Skip to main content

الطقس

الاقتصاد

المسلمين

الصحة

التعليم


هي دولة تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية. يقطنها نحو 3.5 مليون شخص منهم 1.4 مليونًا يعيشون في العاصمة مونتيفيديو ومنطقتها الحضرية. تقدر نسبة سكانها من أصول أوروبية بنحو 88% من السكان 

حدود الأوروغواي البرية الوحيدة هي مع ريو غراندي دو سول في البرازيل وتقع إلى الشمال. يحدها من الغرب نهر أوروغواي ومن الجنوب الغربي خور ريو دي لا بلاتا، حيث تقع الأرجنتين على الضفة الأخرى من هذه المسطحات المائية، بينما تطل في الجنوب الشرقي على المحيط الأطلسي. تبلغ مساحة الأوروغواي حوالي 176,000 كم2 وهي ثاني أصغر دولة في أمريكا الجنوبية بعد سورينام.

تحدها البرازيل من الشمال الشرقي، والمحيط الأطلسي من الجنوب الشرقي، ونهر لايلانا من الجنوب، والأرجنتين من الغرب. طول حدودها مع البرازيل 1,068 كم ومع الأرجنتين 580 كم وطول سواحلها على الأطلسي 660 كم موقعها مميز بحكم توسطه دولتين صناعتين جديدتين. يسود أرضها المظهر المنبسط بصورة عامة، وتتخللها بعض التلال، وأرضها المجاورة لنهر لايلانا والمحيط الأطلسي تشكل سهول فيضية تنتشر بها المستنقعات تحيط بها كثبان رملية، وتكون شواطئ رملية تجاور سواحلها، وتنتشر الروابي في معظم أرض أوروغواي، وترتفع أرضها نحو الشمال باتجاه البرازيل.

تقع الأوروغواي على مساحة 176,214 كم2 وهي اقل من مساحة ولاية واشنطن(68,037 ميل2)، 1.5% منها عبارة عن مسطحات مائية، ثلاثة أرباع مساحاتها المسطحة هي عبارة عن أراضي عشبية تستخدك غالباً في تربية الماشية. وبذلك تكون مرتبية الأوروغواي ثاني أصغر دولة مستقلة في أمريكا الجنوبية بعد سورينام. وثالث أصغر منطقة في أمريكا الجنوبية بعد غويانا الفرنسية وسورينام

تغطي شبكات الأنهار والمجاري المائية منطقة كبيرة من الأوروغواي، تتكون هذه الشبكة من أربعة أحواض نهرية ومناطق دلتا، أكبرهم نهر الفضة أو ريو دي لا بلاتا باللغة الإسبانية، نهر الأوروغواي، بحيرة ميرين، النهر الأسود أو ريو نيغرو باللغة الإسبانية وهو النهر الداخلي الرئيسي. ويوجد عدد من البحيرات المالحة الصغيرة على طول الساحل الأطلسي.

المناخ

مناخ الأوروغواي معتدل نسبيا. يقع بالكامل داخل المنطقة المعتدلة الأوروغواي لها مناخ يكون موحدا إلى حد ما على الصعيد الوطني. الاختلافات الموسمية واردة، ولكن المبالغة في درجات الحرارة نادر. وكما هو متوقع من جانب وفرة المياه ارتفاع نسبة الرطوبة والضباب شائعة  وغياب الجبال التي تعمل كحواجز الطقس يجعل جميع المواقع عرضة لرياح شديدة وتغيرات سريعة في الطقس والعواصف اكتساح أو جبهات في أنحاء البلاد. ويجوز لكل فصل الصيف والطقس في فصل الشتاء تختلف من يوم ليوم مع مرور العاصفة من الجبهات التي يمكن أحيانا أن تكون الرياح الساخنة الشمال تليها الرياح الباردة (بامبيرو) من بامباس الأرجنتيني 

أوروغواي ودرجة حرارة موحدة إلى حد كبير على مدار العام، ويجري خفف الصيف رياح قبالة المحيط الأطلسي، والبرد القارس في الشتاء غير معروف. هطول الأمطار أثقل يحدث خلال أشهر الخريف، على الرغم من الأمطار أكثر من نوبات متكررة تحدث في الشتاء  ويعني هطول الأمطار السنوي هو عموما أكبر من 40 بوصة (1000 ملم)، مع تناقص المسافة من ساحل البحر، وغير موزعة بشكل متساو نسبيا على مدار السنة.

يبلغ متوسط درجة الحرارة في شهر منتصف الشتاء من تموز يختلف من 12 درجة مئوية (54 درجة فهرنهايت) في سالتو في الداخل شمال إلى 9 درجة مئوية (48 درجة فهرنهايت) في مونتيفيديو في الجنوب. ومنتصف الصيف شهر يناير يختلف من متوسط الدافئة 26 درجة مئوية (79 درجة فهرنهايت) في سالتو إلى 22 درجة مئوية (72 درجة فهرنهايت) في مونتيفيديو. درجات الحرارة الوطنية المتطرفة في مستوى سطح البحر، مدينة بايساندو 44 درجة مئوية (111 درجة فهرنهايت) (20 يناير 1943) وميلو المدينة -11 درجة مئوية (12.2 فهرنهايت) (14 يونيو 1967).

الاقتصاد

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للأورغواي 43.94 مليار دولار بالقدرة الشرائية و31.53 مليار دولار اسميا أما نصيب الفرد فيبلغ 12600 دولار للفرد أما القوة العاملة فتبلغ 1.636 مليون عامل يعمل 9% منهم في الزراعة و15% بالصناعة و76% بالخدمات

ويتميز اقتصاد أورغواي بالقطاع الزراعي الكبير الموجهة للتصدير، ويعتمد على التجارة خاصة الصناعات الزراعية، وعلى القوة العاملة المتعلمة جيدا ومستويات الإنفاق الاجتماعي المرتفعة نسبيا. وشهدت أورغواي خلال عام 1996-1998 نمو اقتصادي كبير بنسبة 5% ثم عانت من ركود وانكماش اقتصادي بين عام 1998-2002 جراء الأزمة المالية التي حدثت لجيرانها البرازيل والأرجنتين مما شهد أزمة مصرفية حداة بعد أن سحب مواطني الأرجنتين الودائع الضخمة في بنوك الأورغواي، مما أدى لانخفاض شديد لقيمة عملتها الوطنية,مما ساهم في انكماش الاقتصاد ب20% خلال 4 أعوام وارتفاع التضخم والبطالة والديون الخارجية، ويعتبر هام 2002 أسوء عام على اقتصاد الأورغواي، لكن خلال عام 2003 شهدت أورغواي برنامج لهيكلة ديونها وإصلاح اقتصادها، مما رفع متوسط النمو الاقتصادي إلى 8% عام2004-2008، وهذا ساعد اقتصاد أورغواي الخروج من الأزمة المالية العالمية بأقل الخسائر وشهدت خلال عام 2009 نمو ب1.7% جراء زيادة الإنفاق العام والاستثماري

تشتهر الارغواي بمعالجة الطعام وصناعة الآلات الكهربائية ومعدات النقل والمنتجات النفطية والانسجة والمواد الكيميائية والمشروبات. يبلغ معدل البطالة في الارغواي حوالي 7% حسب احصائية عام 2008 والسكان تحت خط الفقر حوالي 27.4% من اجمالي تعداد السكان (وهي نسبة مرتفعة مقارنة بدول العالم الأول). تصدر دولة البرغواي اللحوم والارز والجلد والصوف والأسماك والألبان، وعلى الطرف الآخر تستور الآلات والبترول الخام وأيضا المواد الكيميائية.

الزراعة

جغرافيا الأوروغواي تجعل منها أرضاً مناسبةً للزراعة الرعوية، بما في ذلك تربية الماشية والأغنام. ونتيجة لذلك، فإن الكثير من المناطق الريفية (90 ٪) تستخدم لأغراض الزراعة من هذا القبيل. تلعب الزراعة دوراً أساسياً في اقتصاد الأوروغواي. حيث أنها تساهم بأكثر من 6% من الناتج المحلي الإجمالي لأوروغواي. وفي عام 1988 أنتج النشاط الزراعي (بما في ذلك صيد الأسماك) 13% من الناتج المحلي الإجمالي، وبلغت بأكثر من نصف قيمة الصادرات. وتعتمد العديد من الشركات الصناعية في الأوروغواي “مثل المدابغ ومصانع النسيج” على المنتجات الزراعية.

تصل مساحة الاراضي القابلة للزراعة إلى 8% من المساحة الكلية للاراضي، تشتهر الأوروغواي بمحاصيل عدة أهمها الأرز والقمح والذرة والشعير. ويتم تصدير معظم المحاصيل المنتجة. ويرجع ذلك أساساً إلى قلة عدد سكان الأوروغواي.

السياسة

أوروغواي هو ممثل جمهورية ديمقراطية ذات نظام رئاسي ويتم انتخاب أعضاء الحكومة لمدة خمس سنوات عن طريق الاقتراع العام لنظام أوروغواي دولة وحدوية :. العدالة والتعليم والصحة والأمن والخارجية تدار السياسة والدفاع عن البلاد.  وتمارس السلطة التنفيذية من قبل الرئيس ومجلس وزراء من 13 وزيرا.

الطبيعة السكانية

تشترك الأوروغواي مع جارتها الأرجنتين بخلفية ثقافية ولغوية إسبانية. وأيضاً مثلها في ذلك مثل الأرجنتين، فإن أغلب سكان الأوروغواي ينحدرون من المستوطنين من الحقبة الاستعمارية والمهاجرين من أوروبا حيث يشكلون 88 ٪ من السكان.

يعود هؤلاء إلى أصول إسبانية وإيطالية بالدرجة الأولى، يليهم الفرنسيون والألمان والبرتغاليون والبريطانيون (إنجليز أو اسكتلنديون) والأرمن الإيرلنديون والمالطيون والسويسريون والروس والبولنديون والكروات والبلغار والمجرالأوكرانيون والليتوانيون والإستونيون واللاتفيون والسويديون والدنماركيون والهولنديون والبلجيكيون والنمساويون واليونانيون والإسكندنافيون والأتراك. كما توجد أعداد أصغر من الجورجيين واللبنانيين.

توجد العديد من المستعمرات مثل نويفا هيلفيشيا كولونيا سويزا (مستعمرة سويسرية) وكولونيا فالدينسي (مستعمرة بييمونتية) في إقليم كولونيا. هناك أيضاً قرى أسسها أوائل المستوطنين البريطانيين، مثل كونكياس وباركر. توجد مستوطنةروسية تدعى سان خافيير في إقليم ريو نيغرو. توجد أيضاً مستعمرات مينونايت في إقليم ريو نيغرو وفي إقليم كانيلونيس. تشتهر إحداها (إل أومبيو) بدولشي دي ليشي (كراميل) وتقع بالقرب من مدينة يونغ.

وصل العديد من المهاجرين الأوروبيين الأوروغواي في أوائل القرن التاسع عشر وأثروا بشدة على الهندسة المعمارية وثقافة مونتيفيديو والمدن الكبرى الأخرى. لهذا السبب فإن مونتيفيديو والحياة فيها تذكر جداً بأوروبا الغربية.

ما يقرب من 6 ٪ من السكان هم من المستيزو، بينما يشكل الأفروأوروغوانيين 4 ٪ وحوالي 1 ٪ أو 2 ٪ من أصل آسيوي وغالبيتهم من العرب اللبنانيين والسوريين وأيضاً من أصل صيني أو ياباني. يشكل الأمريكيون الأصليون قلة في المنطقة الريفية الشمالية الغربية.

الباسبور

يحتل المرتبة 23 عالميا ويسمح بدخول130 دولة دون تأشيرة مسبقة

اللغة

اللغة الرسمية في الأوروغواي هي اللغة الأسبانية، ويتحدث بها 94% من المواطنين. لذلك، الأسبانية هي اللغة المستخدمة في الحياة السياسية وفي المجالات الاقتصادية والثقافية. وتستخدم اللغة الإنجليزية في بعض الأحيان في الأنشطة التجارية. ويوجد لغات أخرى، مثل الفرنسية والبرتغالية والألمانية التي لا تستخدم في كثير من الأحيان.

الدين

تم فصل الكنيسة عن الدولة بشكل رسمي في العام 1916 للميلاد. ووفقاً لآخر مسح رسمي بلغت نسبة من يدين بالمسيحية من الشعب الأوروغواني 58.1 % فيما تحصّل من يؤمن بالله لكن دون اعتناق أي ديانة نسبة 23.2 %، ونسبة 17.2 % للملحدين وللا أدريين، و 0.6 % لأتباع ديانة الأومباندا أو أديان أفريقية أخرى، و 0.3 % لمعتنقي اليهودية، فيما جاءت نسبة 0.4 % لديانات أخرى 

الإسلام

وصلت إلى البلاد هجرات إسلامية حديثة ، حيث وصلت إليها عناصر مسلمة في النصف الثاني من القرن العشرين ، وأغلب المهاجرين من مصر ، ولبنان ، وفلسطين ، وسورية ، وإيران ، وأغلب المهاجرين العرب من المسيحيين ، ولقد مرت الهجرة الإسلامية بمرحلتين أهمها المرحلة الثانية حيث يقيم المهاجرون المسلمون في القطاع الشمالي من البلاد ، وينتشر المسلمون في مناطق عديدة من البلاد أهمها العاصمة ، وفرجوي، وريفيرا ، وليبرا منتو، وجاكوارن ، وصل عدد المسلمين في أوروغواي إلى أكثر من 1500 نسمة قديما، وهناك نسبة كبيرة من المهاجرين العرب من النصارى

المنظمات الاسلامية

معظم التنظيمات الإسلامية فردية وليس هناك تنظيم يجمع المسلمين والحاجة ماسة إلى مثل هذا ، والتنظيمات الإسلامية تتمثل فيما يلي 

  • المركز الإسلامي المصري أقيم بجهود ذاتية بالعاصمة .
  • المركز الإسلامي الفلسطيني بمدينة كبشوري قرب الحدود البرازيلية .
  • الجماعة الإسلامية في مدينة الريفيرا .
  • جمعية الأخوة الإسلامية

وهناك تنظيم خاص ببعض الطرق الصوفية، ومركز إسلامي شيعي تديره السفارة الإيرانية ، وللأحمدية المعادية للإسلام مركز بالعاصمة يضم 20 عضوا .

 أهم مجالات العمل االمتاحة

مدابغ الجلود والصناعات القائمة عليها وعلى مصنوعات الصو

الاستزراع السمكي و الصناعات القائمة على الألبان ومنتجاتها

التأشيرة

المستندات المطلوبة للدخول :
جواز سفر ساري
عدد 2 صوره فوتوغرافيه 4*6
حجز فندق مؤكد من الاوروغواي
خطاب من جهة العمل يوضح الموقع الظيفي تاريخ التعيين والراتب الشهري
كشف حساب بنكي معتمد لاأخر 3 شهور
السخل التجاري والبطاقة الضريبية لأصحاب المهن الحرة
تقدم المستندات المؤيدة للطلب باللغة الاسبانيه او اللغة الانجليزية
اجراء مقابلة شخصية : #لا_يوجد
المدة الازمة للحصول علي التأشيرة : 4 ايام
رسوم التأشيرة : 15 دولار

كشف حسابي بنكي بمبلغ لا يقل عن 5000 دولار امريكي ، ويمكن سحبه بعد الحصول على الفيزا

الجنسية

إذا أردت أن تحصل على جواز الأوروغواي في وقت اسرع ، ما عليك هو استثمار مبلغ 100 ألف دولار لا تسترد إلا بعد 10 سنين

تكلفة معيشة الفرد

مصاريفك المعيشية 1500 دولار للفرد معيشة متوسطة

التعليم

والتعليم في أوروغواي إلزامي لتسع سنوات، ابتداء من المرحلة الابتدائيةحتى الجامعة التعليم العام في الأوروجواي مجاني تمامًا لمواطني الأوروجواي، وذلك من مرحلة الطفولة وصولاً إلى مرحلة التعليم الجامعي. ويوجد في الأوروجواي جامعة واحدة حكومية إلى جانب أربع جامعات خاصة تتقاضى رسومًا دراسية. تشمل المجالات الشائع دراستها في الجامعات في الأوروجواي القانون، والطب، والهندسة، والاقتصاد، وعدد من العلوم الأخرى.

اللغة الأساسية للتعليم في الأوروجواي هي اللغة الإسبانية، لذلك فالمعرفة الجيدة للغة هي أمر ضروري بالنسبة للطلاب من شتى بقاع العالم الراغبين في الدراسة في الاوروغواي.

تعتبر الأوروجواي أيضًا خيارًا جيدًا لأولئك الذين يرغبون في تقوية اللغة الإسبانية لديهم، فهناك مجموعة متوفرة من الدورات المكثفة قصيرة الأجل، كما توفر برامج جيدة في التعليم التفاعلي.

هناك أربع جامعات في الأوروجواي مصنفة ضمن أفضل الجامعات في امريكا اللاتينية، منها:

  • جامعة مونتيفيديو (UM) الخاصة
  • جامعة الجمهورية الحكومية
  • بالنسبة للطلاب الأجانب الذين يدخلون الأوروجواي، يتطلب تأشيرة من أجل المشاركة في برامج الدراسة الجامعية أو العليا. وللحصول عليها ينبغي تقديم جواز سفر ساري المفعول، ورسالة قبول من إحدى الجامعات المعترف بها في الأوروجواي، وصور بحجم صورة جواز السفر.
  • كما سيتوجب عليك ملئ استمارة طلب التأشيرة، وفي بعض الحالات تقرير طبي (مطلوب بالنسبة لرعايا بعض الدول). وسوف تحتاج أيضًا إلى إثبات أن لديك ما يكفى من المال لتغطية نفقات إقامتك هناك. وللحصول على المشورة بشأن طلب الحصول على التأشيرة اتصل بأقرب سفارة للأوروجواي في بلدك.

·         الرسوم الدراسية

  • على الرغم من أن المواطنين في الأوروجواي يتلقون الخدمات التعليمية مجانًا؛ فإن الطلاب الأجانب ليسوا محظوظين بالمثل، فالرسوم بالنسبة للطلاب الأجانب تختلف من جامعة لأخرى، لذا يجب عليك مراجعة الجامعة المعنية للحصول على أرقام دقيقة. ولكن كمثال ففي جامعة (ORT) تتراوح الرسوم بين 2.250 دولار أمريكي، و4.500 دولار أمريكي لكل فصل دراسي (فصلين دراسيين في السنة). بينما يتحدد السعر الدقيق اعتمادًا على مجال الدراسة.

الصحة

لا توجد في أوروجواي أمراض مستوطنة، ولا تشترط تطعيمات معينة قبل السفر إليها والخدمات الصحية بصفة عامة جيدة و تتوافر المستشفيات الحكومية والخاصة بإمكانيات جيدة، و ينتشر فى اوروجواى نظام التأمين الصحي وهو إجباري فى كافة الأحوال، وهناك نوعين من التأمين الأول حكومي شبه مجاني للطبقات الفقيرة

اللجوء

يتلقى اللاجئون في أوروغواي دعما حكومياً في مجال السكن والرعاية الصحية والتعليم ويجيب انيكون اللاجئ قادر على العمل خاصة في مجال الزراعة

ما الوثائق التي يطلبونها ؟

 5 وثائق :
1- شهادة الميلاد
2- حسن السيرة والسوك
3- عقد الزواج إذا كنت متزوج
4- كشف طبي ممكن تعمله في بلدك وممكن تعمله في الاوروغواي.
5- ورقة تثبت أنه لك القدرة على أن تتكفل بمصاريفك المعيشية (1500 دولار)

ويقدم الكتير من شعبها طلبات هجرة للولايات المتحدة

Leave a Reply