Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


أين تقع البرتغال:

البرتغال هي دولة تقع في جنوب غرب أوروبا وتشترك في الحدود مع إسبانيا في الشرق والشمال. يحدها المحيط الأطلسي من الغرب والجنوب. وتقع البرتغال على الساحل الغربي للقارة الأوروبية وتشكل جزءًا من شبه جزيرة إيبيريا. وتتكون البرتغال من 18 مقاطعة وجزر آزور وماديرا في المحيط الأطلسي. ويبلغ مساحة البرتغال حوالي 92،212 كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بنحو 10.3 ملايين نسمة. وتشتهر البرتغال بشواطئها الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى تاريخها الغني والثقافة الفريدة لشعبها.

 

متوسط درجة الحرارة على مدار العام:

تختلف درجات الحرارة في البرتغال بشكل كبير حسب المنطقة وفصل السنة. وعمومًا، يمكن القول بأن البرتغال تتمتع بمناخ متوسطي معتدل، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة في الشتاء بين 8-16 درجة مئوية وفي الصيف بين 24-28 درجة مئوية.

وفي المناطق الشمالية من البرتغال، تكون الشتوية باردة وماطرة، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 5-15 درجة مئوية، بينما يكون الصيف معتدلاً ودافئًا، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 20-25 درجة مئوية.

وفي المناطق الجنوبية من البرتغال، تكون الشتوية أكثر دفئًا، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 10-18 درجة مئوية، بينما يكون الصيف حارًا وجافًا، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 28-35 درجة مئوية.

ويمكن القول بأن فصلي الربيع والخريف في البرتغال معتدلين، حيث تتراوح درجات الحرارة في هذين الفصلين بين 15-20 درجة مئوية. وتختلف درجات الحرارة في البرتغال بشكل كبير بين الليل والنهار، حيث يمكن أن تكون الليالي باردة جدًا في الشتاء وخريفًا، بينما تكون الليالي معتدلة إلى دافئة في الصيف.

 

العملة المستخدمة:

العملة المستخدمة في البرتغال هي اليورو (EUR)، وهي نفس العملة المستخدمة في معظم دول منطقة اليورو في أوروبا. تم اعتماد اليورو في البرتغال في عام 2002، وهو ينقسم إلى 100 سنت. وتتوفر العملة الورقية لليورو بفئات مختلفة، بما في ذلك 5، 10، 20، 50، 100، 200 و 500 يورو، بينما تتوفر العملة المعدنية بفئات 1، 2، 5، 10، 20 و 50 سنتًا، وفئة 1 و 2 يورو. يمكن الحصول على العملة الأجنبية في البنوك ومكاتب الصرافة وفي مكاتب البريد والفنادق والمطارات والمحطات السياحية الرئيسية.

 

الوضع الاقتصادي العام للدولة:

تعتبر البرتغال دولة ذات اقتصاد متوسط ​​الحجم ومتنوع، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي. تمر البرتغال بعدة تحديات اقتصادية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك الأزمة المالية العالمية في عام 2008 والأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

في السنوات الأخيرة، تم تحقيق تحسن في الوضع الاقتصادي في البرتغال، حيث تم تحقيق نمو اقتصادي إيجابي في الفترة من 2014 إلى 2019، قبل أن يتأثر الاقتصاد بشدة بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

ومع ذلك، فإن البرتغال لا تزال تعاني من مشاكل اقتصادية، بما في ذلك معدلات البطالة العالية والتحديات التي تواجه قطاعات معينة مثل الزراعة والصناعات الثقيلة. ومن أهم مصادر الدخل الاقتصادي في البرتغال هي السياحة، حيث يزور العديد من السياح البلاد سنوياً للاستمتاع بجمال الشواطئ والمناطق السياحية الأخرى.

 

نسبة المسلمين في الدولة:

تشكل المسلمين نسبة صغيرة جدًا من السكان في البرتغال، وفقًا للإحصائيات الرسمية. وفقًا لتعداد السكان الذي أُجري في عام 2021، يبلغ عدد المسلمين في البرتغال حوالي 70،000 شخص، وهو يمثل حوالي 0.7% من إجمالي السكان في البلاد.

 

ويعود تاريخ الإسلام في البرتغال إلى الفترة الوسطى، عندما كانت الأندلس تحت الحكم الإسلامي. وفي القرن العشرين، شهدت البرتغال وصول عدد قليل من المهاجرين المسلمين من بلدان مثل المغرب وباكستان وبنغلاديش والهند. وتمتلك البرتغال اليوم عددًا صغيرًا من المساجد ومراكز العبادة الإسلامية في بعض المناطق.

 

أهم مجالات العمل في البرتغال:

تتميز البرتغال بالعديد من المجالات التي يمكن العمل بها، ومن بين أهم هذه المجالات:

1- السياحة: تشتهر البرتغال بشواطئها الجميلة وتاريخها الغني، وهذا يجعلها وجهة سياحية شهيرة. لذا، فإن السياحة تعد واحدة من أهم مجالات العمل في البرتغال.

2- التكنولوجيا: تعتبر البرتغال من الدول التي تركز على التطوير التكنولوجي، وهي تضم العديد من الشركات التي تعمل في هذا المجال، مثل شركة بوش، وشركة فيسبوك.

3- الزراعة: تعتبر الزراعة من المجالات الهامة في البرتغال، خاصةً فيما يتعلق بزراعة الزيتون والحبوب والعنب.

4- الصناعات الإبداعية: تضم البرتغال عددًا كبيرًا من الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الإبداعية، مثل التصميم والفنون والموسيقى والسينما.

5- الطاقة: تعتبر البرتغال من الدول التي تعمل على توفير الطاقة المتجددة، وتمتلك العديد من المحطات الرياحية والشمسية والهيدروليكية.

6- الصحة: تعتبر الصحة أيضًا من المجالات المهمة في البرتغال، حيث تضم العديد من المستشفيات والمراكز الصحية التي توفر خدمات عالية الجودة.

يمكن للأفراد العمل في أي من هذه المجالات في البرتغال، وذلك يتطلب الحصول على التأشيرات والتصاريح اللازمة للعمل في البلاد.

 

أشهر 3 مواقع للوظائف والتوظيف في البرتغال:

هناك العديد من مواقع التوظيف في البرتغال، ولكن هناك ثلاثة مواقع مشهورة وموثوقة يمكن الاعتماد عليها للبحث عن وظائف في البرتغال، وهي:

1- emprego.sapo.pt: يعد موقع emprego.sapo.pt أحد أشهر مواقع التوظيف في البرتغال، حيث يضم العديد من الوظائف المتاحة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى معلومات مفيدة للباحثين عن الوظائف.

2- indeed.pt: يعتبر موقع indeed.pt من أكبر مواقع التوظيف في العالم، ويضم العديد من الوظائف المتاحة في البرتغال، ويتيح للباحثين عن الوظائف إمكانية تحديد معايير البحث، مثل الموقع والمجال والراتب.

3- net-empregos.com: يعد موقع net-empregos.com من أقدم مواقع التوظيف في البرتغال، حيث يضم العديد من الوظائف المتاحة في مختلف المجالات، بالإضافة إلى المعلومات المفيدة للباحثين عن الوظائف، مثل نصائح للمقابلات الشخصية وكتابة السيرة الذاتية.

 

التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي في البرتغال:

يتميز التعليم في البرتغال بالجودة والتنوع، حيث يتوفر العديد من المؤسسات التعليمية التي توفر التعليم العالي والتعليم الفني والتعليم المهني.

1- التعليم ما قبل الجامعي: يتمثل التعليم ما قبل الجامعي في الدراسة الثانوية ويتم توفيرها في المدارس العامة والخاصة، وتتوفر الدراسة باللغة البرتغالية واللغات الأجنبية الرئيسية. يستغرق التعليم الثانوي في البرتغال 3 سنوات، وفي نهاية المرحلة يتم إصدار شهادة الثانوية العامة.

2- التعليم الجامعي: يتوفر التعليم الجامعي في البرتغال في الجامعات والكليات والمعاهد العليا. يتمثل التعليم الجامعي في درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. يمكن للطلاب الأجانب الالتحاق بالجامعات البرتغالية والدراسة باللغة البرتغالية أو الإنجليزية، كما يتوفر برامج التبادل الدولي للطلاب.

تتميز الجامعات البرتغالية بالجودة والتنوع في البرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى الأسعار المعقولة والحرص على تقديم برامج بحثية ومهنية متخصصة.

 

التأمين الصحي في البرتغال:

يعد التأمين الصحي في البرتغال إلزاميًا لجميع المقيمين والعاملين في البلاد. يتم تمويله عن طريق مساهمات العاملين وأرباح الشركات، ويغطي التأمين الصحي في البرتغال تكاليف الرعاية الطبية الأساسية والطوارئ، بما في ذلك الزيارات الطبية والأدوية والعلاجات والجراحة.

يتم تقديم التأمين الصحي في البرتغال من خلال نظام الصحة العامة، الذي يتألف من مستشفيات حكومية وعيادات خاصة ومراكز طبية. كما يوجد أيضًا عدد من الشركات الخاصة التي تقدم خدمات التأمين الصحي في البلاد.

تتمتع البرتغال بنظام صحي جيد، وتعتبر رعاية الصحة في البلاد بشكل عام متاحة وبأسعار معقولة. ومع ذلك، فإن بعض المرضى قد يواجهون بعض الصعوبات في الوصول إلى بعض الخدمات الطبية المتخصصة، وقد يكون هناك بعض الانتظار في بعض الحالات للحصول على مواعيد للعلاج.

 

خطوات اللجوء في البرتغال:

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب لجوء في البرتغال، فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

التقدم بطلب لجوء: يمكنك التقدم بطلب لجوء في أي من المراكز المخصصة لطلبات اللجوء في البرتغال. يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة وملء استمارة الطلب.

التحقق من الهوية والأمن: سيتم إجراء فحص أمني وتحقق من الهوية للمتقدمين للجوء في البرتغال.

المقابلة الشخصية: سيتم عقد مقابلة شخصية مع المتقدمين للجوء لمناقشة حالتهم وسبب طلب اللجوء.

البحث عن مكان للإقامة: يجب على المتقدمين للجوء البحث عن مكان للإقامة خلال فترة الانتظار للحصول على قرار بشأن طلب اللجوء.

انتظار القرار: بعد تقديم طلب اللجوء، سيتم النظر في الطلب واتخاذ قرار بشأنه. يمكن أن تستغرق هذه العملية عدة أسابيع أو أشهر.

إذا تم قبول طلب اللجوء، يتم منح المتقدم لجوء وضعًا قانونيًا في البرتغال وتمنح له بعض الحقوق والخدمات الأساسية.

يجب الإشارة إلى أن الإجراءات الخاصة باللجوء في البرتغال تخضع لتغييرات من حين لآخر، ويجب على المتقدمين الاتصال بالجهات المعنية للحصول على المعلومات الأحدث.

 

أنواع تأشيرات البرتغال:

توفر البرتغال العديد من أنواع التأشيرات للأفراد الذين يرغبون في دخول البلاد، وفيما يلي أهم أنواع التأشيرات:

1- تأشيرة الدخول القصيرة الأجل (Schengen Visa): هذه التأشيرة تمنح للأشخاص الذين يرغبون في زيارة البرتغال لغرض السياحة أو الزيارة العائلية أو لحضور المؤتمرات والفعاليات الرسمية، وتشمل أيضًا دخول البلاد للأغراض التجارية أو الدراسية، وتصدر لمدة تصل إلى 90 يومًا.

2- تأشيرة الدخول للدراسة (Student Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في البرتغال ويجب تقديم إثبات على قبولهم في مؤسسة تعليمية معترف بها في البرتغال.

3- تأشيرة الدخول للعمل (Work Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في العمل في البرتغال ويجب عليهم الحصول على عقد عمل صالح من كيان اقتصادي في البرتغال، ويجب تقديم طلب التأشيرة من خلال السفارة البرتغالية في بلد المتقدم.

4- تأشيرة الدخول للإقامة الدائمة (Residence Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة الدائمة في البرتغال ويجب تقديم طلب للحصول عليها.

5- تأشيرة الدخول للعلاج الطبي (Medical Treatment Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على العلاج الطبي في البرتغال، ويجب تقديم شهادة طبية تثبت ذلك.

6- تأشيرة الدخول للزواج (Marriage Visa): تمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يرغبون في الزواج من مواطن برتغالي أو

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

Leave a Reply