Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع ايسلندا جغرافيا:

أيسلندا هي دولة جزيرة تقع في المحيط الأطلسي، وتقع شمال غرب أوروبا. تقع جغرافياً بين خط العرض 63 درجة و 68 درجة شمالاً، وبين خط الطول 25 درجة و 13 درجة غرباً. يحدها المحيط الأطلسي من كل جهة، وتبعد نحو 800 كيلومتر إلى الشمال الغربي من النرويج ونحو 970 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من جرينلاند. يبلغ مجموع مساحة أيسلندا حوالي 103 ألف كيلومتر مربع.  

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف متوسط درجات الحرارة في أيسلندا بشكل كبير على مدار العام، وتعتبر أحد العوامل التي تميز المناخ البارد في البلاد. في الصيف، تتراوح درجات الحرارة في المناطق الساحلية بين 10 و 15 درجة مئوية، في حين يمكن أن تصل إلى 20 درجة مئوية في المناطق الداخلية. أما في الشتاء، تتراوح درجات الحرارة في المناطق الساحلية بين -1 و 4 درجات مئوية، وتصل إلى -10 درجات مئوية في المناطق الداخلية. ومع ذلك، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من ذلك في فصل الشتاء في بعض المناطق الجبلية الشاهقة.  

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في أيسلندا هي كرونة أيسلندية (ISK)، وهي العملة الوحيدة المعتمدة في البلاد. تنقسم الكرونة إلى 100 أورا (aurar)، وتأتي بعملات معدنية وأوراق نقدية. وتتوفر الأوراق النقدية بفئات 500، 1000، 2000، 5000 و10000 كرونة، فيما تتوفر العملات المعدنية بفئات 1، 5، 10، 50 و100 أورا و1، 5 و10 كرونة. يمكن استخدام العملة المحلية في معظم المحلات التجارية والمطاعم والفنادق في أيسلندا، كما يمكن سحب النقود من ماكينات الصراف الآلي المتاحة في المدن والقرى.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تعد أيسلندا دولة صغيرة تمتلك اقتصاداً متقدماً ومتنوعاً يعتمد على عدة قطاعات بما في ذلك الصناعات التحويلية، الصيد، السياحة، الطاقة المتجددة، والخدمات المالية. كما تتميز الاقتصاد الأيسلندي بانخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدلات النمو الاقتصادي. وقد عانت أيسلندا من الأزمة المالية العالمية عام 2008، حيث تعرضت لأزمة في القطاع المالي وانخفاض قيمة العملة وتضخم في الأسعار. ومع ذلك، استطاعت الحكومة الأيسلندية بمساعدة البنك المركزي والشركاء الأجانب، إعادة هيكلة الاقتصاد وتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد. وبشكل عام، يمتلك الاقتصاد الأيسلندي مستوى عالٍ من الاستدامة المالية والاقتصادية والبيئية، وتحرص الحكومة على دعم الابتكار والاستثمار في الأبحاث والتطوير وتعزيز التجارة الحرة والعدالة الاجتماعية.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تعد أيسلندا دولة صغيرة تتمتع بتنوع ثقافي وديني، وتعد الديانة المسيحية البروتستانتية هي الديانة الأكثر انتشارًا في البلاد. ومع ذلك، فإنه يوجد عدد صغير من المسلمين في أيسلندا، ولا يتجاوز عددهم العدد الإجمالي للسكان بشكل كبير. وفقًا لتقرير لمنظمة المؤتمر الإسلامي العالمي عام 2021، فإن نسبة المسلمين في أيسلندا لا تتجاوز 0.1٪ من إجمالي عدد السكان. وعلى الرغم من أن المسلمين يتمتعون بحرية الدين والعبادة في أيسلندا، إلا أنه لا توجد مساجد كثيرة في البلاد، ويتم تلبية احتياجات المسلمين في العديد من المناطق من خلال المساجد المؤقتة والصلوات في المنازل والأماكن العامة.

 

أهم مجالات العمل في ايسلندا:

تعتبر أيسلندا دولة صغيرة نسبيًا ولكنها تتمتع باقتصاد نشط ومتنوع، حيث توجد العديد من المجالات التي يمكن للأفراد العمل فيها، ومن أهم هذه المجالات:

1-السياحة: تعتبر السياحة من أهم مجالات الاقتصاد الأيسلندي، حيث يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة مناظرها الخلابة والطبيعة الساحرة.

2-الصيد والزراعة: تعتبر الصيد والزراعة من المجالات الأساسية في أيسلندا، حيث تمتلك البلاد مياه بحرية واسعة ومناطق زراعية خصبة.

3-الصناعات الثقيلة: تعتبر الصناعات الثقيلة من المجالات الحيوية في أيسلندا، حيث توجد في البلاد العديد من المصانع التي تنتج الألمنيوم والأسمدة والأسمنت والزجاج والأسلاك الكهربائية.

4-التكنولوجيا: تتمتع أيسلندا ببيئة رائعة للاستثمار في مجال التكنولوجيا والابتكار، حيث تتميز البلاد ببنية تحتية متطورة واستخدام واسع لتقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

5-الخدمات المالية: تشتهر أيسلندا بقطاع الخدمات المالية، حيث توجد في البلاد العديد من البنوك والشركات المالية العالمية.

6-الطاقة المتجددة: تتمتع أيسلندا بموارد طاقة متجددة واسعة، حيث تنتج البلاد الكهرباء من الطاقة الحرارية والرياح والمياه الجوفية. ولذلك، تعتبر الطاقة المتجددة من المجالات الحيوية في أيسلندا.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في ايسلندا:

توجد العديد من مواقع التوظيف والبحث عن الوظائف في أيسلندا، ولكن هناك ثلاثة مواقع شهيرة ومعروفة بين الأفراد والشركات والمؤسسات في أيسلندا وهي:

1-is يعتبر موقع Job.is أحد أهم مواقع التوظيف في أيسلندا، حيث يوفر الموقع وظائف في مختلف المجالات بما في ذلك الصناعات الثقيلة والسياحة والتكنولوجيا والخدمات المالية وغيرها. كما يتيح الموقع للمستخدمين إنشاء حسابات شخصية وتحميل السير الذاتية وتلقي التنبيهات بشأن الوظائف المتاحة.

2-is يعد موقع Tvinna.is موقعًا متخصصًا في البحث عن وظائف في مجالات الصناعات الثقيلة والبناء والتشييد والصيد والزراعة. يوفر الموقع للباحثين عن العمل إمكانية تحميل السير الذاتية وتلقي تنبيهات بشأن الوظائف المتاحة.

3-Alfreð.is يقدم موقع Alfreð.is خدمات توظيف وإدارة الموارد البشرية للشركات والمؤسسات في أيسلندا. ويقوم الموقع بعرض الوظائف المتاحة في الشركات المشتركة معه ويوفر خدمات التوظيف والتعيين والتدريب وإدارة الأداء وغيرها.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في ايسلندا:

يتمتع التعليم في أيسلندا بمستوى عالي ويشمل التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي. وفيما يلي نستعرض المزيد من المعلومات عن هذه الأنواع من التعليم في أيسلندا:

1-التعليم ما قبل الجامعة:

تتمثل مراحل التعليم ما قبل الجامعة في أيسلندا في التعليم الابتدائي والثانوي والثانوي العليا. ويتم تدريس جميع المواد الأساسية في هذه المراحل مثل الرياضيات والعلوم واللغات والتاريخ والفنون والرياضة وغيرها.  

2-التعليم الجامعي:

تشتهر أيسلندا بجامعاتها عالية الجودة، والتي تتميز بتدريس المواد باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة الأيسلندية. وتقدم الجامعات في أيسلندا مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك العلوم والهندسة والطب والأعمال والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية. وتتوفر في أيسلندا بعض الجامعات الرائدة مثل جامعة أيسلندا وجامعة ريكيافيك وجامعة هافنفيوردور. كما توفر الحكومة الأيسلندية فرصًا للحصول على المنح الدراسية والقروض الدراسية للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم الجامعية في الداخل أو الخارج.  

 

التأمين الصحي في ايسلندا:

يتمتع السكان في أيسلندا بنظام تأمين صحي شامل وعالي الجودة يسمى “Sjúkratryggingar Íslands”، ويشمل النظام جميع المواطنين والمقيمين الذين يعملون في أيسلندا. ويتم تمويل النظام الصحي في أيسلندا من خلال الضرائب والرسوم التي يتم تحصيلها من المواطنين والشركات، ويتم توزيع التمويل بين المستشفيات والمرافق الصحية والخدمات الطبية. يتضمن النظام الصحي في أيسلندا تغطية شاملة للعلاجات الطبية اللازمة، بما في ذلك الرعاية الأولية والمراجعات والأشعة السينية والعلاجات الطبية اللازمة، بما في ذلك العلاج النفسي والتغذية والعلاج الطبيعي. يمكن للمواطنين والمقيمين في أيسلندا الوصول إلى الخدمات الصحية اللازمة من خلال العيادات الصحية والمستشفيات والصيدليات والمراكز الصحية المحلية. وتتوفر أيضًا خدمات الرعاية الصحية الخاصة في أيسلندا، ولكن يتم تغطية تكاليف هذه الخدمات عادة من قبل التأمين الصحي أو الدفع نقدًا من الفرد.  

 

خطوات اللجوء في ايسلندا:

يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن اللجوء في أيسلندا اتباع الخطوات التالية:

1-تقديم طلب للجوء: يجب على المتقدمين تقديم طلب لجوء إلى السلطات الأيسلندية المختصة. يجب أن يتضمن الطلب معلومات شخصية مفصلة وسبب الهروب من بلدهم.

2-المقابلة الشخصية: بعد تقديم طلب اللجوء، يتم ترتيب مقابلة شخصية مع السلطات الأيسلندية المختصة للتحقق من الحالة الشخصية وسبب الهروب.

3-البقاء في مكان مؤقت: يتم توفير مكان مؤقت للإقامة للمتقدمين الذين يحتاجون إلى البقاء في انتظار قرار اللجوء.

4-اتخاذ القرار بشأن اللجوء: تتخذ السلطات الأيسلندية قرارًا بشأن طلب اللجوء. يمكن للمتقدمين تقديم اعتراض على القرار إذا لم يتم قبول طلب اللجوء.

5-الحصول على تصريح الإقامة: إذا تم قبول طلب اللجوء، يتم إصدار تصريح إقامة للمتقدم. يجب على المتقدمين الالتزام بالشروط المفروضة على تصريح الإقامة.

من المهم الإشارة إلى أن الإجراءات المتعلقة بطلب اللجوء في أيسلندا يتم تنفيذها وفقًا للقوانين الدولية والاتحادية، ومن الممكن أن تختلف الإجراءات والمتطلبات المحددة بين دول مختلفة.  

 

أنواع تأشيرات ايسلندا:

توفر إيسلندا العديد من أنواع التأشيرات للأفراد الذين يرغبون في دخول البلاد. وفيما يلي أهم أنواع التأشيرات:

1-تأشيرة الدخول القصيرة الأجل (Short-stay Visa): هذه التأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة إيسلندا لغرض السياحة أو الزيارة العائلية أو لحضور المؤتمرات والفعاليات الرسمية وتصدر لمدة تصل إلى 90 يومًا، وتشمل أيضًا دخول البلاد للأغراض التجارية أو الدراسية.

2-تأشيرة الدخول للدراسة (Student Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في إيسلندا ويجب تقديم إثبات على قبولهم في مؤسسة تعليمية معترف بها في إيسلندا.

3-تأشيرة الدخول للعمل (Work Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في إيسلندا ويجب عليهم الحصول على عقد عمل صالح من كيان اقتصادي في إيسلندا، ويجب تقديم طلب التأشيرة من خلال السفارة الإيسلندية في بلد المتقدم.

4-تأشيرة الدخول للزواج (Marriage Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الزواج من شخص مقيم في إيسلندا، ويجب تقديم دليل على علاقة الزواج المقترنة بالمستقبل.

5-تأشيرة الدخول للعلاج الطبي (Medical Treatment Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على العلاج الطبي في إيسلندا، ويجب تقديم شهادة طبية تثبت ذلك.

6-تأشيرة الدخول للإقامة الدائمة (Permanent Residence Permit): تمنح هذه التأشيرة للأش

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

Leave a Reply