Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أين تقع البهاما:

البهاماس أو جزر البهاما هي مجموعة من الجزر الموجودة في المحيط الأطلسي شمال البحر الكاريبي. تقع جزر البهاما بالقرب من ساحل جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية وشمال كوبا. تتكون البهاماس من أكثر من 700 جزيرة ومرجانية، تشمل الجزر الرئيسية بما في ذلك جزيرة غراند باهاما وجزيرة ناسو وجزر أباكو وجزيرة إلوثيرا.

 

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

متوسط درجات الحرارة في البهاماس تختلف على مدار العام. في فصل الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)، تتراوح درجات الحرارة النهارية في البهاماس عادة بين 20 درجة مئوية و 25 درجة مئوية (68-77 درجة فهرنهايت)، بينما تكون درجات الحرارة الليلية حوالي 15 درجة مئوية (59 درجة فهرنهايت) أو أقل.

 

في فصل الربيع والخريف (من مارس إلى مايو ومن سبتمبر إلى نوفمبر)، تكون درجات الحرارة النهارية أكثر دفئًا وتتراوح عادة بين 25 درجة مئوية و 30 درجة مئوية (77-86 درجة فهرنهايت)، مع درجات حرارة ليلية في حدود 20 درجة مئوية (68 درجة فهرنهايت) أو أعلى.

 

أما في فصل الصيف (من يونيو إلى أغسطس)، فترتفع درجات الحرارة النهارية بشكل كبير وتتراوح عادة بين 30 درجة مئوية و 35 درجة مئوية (86-95 درجة فهرنهايت)، مع درجات حرارة ليلية تبلغ حوالي 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت) أو أكثر.

 

هذه الأرقام مجرد متوسطات وقد تختلف درجات الحرارة الفعلية في البهاماس بناءً على العوامل المحلية والظروف الجوية السائدة في الوقت المحدد.

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في البهاماس هي الدولار البهامي (Bahamian Dollar). يرمز لها بالرمز “$” أو “B$”. الدولار البهامي هو العملة الرسمية للبلاد ويتم تداوله في جميع أنحاء البهاماس. يعتبر الدولار البهامي ثابتًا بالنسبة للدولار الأمريكي، وتتم تحويل الأسعار بين العملتين بنسبة 1:1.

 

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تواجه البهاماس تحديات اقتصادية بسبب استمرار تأثير الجائحة. تم اتخاذ إجراءات لتحفيز الاقتصاد وتعزيز النمو الاقتصادي، بما في ذلك برامج دعم مالي وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية.

 

على الرغم من التحديات الحالية، لا تزال البهاماس تعتبر وجهة سياحية شهيرة وتحظى بجمال طبيعي فريد وموقع استراتيجي للاستثمارات. تهدف الحكومة إلى تنوي diversify الاقتصاد وتعزيز القطاعات الأخرى مثل الزراعة والطاقة المتجددة والتصنيع، بهدف تعزيز الاستدامة الاقتصادية في المستقبل.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل المسلمين نسبة صغيرة في البهاماس. وفقًا للإحصاءات الأخيرة المتاحة، يقدر عدد المسلمين في البهاماس بنسبة تتراوح بين 0.3% إلى 0.5% من إجمالي السكان. وعلى الرغم من أن البهاماس هي دولة ذات غالبية مسيحية، إلا أنها تستوعب تنوعًا دينيًا وثقافيًا متعددًا. توجد أيضًا مجتمعات من الهندوس والبهائيين واليهود وغيرهم من الأديان في البهاماس.

 

 

أهم مجالات العمل في البهاما:

أهم مجالات العمل في البهاماس تتراوح بين السياحة والضيافة والخدمات المالية. إليك بعض المجالات الرئيسية:

 

1- السياحة: البهاماس تعتبر وجهة سياحية شهيرة بشواطئها الرملية البيضاء ومياهها الزرقاء الصافية. يعمل العديد من السكان في صناعة السياحة، بما في ذلك الفنادق والمنتجعات والمطاعم والأنشطة الترفيهية.

2- الضيافة: يعمل العديد من الأشخاص في قطاع الضيافة بما في ذلك الفنادق والمنتجعات والمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية.

3- الخدمات المالية: البهاماس تعتبر مركزاً مالياً إقليمياً وتستضيف العديد من البنوك الدولية والشركات المالية. توجد فرص عمل في الخدمات المصرفية وإدارة الثروات والتأمين والخدمات المالية الأخرى.

4- البناء والعقارات: مع تطور البنية التحتية ونمو السكان، يوجد طلب مستمر على البناء والتطوير العقاري في البهاماس.

5- الصناعات البحرية: يعتبر قطاع الصناعات البحرية مهمًا في البهاماس، مع فرص عمل في صيانة القوارب واليخوت والصيد البحري.

6- الزراعة والثروة البحرية: يتم زراعة بعض المحاصيل وتربية الماشية في البهاماس. كما يعتمد القطاع الصيد البحري على ثروات البحر المحيطة بالجزر.

يجدر الإشارة إلى أن هذه المجالات ليست محصورة بشكل كامل ويوجد فرص عمل أخرى في البهاماس في قطاعات مثل التعليم والصحة والإدارة والتكنولوجيا والفنون والثقافة.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في البهاما:

1- يعتبر BahamasLocal.com مصدرًا شهيرًا للبحث عن وظائف في البهاماس. يقدم الموقع قوائم واسعة للفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، ويتيح للمستخدمين إمكانية التقدم للوظائف مباشرة عبر الموقع.

2- يوفر CareerBuilder Bahamas منصة بحث وتوظيف موثوقة في البهاماس. يمكن للباحثين عن عمل إنشاء ملفات شخصية وتحميل سيرتهم الذاتية وتصفح الفرص الوظيفية المتاحة في مختلف القطاعات.

3- يُعتبر موقع Indeed منصة عالمية للبحث عن الوظائف، ولديه أيضًا موقع مخصص للبهاماس (www.indeed.bs). يتيح للمستخدمين البحث عن الوظائف في البهاماس وتصفح العروض الوظيفية وتقديم طلبات التوظيف عبر الموقع.

 

تذكر أنه يمكنك أيضًا استخدام مواقع وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة مثل LinkedIn وFacebook للعثور على فرص وظيفية في البهاماس. كما يمكن أيضًا التواصل مع وكالات التوظيف المحلية للحصول على معلومات حول الفرص الوظيفية المتاحة.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في البهاما:

في البهاماس، يتم تقديم التعليم في مرحلة ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي بواسطة العديد من المؤسسات التعليمية. هنا هي نظرة عامة على كل منها:

 

1- التعليم ما قبل الجامعة:

  • التعليم الابتدائي: يبدأ في سن الخامسة ويستمر لمدة ست سنوات. يشمل مواد مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.
  • التعليم الثانوي: يتكون من مرحلتين، الأولى تسمى المدرسة المتوسطة (Junior High School) لمدة ثلاث سنوات والثانية تسمى المدرسة الثانوية (Senior High School) لمدة ثلاث سنوات أيضًا. يتم تقديم مجموعة متنوعة من المواد الدراسية بما في ذلك اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والعلوم الاجتماعية والفنون والتربية البدنية والتكنولوجيا.

 

2- التعليم الجامعي:

  • الكليات والجامعات: توجد عدة مؤسسات جامعية وكليات في البهاماس. تشمل بعض الجامعات المعروفة جامعة البهاماس (University of the Bahamas) وكلية البهاماس الدولية (International College of the Bahamas) وجامعة فيدركي (University of the West Indies).
  • الدرجات الأكاديمية: تقدم هذه المؤسسات مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية بما في ذلك الدبلومات والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجالات مثل العلوم، الهندسة، الأعمال، الفنون، الطب، التمريض، وغيرها.

قد يتطلب الالتحاق بالجامعة في البهاماس اجتياز امتحانات القبول وتلبية الشروط الأكاديمية المحددة لكل برنامج. يمكن أيضًا الحصول على المنح الدراسية والمساعدات المالية للطلاب الجامعيين في البهاماس.

 

 

التأمين الصحي في البهاما:

في البهاماس، يتم توفير التأمين الصحي من خلال النظام الوطني للتأمين الصحي. يعرف هذا النظام بالاسم الرسمي “التأمين الصحي الوطني” (National Health Insurance – NHI). وهو نظام شامل يهدف إلى توفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين والمقيمين القانونيين في البهاماس.

 

تغطي خدمات التأمين الصحي الوطني في البهاماس مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية، بما في ذلك:

 

1- الرعاية الأولية: يتضمن زيارات الطبيب العام والتشخيص والعلاجات الأولية.

2- الرعاية المتخصصة: يتضمن زيارات الأطباء المتخصصين والعلاجات والإجراءات الطبية المتقدمة.

3- العلاج الدوائي: يشمل توفير الأدوية المطلوبة وتغطية تكاليف الوصفات الطبية.

4- العلاجات الطبية التخصصية: مثل العلاج الطبيعي والعلاج النفسي والعلاج الوظيفي وغيرها.

 

تكون التغطية التأمينية متاحة لجميع المشتركين في النظام وفقًا لمتطلبات الاستحقاق المحددة. يتم تمويل التأمين الصحي الوطني من خلال استقطاعات من الرواتب والدخل الشخصي.

 

يجب التأكد من تسجيل نفسك وأفراد عائلتك في نظام التأمين الصحي الوطني وتلبية الشروط والاستحقاقات اللازمة للحصول على التغطية الصحية.

 

 

خطوات اللجوء في البهاما:

من الأسف، لا يتمتع لاجئون الحرب والنزاع والاضطهاد بحقوق اللجوء في البهاماس وفقًا للقانون الحالي. تعتبر البهاماس وجهة سياحية شهيرة وتطبق سياسة صارمة فيما يتعلق بالهجرة والإقامة.

 

إذا كنت تبحث عن حماية أو ترغب في البقاء في البهاماس لأسباب إنسانية، فإن أفضل خيار لك هو التواصل مع سفارة البهاماس أو البعثة الدبلوماسية القريبة منك للاستفسار عن الإجراءات المتاحة والمتطلبات القانونية.

 

يجب أن تتوخى الحذر والاحترس من الوكلاء غير المعتمدين أو الأفراد الذين يدعون أنهم يملكون القدرة على ترتيب اللجوء في البهاماس. قد يكونون نصابين وقد يستغلون الأشخاص الذين يبحثون عن الحماية.

 

من المهم أيضًا البحث عن معلومات حول برامج إعادة التوطين والمساعدة الإنسانية التي تقدمها منظمات دولية مثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) والمنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الإنساني. يمكن أن تقدم هذه المنظمات المساعدة والدعم في تحقيق الحماية والاستقرار في دول أخرى.

 

 

أنواع تأشيرات البهاما:

 

توفر البهاماس عدة أنواع من التأشيرات للزوار والمقيمين الأجانب. هنا هي بعض أنواع التأشيرات الشائعة في البهاماس:

 

1- تأشيرة الزائر (Visitor’s Visa): تصدر للأشخاص الذين يرغبون في زيارة البهاماس لأغراض سياحية أو للتجارة البسيطة أو الزيارة العائلية. قد يتم منح هذه التأشيرة لمدة تتراوح بين 30 يومًا إلى 90 يومًا، ويجب أن تكون هناك تذكرة ذهاب وعودة صالحة ومعلومات دقيقة حول مكان الإقامة ومصدر الدخل.

2- تأشيرة العمل (Work Visa): تصدر للأشخاص الذين يرغبون في العمل والعيش في البهاماس. يجب أن يتم تأييد طلب التأشيرة من قبل صاحب العمل المحتمل في البهاماس، ويجب توفير أدلة على المهارات والخبرات المطلوبة للوظيفة المقدمة.

3- تأشيرة الطالب (Student Visa): تصدر للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في البهاماس. يجب أن يكون لدى الطالب قبولاً من مؤسسة تعليمية معترف بها في البهاماس، ويجب توفير الدلائل المالية والتأمين الصحي المطلوب.

4- تأشيرة الاستثمار (Investor Visa): تصدر للأفراد الذين يخططون للاستثمار في البهاماس وإقامة أعمالهم هناك. يجب تقديم خطة استثمارية مفصلة والتزامات توظيفية محتملة.

Next Post