Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع المجر:

المجر هي دولة أوروبية تقع وسط القارة الأوروبية، وتحدها من الشمال سلوفاكيا، ومن الشرق أوكرانيا، ومن الجنوب صربيا وكرواتيا، ومن الغرب النمسا وسلوفينيا. عاصمة المجر هي بودابست وهي أكبر مدنها وأهمها اقتصادياً وثقافياً وسياحياً. يتحدث اللغة الرسمية في المجر هي اللغة المجرية.  
 
 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

 

تختلف متوسط درجات الحرارة في المجر بشكل كبير على مدار العام، حيث تكون الشتاء باردا وجافا، في حين تكون الصيف حارا ورطبا. وفي المجمل، ت تراوح درجات الحرارة المتوسطة في الشتاء بين -1 درجة مئوية إلى 4 درجات مئوية، في حين تتراوح في الصيف بين 20 درجة مئوية إلى 27 درجة مئوية. و تتأثر درجات الحرارة في المجر بعوامل عديدة، بما في ذلك الموقع الجغرافي والتضاريس وتدفقات الهواء البارد والدافئ.  

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في المجر هي الفورينت المجري (HUF)، وهي تُقسَّم إلى 100 فِلِر. تم إدخال الفورينت المجري كعملة رسمية في المجر في عام 1946، وهي تستخدم حتى اليوم كعملة البلاد. وتتوفر الفئات النقدية للفورينت بالقيم التالية: 5، 10، 20، 50، 100، 200 فورينت، وتتوفر الفئات الورقية بالقيم التالية: 500، 1000، 2000، 5000، 10,000، 20,000 فورينت.  

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة

تشهد المجر حالياً نمواً اقتصادياً قوياً، وتعد واحدة من أسرع الاقتصاديات نمواً في منطقة الاتحاد الأوروبي. وفي عام 2021، كان معدل النمو الاقتصادي في المجر حوالي 7.7٪، وتوقعت الحكومة المجرية أن يستمر النمو الاقتصادي في المستقبل القريب. ويعتمد الاقتصاد المجري بشكل كبير على الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات، وتشكل الشركات الكبيرة جزءًا كبيرًا من الاقتصاد المجري. كما أن المجر تستفيد من موقعها الجغرافي وتاريخها الثقافي لتعزيز صناعة السياحة في البلاد. ومع ذلك، فإن المجر لا تزال تواجه بعض التحديات الاقتصادية، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة والفقر وعدم المساواة الاجتماعية، والتي تعمل الحكومة المجرية على معالجتها.  

 

نسبة المسلمين في الدولة

تشكل المسلمين نسبة صغيرة جدًا من سكان المجر، حيث يبلغ عددهم حوالي 0.1٪ فقط من إجمالي عدد السكان. وتعود أصول هذه الجالية الإسلامية في المجر إلى الفترة العثمانية في القرن السادس عشر الميلادي، عندما سيطر العثمانيون على أجزاء من المجر. ومع ذلك، فإن غالبية السكان في المجر هم من الأغلبية المسيحية الكاثوليكية والبروتستانتية، بالإضافة إلى اليهود والأقليات الدينية الأخرى.  

 

أهم مجالات العمل في المجر:

تعتبر المجر وجهة مثيرة للاهتمام للعمالة المهرة في العديد من المجالات، ومن أهم هذه المجالات:

1-الصناعات التحويلية: تعد الصناعات التحويلية من أهم المجالات الاقتصادية في المجر، وتشمل العديد من الصناعات مثل الصناعات الهندسية والميكانيكية والكيميائية والأغذية والأجهزة الإلكترونية.

2-تكنولوجيا المعلومات: يعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات من أسرع القطاعات نموًا في المجر، وتوجد العديد من الشركات العالمية الكبيرة في هذا المجال مثل IBM وSAP و

3-السياحة: توفر المجر مجموعة متنوعة من الأماكن السياحية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، وتشتهر المدن الرئيسية في المجر مثل بودابست وديبريسين بمعالمها السياحية والثقافية.

4-الرعاية الصحية: تعد الرعاية الصحية من المجالات الحيوية في المجتمع المجري، وتوجد العديد من الفرص الوظيفية في هذا المجال، سواء كطبيب أو ممرض أو صيدلي.

5-الخدمات المالية: يعد قطاع الخدمات المالية مهمًا في المجر، وتوجد العديد من الشركات الكبيرة في هذا المجال، مثل المصارف وشركات التأمين.

وبشكل عام، فإن المجالات الأخرى مثل التعليم والبحث العلمي والتصميم والإنتاج الزراعي والصيدلاني والطاقة والخدمات اللوجستية والنقل، توفر فرص عمل واعدة في المجر.  

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في المجر:

توجد العديد من مواقع التوظيف والبحث عن الوظائف في المجر، ومن بينها:

1-hu: هو أحد أكبر مواقع التوظيف في المجر، حيث يتيح للمستخدمين البحث عن وظائف شاغرة في مختلف المجالات، ويتضمن الموقع أيضاً مقالات ونصائح حول سوق العمل في المجر.

2-hu: يتميز هذا الموقع بتوفير فرص العمل للطلاب والخريجين الجدد، ويتيح للمستخدمين البحث عن الوظائف وإنشاء ملفات تعريفية للتقدم للوظائف المناسبة.

3-hu: يعد هذا الموقع مرجعاً للباحثين عن فرص العمل في المجالات التقنية والإدارية والمالية والتسويقية والإعلامية، ويتيح للمستخدمين إنشاء ملفات تعريفية احترافية وتصفح الوظائف المناسبة لهم.

هذه المواقع تعد بمثابة مرجع للباحثين عن العمل في المجر، وتوفر فرصًا للحصول على وظائف في مختلف المجالات والتخصصات.  

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في المجر:

يحظى التعليم في المجر بأهمية كبيرة ويعتبر من أفضل التعليمات في أوروبا. ويتكون التعليم في المجر من التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي.

1-التعليم ما قبل الجامعة:

تتمثل في التعليم الابتدائي والثانوي في المجر. يبدأ التعليم الابتدائي في سن الست سنوات ويستمر لمدة 8 سنوات. وبعد ذلك، يتابع الطلاب التعليم الثانوي لمدة 4 سنوات، وينقسم إلى تعليم ثانوي عام وتعليم ثانوي فني. كما يوجد أيضًا التعليم المهني للطلاب الذين يرغبون في العمل في مجال محدد.  

2-التعليم الجامعي:

يتكون التعليم الجامعي في المجر من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. ويمكن الالتحاق بالجامعات في المجر للطلاب الذين يحملون شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. ويتميز التعليم الجامعي في المجر بتقديم برامج دراسية متنوعة وجودة عالية، ويتم تدريسها باللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية والمجرية. بشكل عام، فإن التعليم في المجر يتمتع بسمعة جيدة ويقدم فرصًا واسعة للطلاب في مختلف المجالات الدراسية. كما توفر الحكومة المجرية فرصًا للطلاب الدوليين لدراسة في المجر بمنح دراسية متاحة في العديد من التخصصات.  

 

التأمين الصحي في المجر:

توجد نظامين للتأمين الصحي في المجر:

-التأمين الصحي العام (TAJ):

هو نظام التأمين الصحي الرئيسي في المجر، ويشمل جميع المواطنين والمقيمين الذين يعملون ويدفعون الضرائب. ويتم تمويله عن طريق الضرائب ويقوم بتغطية الرعاية الطبية الأساسية والعلاج والأدوية والرعاية الطويلة الأمد.

-التأمين الصحي الخاص:

يمكن للأفراد الحصول على التأمين الصحي الخاص إذا كانوا لا يدفعون الضرائب في المجر أو إذا كانوا يرغبون في تحسين التغطية الصحية الخاصة بهم. ويتم تشغيل هذا النظام من قبل الشركات الخاصة وتوفر خيارات إضافية للعلاج والرعاية الصحية. يمكن للمقيمين والزائرين في المجر الاستفادة من الرعاية الصحية في العيادات الخاصة والعامة والمستشفيات، ويتم تحديد تكلفة العلاج وفقًا لنظام التأمين الصحي الذي يتم الاشتراك به. كما يوجد في المجر أيضًا نظام تأمين صحي خاص بالطلاب والمدرسين والعمال، يسمى “TAJ-card”، ويتم تحديد تكلفة الرعاية الصحية بناءً على هذا النظام.  

 

خطوات اللجوء في المجر:

تتضمن خطوات اللجوء في المجر ما يلي:

1-التقدم بطلب لجوء: يتم تقديم طلب اللجوء إلى إدارة الهجرة والجوء الهنغارية، ويجب أن يتم ذلك في غضون 8 أيام من دخول البلاد. يمكن للشخص الذي يريد اللجوء التقدم بطلب لجوء في مكتب اللجوء الأقرب إليه.

2-إجراءات التحقق من الهوية وتحديد الهوية: يجب أن يقوم المتقدم بتقديم جواز سفر أو أي وثيقة تثبت هويته.

3-مقابلة اللجنة الإدارية: يتم عقد مقابلة مع لجنة إدارية في مكتب اللجوء الذي تقدم فيه المتقدم بطلب اللجوء، ويجب على المتقدم أن يشرح أسباب هروبه وطلبه للجوء.

4-البحث عن مأوى: يجب على المتقدم أن يبحث عن مأوى وإقامة خلال فترة الانتظار قبل أن يتم اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء.

5-إصدار قرار: بعد دراسة طلب اللجوء والمستندات المرفقة، يتم اتخاذ قرار بشأن الطلب وإعلام المتقدم به. إذا تم قبول الطلب، فسيتم منح حق الإقامة المؤقتة في المجر، ويمكن للشخص الذي يحصل على اللجوء الاستفادة من الخدمات الاجتماعية والطبية في المجر. وإذا تم رفض الطلب، فمن الممكن استئناف القرار في محكمة الإدارة.

تهدف خطوات اللجوء إلى تقديم حماية وحقوق للأفراد الذين يحتاجون إلى اللجوء في المجر، وتوفير الحماية للمجتمع المضيف والحفاظ على أمن البلاد.   أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

 

أنواع تأشيرات المجر:

توفر المجر العديد من أنواع التأشيرات للأفراد الذين يرغبون في دخول البلاد. وفيما يلي أهم أنواع التأشيرات:

1-تأشيرة الدخول القصيرة الأجل (Schengen Visa): هذه التأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة المجر لغرض السياحة أو الزيارة العائلية وتصدر لمدة تصل إلى 90 يومًا، وتشمل أيضًا دخول البلاد للأغراض التجارية أو الدراسية.

2-تأشيرة الدخول الطويلة الأجل (Long-term Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الدخول إلى المجر لمدة أطول من 90 يومًا، وتشمل التأشيرة العديد من الأغراض مثل الدراسة والعمل والاستثمار والعلاج الطبي.

3-تأشيرة الدخول للعمل (Work Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في المجر ويجب عليهم الحصول على عقد عمل صالح من كيان اقتصادي في المجر، ويجب تقديم طلب التأشيرة من خلال السفارة المجرية في بلد المتقدم.

4-تأشيرة الدخول للدراسة (Student Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في المجر ويجب تقديم إثبات على قبولهم في مؤسسة تعليمية معترف بها في المجر.

5-تأشيرة الدخول للعائلة والأطفال (Family and Child Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى أفراد عائلاتهم المقيمين في المجر أو للأطفال الذين يرغبون في الالتحاق بوالديهم المقيمين في المجر.

6-تأشيرة الدخول للإقامة الدائمة (Permanent Residence Permit): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص ال

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

Leave a Reply