات الرئيسية بدعوة رسمية من صاحب العمل البلغاري،  حيث يجب الإشارة إلى التفاصيل التفصيلية للطرف المدعو،  ومنصب الموظف المقبول،  وراتبه،  ووجود عقد العمل ومدته. بالإضافة إلى ذلك،  يجب على الجانب البلغاري تبرير الحاجة لقبول عامل أجنبي. من الناحية العملية،  فإن أرباب العمل البلغاريين على استعداد للتعاون مع الروس وغيرهم من مواطني بلدان رابطة الدول المستقلة الذين يتمتعون بمؤهلات عالية ولا يحتاجون إلى رواتب على المستوى الأوروبي.

صاحب العمل البلغاري ملزم قانونًا بتزويد أخصائي أجنبي بالسكن وتحديد راتب قدره ألف ونصف يورو. هذه الشروط غير مواتية للشركات،  لأن مستوى أجور المواطنين البلغاريين أقل عدة مرات. لكننا على استعداد لاستيعاب المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً حسب الطلب.

سيصبح فتح تأشيرة عمل لكامل مدة العقد أساسًا للحصول على تصريح إقامة بلغاري.

ميزات للقصر

يحصل الطفل على تأشيرة طويلة الأجل من الفئة D مع والديه،  بشرط أن يتم تقديم الطلب من قبل كل من الأم والأب. إذا تم تقديم المستندات من قبل أحد الوالدين،  فإن شهادة وفاة الزوج أو شهادة الطلاق أو إذنه الرسمي لمغادرة الطفل يمكن أن تكون بمثابة أساس للقبول. إذا تم إصدار تأشيرة من الفئة D من قبل أحد أفراد الأسرة،  فسيحصل الطفل القاصر والزوج الثاني في المستقبل على تأشيرة من هذا النوع وحالة تصريح الإقامة للم شمل الأسرة.

من المتقاعدين الذين يمكنهم الحصول على تصريح إقامة في بلغاريا؟

يوجد في جمهورية بلغاريا برنامج ذو توجه اجتماعي للتسجيل البسيط نسبيًا لحالة تصريح الإقامة من قبل المتقاعدين.

يجب عليهم تقديم المستندات:

  • بيان من حساب مصرفي مفتوح في بلغاريا. يجب أن يتوافق المبلغ مع الحد الأدنى من الكفاف وأن يعادل ألفي يورو على الأقل؛
  • مقتطف من صندوق التقاعد المحلي يؤكد الوضع؛
  • تأكيد حق التملك في بلغاريا أو عقد إيجار.

شروط وتكلفة التسجيل

من الضروري تقديم طلب إلى السلطات المحلية في بلغاريا،  ولكل منها إدارة للهجرة. مدة اتخاذ القرار بشأن إصدار تصريح إقامة لمواطن أجنبي ستكون أسبوعين،  وفي حالات استثنائية قد تستغرق العملية ما يصل إلى شهر واحد.

سيكون واجب الدولة للخدمات الإدارية للحصول على تصريح إقامة لمواطن أجنبي 200-800 ليف،  أي ما يعادل مائة إلى أربعمائة يورو. تختلف التكلفة حسب منطقة البلد،  وبالتالي يمكن العثور على المبلغ المحدد على الفور.

شروط الصلاحية والتجديد

تتمتع حالة تصريح الإقامة في جمهورية بلغاريا بصلاحية مدتها عام واحد ويتم تمديدها دون الحاجة إلى تقديم طلب جديد لاستلامها. وتجدر الإشارة إلى أن رفض تمديد أو التنازل عن تصريح الإقامة والإقامة الدائمة يخضع لرقابة السلطات الرسمية في البلاد ويمكن الطعن فيه أمام المحكمة. هذا المعيار من القانون البلغاري ساري المفعول منذ عام 2011.

كيف تنتقل إلى بلغاريا للحصول على الإقامة الدائمة؟

للحصول على وضع الإقامة الدائمة أو الإقامة طويلة الأجل،  تحتاج إلى دعم مالي كافٍ،  لأصحاب المعاشات – حجم المعاش لا يقل عن الحد الأدنى وتوافر السكن (التملك أو المؤجر) وكذلك قد تطلب السلطات البلغارية شهادة عدم وجود سوابق جنائية. من الناحية العملية،  لا يؤثر وجودها في الماضي بشكل خاص على موقف سلطات الهجرة البلغارية تجاه المتقدمين الروس،  إذا لم نتحدث عن جرائم خطيرة بشكل خاص.

الحصول على الإقامة الدائمة،  تصريح الإقامة

لا يمكن للروس التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة إلا بعد خمس سنوات من الإقامة في إقليم دولة البلقان للحصول على تصريح إقامة. في الوقت نفسه،  لا توجد استثناءات للمتقاعدين،  ويتم احتساب الطلاب بنسبة 50 ٪ فقط من فترة دراستهم في قسم الدوام الكامل في إحدى الجامعات البلغارية. وأيضاً يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة والإقامة الدائمة في حالة استيفاء الشروط التالية:

  • الزواج من مواطن بلغاري؛
  • إقامة لمدة خمس سنوات في إطار زواج مدني مع أجنبي يحمل الإقامة الدائمة؛
  • الحالات التي ولد فيها مقدم الطلب في الأراضي البلغارية وفقد جنسيته بسبب الرفض بإرادته،  وقرر اليوم العودة إلى بلغاريا. تنطبق هذه النقطة أيضًا على المهاجرين بسبب تقسيم الأراضي البلغارية؛
  • خدمات خاصة لجمهورية بلغاريا.

يمنح الأجانب الذين استثمروا أكثر من نصف مليون يورو في أسهم الشركات البلغارية المملوكة للدولة لمدة خمس سنوات الحق في الحصول على الإقامة الدائمة على الفور.

تمنح حالة تصريح الإقامة الحق في الإقامة في الدولة على مدار السنة وزيارتها بدون تأشيرة. يسمح تصريح الإقامة طويل الأجل (تصريح الإقامة طويل الأجل) لحامله بالتغيب داخل حدود بلغاريا لمدة لا تزيد عن عشرة أشهر في خمس سنوات ولا تزيد عن ستة أشهر في السنة. تعني حالة الإقامة الدائمة (الإقامة الدائمة) أن الحد الأقصى لفترة غياب المقيم في الجمهورية لا يمكن أن يتجاوز إجمالي ثلاثين شهرًا في فترة خمس سنوات. للحصول على وضع الإقامة الدائمة أو الإقامة الدائمة،  من الضروري تمديد تصريح الإقامة لمدة خمس سنوات.

ما الذي تعطيه حيازة صفة مقيم في بلغاريا؟

يمكن للمقيم في جمهورية بلغاريا دخول البلاد ومغادرتها بدون تأشيرة،  والإقامة على أراضيها إلى أجل غير مسمى،  وتلقي التعليم في المؤسسات التعليمية البلغارية،  والقيام بأنشطة اقتصادية وتجارية،  والعمل على أساس أجر. وأيضًا للمقيم في بلغاريا الحق في التقدم للحصول على تأشيرة إلى دول شنغن في يوم واحد فقط وفقًا لمخطط مبسط.

لا يحق لصاحب الإقامة البلغارية التصويت.

بلغاريا اليوم هي واحدة من الدول الموالية جدا للروس. هي عقليا قريبة جدا من روسيا. هذا لا يرجع فقط إلى العوامل التاريخية والعرقية. منذ عهد اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية،  كان المواطنون السوفييت يعتبرون بلغاريا بمثابة جمهورية الاتحاد السادسة عشرة تقريبًا. بدت الراحة على الشواطئ الذهبية للبلاد أكثر شهرة من رحلة إلى شبه جزيرة القرم.

فيديو: ملاحظات شخصية عن الحياة في بلغاريا،  الموقف تجاه الروس

الهجرة إلى – الآنتقال إلى بلد يتمتع بمناخ أكثر دفئًا وأكثر راحة وأسعارًا منخفضة وفقًا للمعايير الأوروبية. في بلغاريا نسبيًا مستوى منخفض الجريمة،  وسكان موالون للروس ولغة قريبة من الفهم. بلغاريا إحدى دول الاتحاد الأوروبي،  وبالتالي فإن العيش فيها مريح من حيث الحقوق. وتشريعات الهجرة ليبرالية خاصة تجاه الروس.

أصبحت مسألة كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في بلغاريا للروس ذات أهمية خاصة بعد انضمام الدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا إلى الاتحاد الأوروبي. للانتقال إلى هذا البلد من روسيا للحصول على الإقامة الدائمة،  يجب استيفاء عدد من المتطلبات والشروط.

تمنح الهجرة إلى بلغاريا المواطنين مزايا وامتيازات. بعضها ينطبق أيضًا على حاملي تصاريح الإقامة. لكن الإقامة الدائمة في بلغاريا تفتح المزيد من الفرص للمهاجرين،  بما في ذلك المهاجرين من روسيا. من بين الإيجابيات:

  • كن متقدمًا للحصول على الجنسية خلال 60 شهرًا.
  • إقامة غير محدودة في الولاية.
  • عبور الحدود بشكل منتظم بدون تأشيرة.
  • استلام وثيقة في اليوم تسمح بالدخول إلى منطقة شنغن دون دعوات خاصة وقسائم سياحية.
  • القدرة على أخذ قرض نقدي.
  • بدء عملك الخاص.
  • الحصول على وظيفة للتأجير.
  • رعاية طبية مجانية.
  • ضمانات التقاعد.
  • حضور مجاني للأطفال في رياض الأطفال والمدارس.
  • تعليم مجاني في عدد من الجامعات.

إيصال مرحلي

لن يصبح الآنتقال إلى بلغاريا أساسًا تلقائيًا للمواطنين الروس لإصدار تصريح إقامة. في بعض الحالات،  لمغادرة روسيا للإقامة الدائمة في هذا البلد،  يتم اتباع التسلسل التالي من الإجراءات:

  1. احصل على تأشيرة طويلة الأجل لمدة 180 يومًا من الفئة D (تمنح الحق في التقدم للحصول على تصريح إقامة طويلة في بلغاريا).
  2. تقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.
  3. تجديد تصريح الإقامة كل عام.
  4. بشكل مستمر ووفقًا للقانون للعيش في الدولة في وضع تصريح إقامة لمدة 60 شهرًا (يُسمح بالتغيب عن البلاد لمدة تصل إلى 2.5 سنة خلال هذه الفترة).
  5. تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في بلغاريا.

يجب أن يتم الآنتقال إلى بلغاريا بتأشيرة D بالضرورة في غضون شهر واحد من تاريخ استلامها.

مع أنواع أخرى من التأشيرات،  لا يمكن بعد ذلك الحصول على تصريح إقامة طويلة وإصدار تصريح إقامة دائمة في بلغاريا. تنطبق هذه القاعدة على الزوار من جميع البلدان،  بما في ذلك المواطنين الروس.

الحق في الإقامة الدائمة

تمنح الهجرة إلى بلغاريا الحق في الإقامة الدائمة في البلاد،  ليس فقط من خلال الإقامة القانونية في حالة تصريح الإقامة لمدة 60 شهرًا. قائمة جميع الأسباب تنظمها المادة 25 من “قانون الأجانب” المعتمد في الجمهورية. يسمح بالإقامة الدائمة للأشخاص التالين:

  • البلغار حسب الأصل.
  • الزوج / الزوجة بعد 5 سنوات من الزواج / الزواج (في هذه الحالة،  يجب على الأجنبي البقاء باستمرار ووفقًا للقانون للبقاء في الدولة لمدة 60 شهرًا).
  • أقارب أحد مواطني الدولة (شرط أن يعيشوا في الدولة لمدة 60 شهرًا على الأقل).
  • أم وأب لمواطن من الجمهورية (إذا كانا يعيشان بشكل قانوني ومستمر في البلاد لمدة 3 سنوات).
  • الأطفال (تحت سن الرشد وغير المتزوجين) من الأجانب الذين يعيشون بشكل دائم في بلغاريا.
  • الأشخاص الذين فقدوا جنسية الجمهورية (بحضور إلزامي لشهادة الميلاد).
  • الأجانب الذين لديهم خدمات حكومية وعامة وعلمية وثقافية للدولة (الأمن القومي والتكنولوجيا والعلوم والثقافة والرياضة).
  • أفراد عائلة أجنبي مُنح حق اللجوء السياسي أو وضع اللاجئ أو الوضع الآنساني أو الحماية المؤقتة.

الهجرة عن طريق رأس المال

يمكن هجرة المواطنين الروس إلى بلغاريا والحصول على الإقامة الدائمة لاحقًا من خلال الاستثمارات المالية. يحق للأشخاص التالية أسماؤهم مغادرة الجمهورية بتأشيرة D والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويل الأمد:

وثائق الإقامة الدائمة

  • جواز السفر (الصفحة الأولى).
  • صفحة مع علامات مراقبة الحدود من آخر عودة إلى بلغاريا من روسيا.
  • شهادة معاش مترجمة ومصدق عليها أو شهادة من صندوق التقاعد مصدقة من كاتب عدل محلي.
  • عنوان الإقامة الذي تم الحصول عليه من إدارة المستوطنة.
  • سند موثق مصدق.

أصلي:

  • شهادة من البنك حول توفر الأموال في الحساب.

كقاعدة عامة،  مدة النظر في الأوراق المالية هي شهرين.

الملكية

عند شراء عقارات في الجمهورية،  يُسمح بالحصول على تصريح إقامة،  ولكن ليس الحصول على الجنسية. علاوة على ذلك،  يجب أن يتجاوز سعر الشراء 300 ألف يورو. لا يتم نقل تصريح الإقامة هذا إلى وضع الإقامة الدائمة بعد 5 سنوات.

ميزات التصميم

الهجرة إلى بلغاريا من أجل الإقامة الدائمة لها خصائصها الخاصة. يتم تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة حصريًا في البلد نفسه. تصل الرسوم الحكومية إلى ألف ليفا – كل هذا يتوقف على الفروق الدقيقة في إجراءات التسجيل.

عمل الحالة

يتم منح تصريح إقامة دائمة لفترة غير محدودة (طالما أن جواز السفر ساري المفعول). يتم تخصيص رقم مدني خاص لحامل الإقامة الدائمة. أيضًا،  يتلقى الشخص بطاقة هوية تحل محل جواز السفر – بطاقة شخصية بلاستيكية. كما يحصل الزوج / الزوجة والأطفال القصر على حق الإقامة الدائمة في بلغاريا. تجديد الحالة مجانا.

DVZH

بالإضافة إلى الإقامة الدائمة،  تمتلك الجمهورية تصريح إقامة طويل الأمد – تصريح إقامة دائمة. يتم إصدار الحالة لمدة تصل إلى 5 سنوات. يتم منحها للمواطنين الذين حصلوا سنويًا على تصريح إقامة لمدة 60 شهرًا وكانوا غائبين عن البلاد لمدة أقصاها 10 أشهر في 5 سنوات.

اختلافات

إن الآنتقال إلى بلغاريا مع الاستلام اللاحق للإقامة الدائمة يمنح المواطنين الروس مزايا في معالجة التأشيرة المبسطة لمنطقة شنغن. بالإضافة إلى ذلك،  يسهل على رواد الأعمال المقيمين بشكل دائم في الجمهورية إقامة اتصالات مع زملائهم الأوروبيين. يتلقى الأجانب التعليم والرعاية الطبية ولهم الحق في بدء عمل تجاري في بلغاريا.

Leave a Reply

Close Menu