Skip to main content

الطقس

معتدل

الاقتصاد

دولة متوسطة

المسلمين

اقل من 50%

الصحة

يوجد

التعليم

تعليم متميز


أنت في أيرلندا تعيش عمليا في المملكة المتحدة، حيث كل شيء هنا يشبه نظيره في لندن، الثقافة واللباس وحتى اللغة في أغلب الأحيان، الإنجليزية هنا شائعة لدرجة أنه لن تحتاج لتعلم اللغة المحلية.. مرحبا بك في أيرلندا.

1- أين تقع الدولة جغرافيا؟

جمهورية أيرلندا الجزء الأكبر من جزيرة أيرلندا. تقع الجزيرة في شمال شرق المحيط الأطلسي، محاذية لجزيرة بريطانيا. يفصلها عن بريطانيا كل من: بحر الشمال، البحر الأيرلندي، قناة سانت جورج والبحر الكلتي. أيرلندا الشمالية، التابعة للمملكة المتحدة، تكون الجزء الآخر الصغير من الجزيرة. تعرف في اللغة الغيلية “أير”.

2- متوسط درجة الحرارة على مدار العام 

مناخ أيرلندا بارد في الشتاء مع وصول درجات الحرارة إلى مستوى التجمد في بقاع كثيرة من البلاد، ومعتدل البرودة في الصيف مع تساقط شبه يومي للأمطار التي تتساقط معظم شهور السنة. ويتأثر مناخ أيرلندا بشكل كبير بالرياح الغربية الآتية من المحيط الأطلسي، وحالة الطقس اليومية في أيرلندا من أكثر الطقوس تقلبا على مستوى العالم ويصعب في فترات متفرقة خلال السنة التنبؤ بحالتها.

3- العملة المستخدمة 

يُعدّ اليورو (euro) عملة دولة فنلندا الحالية، فقد انضمّت فنلندا إلى الاتّحاد الأوروبي في عام 1995م، ثمّ انضمّت إلى دول منطقة اليورو في عام 1999م، وفي عام 2002م استكملت عملية انتقالها وعندها اعتمدت اليورو كعملة رسمية لها، وعلى العكس من دول السويد، والنرويج، والدنمارك، لم تشكّل فنلندا جزءاً من الاتّحاد النقدي الاسكندينافي القديم الذي استخدم عملة الكرونة (krone ) فيما مضى، وإنما استخدمت عملتها الخاصّة وهي الماركا (markka) التي كانت تُعدّ عملة فنلندا الوطنية منذ عام 1860م وحتى حلول عام 2002م عندما توقّف استخدامها رسمياً واستُخدم اليورو بدلاً منها، وبهذا تُعدّ فنلندا الدولة الاسكندنافية الوحيدة التي تستخدم اليورو.

4- الوضع الاقتصادي العام للدولة 

يعد اقتصاد جمهورية أيرلندا في المقام الأول، اقتصادًا معرفيًا، يركز على الخدمات في التكنولوجيا الحديثة، وعلوم الحياة، والخدمات المالية والأعمال التجارية الزراعية بما في ذلك الأغذية الزراعية. أيرلندا اقتصاد مفتوح، وتحتل المرتبة الأولى في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالية القيمة. 

5- نسبة المسلمين في الدولة 

المسلمين بأيرلندا طبقا لإحصاء أيرلندا الرسمي لعام 2006م يوجد بأيرلندا 32,539 مسلم ومسلمة (19,372 رجل، 13,167 امرأة). ويمثلون بذلك زيادة تقدر ب 69% عن إحصاء عام 2002م (19,147)، بينما كان تعدادهم عام 1991م أقل من 4000 مسلم. وطبقا لإحصائية عام 2001م يوجد بشمال أيرلندا حوالي 1,943 مسلم (1,164 رجل، 779 امرأة).

6- أهم مجالات العمل 

لقد أدت التغييرات الأخيرة في القانون الأيرلندي إلى صعوبة حصول المهاجرين على وظائف وبدء العمل في أيرلندا. لن يتمكن المهاجرون من خارج الاتحاد الأوروبي من الحصول على تصاريح عمل للكثير من الوظائف، لكن إذا كنت طالب لجوء، فعد وصولك، ستكون هناك معلومات متوفرة في مركز الاستقبال حول الوظائف التي يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها. الخبر السار أنه يمكنك أيضاً التقدم بطلب لبدء نشاطك التجاري الخاص ولكي تعمل لحسابك الخاص.

7- أهم مواقع البحث عن عمل للدولة 

يمكن الاستعانة بهذا الموقع:

https://www.go4constructionjobs.com/ar/location-119

8- التعليم ما قبل الجامعة والتعليم الجامعي 

النظام التعليمي في إيرلندا شبيه جدا بالأنظمة التعليمية في الدول الغربية الأخرى. يضم النظام التعليمي ثلاثة أطوار وهي الابتدائي، الثانوي، والعالي. التطور الاقتصادي منذ ستينات القرن العشرين ساهم في إحداث تغييرات على النظام التعليمي. التعليم إجباري من سنة السادسة إلى السادسة عشرة، لكن العديد من الأطفال يلتحقون بالتعليم ما قبل المدرسي أو التحضيري في سن الرابعة. الحكومة هي الممول الرئيسي لقطاع التعليم، وأغلب المؤسسات التعليمية لا تفرض رسوم دراسية. يجب على الأولياء دفع التكاليف الدراسية الأخرى، كشراء الكتب والأدوات المدرسية والزي الرسمي، ويضمن الدستور الإيرلندي حق التمدرس في المنزل، لكنه لا يوضح المستوى المطلوب تحصيله من التعليم المنزلي، ولهذا هناك العديد من المشاكل المرتبطة بهذه القضية.

9- التأمين الصحي 

تتكون الرعاية الصحية في أيرلندا من مستويين هما: القطاع العام والقطاع الخاص. يخضع نظام الرعاية الصحية العامة لقانون الصحة لعام 2004، الذي أنشأ هيئة جديدة مسؤولة عن توفير الخدمات الصحية والشخصية الاجتماعية لكل شخص يعيش في أيرلندا؛ وهي الهيئة التنفيذية للخدمات الصحية. بدأت الخدمة الصحية الوطنية الجديدة رسميًا في 1 يناير 2005؛ لكن ما تزال البنى الجديدة في طور التأسيس مع استمرار برنامج الإصلاح. توجد سوق رعاية صحية خاصة كبيرة أيضًا بالإضافة إلى القطاع العام.

10- أنواع التأشيرات المتاحة للدولة 

رغم أن الحياة في أيرلندا تشبه الحياة الأوروبية في كل شيئ، لكن الخبر السار هو أنها ليست من دول الشنغن من ناحية الفيزا، وبشكل عام فإن أنواع التأشيرات للدخول إلى أيرلندا، وهي:

1- تأشيرة سياحية

2- تأشيرة رجال أعمال

3- زيارة العائلة أو الأصدقاء

4- تأشيرة لحضور مؤتمر أو حدث

5- التوظيف والعمل

6- تأشيرة الامتحان

7- تأشيرة التدريب

8- تأشيرة الزواج

11- خطوات اللجوء في الدولة 

يمكنك تقديم طلب اللجوء في أيرلندا عند الوصول في المطار، أو عبر الحدود الأيرلندية، أو بأي مركز شرطة بالدولة، أو بأي ميناء بحرى بالدولة، أو بمكتب دائرة التجسس أو الهجرة الأيرلندية.

12- الدعم المالي المقدم للاجئ

عند وصولك إلى إيرلندا كطالب لجوء، سيتم منحك إقامة مؤقتة في مركز استقبال في دبلن وذلك أثناء دراسة طلبك، وستتلقى هناك ثلاث وجبات يومياً، ومكان للنوم، بالإضافة إلى مصروف أسبوعي متواضع (38.80 يورو للبالغين و29.80 يورو للأطفال)، وقد يحق لك أيضاً الحصول على بعض الملابس وغيرها من الحاجات الشخصية الضرورية.

وبعد تسعة أشهر من تقديم طلب اللجوء الخاص بك، يحق لك التقدم بطلب السماح بالعمل، وفي مركز الدعم المباشر، ستحصل على رعاية طبية مجانية، ويتعين على كل طفل بين سن 4-16 الذهاب إلى أقرب مدرسة. تستثنى منطقة دبلن من هذه القاعدة، حيث يتم دمج المدرسة في مركز “الاستقبال المؤقت”، أما التعليم الجامعي فهو ليس مجانياً لطالبي اللجوء.

 

13- كيفية الهجرة إلى أيرلندا

قبل السفر إلى أيرلندا عليك اولاً فهم وضعك القانونى على حسب جنسيتك والهدف الرئيسى من هجرتك إلى ايرلندا سواء كان الهجرة لغرض السياحة او العمل او الاقامة كل من هذه الاشياء تختلف طريقة الحصول عليها ولمعرفة كل هذا ننصحك بقراءة دليلنا لمعرفة ما سوف تحتاج اليه من اوراق ومتطلبات.

أولاً متطلبات الدخول إلى أيرلندا

الهجرة موضوع معقد والقواعد تتغير باستمرار لا يجب أن تبني أي قرارات أو إجراءات على المعلومات الواردة في هذا القسم دون تأكيد ذلك بمصدر رسمي.

للمواطنين غير الأيرلنديين (المعروفين رسمياً باسم “الأجانب”) القادمين من بلدان المنطقة الاقتصادية الأوروبية حرية دخول أيرلندا هناك مع ذلك بعض الإجراءات الشكلية التي يجب مراعاتهاإذا وصلت إلى أيرلندا من المملكة المتحدة فأنت معفى من مراقبة الهجرة في ميناء الدخول إلى أيرلندا لكن لا يجوز لك البقاء لفترة أطول من شهر واحد دون الحصول على إذن بالبقاء تعد جمهورية أيرلندا وبريطانيا العظمى جزءًا من “منطقة سفر مشتركة” مما يعني أن الأجانب الذين يسافرون إلى أيرلندا عبر المملكة المتحدة يجب أن يستوفوا متطلبات الهجرة البريطانية وسيصبحون حراً بعد ذلك في دخول أيرلندا.إذا كنت مواطنًا بريطانيًا قادمًا إلى أيرلندا من بريطانيا، فأنت لا تحتاج إلى جواز سفر على الرغم من أنه من المستحسن أن تأخذ شكل من أشكال الهوية معك في حالة مطالبتك بإكمال أي إجراءات شكلية (على سبيل المثال عند استئجار سيارة) يحتاج جميع المواطنين الآخرين إلى جواز سفر صالح (أو بطاقة هوية وطنية) وفي بعض الحالات تأشيرة دخول.إذا كنت تأخذ سيارتك معك فتأكد من أن لديك مستند التسجيل الخاص بها، وشهادة تأمين صالحة لإيرلندا ورخصة القيادة الخاصة بك وأن السيارة تحمل ملصق جنسية على ظهرهإذا كنت مواطناً من خارج الاتحاد الأوروبي وتصل إلى أيرلندا من خارج الاتحاد الأوروبي فيجب عليك الانتقال إلى مواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي يُطلب من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إكمال بطاقات تسجيل الهجرة والتي يتم توفيرها على متن الطائرات والعبارات (على سبيل المثال من فرنسا) من أجل منح الإجازة إلى الأرض قد يرغب بعض الأشخاص في الحصول على ختم في جواز سفرهم كتأكيد لتاريخ دخولهم.

إذا كنت مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي قادمًا إلى أيرلندا للعمل أو الدراسة أو العيش فقد يُطلب منك تقديم أدلة مستندية قد يطلب مسؤولو الهجرة أيضًا إلى الزوار من خارج الاتحاد الأوروبي إصدار تذكرة ذهاب وإثبات الإقامة وشهادة تأمين صحي وإثبات وجود موارد مالية كافية مثل النقد وشيكات المسافرين وبطاقات الائتمان تقع المسؤولية على الزائرين لإثبات أنهم أصليون وأنهم لا يعتزمون خرق قوانين الهجرة الأيرلندية لا يُطلب من مسؤولي الهجرة إثبات أنك سوف تنتهك القانون ويمكنهم رفض دخولك على أساس الشك فقط.

ثانياً تأشيرات أيرلندا

هل تحتاج إلى تأشيرة لدخول أيرلندا

لا يحتاج زائرو بلدان المنطقة الاقتصادية الأوروبية (بما في ذلك المناطق التابعة البريطانية) إلى تأشيرة لزيارة أيرلندا.

تتطلب جميع الجنسيات الأخرى على الأقل تأشيرة “زيارة قصيرة” (صالحة لمدة 90 يومًا كحد أقصى) لزيارة أيرلندا يحتاج معظم الزوار إلى جواز سفر كامل على الرغم من أن مواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية والسويسرية يمكنهم دخول أيرلندا ببطاقة هوية وطنية فقط.

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة، فيجب أن تتقدم بطلب إلى السفارة أو القنصلية الإيرلندية في بلد إقامتك الدائمة وقد يلزمك حضور مقابلةإذا لم يكن هناك سفارة أو قنصلية إيرلندية في بلد إقامتك، فيمكنك التقدم بطلب إلى أي سفارة أو قنصلية إيرلندية أو مباشرة إلى مكتب التأشيرات في دبلن. ستحتاج إلى تقديم جواز سفرك والذي يجب أن يكون ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ المغادرة المقصود من أيرلندا ستحتاج أيضًا إلى إرسال ثلاث صور فوتوغرافية ووثائق بحجم جواز السفر ذات صلة بزيارتك المقصودة على سبيل المثال دعوة من شركة أو منظم مؤتمر أيرلنديإذا كنت تقوم بزيارة عمل خطاب تسجيل من مدرسة أو كلية في حالة زيارته للأغراض التعليمية أو تأكيد حجز فندق أو خطاب مرجعي من شخص أيرلندي يستقبلكإذا كنت تخطط لقضاء عطلة لا يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا والذين يرافقون أحد الوالدين أو الوصي إلى تأشيرة لدخول أيرلندا بشرط أن يكون لديهم جوازات سفر خاصة بهم أو يتم ذكر أسمائهم على ولي الأمر أو الوصي.

إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لدخول أيرلندا ومحاولة الدخول بدون تأشيرة فسيتم رفض دخولك. ومع ذلك لاحظ أن منح التأشيرة لا يمنحك بالضرورة إذنًا لدخول البلد أيضًا يتمتع مسؤولو الهجرة الايرلنديون بسلطة حرمانك من القبول. لذلك يجب عليك التأكد من أنك تأخذ معك النسخ الأصلية أو نسخ جميع المستندات المقدمة مع طلب التأشيرة. ستحتاج أيضًا إلى تأشيرة في كل مرة تدخل أيرلندا حتىإذا كنت تسافر إلى المملكة المتحدة. ينطبق هذا أيضًاإذا كان لديك إذن بالإقامة في أيرلندا عندما يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عودة من مكتب التأشيرات في دبلن.

تختلف رسوم التأشيرة حسب بلد إقامتك – ستبلغك السفارة أو القنصلية الإيرلندية المحلية على الرغم من أنهإذا كنت متزوجًا من مواطن من الاتحاد الأوروبي، فليس هناك رسوم.

يجب أن تسمح بما لا يقل عن ثلاثة أسابيع (خمسة أسابيعإذا تقدمت بطلب بالبريد) لمعالجة طلب التأشيرة الخاص بك على الرغم من أن بعض الطلبات يتم البت فيها بسرعة مثل طلبات المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال “الذين يسافرون جيدًا” والذين يتمتعون بحقوق الإقامة في أيرلندا أو بلد آخر في الاتحاد الأوروبي أو بتأشيرات صالحة لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى. مقابل رسوم إضافية، يمكنك تسريع طلبك هناك أيضًا عملية استئناف لأولئك الذين تم رفض طلبات التأشيرة الخاصة بهم والتي يتم التعامل معها من قبل وزارة العدل والمساواة وإصلاح القانون.

التأشيرة الأيرلندية لا تمنح الإذن بالبقاء في أيرلندا لأي فترة محددة يشير تاريخ الصلاحية المعروض في التأشيرة إلى التاريخ الذي يجب تقديمه للهجرة فقط. يتم تحديد مدة الإقامة من قِبل مسؤولي الهجرة في ميناء الدخول الذين يمنحون “تصريحًا بالبقاء” لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر عن طريق ختم في جواز سفرك. ستحتاج إلى تقديم جواز سفر ساري المفعول وإثبات أن لديك أموالاً كافية لدعم نفسك وأي معال يحتاج الطلاب إلى تأكيد التسجيل في مدرسة أو كلية وإثبات دفع الرسوم اللازمة يجب على الموظفين والعاملين لحسابهم تقديم تصريح عمل أو تأكيد من DETE بأنه سيتم إصدار تصريح عمل.

تأشيرة العمل

سيحتاج المواطنون من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبيةالذين يحتاجون إلى تأشيرة والذين يعتزمون الحصول على عمل في أيرلندا إلى تأشيرة عمل أيضًا. بمجرد حصولك على تصريح عمل يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل للسفارة أو القنصلية الأيرلندية في بلد إقامتك أو إلى وزارة الشؤون الخارجية مكتب التأشيرات.

تأشيرة الطلاب

يجب على الرعايا من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يأتون إلى أيرلندا للدراسة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسة “C”إذا استمرت مدة دراستهم أقل من ثلاثة أشهر أو تأشيرة دراسة “D”إذا كان أكثر من ثلاثة أشهر ويجب التأكد من صلاحية جوازات سفرهم لمدة لا تقل عن بعد ستة أشهر من انتهاء الدورة كما يجب توفير نسخ من جوازات السفر السابقة.

يجب على مقدم الدورة (على سبيل المثال الكلية أو الجامعة) تقديم خطاب يؤكد قبول الطالب في دورة ممولة من القطاع الخاص تتضمن دراسة لمدة 15 ساعة على الأقل ويجب تحديد الموضوع المراد دراسته وتقديم أدلة على أن رسوم الدورة (بما في ذلك الإقامة التكاليف) تم دفعها بالكامل.

يجب على الطلاب أيضًا تقديم تفاصيل حول أماكن إقامتهم وتقديم دليل على أن لديهم أموالًا كافية لدعم أنفسهم ولتغطية أي حالات طوارئ قد تنشأ دون اللجوء إلى مساعدة الدولة يجب أن يكون لديهم غطاء طبي خاص بالإضافة إلى التأمين من قبل موفر الدورة التدريبية لكن يحق لهم الحصول على خدمات الصحة العامة في أيرلنداإذا استمرت الدورة لأكثر من عام.

يُطلب من الطلاب أيضًا الكشف عن تفاصيل أي أقارب (بما في ذلك أولاد العم والأعمام والأعمام والأبناء والأخوات والأجداد) المقيمين بالفعل في أيرلندا أو أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبيإذا كنت بحاجة إلى مغادرة أيرلندا خلال فترة الدراسة، فيجب عليك الحصول على تأشيرة عودة.

ثالثاً تصاريح العمل

الاوراق التى تحتاجها للعمل فى أيرلندا

إذا كانت هناك فرصة قد ترغب أنت أو أي فرد من أفراد أسرتك في العمل في أيرلندا فيجب عليك التأكد من أن ذلك سيكون ممكنًا قبل الانتقال إلى أيرلندا.

إذا لم تكن مؤهلاً للعيش والعمل في أيرلندا عن طريق المولد أو العلاقة الأسرية أو كمواطن لبلد من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية فقد يكون الحصول على تصريح عمل صعبًا أو مستحيلًا.

لا يشترط على رعايا بلد من بلدان المنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على تصاريح عمل على الرغم من أنهم بحاجة إلى تقديم طلب في مركز الشرطة (Garda) المحلي للحصول على تصريح إقامةإذا كانوا يعتزمون البقاء لفترة أطول من ثلاثة أشهر. لا يلزم الحصول على تصريح عمل لشراء عقار، أو الاستثمار أو إنشاء شركة أيرلندية أو تسجيل شركة أجنبية في أيرلندا، على الرغم من أن الشخص المسؤول عن أنشطة الشركة في أيرلندا يجب أن يكون لديه تصريح عمل كما يجب على أي شخص يزور أيرلندا في اتصال مع رجال الأعمال الايرلندية.

يحتاج مواطنو غير دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين يقومون بأي نشاط لتحقيق مكاسب نقدية في أيرلندا إلى تصريح عمل بالإضافة إلى تصريح إقامة (يتم إصداره في نفس الوقت لنفس المدة) ما لم :

هم أقارب من مواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية المقيمين في أيرلندا

أزواج أو آباء مواطنين إيرلنديين

تم إرسالهم إلى أيرلندا لمدة أربع سنوات كحد أقصى بواسطة شركة أو مجموعة من الشركات التي لديها عمليات في أكثر من دولة واحدة في الاتحاد الأوروبي

تم إرسالهم إلى أيرلندا لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى لتدريب الشركة

تم منحهم وضع اللاجئ في أيرلندا أو تصريح مؤقت بالبقاء أثناء معالجة طلب اللجوء

رابعاً تصاريح الإيقامة

كيف يمكنك الحصول على تصريح الإقامة

عند الوصول إلى أيرلندا سيتم منح الرعايا من خارج المنطقة الاقتصادية تصريحًا للبقاء (يُطلق عليهم أيضًا تصريح الإقامة ) لمدة ثلاثة أشهر

هذا يأخذ شكل ختم في جواز سفرك ويمكن الحصول عليه إما من موظف الهجرة في ميناء الدخول أو من مسؤول التسجيل للمنطقة التي تقيم فيها. تتوفر قائمة بموظفي التسجيل من وزارة العدل والمساواة وإصلاح القانون (الهاتف: 01-602 8202).

إذا كانوا يعتزمون البقاء في أيرلندا لمدة تزيد عن أشهر فيجب على جميع مواطني دول غير المنطقة الاقتصادية الأوروبية (باستثناء أولئك الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا والمولود في أيرلندا أو المملكة المتحدة والنساء المتزوجات أو الأرامل من مواطن أيرلندي) التسجيل لدى Gardaí المحلي في غضون ثلاثة أشهر من وصولهم – ويفضل في غضون بضعة أيام (لاحظ أنهإذا كنت قادمًا من المملكة المتحدة لتولي وظيفة أو إنشاء شركة، فيجب عليك إبلاغ مسؤول التسجيل بفترة سبعة أيام من وصولك.)

للتسجيل ستحتاج إلى جواز سفرك (مع تأشيرة مناسبةإذا لزم الأمر) وأربع صور فوتوغرافية حديثة بحجم جواز السفر والوثائق المتعلقة بدخولك إلى أيرلندا (مثل تصريح عمل أو تصريح عمل أو دليل على الأموال أو تأكيد التسجيل في بالطبع المعترف بها) سيتم منحك إذنًا بالبقاء لمدة تصل إلى 12 شهرًا وشهادة تسجيل (تُعرف باسم الكتاب الأخضر )، والتي يجب تحديثها باستمرار.

لا يجوز السماح لك بالبقاء لكن يمكن تجديده لمدة 12 شهرًا إضافية سوف تكون هناك حاجة لإنتاج الوثائق الحالية في كل تجديدإذا كنت تعمل في أيرلندا فيجب أن يكمل صاحب العمل الترخيص الخاص بك ويجب عليه أيضًا تقديم خطاب يوضح بالتفصيل طبيعة ومدة عملك. ليس هناك رسوم للتسجيل.

بمجرد التسجيل يجب عليك إبلاغ مسؤول التسجيل بأي تغيير في ظروفك (بما في ذلك أي غياب لأكثر من شهر) في غضون سبعة أيام من التغييرإذا انتقلت إلى منطقة تسجيل مختلفة يجب عليك إخطار مسؤول التسجيل الأصلي خلال 48 ساعة من انتقالك لا يُسمح لك بالاشتراك في أي نشاط لا تملك إذناً بالبقاء فيه في أيرلندا على سبيل المثال يجب ألا يعمل الطلاب إلاإذا كان جزءًا معترفًا به من الدورة التدريبية.إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة للدخول إلى أيرلندا فعليك التأكد من ذكر السبب الدقيق لإقامتك إذن بالبقاء وتمنح تصاريح الإقامة فقط على أساس الأسباب المذكورة في نموذج طلب التأشيرة.

تصاريح الإقامة

يمكن لمواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامةإذا تمكنوا من إعالة أنفسهم دون اللجوء إلى مساعدة الدولة وهم :

تقديم أو تلقي خدمة في أيرلندا

العاملين أو لحسابهم الخاص

متقاعد أو بطريقة أخرى “غير نشط اقتصاديًا”

طالب

عادة ما يتم إصدار تصاريح الإقامة لمن هم في الفئة 1 خلال المدة المتوقعة للخدمة ذات الصلة. تصاريح لمن هم في الفئتين 2 و 3 عادة ما تكون صالحة لمدة خمس سنوات – إلا في حالة عقد عمل قصير الأجل (أي بين ثلاثة أشهر وسنة)، وفي هذه الحالة يتم إصدار تصريح إقامة مؤقتة. يتم إصدار تصاريح إقامة للطلاب خلال المدة المتوقعة لدوراتهم. يُسمح لك بإجازة في الإقامة (أي فترة تقضيها في الخارج) تصل إلى ستة أشهر دون أن يؤثر ذلك على صلاحية تصريحك.

قد تحتاج إلى الخضوع لفحص طبي قبل إصدار تصريح الإقامة، خاصةإذا كنت مسنًا أو معاقًا وبالتالي من المحتمل أن تطالب بمزايا الدولة قبل انتهاء صلاحية التصريح. يجب على الأشخاص في الفئتين 3 و 4 أعلاه تقديم دليل على التأمين ضد المرض ويجب على جميع المقيمين غير العاملين تقديم دليل على أن لديهم دخلًا أو موارد مالية كافية للعيش في أيرلندا دون أن يصبحوا عبئًا على الدولة.

لا يوجد حد أدنى محدد للدخل لرعايا المنطقة الاقتصادية الأوروبية ولكن يجب أن يكون أكثر مما ستدفعهإذا كنت تستلم مدفوعات الرعاية الاجتماعية الأيرلندية الحد الأدنى للدخل للمتقاعدين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية قيد المراجعة وينبغي الحصول على التفاصيل من وزارة العدل والمساواة وإصلاح القانون (هاتف 01-602 8202).

إذا تم رفض تصريح إقامة لأي سبب من الأسباب فسيتم إخطارك بالسبب (الأسباب) ولديك الحق في الاستئناف (والذي يجب تقديمه كتابيًا إلى موظف استئناف التأشيرة قسم الهجرة وزارة العدل المساواة وإصلاح القانون 72–76 سانت ستيفنز جرين، دبلن 2) إلاإذا كنت تعتبر خطراً على أمن الدولة الأيرلندية، وفي هذه الحالة سيُطلب منك المغادرة في الطائرة التالية.

خامساً الإقامة الطويلة

كيفية التقدم بطلب للحصول على الإقامة طويلة الأجل

قد تنطبق بعض فئات الأشخاص على الإقامة الطويلة الأجل في أيرلندا.

يجوز لأي شخص يقيم بصفة قانونية في أيرلندا لأكثر من خمس سنوات التقدم بطلب للحصول على ختم إقامة والذي يسمح له بالبقاء لمدة خمس سنوات أخرى يمكن لأولئك الذين أقاموا بشكل قانوني لأكثر من عشر سنوات الحصول على ختم يسمح لهم بالسماح لهم بالإقامة في أيرلندا إلى أجل غير مسمى. ومع ذلك سيظل مطلوبًا منهم الاحتفاظ بتصاريح عمل سارية وإذن العمل والتأشيراتإذا كان ذلك مناسبًا وكذلك تحديث كتابهم الأخضر.

الأزواج والمعالين

يمكن بشكل عام الانضمام إلى حاملي تصريح العمل من قِبل أزواجهم وأطفالهم المعالين بمجرد بدء عملهم يجب أن يكون الأشخاص الذين يحملون تأشيرة عمل في أيرلندا لمدة عام على الأقل ويتوقعون البقاء لمدة عام آخر على الأقل قبل انضمام أزواجهن وأطفالهن في كلتا الحالتين يجب أن يكون حاملو التصاريح قادرين على إعالة أسرهم دون الحاجة إلى العمل بأنفسهم (ما لم يكن لديهم تصريح عمل خاص بهم أو تصريح) أو المطالبة بمزايا الدولة.

قد يُقدم أيضًا مُعالو رعايا المنطقة الاقتصادية الأوروبية المؤهلين للحصول على تصاريح إقامة طلبًا للحصول على تصاريح إقامة أو في حالة المعالين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية مستند إقامة – وهو أيضًا دفتر تسجيل. يتم منح هذا تلقائيًا بشكل تلقائي على الرغم من أنه يجب على المعالين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية التسجيل أيضًا في Gardaí والحصول على إذن بالبقاء والذي سيكون ساري المفعول لنفس الفترة التي يغطيها تصريح إقامة مواطن EEA الذي يعتمدون عليه.

تشمل معالين الأشخاص النشطين اقتصاديًا (أي أولئك الذين يعملون أو يعملون لحسابهم الخاص أو الذين يقدمون أو يتلقون خدمة في أيرلندا) الزوج أو الأطفال دون سن 21 (أو أكبرإذا كان لا يزالون معالين) وزوجات الأطفال وكذلك ” أسلاف خطي مباشر وأحفاد الشخص والزوج ” في حالة الأشخاص غير الناشطين اقتصاديًا (أي الطلاب والمتقاعدين وذوي الوسائل المستقلة)، يُعتبر المعالين لهم كما هو موضح أعلاه فيما عدا أن الحد الأدنى لسن الأطفال هو 18 عامًا. لا توجد قواعد خاصة للخطيبات أو غيرها. الأقارب.

يجوز للوالدين أو المعالين للمواطنين الأيرلنديين أو غير المواطنين الأيرلنديين الذين يقيمون بصفة قانونية لأكثر من خمس سنوات والذين يتمتعون بالاستقلال المالي التقدم بطلب للحصول على تصريح بالإقامة لمدة خمس سنوات كزائرين يجوز لأولئك الذين يقيمون بالفعل لمدة خمس سنوات أو أكثر التقدم بطلب للحصول على ختم إقامة والذي يسمح لهم بالإقامة في أيرلندا إلى أجل غير مسمى. يمكن لأزواج المواطنين الأيرلنديين المسجلين أو المعفيين من التسجيل التقدم بطلب للحصول على تصريح بالإقامة لمدة تصل إلى خمس سنوات.

 

أخيرا، إذا كنت تبحث عن مستقر حقيقي لانتقالاتك بين البلاد، أو تعبت من البحث عن وجهتك المقبلة التي تحقق لك الاستقرار والوطن الجديد، أو تحاول المقارنة بين الوجهات المختلفة حول العالم، أو وجدت وجهتك لكن ما زلت في حاجة للمزيد من المعلومات عنها.. إذن لقد وجدت ضالتك.

تقدم منصة “ibnbatota.net” لك تعريفا شاملا بكافة بلدان العالم، وتركز بشكل رئيسي على ما يتعلق فيها بالهجرة واللجوء، وتستعرض بقية التفاصيل الأساسية التي يمكن أن تفكر فيها حول أي وجهة حول العالم، سواء المنطقة الجغرافية، أو قيمة العملة، أو وضع الاقتصاد، وأهم الأعمال الشائعة، ومواقع التوظيف، والمزايا والعيوب للحياة داخل هذه الدولة.

كما توفر لك المنصة مقارنات بين الدول مع نظام بحث متميز يساعدك في اختيار وجهتك النهائية بارتياح، وتضمن لك مكاتبنا المنتشرة في كل دول العالم خدمة استعلامات مفيدة وفاعلة في الإجراءات القانونية، والحصول على التأشيرات القانونية، والتعريف بالميزانية الأساسية ومصروفات السفر، وعمل جدول سياحي، واختيار الفنادق وحجزها، ويوفر المعلومات الأساسية التي يحتاج إليها المسافر.

نتطلع لمساعدتكم والسماع منكم عبر:

ibnbatota.net

أو عبر البريد الإلكتروني الآمن:

[email protected]

 

Leave a Reply