Skip to main content
search

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع الفلبين:

الفلبين هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. تتألف الفلبين من مجموعة من الجزر تمتد على طول المحيط الهادئ. تحدها تايوان إلى الشمال، وفيتنام إلى الغرب، وإندونيسيا إلى الجنوب الغربي. تحدها البحر الفلبيني إلى الشمال الغربي وبحر سولو إلى الجنوب. عاصمتها مانيلا وهي تعتبر العاصمة الثقافية والتجارية والسياسية للبلاد.    

 

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجة الحرارة على مدار العام في الفلبين يتراوح عادة بين 25 و 32 درجة مئوية (77-90 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، يمكن أن تختلف درجات الحرارة قليلاً حسب الموقع الجغرافي والفصول السنوية. تعتبر الفلبين بلداً استوائياً، مع ارتفاع نسبة الرطوبة وتأثير المواسم المطرية على المناطق المختلفة. عادةً ما تكون الفترة من ديسمبر إلى فبراير هي الأكثر برودة وتسجيل لدرجات حرارة أقل، بينما تكون الفترة من مارس إلى مايو هي الأكثر حرارة. يجب الانتباه إلى أن هذه تقديرات عامة وقد تختلف درجات الحرارة الفعلية بين المناطق وعلى مدار السنة.    

 

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في الفلبين هي البيزو الفلبيني (PHP). يرمز للبيزو الفلبيني بالرمز “₱”، وينقسم إلى 100 سنت. تتوفر ورقة نقدية بقيم 20، 50، 100، 200، 500 و 1000 بيزو، والقطع المعدنية بقيم 1، 5، 10، و 25 سنت و 1 و 5 بيزو. يُقبل البيزو الفلبيني بشكل رئيسي كوسيلة دفع في الفلبين، وتوجد عملات أجنبية معتمدة أيضًا مثل الدولار الأمريكي، لكن الدفع بالبيزو يعتبر الأكثر شيوعًا ومقبولية.    

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

وضع الاقتصاد العام للفلبين يُعتبر متنوعًا ومتقلبًا. تعتبر الفلبين دولة نامية وتتمتع بنمو اقتصادي قوي في السنوات الأخيرة. وتُعتبر القطاعات الرئيسية في الاقتصاد الفلبيني هي الخدمات والصناعة والزراعة.

قطاع الخدمات يسهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي ويشمل السياحة والتجارة والتمويل والخدمات المهنية والاتصالات والنقل. يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفلبين من أسرع القطاعات نموًا.

قطاع الصناعة يتضمن التصنيع والبناء والطاقة والتعدين والتكنولوجيا. تعتبر الصناعات الرئيسية في الفلبين هي الإلكترونيات والملابس والمنتجات الغذائية والمشروبات.

قطاع الزراعة يلعب أيضًا دورًا هامًا في الاقتصاد الفلبيني ويشمل زراعة المحاصيل مثل الأرز والفواكه والخضروات وتربية المواشي وصناعة الألبان.

ومع ذلك، يواجه الاقتصاد الفلبيني بعض التحديات مثل الفقر والبطالة وعدم المساواة الاقتصادية. تعتبر الهجرة الخارجية للعمل أيضًا جزءًا مهمًا من الوضع الاقتصادي للبلاد، حيث يعمل العديد من الفلبينيين في الخارج ويُرسلون تحويلات نقدية إلى البلاد.

تتأثر الاقتصاد الفلبيني أيضًا بالعوامل العالمية مثل التجارة العالمية والتغيرات في أسعار السلع الأولية والاضطرابات الاقتصادية العالمية.

يجري الحكومة الفلبينية جهودًا لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين البنية التحتية وتشجيع الاستثمار وتعزيز التنمية المستدامة لتعزيز الوضع الاقتصادي للبلاد.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

نسبة المسلمين في الفلبين تقدر بحوالي 6% من إجمالي السكان. الفلبين تعتبر بلد ذو تنوع ديني كبير، حيث يتبع الغالبية العظمى من السكان الديانة المسيحية، بما في ذلك الكاثوليكية والبروتستانتية. ومع ذلك، توجد أيضًا مجموعة كبيرة من المسلمين في الفلبين، ويتم تمثيلهم بشكل رئيسي في منطقة مينداناو بجنوب البلاد. المسلمون في الفلبين ينتمون بشكل رئيسي إلى الطائفة الإسلامية المسلمة، والتي تتبع الشريعة الإسلامية ولها تقاليد وثقافة خاصة بها.    

 

أهم مجالات العمل في الفلبين:

الفلبين تتمتع بقوة عمل متنوعة ومهارات متعددة، وتوفر العديد من الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات. وفيما يلي بعض أهم مجالات العمل في الفلبين:

 

1- الخدمات التجارية والسياحة: يعد قطاع الخدمات والسياحة من أهم القطاعات في الفلبين. يشمل ذلك الفنادق والمطاعم والسياحة والترفيه والنقل السياحي.

2- الصناعات التحويلية: تعد الصناعات التحويلية، مثل الإلكترونيات والملابس والمنتجات الغذائية والمشروبات، قطاعًا رئيسيًا في الاقتصاد الفلبيني. وتوفر هذه الصناعات فرص عمل للعمال المهرة والفنيين.

3- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: يعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات) من أسرع القطاعات نموًا في الفلبين. توفر هذه الصناعة فرص عمل للمبرمجين ومهندسي البرمجيات ومحللي البيانات وخبراء تكنولوجيا المعلومات.

4- الرعاية الصحية: يوجد طلب متزايد على الرعاية الصحية في الفلبين، مما يجعل هذا القطاع أحد المجالات الوظيفية الرئيسية. يشمل ذلك الأطباء والممرضين والصيادلة والمساعدين الطبيين والعاملين في الخدمات الصحية.

5- البناء والهندسة: تشهد الفلبين نموًا في قطاع البناء والهندسة، وتتطلب العديد من المشاريع الكبرى مهارات البناء والتشييد والهندسة المدنية والمعمارية.

6- التعليم: تعد صناعة التعليم أيضًا مجالًا هامًا في الفلبين. يوجد العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية التي توفر فرص عمل للمعلمين والأكاديميين والإداريين التعليميين.

 

هذه مجرد بعض المجالات الرئيسية للعمل في الفلبين، وهناك العديد من المجالات الأخرى مثل الزراعة والتمريض المنزلي والتسويق والمبيعات والتمثيل الفني والإعلام وغيرها.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في الفلبين:

هناك العديد من مواقع التوظيف والوظائف المشهورة في الفلبين. وفيما يلي ثلاثة من أشهر هذه المواقع:

 

1- يُعتبر JobStreet واحدًا من أكبر مواقع التوظيف في الفلبين. يوفر الموقع فرص عمل في مختلف القطاعات والمجالات، ويتيح للباحثين عن عمل إنشاء ملف شخصي وتصفح الوظائف المتاحة وتقديم الطلبات عبر الإنترنت.

2- يُعد Kalibrr منصة توظيف عبر الإنترنت تركز على توفير وظائف في قطاع التكنولوجيا والاتصالات والأعمال والتسويق وغيرها. يمكن للمستخدمين إنشاء حساب وتحميل سيرتهم الذاتية واكتشاف الوظائف المناسبة وتقديم الطلبات.

3- يُعتبر Indeed واحدًا من أشهر مواقع البحث عن الوظائف عالميًا، وهو أيضًا متاح في الفلبين. يمكن للمستخدمين البحث عن الوظائف المتاحة بناءً على الكلمات الرئيسية والموقع وتصفح الإعلانات وتقديم الطلبات عبر الموقع.

 

تذكر أن هذه المواقع هي بعض الأمثلة فقط، وهناك العديد من المواقع الأخرى المتاحة للبحث عن الوظائف في الفلبين. قد يكون من المفيد أيضًا التوجه إلى وكالات التوظيف ومراكز التوظيف المحلية لمزيد من الفرص الوظيفية.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في الفلبين:

نظام التعليم في الفلبين يتألف من مراحل التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي. إليك نظرة عامة عن كل منهما: 1- التعليم ما قبل الجامعة:

  • التعليم الابتدائي: يبدأ من سن 6 سنوات حتى 11 سنة ويستمر لمدة 6 سنوات.
  • التعليم الثانوي: يبدأ من سن 12 سنة حتى 16 أو 17 سنة ويستمر لمدة 4 سنوات. يتم تقديم برامج تعليمية متنوعة تشمل العلوم والرياضيات والغات والدراسات الاجتماعية والفنون.

  2- التعليم الجامعي:

  • التعليم العالي: يتم تقديمه في الجامعات والكليات والمعاهد التقنية والمهنية.
  • درجة البكالوريوس: تستغرق عادة 4 سنوات وتتطلب إكمال مجموعة من الوحدات الدراسية المتخصصة في مجال الدراسة المختار.
  • درجة الماجستير: تتطلب عادة سنتين من الدراسة بعد البكالوريوس وتشتمل على بحث متخصص ودروس متقدمة في المجال.
  • الدكتوراه: يتطلب عادة 3-5 سنوات من الدراسة بعد الماجستير، ويتمحور حول البحث الأصلي والتميز الأكاديمي في المجال المختص.
  • تتمتع الفلبين بمؤسسات تعليمية عالية الجودة ومتنوعة في مجالات الدراسة المختلفة. الجامعات الرائدة في الفلبين تشمل جامعة الفلبين، وجامعة أتينيو دي مانيلا، وجامعة دوست لا سال.

  تعد اللغة الإنجليزية لغة الأساسية في النظام التعليمي الفلبيني، وتستخدم كوسيلة للتعليم والتواصل في المؤسسات التعليمية.

 

التأمين الصحي في الفلبين:

في الفلبين، يتوفر نظام التأمين الصحي العام والتأمين الصحي الخاص لتلبية احتياجات الرعاية الصحية للمواطنين. إليك معلومات عامة حول التأمين الصحي في الفلبين:   1- التأمين الصحي العام:

  • Philippine Health Insurance Corporation (PHIC): ويُعرف أيضًا باسم PhilHealth، وهو برنامج التأمين الصحي الوطني في الفلبين. يهدف إلى توفير التأمين الصحي للفلبينيين من خلال تغطية جزء من تكاليف الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات.
  • يتم تمويل PhilHealth من خلال دفعات من الموظفين وأصحاب العمل والحكومة والأفراد الذين يدفعون اشتراكات سنوية.

  2- التأمين الصحي الخاص:

  • يمكن للأفراد والعائلات الباحثة عن تغطية صحية إضافية الاشتراك في خطط التأمين الصحي الخاصة التي تقدمها شركات التأمين الخاصة.
  • تتفاوت خطط التأمين الصحي الخاصة في نطاق التغطية وتكاليف الاشتراك والفوائد المقدمة.

يجب ملاحظة أن التأمين الصحي في الفلبين ليس شاملًا بما فيه الكفاية لتغطية جميع التكاليف الصحية. قد يكون هناك تكاليف إضافية للفحوصات والعمليات الجراحية والأدوية التي لا تغطيها بالكامل التأمين. لذا، قد يكون من الضروري النظر في خطط التأمين الصحي الخاصة التي تلبي احتياجاتك الصحية الفردية.  

 

خطوات اللجوء في الفلبين:

في الفلبين، لا يوجد نظام رسمي للجوء كما هو الحال في بعض البلدان الأخرى. ومع ذلك، يمكن للأفراد الذين يحتاجون إلى حماية ومساعدة دولية طلب حماية واستضافة من خلال إجراءات أخرى. إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها في الفلبين:

 

1- الاتصال بمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR): يمكنك التواصل مع مكتب UNHCR في الفلبين للحصول على معلومات حول الإجراءات والخدمات المتاحة للأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية دولية.

2- الحصول على مستشار قانوني: قد تحتاج إلى استشارة مستشار قانوني متخصص في قضايا الهجرة وحقوق اللاجئين للحصول على المشورة القانونية المناسبة والتوجيه في إجراءات اللجوء المحتملة.

3- التواصل مع السفارات والقنصليات: يمكنك التواصل مع سفارة بلدك أو قنصليتها في الفلبين للحصول على المساعدة والتوجيه. قد يقدمون معلومات حول الخيارات المتاحة والإجراءات التي يجب اتباعها.

 

يجب ملاحظة أنه ليست لدي القدرة على توفير تفاصيل محددة حول الإجراءات الخاصة باللجوء في الفلبين، وبالتالي يوصى بالتواصل مع الجهات الرسمية المذكورة أعلاه للحصول على المعلومات الأكثر دقة ومحدثة حول هذا الموضوع.

 

أنواع تأشيرات الفلبين:

في الفلبين، هناك عدة أنواع من التأشيرات التي يمكن للأشخاص الحصول عليها وفقًا لأغراض زيارتهم وإقامتهم في البلاد. إليك بعض أنواع التأشيرات الشائعة في الفلبين:

 

1- تأشيرة السياحة: تسمح للأشخاص بدخول الفلبين لغرض السياحة والترفيه لفترة محددة. عادةً ما تكون صالحة لمدة تصل إلى 30 يومًا قابلة للتمديد.

2- تأشيرة العمل: تُصدر للأشخاص الذين ينوون العمل في الفلبين لفترة طويلة. تتطلب تأشيرة العمل عادةً رعاية من جهة عمل في الفلبين وموافقة من إدارة العمل الفلبينية.

3- تأشيرة الطالب: تسمح للأشخاص بدراسة في الفلبين لفترة طويلة. يجب أن يكون المتقدم قد تلقى قبولًا من مؤسسة تعليمية معترف بها في الفلبين.

4- تأشيرة الزواج: تُصدر للأشخاص الذين ينوون الزواج من مواطن فلبيني/فلبينية والاستقرار في الفلبين. يجب تقديم الوثائق اللازمة للحصول على هذا النوع من التأشيرة.

5- تأشيرة الاستثمار: تُصدر للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في الفلبين وإقامة أعمال تجارية هناك. يتطلب الحصول على هذا النوع من التأشيرة تقديم خطة الاستثمار والتوافق مع المتطلبات القانونية.

 

يرجى ملاحظة أنه يجب التحقق من معلومات التأشيرة الحالية والتحديثات من خلال السفارة الفلبينية أو القنصلية المعنية أو موقع السفارة الرسمي قبل التخطيط للسفر أو الإقامة في الفلبين، حيث يمكن أن تتغير القوانين واللوائح بشكل منتظم.

 

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

 

Leave a Reply

Close Menu