Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع اليونان:

اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا. تحدها بلغاريا ومقدونيا وألبانيا وتركيا من الشمال وتحدها بحر إيجة وبحر كريتي من الجنوب والغرب على التوالي. يبلغ عدد سكان اليونان حوالي 10.7 مليون نسمة وعاصمتها هي أثينا. تشتهر اليونان بتاريخها العريق وحضارتها القديمة، كما تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة وجزرها الجميلة.  

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف متوسط درجة الحرارة في اليونان بشكل كبير بين فصول السنة ومنطقة لأخرى. في الصيف، ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير في المناطق الساحلية، حيث تتراوح المتوسطات بين 25-35 درجة مئوية. أما في الشتاء فإن المناطق الجبلية والداخلية تتأثر بالبرودة وتكون المتوسطات بين 5-15 درجة مئوية. وفي المناطق الساحلية، تتراوح المتوسطات في فصل الشتاء بين 10-20 درجة مئوية. وبشكل عام، يمكن القول بأن متوسط درجة الحرارة في اليونان خلال العام يتراوح بين 10-30 درجة مئوية تقريبًا، حسب المنطقة والفصل.  

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في اليونان هي اليورو Euro، وهي نفس العملة المستخدمة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. تم اعتماد اليورو كعملة رسمية في اليونان في عام 2001، واستبدلت بذلك الدراخمة اليونانية التي كانت تستخدم سابقًا. يمكن استخدام اليورو في جميع المعاملات التجارية والمالية في اليونان، وتتوفر العملة بأحجام وفئات مختلفة من الأوراق النقدية والعملات المعدنية.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

يواجه الاقتصاد اليوناني تحديات كبيرة منذ عدة سنوات، حيث تعرض لأزمة ديون كبيرة أدت إلى تراجع النمو الاقتصادي وزيادة معدلات البطالة وتدهور الأوضاع المالية للدولة والمواطنين. وفي عام 2010، تلقت اليونان مساعدة مالية من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لتفادي الانهيار المالي الكامل، وتم فرض إجراءات تقشفية صارمة على الحكومة والمواطنين.

ومنذ ذلك الحين، شهدت اليونان تحسنًا تدريجيًا في أوضاعها الاقتصادية، وتمكنت من تحسين ميزانيتها وتنفيذ إصلاحات هيكلية في القطاعات الحيوية مثل الضرائب والتقاعد والعمل، وتعزيز النمو الاقتصادي. وفي عام 2021، تعافى الاقتصاد اليوناني بشكل جيد من تداعيات جائحة كوفيد-19، حيث ارتفع النمو بنسبة 6.3٪ وتحسنت مؤشرات العمل والاستثمار والصادرات.

مع ذلك، ما زالت اليونان تواجه بعض التحديات الاقتصادية، مثل ارتفاع معدلات البطالة وتفاوت الدخل بين الفئات الاجتماعية، وتعتمد بشكل كبير على السياحة كمصدر رئيسي للدخل الوطني.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل المسلمين حوالي 1-2% من السكان في اليونان، وهم يتواجدون بشكل رئيسي في مناطق محددة مثل إقليم الروميلي وجزيرة كريت. وتعتبر الأغلبية الساحقة من السكان في اليونان من الأرثوذكس، بالإضافة إلى وجود أقليات مسيحية أخرى مثل الكاثوليك والبروتستانت. يتمتع المسلمون في اليونان بحقوق المواطنة والحرية الدينية، وتوجد بعض المساجد في البلاد لخدمة المجتمع المسلم.    

 

أهم مجالات العمل في اليونان:

تعتبر اليونان وجهة سياحية شهيرة وتشتهر بتاريخها العريق وثقافتها الفريدة. ومن بين المجالات الأساسية للعمل في اليونان تشمل:

 

1- السياحة: حيث تستقطب اليونان السياح من جميع أنحاء العالم بسبب جمالها الطبيعي ومعالمها التاريخية والثقافية.

2- الزراعة: تعتبر الزراعة أحد القطاعات الأساسية في اليونان، وتشمل زراعة الزيتون والحمضيات والحبوب والعنب.

3- النقل والشحن: تقع اليونان على مسارات النقل البحري والجوي الحيوية بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، وتشتهر بصناعة الشحن والنقل البحري.

4- الصناعة: تشمل الصناعة في اليونان صناعات الأغذية والمشروبات والأدوية والكيماويات والإلكترونيات والمنتجات البتروكيماوية وغيرها.

5- الخدمات المالية: تشتهر اليونان بقطاع الخدمات المالية، وتضم العديد من البنوك والشركات المالية العالمية.

6- التكنولوجيا: يعتبر قطاع التكنولوجيا من أسرع القطاعات الناشئة في اليونان، ويشمل تطوير البرمجيات والأجهزة الإلكترونية والتقنيات الحيوية.

7- الصحة: توجد العديد من المستشفيات والمراكز الطبية العالية الجودة في اليونان، وتعتبر مراكز العلاج بالمياه الحرارية الطبيعية في المناطق السياحية شهيرة أيضًا.

8- التعليم: توجد العديد من الجامعات والمدارس العالية الجودة في اليونان، وتعتبر وجهة جذابة للطلاب الدوليين للدراسة في القطاعات المختل

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في اليونان:

هناك العديد من مواقع التوظيف في اليونان ، ولكن هنا هي أشهر 3 منها:

 

1- kariera.gr: يعد Kariera.gr أحد أشهر المواقع في اليونان للبحث عن وظائف. يحتوي الموقع على قاعدة بيانات كبيرة تحتوي على فرص العمل في جميع أنحاء اليونان في مختلف المجالات. يتيح الموقع للباحثين عن عمل إمكانية تحميل سيرتهم الذاتية وتقديم طلباتهم مباشرة عبر الموقع.

2- ergodotisi.com: يحتوي هذا الموقع على مجموعة كبيرة من الوظائف في القطاع الخاص والعام في اليونان. يمكن للباحثين عن عمل البحث عن الوظائف المتاحة وتحميل سيرتهم الذاتية وتقديم طلباتهم مباشرة عبر الموقع.

3- jobfind.gr: يعد Jobfind.gr موقعًا رائعًا للباحثين عن عمل في اليونان. يتم تحديث الموقع بانتظام بفرص العمل المتاحة في جميع أنحاء اليونان. يمكن للباحثين عن عمل البحث عن الوظائف المتاحة وتحميل سيرتهم الذاتية وتقديم طلباتهم مباشرة عبر الموقع.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في اليونان:

يتم تقسيم التعليم في اليونان إلى مرحلتين رئيسيتين: التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي.

 

1- التعليم ما قبل الجامعي:

تتكون هذه المرحلة من التعليم الابتدائي والثانوي. يبدأ التعليم الابتدائي في سن 6 سنوات ويستمر لمدة 6 سنوات. يتلقى الطلاب بعد ذلك التعليم الثانوي الذي يستمر لمدة 3 سنوات. يعتبر اجتياز امتحان شهادة الثانوية العامة (Γενικό Λύκειο) في نهاية التعليم الثانوي شرطًا أساسيًا للالتحاق بالتعليم الجامعي.

 

2- التعليم الجامعي:

يمتد التعليم الجامعي في اليونان لمدة 4 سنوات ويتم توفيره من خلال الجامعات والمعاهد التقنية. يتم تقديم درجات البكالوريوس (Πτυχίο) بعد اجتياز الامتحانات النهائية والتدريب العملي. يمكن للطلاب الحصول على درجة الماجستير (Μεταπτυχιακό) والدكتوراه (Διδακτορικό) بعد الحصول على درجة البكالوريوس.

 

تتوفر في اليونان أيضًا المؤسسات الخاصة التي تقدم التعليم الجامعي، حيث يتم توفير برامج تعليمية متنوعة في المجالات المختلفة.

 

التأمين الصحي في اليونان:

يتم توفير التأمين الصحي في اليونان من خلال النظام الصحي العام. يجب على جميع المقيمين في اليونان والعاملين فيها التسجيل في التأمين الصحي ودفع مساهمات شهرية. يمكن للأفراد الذين ليس لديهم وظيفة التسجيل في التأمين الصحي الذي يوفره صندوق الضمان الاجتماعي.

تغطي التغطية الصحية العامة في اليونان العلاج الطبي اللازم والأدوية والعلاج الطبيعي وعلاج الأسنان والجراحة والولادة والرعاية الطبية الأخرى. كما توفر التأمين الصحي أيضًا خدمات الرعاية الصحية للمهاجرين الذين يعملون في اليونان بشكل شرعي.

يمكن للأفراد الذين يرغبون في توفير مستوى أعلى من التغطية الصحية شراء التأمين الصحي الخاص الإضافي. وتوجد العديد من شركات التأمين الصحي الخاصة في اليونان التي توفر خدمات متنوعة لتلبية احتياجات الأفراد.

 

خطوات اللجوء في اليونان:

تتبع اليونان نظامًا لطلب اللجوء يتضمن الخطوات التالية:

 

1- تقديم طلب اللجوء: يمكن للشخص الذي يرغب في الحصول على حماية دولية الذهاب إلى إدارة اللجوء في اليونان وتقديم طلب اللجوء. ويجب أن يقدم الطلب شخصيا أو من خلال ممثل قانوني.

2- الفحص الأولي: سيتم إجراء الفحص الأولي للطلب للتحقق من أهلية المتقدم للجوء وتحديد إذا ما كان المتقدم مؤهلا للحصول على الحماية الدولية أو ليس كذلك.

3- تقديم الأدلة: يجب على المتقدم للجوء تقديم الأدلة اللازمة لدعم طلبه.

4- مقابلة اللجنة: سيتم عقد مقابلة مع المتقدم للجوء وتحديد إذا ما كان مؤهلا للحصول على الحماية الدولية.

5- اتخاذ القرار: بعد الفحص والمقابلة، ستقرر السلطات اليونانية ما إذا كان يجب منح اللجوء أم لا.

6- الاستئناف: إذا لم يتم منح اللجوء، فللمتقدم الحق في الاستئناف ضد القرار.

7- الحصول على الحماية الدولية: إذا تم منح اللجوء، سيتم تقديم حماية دولية للمتقدم للجوء في اليونان، مما يتيح له العيش والعمل في اليونان لفترة معينة قبل البحث عن دولة تتمكن من استقباله كلاجئ.

 

يجب على المتقدمين للجوء في اليونان الالتزام بالقوانين والتعليمات التي تنظم عملية اللجوء، ومعاونة السلطات اليونانية في جميع المراحل لضمان نجاح العملية. 

 

أنواع تأشيرات اليونان:

هناك عدة أنواع من التأشيرات التي يمكن الحصول عليها للدخول إلى اليونان، ومنها:

 

1- تأشيرة الزيارة القصيرة: وهي تأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة اليونان لفترة تصل إلى 90 يومًا في غضون فترة 180 يومًا.

2- تأشيرة الدخول للدراسة: تمنح للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات اليونانية أو المؤسسات التعليمية الأخرى.

3- تأشيرة العمل: تمنح للأشخاص الذين يرغبون في العمل في اليونان وتكون صالحة لمدة تتراوح بين 6 أشهر وسنة واحدة.

4- تأشيرة الزيارة العائلية: تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة أفراد عائلتهم المقيمين في اليونان.

5- تأشيرة اللجوء: تمنح للأشخاص الذين يطلبون اللجوء في اليونان.

6- تأشيرة العلاج الطبي: تمنح للأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في اليونان.

7- تأشيرة الاستثمار: تمنح للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في اليونان.

 

يتطلب الحصول على التأشيرة في اليونان تقديم مجموعة من الوثائق والشروط المحددة وفقًا لنوع التأشيرة المطلوبة، وتختلف المتطلبات من بلد لآخر.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply