Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع الهند:

بلد في جنوب آسيا. تعد الهند ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان، وسابع أكبر دولة من حيث المساحة، والديمقراطية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم. يحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الجنوب الغربي، وخليج البنغال من الجنوب الشرقي، وتشترك في الحدود البرية مع باكستان من الغرب؛ والصين ونيبال وبوتان من الشمال؛ وبنغلاديش وميانمار إلى الشرق. تقع الهند بالقرب من سريلانكا وجزر المالديف في المحيط الهندي. تشترك جزر أندمان ونيكوبار في حدود بحرية مع تايلاند وإندونيسيا.    

 

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

يسود المناخ المداري القاري في معظم الأجزاء الداخلية في شبه الجزيرة الهندية باستثناء صحراء الظل المطري شبه الجافة التي تقع شرق غاتس الغربية. يطول الشتاء وبداية الصيف حيث الجفاف ودرجات الحرارة التي تزيد قليلًا في المتوسط عن 18 درجة مئوية (64 فهرنهايت).  

 

 

العملة المستخدمة:

تُعتبر الروبية الهندية بمثابة العملة الرسمية المُستخدمة في الهند، كما تستخدم الباكستان هذه العملة، وتنقسم الروبية إلى مئة بيزة، ويُذكر أنَّ اسم العملة مُشتق من المصطلح السنسكريتي rupya)) والذي يعني الفضة، ويُستخدم مصطلح الروبية كاسم للوحدة النقدية في كلّ من موريشيوس، ونيبال، وسيشل، ويتولّى بنك الاحتياطيّ الهنديّ مهمّة إصدار الأوراق النقدية والعملات المعدنية، وتتزيّن الأوراق النقدية بصورة زعيم القرن العشرين موهانداس غاندي، وتصدر الروبية الورقية بفئات من 10 إلى 1000 روبية، بينما يتمّ إصدار العملات المعدنية بفئاتها المتعدّدة، والمتمثّلة بـ 25 بيزة، و 50 بيزة، و1، و2، و5 روبية.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

يتّصف اقتصاد الهند بأنه اقتصاد سوقي نامٍ متوسّط الدخل. وهو سادس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج الإجمالي المحلي الاسمي والثالث من حيث تساوي القوة الشرائية. حسب صندوق النقد الدولي، وعلى أساس نصيب الفرد من الدخل، احتلّت الهند المرتبة 145 من حيث الناتج الإجمالي المحلي (الاسمي) و122 من حيث الناتج الإجمالي المحلي (تساوي القوة الشرائية). منذ استقلالها عام 1947 وحتى عام 1991، دعمت الحكومات المتعاقبة سياسات اقتصادية حمائية، مع تدخل شديد للدولة في السوق وتشريعات اقتصادية كثيرة. وُصف هذا النظام بالتوجيهية، بصورة نظام ترخيص راج. أدى انتهاء الحرب الباردة وأزمة شديدة في ميزانية المدفوعات عام 1991 إلى اعتماد تحرير اقتصادي واسع في الهند. منذ مطلع القرن الواحد والعشرين، أصبح متوسط النمو السنوي في الناتج الإجمالي المحلي بين 6% و7%، ومنذ عام 2013 إلى 2018، كانت الهند أسرع اقتصاد كبير في النموّ، متغلّبة على الصين. تاريخيًّا، كانت الهند أكبر اقتصاد في العالم في معظم الألفيّتين منذ القرن الأول حتى القرن التاسع عشر.  

 

نسبة المسلمين في الدولة:

يقدّر المسلمون في الهند بنحو 200 مليون نسمة، ما يجعل الهند ثالث أكثر بلد من حيث عدد المسلمين في العالم بعد إندونيسيا وباكستان. ورغم ذلك، فإن المسلمين لا يشكلون إلا ما يقارب 15 بالمئة من سكان الهند، وبالتالي، يصنفون كأكبر أقليّة في البلد ذي الغالبية الهندوسية.    

 

 

أهم مجالات العمل في الهند:

تشتهر الهند بتنوعها الثقافي واللغوي والديني، وتضم العديد من الصناعات والقطاعات الحيوية التي توفر فرص عمل للعديد من الناس. وفيما يلي بعض المجالات الحيوية التي توفر فرص عمل في الهند:

 

1- تكنولوجيا المعلومات: يعتبر هذا القطاع من أسرع القطاعات نموًا في الهند ويضم العديد من شركات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات العالمية، ويوفر العديد من الوظائف في مجالات مثل تصميم البرمجيات وتطوير الويب والذكاء الاصطناعي وغيرها.

2- الخدمات المالية: تشتمل هذه المجالات على البنوك وشركات التأمين والاستثمارات والخدمات المصرفية الإلكترونية، وتوفر فرص عمل للعديد من الخريجين في مجالات مثل التحليل المالي والمحاسبة والتمويل.

3- الرعاية الصحية: تضم هذه المجالات المستشفيات والعيادات والشركات الصيدلانية والصناعات الدوائية، وتوفر فرص عمل في مجالات مثل الطب والتمريض والصيدلة.

4- الهندسة: يتضمن هذا المجال العديد من الصناعات مثل الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية والإلكترونية والكيميائية، ويوفر فرص عمل في الهند للمهندسين الذين يتمتعون بالمهارات المناسبة.

5- التعليم: يتميز قطاع التعليم في الهند بالتنوع والتحديث المستمر، ويوفر فرص عمل في المجالات المختلفة مثل التدريس والتدريب والبحث العلمي.

6- الزراعة والصناعات الغذائية: تشتمل هذه المجالات على الزراعة والثروة الحيوانية

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في الهند:

توجد العديد من مواقع التوظيف والبحث عن الوظائف في الهند، وفيما يلي ثلاثة من أشهر هذه المواقع:

 

1- Naukri.com: يعد موقع Naukri.com واحداً من أكبر مواقع التوظيف في الهند ويضم مئات الآلاف من الوظائف المختلفة في القطاعات المختلفة مثل تكنولوجيا المعلومات والهندسة والمالية والصحة والتعليم وغيرها.

2- Monster India: يعتبر موقع Monster India من أهم المواقع للبحث عن الوظائف في الهند، حيث يضم آلاف الوظائف في مجالات مثل الإدارة والتسويق والتكنولوجيا والرعاية الصحية والتعليم.

3- Indeed India: يتيح موقع Indeed India للباحثين عن الوظائف تصفح الوظائف المتاحة في الهند وتقديم طلبات التوظيف بسهولة، ويضم فرص عمل في العديد من المجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والمحاسبة والرعاية الصحية والتعليم.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في الهند:

يتميز التعليم في الهند بوجود نظام تعليمي متعدد المستويات يتضمن التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي.

 

1- التعليم ما قبل الجامعي:

يتكون التعليم ما قبل الجامعي في الهند من 12 سنة، حيث يتم تقسيمها إلى:

 

الصفوف من الروضة وحتى الصف العاشر (التعليم الابتدائي والإعدادي).

الصفوف من الصف الحادي عشر وحتى الصف الثاني عشر (التعليم الثانوي)، وتختلف الاختصاصات والمواد التي يدرسها الطلاب وفقًا للاختيارات التي يقومون بها.

2- التعليم الجامعي:

يتميز التعليم الجامعي في الهند بوجود مئات الجامعات الحكومية والخاصة التي توفر تخصصات مختلفة في مختلف المجالات الأكاديمية، ويتضمن هذا التعليم المراحل التالية:

 

الدراسات الجامعية الأساسية: وتشمل تخصصات مثل الهندسة والطب والعلوم والفنون والتجارة والقانون.

الدراسات العليا: وتشمل درجة الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات الأكاديمية.

علاوة على ذلك، يوفر التعليم الجامعي في الهند فرصًا للطلاب الأجانب للدراسة في الهند، حيث يعتبر التعليم العالي في الهند مرموقًا عالمياً ومنخفض التكلفة.

 

التأمين الصحي في الهند:

التأمين الصحي في الهند يعتبر مجالًا هامًا لتحسين خدمات الرعاية الصحية وتوفير الحماية المالية للأسر المحتاجة. وتعتبر الهند واحدة من الدول التي تحتوي على أكبر عدد من السكان في العالم، وتواجه تحديات كبيرة في توفير الرعاية الصحية لمواطنيها.

تقوم الحكومة الهندية بتقديم برنامج تأمين صحي للفقراء والأشخاص ذوي الدخل المحدود، وهو معروف باسم “Ayushman Bharat”، والذي يوفر تغطية لمصاريف العلاج الطبي للعائلات المستحقة حتى 500،000 روبية هندية (حوالي 6،600 دولار أمريكي) في السنة. كما تقوم الحكومة بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية مجانًا في المناطق الريفية والمدنية من خلال مراكز الصحة الأولية والمستشفيات الحكومية.

هناك أيضًا شركات تأمين خاصة في الهند تقدم خدمات التأمين الصحي للأفراد والعائلات، وتغطي تكاليف العلاج والمصاريف الطبية الأخرى. كما تقدم بعض هذه الشركات خدمات التأمين الصحي للشركات والمؤسسات التجارية.

على الرغم من أن الهند تعمل على تحسين الرعاية الصحية وتوفير الحماية المالية للأفراد، فإن هناك تحديات متعددة تواجهها في هذا المجال، مثل العجز في الأطباء والممرضين والبنية التحتية الصحية الضعيفة في بعض المناطق.

 

خطوات اللجوء في الهند:

 

يتم تنظيم اللجوء في الهند بموجب قانون اللجوء والهجرة لعام 1956 وتم تعديله في عام 2016، وفقًا لهذا القانون، يمكن للاجئين الذين يحتاجون إلى الحماية في الهند التقدم بطلب للجوء إلى الحكومة الهندية وذلك باتباع الخطوات التالية:

 

1-  الاتصال بالسلطات المعنية: يمكن للشخص الذي يبحث عن اللجوء الاتصال بمكتب المفوضية السامية للاجئين التابع للأمم المتحدة في الهند أو بالسفارة أو القنصلية الهندية في البلد الذي يتواجد فيه.

2-  تقديم الطلب: يجب على الشخص الذي يبحث عن اللجوء تقديم طلب رسمي للجوء إلى وزارة الداخلية الهندية

3-  المقابلة الشخصية: يجب أن يخضع الشخص الذي يبحث عن اللجوء لمقابلة شخصية مع السلطات المختصة في إطار إجراءات تقييم الطلب.

4-  الانتظار على قرار: بعد تقديم الطلب، يتعين على الشخص الذي يبحث عن اللجوء الانتظار على قرار السلطات المختصة بشأن طلبه.

5-  إعادة التوطين: إذا تم قبول الطلب، يمكن للشخص الذي يبحث عن اللجوء أن يتم إعادته إلى مكان آمن في الهند، أو أن يتم نقله إلى دولة أخرى.

 

على الرغم من أن الهند ليست وجهة شائعة للاجئين، إلا أن البلاد تستضيف عددًا كبيرًا من اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، خاصةً من دول مثل بنغلاديش وأفغانستان وميانمار.

 

أنواع تأشيرات الهند:

توفر الهند العديد من أنواع التأشيرات للمسافرين والزوار الذين يرغبون في دخول البلاد. وتشمل هذه التأشيرات:

 

1- تأشيرة السياحة: تصدر للأشخاص الذين يرغبون في زيارة الهند للسياحة والاستمتاع بالأماكن السياحية والثقافية.

2- تأشيرة الأعمال: تصدر للأشخاص الذين يرغبون في زيارة الهند لأغراض تجارية أو لحضور اجتماعات ومؤتمرات عمل.

3- تأشيرة الطالب: تصدر للطلاب الذين يرغبون في دراسة الدراسات العليا في الهند.

4- تأشيرة العمل: تصدر للأشخاص الذين يرغبون في العمل في الهند.

5- تأشيرة الزيارة العائلية: تصدر للأشخاص الذين يرغبون في زيارة أفراد عائلتهم في الهند.

6- تأشيرة العلاج الطبي: تصدر للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على العلاج الطبي في الهند.

7- تأشيرة الإقامة الدائمة: تصدر للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة الدائمة في الهند.

 

يجب على المسافرين الراغبين في الحصول على تأشيرة للهند الاطلاع على متطلبات كل نوع من أنواع التأشيرات وتوافر الوثائق المطلوبة والتأشيرات قبل السفر.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply