Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


إذا كنت تريد واحدًا من أكثر جوازات السفر الأوروبية المرغوبة، فخذ بلجيكا في الاعتبار بجدية. سوف تستوعب برامجهم بشكل أفضل رواد الأعمال المتحمسين الذين يبحثون عن منزل ثان.

في حين أن الجدول الزمني للحصول على الجنسية قد ازداد في السنوات الأخيرة، فقد انخفضت تكلفة الحصول على تصريح إقامة في بلجيكا. تتطلب الدولة الآن رأس مال مدفوع أقل في مشروع جديد وقد غيرت القواعد المتعلقة بالحد الأدنى للراتب المطلوب لمن يبحثون عن الإقامة.

يمكنك الحصول على الإقامة في بلجيكا عن طريق بدء عمل تجاري صغير برأس مال مدفوع يصل إلى 12400 يورو إذا كان بإمكانك أيضًا توظيف موظف واحد على الأقل بدوام جزئي. خيارك الآخر هو إثبات أن لديك “وسائل مهمة” لدعم نفسك أو ما يقرب من مليون يورو في البنك.

بصفتك مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي، فمن الأفضل أولاً التقدم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة ثم التقدم بطلب للحصول على الإقامة البلجيكية. سيكون من الأسهل، على المدى الطويل، الحصول على إقامة دائمة بعد العيش في بلجيكا بتأشيرة.

نظرًا لأن بلجيكا دولة في الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن، يمكن للمقيم البلجيكي السفر في منطقة شنغن بدون تأشيرة.

بلجيكا هي أيضًا واحدة من أفضل الدول التي تقدم جواز سفر أوروبيًا. بعد حوالي خمس سنوات من الإقامة القانونية، يمكنك التقدم للحصول على جواز سفر والسفر بشكل أساسي إلى أي مكان بدون تأشيرة.

إذا قررت عدم السير في طريق العمل أو اختيار تأشيرة الإقامة الطويلة، فإن تصريح الإقامة البلجيكي هو في الواقع أحد البرامج الأكثر تكلفة من جميع دول الاتحاد الأوروبي.

قد يكلفك السكن ما يزيد عن 400000 يورو في رسوم الطلب ويمكن أن يستغرق من ثلاثة إلى أربعة أشهر للمعالجة. إذا كنت ترغب في الحصول على تصريح إقامة أوروبي هنا، فمن الأسهل إذا كنت مستثمرًا أو رائد أعمال أو تعمل لحسابك الخاص.

الهجرة إلى بلجيكا من خلال الدراسة

الهجرة إلى بلجيكا من خلال الدراسة هي فرصة جیدة للحصول على إقامة بلجيكا. عديد من المتقدمين، يعتزمون عن الهجرة إلى بلجيكا من خلال الدراسة في الجامعات البلجيكية بسبب انخفاض تكلفة الدراسة والتدريب الجيد. يتطلب من المتقدمین، حصول على شهادة IELTS أو TOEFL للقبول في جامعات البلجيكية. أيضاً، من الضروري إثبات قدرة المالية لدفع نفقات المعيشة. من خلال الدراسة في درجة البكالوريوس، يمكنك العمل بمدة 10 ساعات في الأسبوع وفي درجة الماجستير 20 ساعة في الأسبوع.

الهجرة إلى بلجيكا من خلال اللجوء

واحدة من الطرق التي قد تنتهي بإقامة البلجيكية هي اللجوء في بلجيكا، لكن هذه الطريقة خطيرة للغاية وصعبة. بهذه الطريقة، يعتمد كل شيء على شروط الشخص وإقناع مكتب الهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. الهجرة إلى بلجيكا من خلال اللجوء إلى حد أنه يجب على الشخص أن يقدم نفسه إلى إدارة الهجرة عند الوصول. ثم تحال قضية إلى مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين UNHCR)). سيتم إرسال إلى محكمة العليا قانون الأجانب الذي قد ينتهي لسنوات عديدة وتقرر في نهاية المطاف مغادرة البلاد. بسبب زيادة في عدد اللاجئين، هناك عديد من المشاكل لأي بلد فيما يتعلق بإسكان اللاجئين وإنفاقهم. تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة MIE الإستشارية لا تقدم أي خدمات اللجوء وهذه المقالة تعمل فقط على تزويد معلوماتك حول المخاطرات ونقاط المهمة في اللجوء.

الهجرة إلى بلجيكا وتکلفة المعیشة في بلجيكا

تعتبر تكلفة المعيشة في بلجيكا مهمة جداً للأشخاص الذي يعتزمون عن الهجرة إلى بلجيكا. للحصول على إقامة بلجيكا، يجب عليك تحليل نفقات المعيشة في بلجيكا. دخل الشهري وقوة الشرائية في بلجيكا مرتفعة وشعب البلجيكي لدي رفاه إجتماعي الجيد.

تکالیف النقل

  • سعر التذكرة للنقل العام 2.20 یورو
  • سعر التاكسي أجرة تصل إلى 1 كم 2 یورو

تكلفة استئجار المنزل في بلجيكا

  • شقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة شهرياً 714.48 یورو
  • شقة بغرفة نوم واحدة في ضواحي المدينة شهرياً 603.29 یورو
  • شقة 3 غرف نوم في وسط المدينة شهرياً 1142.40 یورو
  • شقة 3 غرف نوم في ضواحي المدينة شهرياً 934.01 یورو

ماهي مميزات العمل في دولة بلجيكا

تتميز بلجيكا في مجال العمل بكتير من إلتزامات بواجباته العمال وتحقيق العدل من حيت الحقوق تجاه المجتمع الذي يعيش فيه، وبشكل عام معظم القوانين المفروضة على العامل في بلجيكا ينظمها القانون طالما العامل أو الموظف في بلجيكا يعمل تحت منصة القانون البلجيكي، على سبيل المثال دفع الضرائب في بلجيكا، والتي تخصم من الراتب الشهري للعامل في بلجيكا، والحقوق وهذه يضمنها القانون البلجيكي إلى آخر منا القوانين التي يخولها لك القانون البلجيكي.

بعض مميزات والحقوق العمال داخل بلجيكا

1- ضمان كل شخص العيش في مجتمع وبيئة نظيفة وملائمة
2- واجب احترام حقوق أي الشخص يعيش في بلجيكا، وعدم اهانته، وذلك طبقاً للقانون البلجيكي الذي يسمح لأي شخص أن يقاضي من يتعرض له بالإهانة مهما كان مركز الشخص.
3- إرتفاع مستوى الأجور الجيد الذي يضمن للشخص حياة كريمة في المجتمع البلجيكي كما أن القانون البلجيكي يضم ليك ذلك، ويضمن لمن 4- يعمل في أي مؤسسة بلجيكية الحصول على حقه كما ينص عليه عقد العمل الخاص به.
5- حق إستفادة كل من البنية التحتية والفوقية وواصل المواصلات
6- ضمان التعليم والصحة للعامل في المجتمع له ولأسرته داخل المجتمع البلجيكي
7- حق الآنضمام إلى النقابات المختلفة داخل المجتمع البلجيكي
8- التأمين الصحي المميز الذي يحصل عليه الشخص عن العمل في بلجيكا بشكل قانوني
9- يوفر القانون البلجيكي عدم ابتزاز الشخص في العمل، مثل أن يقوم صاحب العمل بإيتزاز العامل أو الموظف بالعمل لساعات عمل اضافية

10- الحق في امكانية التنقل بحرية داخل دول الشنغن. مما يتيح للشخص التعرف على ثقافات مختلفة داخل كل المجتمعات الأوروبي.

ماهي دول شنغن

ألمانيا، فرنسا، النرويج، ليختنشتاين، الدنمارك، بلجيكا، سويسرا، النمسا، بولندا، ايطاليا، هنغاريا، التشيك، اليونان، استونيا، مالطا، فنلندا، آيسلندا، سلوفاكيا، لاتفيا، ليتوانيا، البرتغال، سلوفينيا، السويد، إسبانيا، لوكسمبورغ، هولندا، كرواتيا، انضمت للاتحاد الأوروبي وفي انتظار الآنضمام للشنغن.


واجبات العامل في بلجيكا ؟

1- وجب دفع الضرائب، على كل شخص يعمل داخل التراب البلجيكي سواء كان يعمل بطريقة شرعية أو بطريقة قانونية، لأن ضريبة الدخل يتم خصمها من راتب الشخص من قبل صاحب العمل في بلجيكا، ويأخذ الشخص راتبه الصافي فقط
2- واجيب احترام قوانين العمل في بلجيكا، وعدم التهرب من الضرائب، من خلال العمل بالأسود في بلجيكا، والذي يقصد به العمل المخالف والغير قانوني في بلجيكا، هناك من يشتغل بهدى طريقة بهدف التهرب ضريبي.


3- إلتزام عدم الإخلال بنظام العمل، وتأدية العمل على أكمل وجه.

4- إلزام كل شخص أن يقوم الشخص بتسجيل نفسه في البلدية التي يتبع لها في بلجيكا، وأن يكون الشخص له عنوان سكن وعنوان بريدي محدد يمكن الوصول إليه عن طريقه في بلجيكا.
5- احترام القانون البلجيكي، وعدم التعدي على حريات الآخرين، بالإضافة إلى عدم الإضرار بالمجتمع وأسسه بأي شكل من الأشكال.

ماهي وثائق الحصول على العمل في بلجيكا

يطر في بعض الأحيان أصحاب المصانع وشركات إلى طالب يد عاملة من الخارج نظر لعدم توافرها في داخل الدولة
وهذا أمر مهم ليك شخص يبحت عن عمل في ببلجيكا، مما يدي إلى أن صاحب العمل يقوم بالإعلان على أنه في حاجة إلى موظفين وأنه طوال فترة الإعلان لم يجد أي شخص يشتغل في نفس الوظيفة من داخل بلجيكا هنا ياتي دور على أي شخص يود دهب إلى بلجيكا.

ماهي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة السياحة لدولة بلجيكا

1- ملء استمارة أو نموذج طلب تأشيرة شنغن مجانا

خطوات تقديم طلب اللجوء في بلجيكا

  • يحصل كل طالب لجوء على استمارة خاصة به يمكنه تسجيل كافة البيانات المطلوبة، وإرفاق أية وثائق تدل على شخصيتهم، سواء كانت وثائق رسمية أو غير ذلك.
  • يتم أخذ بصمات الشخص وصورة شخصية حديث يتم التقاطها له، وتعرض البصمة على دول الدبلن، والتي يجب ألا تتطابق مع بصمة أخرى في إحدى هذه الدول، حيث حسب اتفاقية الدبلن لا يجوز للشخص بالقيام بالتبصيم في دولتين مختلفتين، ولو ثبت أنه بصم في إحدى الدول الأخرى يتم ترحيله لها، حيث يتقدم بطلبه اللجوء هناك.
  • إلقاء بعض الأسئلة على اللاجئ كمحاولة لمعرفة كافة تفاصيل قضيته وسبب هروبه من بلده، وإذا كان اللاجئ لا يجيد التحدث بالفرنسية أو الآنجليزية، يمكنه طلب مترجم خاص كحلقة وصل بينه وبين الضابط المسئول.
  • يتم منح طالب اللجوء في بلجيكا مكان خاص بالسكن، سواء كان مفرده أو مع عائلته، ولكن وجود العائلة يجعله يحصل على مسكن منفرد للعائلة،ويتم تسجيل العنوان في طلب اللجوء.
  • حاليًا تبدأ فترة الآنتظار حتى موعد المقابلة الشخصية بين طالب اللجوء واللجنة المسئولةعن الاستماع، وقد تطول الفترة إلى بضعة شهور، ثم يتم إرسال رسالة بموعد لجنة الاستماع.
  • في اللجنة يتم طرح الأسئلة المتتابعة للتأكد من قصة اللاجئ وأحقيته من قبول الطلب أو رفضه.
  • هناك عدة قرارات قد تتخذها اللجنة، وهي أما قبول اللجوء، أو إعطاء طالب اللجوء حق الحماية المؤقتة، إذا لم يتم الاقتناع بالأسباب والدوفاع التي قدمها، وإما رفض الطلب كلية وترحيل صاحب الطلب.

هي دولة ذات نظام “ملكي اتحادي” في أوروبا الغربية. وهي عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي، وتستضيف مقر الاتحاد الأوروبي، فضلا عن ذلك العديد من المنظمات الدولية الرئيسية الأخرى مثل منظمة حلف شمال الأطلسي. بلجيكا تغطي مساحة 30،528 كيلومتر مربع (11،787 ميل مربع)، وعدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة

الجغرافيا

بلجيكا تشترك في الحدود مع فرنسا (620 كم)، ألمانيا (167 كم)، لوكسمبورغ (148 كم) وهولندا (450 كلم). مساحتها الإجمالية بما في ذلك المياه السطحية هي 33990 كيلومترا مربعا، مساحة الأرض وحدها 30528 كيلومترا مربعا. بلجيكا ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي: السهل الساحلي في الشمال الغربي والهضبة الوسطى وكلاهما تنتمي إلى حوض لأنجلو البلجيكي، ومرتفعات أردين في الجنوب الشرقي هي جزء من حزام فاريسكان الجبلي. حوض باريس يصل إلى المنطقة الصغيرة الرابعة للطرف الجنوبي في بلجيكا

المناخ

مناخ معتدل ينتمي إلى طراز غربي أوروبا، وهو بحري معتدل بصفة عامة، فالشتاء بارد والصيف معتدل.

لغة بلجيكا

هناك ثلاث لغات رسمية في بلجيكا وهي؛ الهولندية، والفرنسية، والألمانية، كما يوجد هناك عدد آخر من اللغات غير الرسمية التي تنطق بها الأقليات في بلجيكا، ويُعتقد أن ستين بالمائة من السكان يتحدثون الهولندية البلجيكية أو الفلمنكية، فيما ينطق أربعين بالمائة منهم بالفرنسية، كما يتحدث الألمانية عددٌ كبيرٌ من السكان، وما زال بعضهم يتحدّث لهجات مُشتقة من الفلمنكية الهولندية، وذلك ضمن أماكن سكنهم الأصلية.

الديانة في بلجيكا

تُعتبر المسيحيّة الكاثوليكيّة هي الطائفة الغالبة في بلجيكا، وحسب آخر إحصائيةٍ صادرة عن الحكومة، فإنّ ثمانية وخمسين بالمائة من سكان بلجيكا من الكاثوليك، مُلتزمين بممارسة الشعائر الدينيّة الخاصة بالكاثوليكية، فيما تتراوح نسبة أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، حسب إحصائية غير حكومية، ما بين سبعةٍ وخمسين، وخمسةٍ وسبعين بالمائة من السكان، كما أن هناك نسبة خمس عشرة بالمائة من إجمالي عدد السكان، هم مسيحيون دون معرفة الطائفة الدينية التي ينتمون إليها.

اقتصاد بلجيكا

تتمتع بلجيكا بشبكة مواصلاتٍ حديثة، وبنيةٍ تحتيةٍ متطوّرة، ولها العديد من الموانئ، والقنوات، والسكك الحديديّة، والطرق السريعة، ممّا سهل تواصلها مع الدول المحيطة، وتطوّر الصناعة فيها إلى حدٍ كبير، وتتمركز معظم مظاهر النشاط الصناعي في إقليم فلاندرز، وفي مدينتي لييج وشارلروا، القريبتين من العاصمة بروكسل، وتقوم معظم الصناعات في بلجيكا، حول استيراد المواد الخام والسلع نصف المصنعة، بهدف إتمام تصنيعها ثم تصديرها، نظراً لعدم امتلاك بلجيكا العديد من الموارد الطبيعيّة، فيما تتمتع أغلب القطاعات الصناعية التقليدية بحصّةٍ جيدةٍ في الاقتصاد الوطني، مثل صناعة الصلب، والمنسوجات، وتكرير الكيماويات، وصناعة الأغذية، والأدوية، والسيارات وغيرها.

يمكن القول أن الاقتصاد البلجيكي يعتمد بصورةٍ كبيرةٍ على التجارة العالمية، أمّا عن أهمّ العوامل التي تلعب دوراً مُهماً، في نجاح التجارة في بلجيكا، ونموّ اقتصادها فهي؛ الموقع الجغرافي، ومهارة الأيدي العاملة، وتعدّد اللغات، ناهيك عن البُنية التحتية التي أسلفنا الحديث عنها.

السياحة في بلجيكا

هناك العديد من الأماكن السياحية المميّزة في بلجيكا، وأكثر من مدينةٍ يمكن الذهاب إليها للقيام بجولةٍ سياحية، نذكر بعضها فيما يأتي:

  • بروكسل: تجذب بروكسل كونها العاصمة العديد من الزوار سنوياً، فشوارعها نابضةٌ بالحياة، وهي مدينةٌ عتيقةٌ يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث عشر ميلادي، وفيها العديد من المقاهي، والمراكز التجارية، والمسارح، والمتاحف، بالإضافة إلى المقرات الرسمية للعديد من المنظمات الدولية.
  • مونس: وهي عاصمة مقاطعة ليمبورغ،وتتميّز المدينة بالنمط المعماري القوطي، وهذا ما يبدو جليّاً على مبانيها، لا سيما الكنائس، إلى جانب تماثيل المرمر المميّزة.
  • ديانات: حيثُ تُشكّل الكهوف والمغارة فيها نقطة جذبٍ سياحيٍ مُهمّة، لا سيما الكهوف الواقعة ضمن المحمية البرية.

الرعاية الصحية

من المعروف أن البلجيكيين يتمتعون بصحة جيدة. وفقا لتقديرات عام 2012، ومتوسط العمر المتوقع هو 79.65 عاما.ومنذ عام 1960، والعمر المتوقع لديه، وذلك تمشيا مع المتوسط الأوروبي، ونمت لمدة شهرين في السنة. الموت في بلجيكا ويرجع ذلك أساساً إلى اضطرابات القلب والأوعية الدموية، والأورام، واضطرابات في الجهاز التنفسي وأسباب غير طبيعية للوفاة (الحوادث، والانتحار). الأسباب غير الطبيعية من الموت والسرطان هي الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة بين الآناث حتى سن 24 والذكور حتى سن 44.

ويتم تمويل الرعاية الصحية في بلجيكا من خلال اشتراكات الضمان الاجتماعي والضرائب على حد سواء. التأمين الصحي إلزامي. يتم تسليم الرعاية الصحية من خلال نظام معظمها خاصة من الأطباء الممارسين المستقلين والمستشفيات. معظم الوقت ويدفع كل الخدمات المقدمة مباشرة من قبل المريض وتسدد في وقت لاحق من قبل شركات التأمين الصحي

يشرف نظام الرعاية الصحية البلجيكية وبتمويل من الحكومة الاتحادية والمجموعات الثلاث والأقاليم الثلاثة، أي ست وزارات متميزة (اندمجت الجماعة الفلمنكية والمنطقة).

كيف ومتى يمكن التسجيل في صندوق التأمين الصحي في بلجيكا ؟

بصفة عامة، يخضع الأطفال والشباب لتغطية من قبل صندوق التأمين الصحي الخاص بآبائهم إلى أن يبدأوا العمل أو عندما يبلغون 25 سنة. وقبل ذلك، ليس عليك أن تقوم بالتسجيل في صندوق للتأمين الصحي، وليس هناك ما تؤديه حتى تتمكن من استرجاع تكاليف الرعاية الصحية أو الإعانات المحتملة (المرض أو الحمل أو الولادة).

وبالمقابل، من الضروري التسجيل في تأمين صحي إذا كنت:

  • قطعت أو أنهيت دراستك وعثرت على عمل
  • قطعت أو أنهيت دراستك وتبحث عن عمل. يجب عليك إذن أن تقوم بالتسجيل كباحث عن العمل والتسجيل كصاحب حق لدى صندوق للتأمين الصحي. وإذا كان عمرك دون 25 سنة، يمكنك أن تظل تحت رعاية والديك خلال فترة التدريب الاحتياطية، وفي هذه الحالة، لا يجب أن تتسجل في التأمين الصحي، ولا أن تؤدي أي تأمين إلزامي. وفي نهاية فترة الآنتظار هذه، وحين يكون لديك الحق في الحصول على تعويض البطالة، يجب عليك التسجيل في تأمين صحي كصاحب حق.
  • وبدءً من بلوغك 25 سنة، سواء كنت طالبا أو مأجورا أو عاطلا عن العمل أو في فترة تدريب احتياطية، يجب عليك التسجيل لدى صندوق للتأمين الصحي.
  • إذا كنت متدربا، يجب أن تسجل في التأمين الصحي اعتبارا من الأول من يناير من السنة التي تبلغ فيها 19 سنة.
  • إذا كان لديك أقل من 25 سنة،وكنت طالبا، وكان دخل وظيفة الطلاب التي تمارسها يتجاوز مبلغا معينا.

اختيار التأمين الصحي

يجب أن تعلم لحظة تسجيلك كصاحب حق في تأمين صحي بأنه يمكنك أن تختار صندوق التأمين الصحي الذي ترغب به. ولست مجبرا بالبقاء في صندوق التأمين الصحي الخاص بوالديك إذا كنت تفضل صندوقا آخر أو لأسباب عملية (على سبيل المثال: للاستفادة من خدمات شباك قريب من منزلك).

وهناك بالفعل العديد من صناديق التأمين الصحي التي يمكن أن تختلف رسوم عضويتها (تأمين تكميلي إجباري منذ سنة 2012) والخدمات التي تتضمنها. ولا تمنح جميعها نفس التغطية، والأمر متروك لك للعثور على تلك التي تتطابق بشكل كبير مع احتياجاتك.

وإذا كنت ترغب في الحصول على تأمين اختياري، فإن اختيار التأمين الصحي مهم أيضا. وإذا كنت بشكل خاص بحاجة إلى تغطية تكاليف طب العيون وطب السنان والطب البديل، فلا تتردد في زيارة المواقع الإلكترونية لمختلف صناديق التأمين الصحي أو الاتصال بها لطرح أسئلتك وطلب معرفة أسعارها.

التسجيل

هناك عدة طرق للتسجيل في صندوق التأمين الصحي الذي وقع اختيارك عليه، على شبكة الآنترنت، من خلال طباعة ملف التسجيل وإرساله عبر البريد، أو الذهاب مباشرة إلى مكاتب صندوق التأمين الصحي الخاص بك. بل أن الأفضل هو الاتصال هاتفيا حتى تضمن القيام بذلك في عين المكان.

الاتصال بصندوق للتأمين الصحي

للاتصال بصندوق للتأمين الصحي أو للمقارنة بينها، هناك روابط لمختلف صناديق التأمين الصحي التي هي مقسمة إقليميا تبعا للمكان الذي تقيم به.

مزايا العمل في بلجيكا

ويجب أن يقوم صاحب العمل في بلجيكا قبل البحث عن استقدام عامل من خارج بلجيكا، أن يعلن عن توفر وظيفة لديه.

الإعلان عن الوظيفة يجب أن يكون بشكل جيدة ولفترة كافية، حتى يكون بمقدور الباحثين عن العمل في بلجيكا الاستفادة من الفرصة.

وفي حال لم يجد صاحب العمل من يمكنه أن يعمل في هذه الوظيفة، يمكنه البدأ في استخراج عقد العمل.

التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل

يجب على صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في الإقليم الذي يتبع له محل عمله في مملكة بلجيكا.

وتضم بلجيكا 3 أقاليم هى الإقليم الفلامندي، واقليم والونيا، واقليم بروكسل العاصمة، ويعتبر إقليم فلامند هو الأفضل اقتصادياً.

تصاريح العمل في بلجيكا معقدة بعض الشئ بسبب اختلاف السياسة واللغة التي ينطق بها الاقليم نفسه.

لكن في كل الأحوال، الإقليم الفلامندي هو الأفضل لمواطني المغرب وتونس والجزائر، وفرص تصاريح العمل للجنسيات الثلاثة أفضل.

أما بقية الأقاليم فلا تختلف في شئ بالنسبة للمصريين، وفي حال الحصول على تصريح عمل بلجيكا، يجب متابعة بقية الإجراءات مع السفارة.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى بلجيكا

بعد إيجاد صاحب العمل، والحصول على عقد العمل واستخراج تصريح الإقامة، يجب متابعة بقية الإجراءات مع سفارة بلجيكا وهي كالتالي:

1 _ جواز سفر ساري المفعول به صفحات فارغة لختم التأشيرة.

2 _ صورة شخصية بخلفية بيضاء.

3 _ كشف طبي.

4 _ سجل جنائي خال من الجرائم.

5 _ تسديد رسوم تأشيرة بلجيكا.

توفير أي وثائق قد تطلبها السفارة الاسترالية سواء من الكفيل أو من صاحب العمل في بلجيكا.

الباسبور

يحتل المرتبة الرابعة ويسمح بدخول 166 دولة

النظام التعليمي في بلجيكا


بلجيكا، تستمر مجانية الحصول على التعليم إلى غاية انتهاء إلزامية التعليم، أي عند بلوغ 18سنة.
التعليم ببلجيكا منقسم إلى ثلاث شبكات:
• الشبكة الرسمية، وهي مدعومة ومجانية
• الشبكة الحرة سواء كانت دينية أم لا، وهي مدعومة ومجانية
• الشبكة الخاصة وهي غير مدعومة.

• رياض الأطفال: ابتداء من سنتين ونصف، وهو ليس إلزاميا ولكن ينصح به من قبل المعلمين. وهو ليس حضانة ولكنه إعداد نشيط للتعليم الابتدائي.
• من الأول ابتدائي إلى السادسة ابتدائي. ويتم اعتماد النجاح في هذا السلك بواسطة اختبار مشترك بين جميع الشبكات وهو شهادة CEB.
• الثانوي: من 12 سنة إلى 18 سنة، مع أربع خيارات وهي: العام والتقني والفني والمهني.

الدراسة في هذا البلد تكون بإحدى اللغات الثلاث: الهولندية، الألمانية والفرنسية. وعليه يمكنك اختيار ما تراه مناسبا لك.
يعتبر التعليم في بلجيكا، ذي جودة عالية. وهناك سبع جامعات تدخل سنوياً ضمن التصنيف العالمي للجامعات QS World University Ranking وAcademic Ranking of World Universities. وهذه الجامعات هي جامعة لوفن الكاثوليكية،الناطقة بالهولندية، وجامعة لوفان الكاثوليكية،الناطقه بالفرنسية، وجامعة جنت، وجامعة أنتوربن، وجامعة بروكسل الحرة الناطقة بالهولندية، وجامعة بروكسل الحرة الناطقة بالفرنسية، وجامعة لياج.
التعدد اللغوي ليس العامل الوحيد الذي يشجع على الدراسة في بلجيكا، فهذه المملكة تحتوي على العديد من الجامعات والمعاهد العالمية التي تضمن لك التخرج في جميع المجالات بدءا من الطب والصيدلة وصولا إلى الهندسة والسياسة. التعليم في بلجيكا مجاني في المرحلة الابتدائية والثانوية، أما التعليم الجامعي فهو يفرض دفع رسوم التسجيل بالنسبة للأشخاص الذين لم يحصلوا على منح دراسية للدراسة في بلجيكا.
يتميز النظام التعليمي في بلجيكا بالتعدد والمنافسة وهذا ما يجعل الخدمات التعليمية المقدمة ترقى إلى المعايير العالمية، مما يجعل شهاداتها الممنوحة معترف بها دوليا
تكاليف المعيشة في بلجيكا إذا كنت ترغب في الهجرة واللجوء والحياة ببلجيكا

1 _ في الوضع الصحي، تقوم بلجيكا بتأمين الضمان الصحي للاجئين، حيث يدفع اللاجئ مبلغ 73 يورو كل سنة من أجل
الحصول على ميزات التأمين الصحي.
و تقوم مملكة بلجيكا بتأمين تكاليف الحياة والمعيشة للاجئين في بلجيكا، من خلال الدعم المادي الذي يدفع منه اللاجئون
تكاليف حياتهم، وتأمينهم الصحي.
2 _ المواصلات، المهاجر يحصل عند وصوله إلى بلجيكا على بطاقة توفر عليه تكاليف التنقل، عبر دفعه لمبلغ 30 يورو في
السنة، عبر هذه البطاقة يمكنه التنقل في كل المدن.

تكاليف السكن، في المدن الصغيرة ضمن بلجيكا بالطبع تختلف كثيراً عن التكاليف في المدن الكبيرة، فحسب الإحصائيات
فإن تكلفة الإيجار في المدن الصغيرة يبلغ 450 يورو في الشهر، أما المدن الكبرى فقد يرتفع المبلغ إلى 700 يورو في الشهر.
4 _ أما عن الضرائب، فالحكومة البلجيكية تفرض الضرائب على المقيمين في بلجيكا، كما تفرض الضرائب على المواطنين
البلجيكيين.
ولكن من المميز أنها لا تفرض أية ضرائب على من يقل راتبهم عن 1400 يورو في الشهر، ولا تأخذ ضرائب من اللاجئين الغير
حاصلين على الإقامة.


كيف يحصل اللاجئين على الأموال ؟


تمنح الحكومة البلجيكية ميزة غايةً في الأهمية، حيث إنها تمنح للمهاجرين واللاجئين مبلغ من المال يعينهم على الإيجار، يمكن
لكافة اللاجئين الاستفادة من تلك الخدمة عندما يكون قد غادر مركز اللجوء، واستأجر مسكناً خاصاً به.
فرص العمل في بلجيكا موجودة بكثرة، فالحصول على عمل فرصة جيدة لبدأ حياة سعيدة، لذلك يجب التحلي بالصبر والبحث
الجدي عن العمل.


لماذا أصبحت بلجيكا مقصد اللاجئين؟

إن بلجيكا من الدول المتقدمة اقتصادياً حيث يعتمد اقتصادها على التجارة العالمية بشكل كبير، فيلعب الموقع الجغرافي لتلك
الدولة دوراً مهماً في النمو الاقتصادي كما يعود السبب إلى مهارة اليد العاملة.
بلجيكا بالنسبة للمهاجرين
تكاليف المعيشة في بلجيكا للمهاجرين تختلف عن اللاجئين، فتكلفة الحياة في بلجيكا للاجئين تتكفل بها الدولة.
أما المهاجرين إلى بلجيكا للعمل، فيدفعون تكاليف الحياة الخاصة بهم من الأجر الذي يحصلون عليهم من عملهم.
لكن العاطلين عن العمل، توفر لهم الدولة البلجيكية بعض المساعدات الاجتماعية للمساعدة على تحمل تكاليف الحياة في
بلجيكا.

وتقوم مملكة بلجيكا بتأمين تكاليف الحياة والمعيشة للاجئين في بلجيكا، من خلال الدعم المادي الذي يدفع منه اللاجئون

تكاليف حياتهم، وتأمينهم الصحي.

تكاليف السكن، في المدن الصغيرة ضمن بلجيكا بالطبع تختلف كثيراً عن التكاليف في المدن الكبيرة، فحسب الاحصائيات

فإن تكلفة الإيجار في المدن الصغيرة يبلغ 450 يورو في الشهر، أما المدن الكبرى فقد يرتفع المبلغ إلى 700 يورو في الشهر.

أما عن الضرائب، فالحكومة البلجيكية تفرض الضرائب على المقيمين في بلجيكا، كما تفرض الضرائب على المواطنين

البلجيكيين. ولكن من المميز أنها لا تفرض أية ضرائب على من يقل راتبهم عن 1400 يورو في الشهر، ولا تأخذ ضرائب من اللاجئين الغير حاصلين على الإقامة.

كيف يحصل اللاجئين على الأموال ؟

تمنح الحكومة البلجيكية ميزة غايةً في الأهمية، حيث إنها تمنح للمهاجرين واللاجئين مبلغ من المال يعينهم على الإيجار، يمكن

لكافة اللاجئين الاستفادة من تلك الخدمة عندما يكون قد غادر مركز اللجوء، واستأجر مسكناً خاصاً به.

فرص العمل في بلجيكا موجودة بكثرة، فالحصول على عمل فرصة جيدة لبدء حياة سعيدة، لذلك يجب التحلي بالصبر والبحث الجدي عن العمل.

Leave a Reply